in

أعشاب-التخسيس-وأفضل-7-مشروبات فعالة للتخسيس وحرق الدهون

تُعتبر زيادة الوزن غير الضرورية مشكلة شائعة بشكل متزايد في الوقت الحاضر وفي هذا العصر. هذا يرجع بشكل رئيسي إلى نمط الحياة السائد بين الطبقة العاملة. يعد تناول مشروبات أعشاب التخسيس أحد الحلول العديدة لهذه المشكلة.

اعشاب التخسيس
اعشاب التخسيس

اعشاب التخسيس وحرق الدهون

عن طريق التخلص من الكيلوغرامات الزائدة، تتحسن صحتك العامة بشكل ملحوظ. ذلك يقلل من خطر الإصابة بالأمراض التالية:

  • السكري.
  • أمراض القلب.
  • هشاشة العظام.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • أنواع معينة من السرطان.
  • سكتة دماغية.

تحسن أعشاب التخسيس مستويات السكر في الدم ومستويات الكوليسترول وتخفض ضغط الدم. مع فقدان الوزن، تقلل من آلام المفاصل وآلام الظهر ويحسن حركتك.

إذا كنت تريد إنقاص وزنك، فعليك إجراء بعض التغييرات اللازمة من خلال اتباع أسلوب حياة صحي واتباع نظام غذائي صحي يساعدك على خسارة بعض الكيلوجرامات الزائدة.

لحسن الحظ، يمكنك تناول أعشاب التخسيس على هيئة مشروبات لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك الصحية. عندما تتناول السوائل بانتظام، فإنها تعزز عملية التمثيل الغذائي لديك. يمكن أن يساعد تناول هذه المشروبات أيضًا في التخلص من آلام الجوع التي تجعلك تسرف في تناول الوجبات السريعة غير الصحية.

عندما تستهلك مشروبات إنقاص الوزن هذه، عليك التحلي بالصبر. يستغرق جسمك بعض الوقت للتكيف مع النظام الغذائي الجديد قبل أن تبدأ في رؤية النتائج. 

افضل اعشاب التخسيس

الشاي الأخضر

يلعب الشاي الأخضر دورًا أساسيًا في زيادة التمثيل الغذائي فهو من أفضل أعشاب التخسيس. نتيجة لذلك، يصبح الجسم فعالاً في تحويل الأطعمة والمشروبات التي تتناولها إلى طاقة.

يعرف الشاي الأخضر بخواصه المضادة للأكسدة؛ حيث أنه يحتوي على مكونين رئيسيين: الكاتيكين catechin، وهو نوع من مضادات الأكسدة والكافيين. يعززان هذان المكونان كمية الطاقة التي يستخدمها الجسم. 

أيضا، الكاتيكين مسؤول عن تكسير جزيئات الدهون. هناك مراجعة لـ 14 دراسة تدعم قوة الشاي الأخضر. المشاركون الذين شربوا هذا المشروب لمدة 12 أسبوعًا كل يوم فقدوا حوالي 0.2 – 3.5 كجم.

بسبب الخصائص الطبيعية المدرة للبول للشاي الأخضر، فإنه يساعد في التعامل مع احتباس السوائل. عندما تشربه كل يوم، فإنه يقلل من كمية الدهون في الجسم.

تناول ما لا يقل عن كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر كل يوم. 

طريقة التحضير

اغل الماء لدرجة الغليان ولا تتركه يغلي كثيرًا لأنه إذا غليت الماء لفترة طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى تدمير مادة الكاتيكين، مما يجعل هذا المشروب غير فعال.

ثم اتركه لمدة 10 دقائق. بعد ذلك اسكبه فوق أوراق الشاي الأخضر. اتركه لمدة دقيقة ثم صفه.

اقرأ أيضا: الكركم..فوائده ودوره في محاربة السرطان والشيخوخة

القرفة

تستخدم القرفة لمكافحة السمنة وتقليل الوزن.فهي من أعشاب التخسيس القوية جدًا. تحتوي القرفة على مادة البروسيانيدين ومضادات الاكسدة، وكلاهما من مضادات الأكسدة القوية.

 يمكن أن تُنسب هذه الخصائص إلى أنشطتها الأيضية التي تساعد أيضًا في علاج أمراض القلب والسكري.  

طريقة التحضير

أضف ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من القرفة البودرة إلي كوب ماء ساخن.

يمكن شربه بدون سكر ليحقق فعالية أكثر أو يمكن تحليته بملعقة عسل نحل ولكن يفضل إضافته بعد أن يبرد المشروب لأن الحرارة تثبط الإنزيمات القوية الموجودة بالعسل. يمكن أيضًا إضافة عصير نصف ليمونة إلي هذا المشروب.

اشربه مرة واحدة يوميا على معدة فارغة.

الزنجبيل

يُعتبر الزنجبيل من أعشاب التخسيس الفعالة. يعزز الزنجبيل الشعور بالشبع ويقلل من آلام الجوع. كما أنه يعزز توليد الحرارة، مما يساعد في حرق الدهون الزائدة ويساعد على إنقاص الوزن بشكل طبيعي.

طريقة التحضير

أضف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء الساخن.

يترك لمدة 7 دقائق ويصفى.

أضف القليل من العسل إلى الزنجبيل واخلطه جيدًا.

اشربه قبل أن يصبح باردًا.اشربه ثلاث مرات يوميا ويفضل قبل كل وجبة.

الحلبة

ثبت أن بذور الحلبة من أعشاب التخسيس التي تعالج الاختلالات الأيضية وتساعد على تقليل استهلاك الدهون. تساعد البذور أيضًا في تقليل الكوليسترول وتحسين هضم الدهون وتعزيز حساسية الأنسولين وتطرد السموم من القولون ولها خصائص مدرة للبول.

طريقة التحضير

أضف ملعقة من بذور الحلبة إلى كوب من الماء ثم اتركه ليغلي على النار ثم قم بتصفيته. تناول هذا المشروب على معدة فارغة.   

اقرأ أيضا: الحلبة..و10 فوائد تجميلية وصحية لها.

الكركديه

أظهرت العديد من الدراسات أن مستخلص الكركديه من أعشاب التخسيس. فهو يساعد في تقليل السمنة في منطقة البطن، ويمنع تهيج المعدة، ويقلل من خطر الإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي، وتراكم الدهون، ويقلل من هرمون الجوع، وضغط الدم. كما أن له خصائص مدرة للبول.

طريقة التحضير

ضع أزهار الكركديه المجففة في الماء وانقعها لمدة 10 دقائق ثم انقلها على النار لتغلي ثم تُصفي. يمكنك تناول أكثر من كوبين من الكركديه يوميًا. لا يُنصح به لأصحاب الضغط المنخفض.

الكمون

من أعشاب التخسيس أيضا الكمون. تساعد بذور الكمون على تحسين الهضم ولها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة لارتفاع ضغط الدم ومضادات الهيستامين ونقص السكر في الدم ومضادة للسرطان وخصائص تعزيز المناعة وجدت دراسة أن مسحوق الكمون قد يساعد في تقليل مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر والدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول السيئ ونسبة الدهون في الجسم.

طريقة التحضير

تنقع بذور الكمون في الماء طوال الليل.ثم يسخن الماء ثم يُصفي ويضاف العسل إليه ويقلب جيدًا قبل الشرب. اشرب منه كوبًا يوميًا على معدة فارغة.

الحبهان أو الهيل

الحبهان من أعشاب التخسيس الذي يمكن تناوله كمشروب ساخن أو إضافته إلي أي شوربةأو كنكهةللأطعمة. تشير الدراسات إلى أن الهيل له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قد تساعد في زيادة حساسية الأنسولين وتقليل الكوليسترول الكلي لدى النساء ذوات الوزن الزائد والسمنة المصابات بمقدمات السكري (4). قد يساعد أيضًا في تحسين درجة الكبد الدهني لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (5). يمكنك استخدام الهيل الأخضر أو ​​الأسود.

طريقة التحضير

ضع كوبا من الماء يغلي على النار ثم أضف نصف ملعقة من الحبهان البودر واتركه يغلي لمدة دقيقتين إضافيتين. بعد ذلك أطفئ النار وأضف أوراق الشاي الأخضر. اترك الخليط لمدة 5 دقائق ثم يُصفي ويقلب جيدا قبل الشرب.

طريقة أخرى. 

قم بكسر حبات الحبهان واستخرج البذور منها وانقعها في كوب به ماء طيلة الليل واشربه في الصباح قبل الإفطار على معدة فارغة.

مخطط النظام الغذائي

أفضل الأطعمة لفقدان الوزن

  • اللحوم.
  • السمك.
  • الفاكهة.
  • الخضروات.
  • الحليب منزوع الدسم.
  • الفواكه المجففة والمكسرات.

الأطعمة غير المرغوب فيها

  • الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض والمعكرونة وما إلى ذلك.
  • الأطعمة المجمدة.
  • سكر.
  • كحول.
  • الأطعمة والمشروبات المصنعة.

إلى جانب هذه التغييرات الغذائية، يجب أيضًا مراعاة اتباع النصائح المذكورة أدناه للحصول على نتائج أسرع وتجنب زيادة الوزن في المستقبل.

نصائح وقائية

  • تمرن 4 أيام في الأسبوع على الأقل. اخسر الوزن بشكل طبيعي. حافظ على نظامك الغذائي.
  • لا تفوت وجبة الإفطار.
  • تناول وجبات صغيرة على فترات منتظمة.
  • استهلك المزيد من الكربوهيدرات المعقدة والقليل من الكربوهيدرات البسيطة.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • امش لمدة ساعة يوميا.
  • قم بتضمين كمية معتدلة من البروتين في نظامك الغذائي للحفاظ على كتلة عضلاتك وزيادتها.
  • اتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا مستدامًا لخسارة الدهون الكلية في الجسم.
  • ضع هدفًا واقعيًا.

اقرأ أيضا: فوائد الليمون المدهشة للصحة العامة والتخسيس والشعر والبشرة

References

  1. https://www.stylecraze.com/articles/lose-weight-with-these-12-amazing-herbs-and-spices/
  2. https://www.stylecraze.com/articles/home-remedies-for-fat-burn/
  1. https://www.healthifyme.com/blog/weight-loss-drinks/
  1. The effect of cardamom supplementation on serum lipids glycemic indices and blood pressure in overweight and obese pre-diabetic women: a randomized controlled trial
    https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5623966/
  2. Green cardamom supplementation improves serum irisin glucose indices and lipid profiles in overweight or obese non-alcoholic fatty liver disease patients: a double-blind randomized placebo-controlled clinical trial
    https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6419418/

What do you think?

الصداع … الأسباب والأعراض والأنواع وطرق العلاج

تعرف على مرض الذئبة الحمراء.. أسباب وأعراض و5 طرق للعلاج