in

مقاومة الانسولين: الأسباب، والأعراض، وطرق العلاج

إن طبيعة عصرنا الحالي من انتشار الوجبات السريعة المليئة بالكربوهيدرات والدهون غير الصحية وما صاحبها من قلة الحركة بسبب ما وصلت إليه التكنولوجيا من تقدم؛ قد ساهمت في الإصابة بمقاومة الانسولين. حيث بلغت نسبة الإصابة أكثر من 9% بين البالغين وهي مرحلة ما قبل السكري.

مقاومة الانسولين

يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين لتنظيم مستوى السكر في الدم. ففي حالة الشخص السليم تُكسر الكربوهيدرات إلى جلوكوز (السكر) وهي المصدر الرئيسي للطاقة؛ وعند زيادة مستوى السكر في الدم يُحفَز البنكرياس لإفراز هرمون الأنسولين لتحويل الجلوكوز إلى جليكوجين الذي يتم تخزينه في العضلات والكبد والخلايا الدهنية؛ ومن ثم يقل مستوى السكر في الدم. أما في حالة مقاومة الانسولين تصبح الخلايا الدهنية وخلايا العضلات وخلايا الكبد أكثر مقاومة ولا تستجيب لهرمون الأنسولين فيظل مستوى السكر في الدم مرتفعًا (hyperglycemia) مع استمرار إفراز الأنسولين من البنكرياس وهذه الحالة تسمى فرط الأنسولينية (hyperinsulinemia). وبمرور الوقت يصاب البنكرياس باعتلال ويقل إفراز الأنسولين ويصاب الشخص بمرض السكري النوع الثاني.

ما الفرق بين مقاومة الانسولين ومرض السكري؟

مقاومة الانسولين

في هذه الحالة تصبح الخلايا الدهنية وخلايا العضلات وخلايا الكبد أكثر مقاومة لهرمون الأنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم وارتفاع هرمون الأنسولين في الدم.

مرحلة ما قبل السكري

تظهر مرحلة ما قبل السكري نتيجة الإصابة بمقاومة الانسولين؛ وهي ارتفاع مستوى السكر في الدم ولكن بنسبة أقل من النسبة المتعارف عليها لمرض السكري.

مرض السكري النوع الثاني

يعد مرض السكري النوع الثاني هو الأكثر شيوعًا بين مرضى السكري؛ وذلك نتيجة قلة إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس مسببا ارتفاع مستوى السكر في الدم.

مرض السكري النوع الأول

يعد مرض السكري النوع الأول مرضا مناعيا مزمنا؛ حيث يتم مهاجمة وتدمير الخلايا المنتجة لهرمون الأنسولين في البنكرياس مسببا ارتفاعا في مستوى السكر في الدم؛ ويتم علاجه بحقن المريض بأنسولين مُصنع. ويجب الأخذ في الاعتبار أن السكري النوع الأول ليس نتيجة  لمقاومة الانسولين؛ ومن الجدير بالذكر أن المريض قد يصاب بمقاومة الانسولين بسبب عدم استجابة الخلايا الدهنية وخلايا العضلات والكبد للأنسولين المحقون. 

مرض سكري الحمل

قد تصاب الأم بسكري الحمل بصورة مؤقتة خلال فترة حملها وذلك نتيجة مقاومة الانسولين بسبب تأثير هرمونات المشيمة على الخلايا. وتبلغ نسبة إصابة السيدات الحوامل من 3% إلى 8% وتختفي أعراضه بعد الولادة مباشرة.

ماهو الفرق بين مقاومة الأنسولين وحساسية الأنسولين؟

إن الإصابة بمقاومة الأنسولين تعني قلة حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين؛ وذلك لأن ارتفاع حساسية الأنسولين يعمل على خفض مستويات سكر الدم المرتفعة. أما مقاومة الانسولين فهي تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر وفرط إفراز هرمون الأنسولين في الدم.

أسباب مقاومة الإنسولين

إن أسباب مقاومة الإنسولين غير معلومة حتى الآن؛ ولكن هناك عدة أسباب منها الجينية والهرمونية والمكتسبة بسبب نمط الحياة الذي يساهم بصورة كبيرة في الإصابة بمقاومة الانسولين ومن أهم هذه الأسباب:

أسباب جينية

  • اكتشف العلماء عدة جينات تجعل الخلايا أكثر مقاومة لهرمون الأنسولين، وهناك جينات أخرى تجعل الخلايا أكثر حساسية للأنسولين.
  • تقدم السن يساهم في الإصابة بمقاومة الانسولين. 

أسباب هرمونية

  • متلازمة كوشينغ (Cushing’s syndrome) وهي زيادة إفراز هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر) ذي التأثير المضاد لهرمون الأنسولين مسببا مقاومة الأنسولين.
  • الضخامة (Acromegaly) الإفراط في فرز هرمون النمو مما يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم .
  • قصور الغدة الدرقية (hypothyroidism) نقص إفراز هرمون الثيروكسين الذي يؤثر بالسلب على عمليات الأيض داخل جسم الإنسان.

أسباب مكتسبة

يعتقد العلماء أن السمنة وبالأخص زيادة الدهون حول محيط البطن هو العامل الأول في الإصابة بمقاومة الانسولين ولا سيما أن هذه الدهون الحشوية تنتج هرمونات وموادا أخرى تؤدي إلى حدوث  التهاب في الجسم وهذا الالتهاب يلعب دورا واضحا في مقاومة الانسولين.

  • النشاط الفيزيائي 

عدم ممارسة الرياضة مع قلة الحركة بسبب طبيعة العصر الحالي تؤثر على خلايا العضلات وتجعلها أكثر مقاومة للأنسولين؛ بالإضافة إلى أن قلة الحركة تؤدي إلى زيادة الوزن التي لها دورا فعالا في الإصابة بمقاومة الانسولين.

  • النمط الغذائي

النظام الغذائي عالي الكربوهيدرات والدهون المشبعة يؤدي إلى ارتفاع مستويات سكر الدم بصورة عالية ومفاجئة الذي يحفز البنكرياس لإفراز كميات كبيرة من هرمون الأنسولين لخفض مستوى سكر الدم المرتفع والذي بمرور الوقت يؤدي إلى مقاومة الانسولين.

  • بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية ذات تأثير ضار على مقاومة الانسولين مثل مثبطات ضغط الدم المرتفع،  والستيرويدات، وبعض الأدوية النفسية، وأدوية علاج مرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز). 

اعراض مقاومة الانسولين

تعد اعراض مقاومة الانسولين غير ملحوظة حتى تتم الإصابة بمرض السكري؛ ولا يعلم حوالي 85% من المصابين أنهم في مرحلة ما قبل السكري، حتى اكتشف العلماء حديثا أن الإصابة بمقاومة الانسولين مرتبطة بظهور عدة أعراض منها:

  • زيادة الرغبة في تناول السكريات.
  • زيادة الوزن خاصةً زيادة محيط البطن بما يزيد عن 100سم للرجال و90سم للنساء بسبب زيادة الدهون الحشوية في منطقة البطن.
  • ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.
  • انخفاض نسبة الكوليسترول المفيد (HDL).
  • ارتفاع ضغط الدم بما يزيد عن 85/130 مليمتر زئبق.
  • ارتفاع سكر الدم الصائم بما يزيد عن 100 مليغرام/ ديسيلتر وبما يقل عن 120مليغرام/ ديسيلتر.
  • ظهور الشواك الأسود (Acanthosis nigricans) حيث تتكون بقع سميكة مخملية على الفخذ والإبطين والجزء الخلفي من الرقبة ويصبح لونها أغمق من لون البشرة.
  • أمراض الأوعية الدموية (vascular diseases) الأشخاص المصابون بمقاومة الانسولين أكثر عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب حتى وإن لم يصابوا بمرض السكري.
  • اضطراب الاكتئاب الشديد (Major depressive disorder MDD) الإصابة بمقاومة الانسولين تعرض الأشخاص للإصابة باضطراب الاكتئاب الشديد.

أعراض مقاومة الأنسولين عند النساء

هناك رابط وثيق بين الإصابة بمقاومة الانسولين وظهور متلازمة تكيس المبايض (polycystic ovary syndrome  PCOS) لدى السيدات التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وآلام شديدة مصاحبة للدورة، والعقم.

اقرأ أيضا: فيتامين ب ١٢ الفوائد الصحية والمخاطر المحتملة

تشخيص مقاومة الأنسولين

يُشخص الطبيب حالة مقاومة الأنسولين على حسب:

  • التاريخ الصحي للمريض.
  • التاريخ الصحي العائلي.
  • ظهور عدة أعراض.
  • نتائج عدة اختبارات منها:

         تحليل سكر الدم الصائم (Fasting plasma glucose FPG).

         تحليل الهيموجلوبين السكري ( Glycated hemoglobin A1c).

         تحليل مستوى الأنسولين في الدم (Fasting insulin level).

        تحليل الدهنيات (Lipid panel).

علاج مقاومة الانسولين

  • اتباع نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات.
  • ممارسة الرياضة بانتظام أو على الأقل المشي لمدة نصف ساعة يوميا.
  • فقد الوزن الزائد.
  • الميتفورمين قد ينصح الطبيب بتناول أقراص الميتفورمين لأنها تزيد من حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين.
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الكروم لأنها تعمل على تحسين مستوى السكر في الدم.

رجيم مقاومة الانسولين

ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وذلك لأن استهلاك أغذية عالية الكربوهيدرات وأغذية تحتوي على الكثير من السكريات تجعل مقاومة الأنسولين تزداد سوءا، لذلك فاتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو نظام الكيتوجينك الغذائي (Ketogenic diet) (نظام عالي الدهون الصحية) يعمل على تنظيم سكر الدم وبالتالي يعمل على تقليل التهابات الجسم وخفض مستوى أنسولين الدم الصائم مع نزول الوزن، ومع ذلك يُنصح باستشارة طبيب التغذية قبل اتباع أي نظام غذائي خاصة في حالة تناول أي أدوية وعقاقير.

مقاومة الانسولين والصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو صيام 16 ساعة أو أكثر بدون تناول أي مأكولات أو مشروبات ذات سعرات حرارية؛ حيث أثبتت الدراسات أن الصيام المتقطع يعمل على تقليل مستوى سكر الدم ومستوى أنسولين الدم، كما يعمل على تقليل البروتين المتفاعل (C-reactive protein CRP) المسؤول عن التهابات الجسم وبالتبعية هي المسؤولة عن ظهور مقاومة الأنسولين.

1-https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/22206-insulin-resistance.

2-https://www.healthline.com/health/diabetes/insulin-resistance-symptoms#What-is-insulin-resistance?

3-https://www.medicalnewstoday.com/articles/305567.

4-https://apm.amegroups.org/article/view/70784/html.

What do you think?

الاحتراق الوظيفي

مواجهة الاحتراق الوظيفي: 14 إستراتيجية لتحقيق توازن أكثر صحة بين العمل والحياة

 مرض السكري وأنواعه وأعراضه وتشخيصه وعلاجه والوقاية منه