in

الإجهاض المتكرر تعريفه، و7 من أسبابه، وتحاليله، وطرق علاجه

محتويات المقال

الاجهاض المتكرر

فقدان الحمل مبكراً يُعرف بالإجهاض وعندما يتكرر ثلاث مرات أو أكثر يُعرف بالإجهاض المتكرر؛ وقد أعادت الجمعية الأمريكية للطب التناسلي تسمية الإجهاض المتكرر بأنه فقدان الحمل مرتين متتاليتين أو أكثر. ينتشر الإجهاض المتكرر بنسبة 1% من النساء.

لا تفقدي الأمل إذا كنتِ تعرضتِ للإجهاض المتكرر فإن بعض الأزواج ما زال لديهم الفرصة لنجاح الحمل في المستقبل. إذا كنتِ قد عانيتِ من الإجهاض المتكرر فمن الأرجح أن طبيبك سوف يعرض عليكِ فحص بالموجات فوق الصوتية وبعض اختبارات الدم لمعرفة سبب الإجهاض المتكرر وفي بعض الأحيان لن يُعرف سببه.

الإجهاض المتكرر

اسباب الاجهاض المتكرر

  • عوامل الحياة والتدخين: التدخين والكحوليات وزيادة مؤشر كتلة الجسم تزيد من خطر الإجهاض.
  • عوامل وراثية: يحدث الإجهاض غالباً نتيجة حدوث تشوهات وراثية أو صبغية. قد يكون السبب الحيوان المنوي أو البويضة أو الجنين المبكر. 12:15% من حالات الحمل غالباً تنتهي بالإجهاض. 30:60% من حالات الإجهاض تحدث في الأسابيع الـ 12 الأولى. 50% من الحالات لا تكون المرأة تعرف أنها حامل على الإطلاق. يزداد الإجهاض خطورة مع زيادة عدد حالات فقدان الحمل السابقة.
  • التقدم في العمر: يزداد الإجهاض خطورة عندما تتقدم الأم في العمر فتقل جودة البويضات مما يؤدي هذا لحدوث تشوهات الكروموسومات؛ وفي بعض الأحيان يكون هناك خلل في جينات الأب والأم مما قد يؤثر على النسل بشكل أكثر خطورة وهذا قد يؤدي لحدوث إجهاض.
  • تشوهات في بنية الرحم: أحياناً يكون الخلل في الرحم بسبب الالتهابات وضعف وصول الدم للرحم. بعض النساء يصبن بتشوهات في الرحم مع مرور الوقت وبعضهن يولدن برحم غير منتظم الشكل؛ فالتشوهات إذا كانت طفيفة قد لا تسبب إجهاضاً.
  • ضعف عنق الرحم: ينفتح عنق الرحم عند بعض النساء مبكراً مما يؤدي لحدوث الإجهاض ويكون في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل أي من الأسبوع الـ 13 فصاعداً. 
  • عوامل المناعة الذاتية: من الممكن أن يكون جهاز المناعة له دور في فقدان الحمل حيث ينتج الجسم أجسام مضادة تهاجم أنسجة الجسم مثل الأجسام المضادة للفوسفوليبيد (aPL). حوالي 15% من السيدات اللاتي حدث لهن إجهاض متكرر لديهم أجسام مضادة للفوسفوليبيد في دمهن.
  • مرض السكري والغدة الدرقية: يمكن أن تسبب الإجهاض الفردي ولكن لا تسبب الإجهاض المتكرر.

اقرأ أيضاً: الاجهاض: أنواعه، أعراضه، أسبابه، كيفيته وحبوب الإجهاض، الحمل بعده…

اقرأ أيضاً: فوائد حمض الفوليك قبل الحمل وأهم 3 وظائف لحمض الفوليك وهل تناوله يزيد من فرصة إنجاب توائم؟

تحاليل لمعرفة سبب الإجهاض المتكرر

  • الموجات فوق الصوتية: يتم استخدامها لرؤية أعضاء الجسم الداخلية ويتم استخدامها في حالة حدوث الإجهاض غالباً عبر المهبل للبحث عن سبب الإجهاض كوجود أورام حميدة أو أورام ليفية، ومعرفة إذا كان هناك مشاكل في المبايض أم لا، ونمو الرحم، أو بطانة الرحم التي قد تكون سبباً في حدوث الإجهاض المتكرر. في حالة وجود تشوهات في الرحم يتم إجراء عمليات جراحية لإزالة وتقليل أثر هذه التحديات.
  • تحاليل الدم: تساعد الأطباء في معرفة مستويات البروجسترون، وهرمون الغدة الدرقية، والبروتينات، وغيرها. أيضاً يمكن اللجوء لتحليل الدم لتشخيص بعض الأمراض التي تزيد من خطر الإجهاض مثل الأمراض المنقولة جنسياً، ومتلازمة مضادات الفوسفوليبيد، ومرض التهاب الحوض.
  • مخطط الرحم والبوق(HSG): فحص يستخدمه الأطباء لتقييم الرحم والجهاز التناسلي الأنثوي لمعرفة سبب الإجهاض المتكرر. يقوم الطبيب بحقن صبغة في الرحم ثم تتم رؤية الرحم وقناتي فالوب عن طريق الأشعة السينية. يمكن من خلال هذا الفحص معرفة وجود تشوهات في الرحم أو إذا كانت قناة فالوب مفتوحة أو وجود انسداد؛ في حالة وجود انسداد يتم استخدام التلقيح الصناعي وزرع الأجنة في الرحم مباشرةً.
  • الفحص الجيني (PGS/PGT-A): تكون معظم حالات الإجهاض المتكرر بسبب وجود تشوهات في الكروموسومات، أو العدد غير المنتظم؛ أو قد يكون بسبب وضع الكروموسومات في الأجنة. غالبية هذه التشوهات تحدث صدفةً. قد يكون هناك اختلافات جينية لدى الأم والأب مما تسبب تغيرات في عدد خاطئ من الكروموسومات عند الحيوانات المنوية أو البويضة.
  • خزعة بطانة الرحم: هذا الفحص يعتبر من الاختبارات الأخيرة يتم عن طريق أخذ عينة صغيرة من بطانة الرحم لمعرفة سبب عدم قدرة الرحم على دعم هذا الحمل لذا قد يلجأ لها طبيب الخصوبة لمعرفة سبب الإجهاض المتكرر.
  • منظار الرحم: بعد إجراء فحص مخطط الرحم والبوق (HSG) إذا لاحظ الطبيب وجود أي أورام ليفية أو تشوهات أو سلائل فيتدخل الطبيب جراحياً لإجراء منظار للرحم فيقوم بإدخال تلسكوب رفيع في الرحم لرؤية الجهاز التناسلي بصورة أوضح وغالباً يتم إصلاح المشاكل التي يراها الطبيب أثناء الإجراء.

اقرأ أيضاً: الاورام الليفية الرحمية.. اسبابها و9 اعراض لها

هل هناك فرصة لنجاح الحمل بعد الإجهاض المتكرر؟

65% من السيدات اللاتي تعرضن للإجهاض المتكرر ينجحن في الحمل مرة أخرى.

ما هو علاج الاجهاض المتكرر

تختلف طرق علاج الإجهاض المتكرر فيمكن عن طريق تغيير نمط الحياة أو الجراحة أو الأدوية أو الاختبارات الجينية لزيادة فرصة نجاح الحمل.

  • الجراحة: فيتم اللجوء لهذه الطريقة لمحاولة إصلاح مشاكل الرحم وإزالة أي أورام ليفية أو عدم انتظام الأنسجة الندبية. فالجراحة هي أفضل علاج للمشاكل التشريحية.
  • الأسبرين أو الهيبارين: قد يصف الطبيب جرعة صغيرة من هذا الأسبرين أو الهيبارين لزيادة سيولة الدم إذا كانت السيدة تعاني من أي مشاكل في المناعة الذاتية مثل APS. لا تستخدمي الهيبارين أو الأسبرين دون اللجوء إلى الطبيب المختص خوفاً من حدوث أي نزيف خطير.
  • علاج المشكلات الطبية مثل علاج الغدة الدرقية أو مرض السكري أو المشاكل الهرمونية يعملون على تحسين فرص الحمل صحياً.
  • الاستشارة الوراثية قد يطلبها الطبيب إذا كانت المشكلة في الكروموسومات فسوف يقترح اللجوء إلى علاج للخصوبة مثل الحقن المجهري
  • التوقف عن استخدام الكحوليات والكافيين والابتعاد عن التدخين والمحافظة على الوزن الصحي قد يقلل من خطر الإجهاض المتكرر.

اقرأ أيضاً: كل ما تود معرفته عن أمراض المناعة الذاتية وأشهر 10 أنواع لها.

الحمل السليم بعد الإجهاض المتكرر

قد ترغبين في قضاء الوقت للتعافي نفسياً من الإجهاض المتكرر ولكن يمكنك الحمل بعد أسبوعين من الإجهاض المبكر لذا إذا فكرت في الحمل بعد الإجهاض المتكرر مرة أخرى فيرجى أن تذهبي لزيارة طبيب النساء والتوليد الخاص بك لإجراء بعض فحوصات الرعاية قبل الحمل.

سيطلب منك طبيبك:

  •  تناول جرعة من حمض الفوليك يومياً بمعدل 400 ميكروجرام.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة واتباع نظاماً غذائياً صحياً.
  • الإقلاع عن التدخين والكحوليات.
  • الوصول للوزن الطبيعي المناسب مع طولك؛ فإذا كنت تعانين من السمنة فسوف ينصحك طبيبك بفقدان الوزن وهكذا.
  • إذا كنتِ مصابة بأي مرض فيرجى إبلاغ فريق الرعاية الصحية للسيطرة على حالتك الصحية قبل محاولة الحمل.

اقرأ أيضاً: الولادة المبكرة.. الأسباب ..الأعراض.. و8 وسائل للوقاية من حدوثها

Reference

1.https://www.pfcla.com/blog/recurrent-miscarriage-testing%3fhs_amp=true

2.https://fertility.womenandinfants.org/services/women/recurrent-miscarriage 

3.https://www.acog.org/womens-health/faqs/repeated-miscarriages

4.https://www.uclahealth.org/medical-services/obgyn/conditions-treated/recurrent-pregnancy-loss

What do you think?

سن اليأس عند المرأه وتأثيره على حياتها وحالتها النفسية وحياتها الزوجية و6 طرق للعلاج.

الطب البديل

تعرف على الطب البديل وأنواعه وفوائده