كل المقالات

السمنة

تُعرف السمنة بأن مؤشر كتلة الجسم يبلغ 30 أو أكثر، مؤشر كتلة الجسم هو حساب يأخذ وزن الجسم وطوله في الاعتبار لقياس حجم الجسم.

ترتبط السمنة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل مرض السكري من النوع الثاني أمراض القلب السرطان ارتفاع مستوى الدهون في الدم ارتفاع ضغط الدم السكتة الدماغية مشكلات في الجهاز الهضمي التهاب المفاصل مشكلات في الإنجاب.

اقرأ أيضاً  فقر الدم

أسباب السمنة

تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقه في النشاط اليومي والتمارين الرياضية بمرور الوقت تتراكم هذه السعرات الحرارية الزائدة وتتسبب في زيادة الوزن.

من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العصائر المصنعة الطعام المقلي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الأرز والخبز الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الوجبات السريعة المشروبات الغازية.

لا تتعلق السمنة فقط بالسعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها أو اتباع نمط حياة خامل فهناك أسباب أخرى تتضمن الجينات التي تؤثر على كيفية تخزين الدهون وتحويل الطعام إلى طاقة.

التقدم في السن الذي يمكن أن يؤدي إلى كتلة عضلية أقل مما يجعل زيادة الوزن أسهل.

عدم النوم الكافي يؤدي إلى تغييرات هرمونية تزيد من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

الحمل حيث يكون من الصعب إنقاص الوزن أثناء الحمل.

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية إلى زيادة الوزن. 

وتشمل متلازمة تكيس المبايض حالة تسبب خللاً في الهرمونات التناسلية الأنثوية.

متلازمة كوشينغ وهي حالة ناتجة عن ارتفاع مستوى الكورتيزول (هرمون التوتر) في الجسم.

قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية) وهي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات المهمة.

متلازمة برادرويلي وهي حالة نادرة تظهر عند الولادة وتسبب الجوع المفرط.

هشاشة العظام وغيرها من الحالات التي تسبب الألم الذي قد يؤدي إلى انخفاض النشاط.

مقاومة الأنسولين والروماتيزم.

تناول بعض الأدوية مثل مضادات التشنجات الكورتيزون أدوية الفصام مضادات الاكتئاب.

اقرأ أيضاً  الكورتيزون و10 أعراض جانبية

أعراض السمنة

ضيق في التنفس صعوبة في النوم التعرق أكثر من المعتاد الدهون الزائدة في الجسم وخاصةً حول الخصر الشخير مشاكل الجلد من الرطوبة المتراكمة في ثنايا الجلد عدم القدرة على أداء المهام الجسدية البسيطة التي يمكن للمرء أن يؤديها بسهولة قبل زيادة الوزن.

التعب الذي يمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد آلام في المفاصل والظهر. المشكلات النفسية مثل الاكتئاب وتقدير الذات السلبي والعزلة الاجتماعية و

مشاكل في الرئة وزيادة ضربات القلب.

وعسر الهضم الانتفاخ والتعرض للتقرحات والجلطات وتقل فرص الإنجاب وقد يؤدي للعقم عند النساء.

أعراض السمنة عند الأطفال

ظهور علامات تمدد على الوركين والظهر.

ظهور جلد مخمري غامق حول الرقبة ومناطق أخرى.

ضيق في التنفس مع النشاط البدني.

توقف التنفس أثناء النوم.

البلوغ المبكر عند الفتيات وتأخر البلوغ عند الأولاد.

الإمساك ومشاكل العظام مثل القدم المسطحة.

اقرأ أيضاً هشاشة العظام

السمنة
السمنة

تشخيص السمنة

يقوم الطبيب بمراجعة تاريخ وزن المريض ونمط الأكل والنشاط البدني والأدوية.

قياس مؤشر كتلة الجسم يعتمد على مؤشر كتلة الجسم الذي يرتبط بمظهر الجسم ويعتمد على وزن وطول الجسم وفقاً للمعادلة التالية مؤشر كتلة الجسم = وزن الجسم / مربع الطول.

يعتبر الشخص مصاباً بالسمنة إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 وإذا كانت النتيجة أقل من 18.5 يعني أن الشخص نحيف وإذا كانت النتيجة بين 18.5 إلى 25 فإن وزن الشخص يعتبر طبيعياً.

من المهم الإشارة إلى أن مؤشر كتلة الجسم لا يعطي تصوراً عن نسبة الدهون في الجسم ولا يراعي الكتلة العضلية للجسم ولذلك يكون مؤشراً خاطئاً للاعبي كمال الأجسام فقد يشير إلى أنهم يعانون من زيادة وزن الجسم بينما يكون وزنهم ناتجاً عن الكتلة العضلية.

يقوم الطبيب بإجراء بعض التحاليل الطبية وتحديد أسباب السمنة فحص نسبة الحديد في الدم فحص الغدة الدرقية فحص فيتامين د فحص هرمون الإستروجين.

قياس محيط الخصر قد تزيد الدهون المخزنة حول الخصر وتسمى الدهون الحشوية والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

اقرأ أيضاً  ارتجاع المريء.. اسبابه وعلاجه

علاج السمنة

الهدف من علاج السمنة هو الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه وهذا يحسن الصحة العامة ويقلل من خطر الإصابة بمضاعفات السمنة.

عادةً ما يكون هدف العلاج هو إنقاص الوزن 5% إلى 10% من إجمالي وزن المريض وهذا يعني إذا كان وزن المريض 200 رطل (91 كيلوجراماً) فسيحتاج فقط إلى خسارة حوالي 10 إلى 20 رطلاً ( 4.5 إلى 9 كيلوجراماً) حتى تبدأ صحة المريض في التحسن.

يشمل علاج السمنة فقدان الوزن من خلال الأكل الصحي وزيادة النشاط البدني.

تجنب اتباع نظام غذائي قاسي إن محاولة إنقاص الوزن بسرعة تحمل المخاطر التالية تتطور مشاكل صحية جديدة من الصعب تحقيق فقدان وزن صحي يمكن أن يحدث نقص فيتامين.

في بعض الحالات يقترح الطبيب على المريض اتباع نظام غذائي سائل منخفض السعرات الحرارية.

النشاط البدني تتضمن الطرق الجيدة لبدء النشاط البدني ما يلي المشي السباحة استخدام السلالم بدلاً من المصعد النزول من القطار محطة واحدة في وقت مبكر والمشي بقية الطريق.

يجب على الأشخاص الذين لم يعتادوا على ممارسة الرياضة أو الذين يجدون صعوبة في ممارسة النشاط بسبب مشاكل صحية أو حركية التحدث إلى أخصائي صحي حول كيفية ممارسة الرياضة.

يجب ألا يبدأ الشخص الذي ليس معتاداً على ممارسة الرياضة بنشاط شاق للغاية لأن هذا قد يشكل مخاطر صحية.

أدوية إنقاص الوزن

سيصف الطبيب أحياناً أدوية مثل أورليستات لمساعدة الشخص على إنقاص الوزن ويقوم الطبيب بوصفه إذا لم تؤدي التغييرات في النظام الغذائي وممارسة الرياضة إلى فقدان الوزن ووزن الشخص يشكل خطراً كبيراً على صحته.

الجراحة 

تتضمن جراحات السمنة  إزالة أو تغيير جزء من معدة الشخص أو الأمعاء الدقيقة بحيث لا يستهلك الكثير من الطعام أو يمتص الكثير من السعرات الحرارية كما كان من قبل.

تكميم المعدة أو ربط المعدة

يستخدم الجراح تكميم المعدة أو رباط المعدة لتصغير حجم المعدة بعد العملية لا يستطيع الشخص تناول أكثر من كوب واحد من الطعام في كل جلسة هذا يقلل بشكل كبير من تناول الطعام.

تحويل مسار المعدة

يتيح هذا الإجراء للطعام تجاوز أجزاء من الجهاز الهضمي وتحديداً الجزء الأول من الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة وقد يقلل أيضاً من حجم المعدة.

يعد هذا بشكل عام أكثر فعالية من الإجراءات التقييدية ولكن هناك خطر أكبر من نقص الفيتامينات والمعادن حيث لم يعد الجسم قادراً على امتصاص العديد من العناصر الغذائية.

تحمير خلايا الدهون البيضاء 

يحتوي البشر والثدييات عموماً على نوعين من الخلايا الدهنية تحرق الخلايا الدهنية البنية السعرات الحرارية وتنتج حرارة أما خلايا الدهون البيضاء تخزن السعرات الحرارية.

كان العلماء يبحثون عن طرق إعادة برمجة خلايا الدهون البيضاء بحيث تتصرف مثل خلايا الدهون البنية يسمون هذا الخلايا الدهنية إذا تمكنوا من القيام بذلك فقد يتمكنون من إنتاج علاج يمكن أن يتسبب في حرق الجسم للدهون بسرعة أكبر.

اقرأ أيضاً  قرحة المعدة

References

1: https://www.healthline.com/health/obesity

2:https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/obesity/symptoms-causes/syc-20375742

3:https://www.verywellhealth.com/obesity-symptoms-4689168

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق