in

اكليل الجبل.. الفوائد والأضرار، واستخدامات لا حصر لها

تعد عشبة إكليل الجبل أو روزماري واحدة من أكثر النباتات العشبية التي شهدت إقبالاً متزايدًا على استخدامها في الآونة الأخيرة؛ وذلك نظرًا لفوائدها الصحية المتعددة واستخداماتها الطبية المختلفة. 

الموطن الأصلي لنبات اكليل الجبل

تنمو عشبة إكليل الجبل أو Rosemary بالإنجليزية، والمعروفة بالاسم العلمي Rosemarinus Officinalis في شكل شجيرة عطرية معمرة دائمة الخضرة. ويرجع موطنها الأصلي إلى مناطق حوض البحر المتوسط وآسيا، كما ينتشر نموها أيضًا في المناطق الدافئة. واليوم، تنتشر زراعتها وإكثارها في جميع أنحاء العالم.   

وترجع تسمية عشبة إكليل الجبل أو الروزماري إلى الأصل اللاتيني ros maris أو “ندى البحر”. 

استخدامات عشبة اكليل الجبل

تمتاز عشبة إكليل الجبل باستخداماتها العديدة سواء في مجال طهي الأطعمة، أو الاستخدامات الطبية والعطرية. ففي مجال الطهي، تستخدم كأحد أنواع التوابل ذات النكهة المميزة. ويمكن استخدام الأوراق بحالتها الكاملة، كما يمكن أيضًا تقطيعها أو فرمها واستخدامها في أنواع الحساء المختلفة أو لإضافة نكهة طيبة ومذاق فريد للحوم الشواء. 

فوائد اكليل الجبل

تمتاز عشبة إكليل الجبل أو الروزماري بفوائدها الجمة. حيث عُرف استخدامها في الطب الشعبي لتخفيف حدة بعض الأمراض كالصداع، وعُسر الطمث، وآلام المعدة، إضافةً إلى تسكين الآلام الروماتيزمية والتشنجات، وزيادة التركيز وتقوية الذاكرة.

كما عُرف استخدامها لعلاج أمراض المسالك البولية والضعف المزمن، فضلاً عن علاج الاضطرابات العصبية وتساقط الشعر

اقرأ أيضًا: الصداع.. وأنواعه وطرق التشخيص والعلاج بأساليب بسيطة 

استخدامات طبية وعلاجية لعشبة اكليل الجبل

أظهرت أحدث الدراسات الطبية أن نبات إكليل الجبل غني بمضادات الأكسدة التي ثبتت كفاءتها في طرد جزيئات الشوارد الحرة، ومنع تنشيط المواد المسرطنة، والتخلص من السموم. كما يحتوي مستخلص عشبة إكليل الجبل على المركبات المضادة للالتهابات، والتي تلعب دورًا بارزًا في تعزيز الجهاز المناعي، بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية. 

زيت اكليل الجبل

تمكن الباحثون من التعرف على ما يقرب من 30 مكونًا يحتويها الزيت العطري لعشبة إكليل الجبل مثل التربينات الفينولية، والكامفين، والليمونين، وحمض الروز مارينيك. وتمتاز هذه المكونات جميعها بخصائصها المنبهة لحاسة الشم، مما يؤدي إلى تنشيط الأداء المعرفي وزيادة كفاءة الذاكرة. 

اكليل الجبل والهضم

نظرًا لفوائد عشبة إكليل الجبل في تحسين عملية الهضم، فقد لجأت بعض الدول الأوروبية -كألمانيا على سبيل المثال- إلى اعتماد مستخلص هذا النبات كعلاج فعال لعُسر الهضم. 

اقرأ أيضًا: عسر الهضم (Dyspepsia).. و8 عوامل مسببة له 

اكليل الجبل ومقاومة التجلط

ذكرت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخرًا أن استخدام مزيج من مستخلصي إكليل الجبل والزعتر قد أظهر فاعلية مضادة للتخثر (التجلط). 

كما أفادت الدراسة نفسها استمرار هذه الفاعلية ومقاومتها للحرارة، مما يعني بقاء فائدتها حتى عند الطهي. 

اكليل الجبل والأعصاب

تمكن العلماء من التوصل إلى نتائج بحثية تفيد بأهمية مستخلص الروزماري أو إكليل الجبل في مقاومة الأضرار الناتجة عن الشوارد الحرة في الدماغ، وذلك بسبب وجود حمض الكارنوسيك، أحد المكونات الرئيسة لزيت إكليل الجبل. كما ذكر العلماء أن هناك احتمالية في شفاء مرضى السكتة الدماغية وتعافيهم عند استخدام هذا النبات. 

وأشارت بعض الدراسات إلى وجود احتمالية لإكليل الجبل في منع شيخوخة الدماغ، إضافةً إلى وجود احتمالات واعدة بفاعلية هذا النبات ومساعدته في مقاومة مرض ألزهايمر Alzheimer’s.

اقرأ أيضًا: حول مرض الزهايمر ومرافقي المريض 

اكليل الجبل والسرطان

وجد العلماء ارتباطًا وثيقًا بين استخدام عشبة إكليل الجبل الغنية بمادة الكارنوسول، وتباطؤ معدل نمو الخلايا السرطانية وانتشارها خاصةً سرطان الدم وسرطان الثدي، إضافة إلى الحد من إطلاق الهرمونات المرتبطة بالسرطان. 

اكليل الجبل وصحة العين

أشارت إحدى الدراسات المنشورة في المجلة الإنجليزية “طب العيون الاستقصائي والعلوم البصرية” إلى الدور البارز الذي يلعبه حمض الكارنوسيك -أحد مكونات إكليل الجبل- في تعزيز صحة العين. 

فوائد اكليل الجبل للشعر

ترجع الفائدة الصحية الكبيرة لزيت إكليل الجبل في هذا الصدد إلى خصائصه المضادة للالتهابات، وقدرته على تحسين الدورة الدموية. حيث يعمل على تدفق الدم نحو بصيلات الشعر، فيؤدي بالتالي إلى تقليل تساقطها. 

ويستخدم الزيت العطري لنبات إكليل الجبل أيضًا في منع الشيب المبكر، ومقاومة قشرة الرأس. 

اضرار اكليل الجبل

يُعد استخدام نبات إكليل الجبل آمنًا ما دام رشيدًا وبجرعات منخفضة. 

غير أن الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار النادرة، منها على سبيل المثال:

  • القيء.
  • التشنجات.
  • الغيبوبة.
  • تجمع السوائل في الرئتين.

اكليل الجبل والحمل

لا تُنصح السيدات الحوامل بتناول أي مكملات غذائية تحتوي على إكليل الجبل؛ وذلك نظرًا لاحتمالية تسببها في حدوث الإجهاض. 

التداخلات الدوائية لنبات اكليل الجبل

يُحتمل حدوث تأثير سلبي لتناول إكليل الجبل من خلال تثبيطه لفاعلية بعض الأدوية، خاصةً تلك المستخدمة في علاج التخثر (التجلط)، وإدرار البول، إضافةً إلى تأثيره على فاعلية بعض العقارات الطبية المستخدمة لعلاج الاكتئاب

وبصفةٍ عامة، وكما هو الحال لسائر الأعشاب الطبية، فلا ينبغي الاكتفاء باستخدامها بديلاً عن العقارات الطبية، ودون استشارة الأطباء المختصين.

References

1-https://hort.extension.wisc.edu/articles/rosemary-rosemarinus-officinalis/#:~:text=The%20name%20Rosmarinus%20comes%20from,legends%20to%20explain%20this%20association.

2- https://www.medicalnewstoday.com/articles/266370#benefits

3- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7491497/#:~:text=Rosemary%2C%20Rosmarinus%20officinalis%20L.%20(,fatigue%20(5%2C%206).

4-https://www.sciencedirect.com/topics/pharmacology-toxicology-and-pharmaceutical-science/rosmarinus-officinalis-extract

5-https://cancer.osu.edu/blog/five-herbs-that-could-reduce-risk#:~:text=Rosemary,a%20wide%20variety%20of%20dishes.

6-https://www.healthline.com/health/rosemary-oil-for-hair#benefits

What do you think?

تكيسات المبايض

تليف الكبد