الأمراض

تكيس المبايض

تعاني من 20 – 25% من جميع النساء في سن الإنجاب من تكيس المبايض. معظم الوقت يكون غير مؤلم وغير مؤذٍ ولا تلاحظ المرأة وجوده من الأساس ويختفي مع مرور الوقت وبدون علاج. يكمن الخطر عندما لا يختفي أو يصبح أكبر ويصبح مؤلماً. في هذا المقال سنتعرف على ماهيته وأسبابه وعلاجه وأعراضه والفرق بين التكيس وبين متلازمة تكيس المبايض وغيرها من النقاط هيا بنا.

ما هو تكيس المبايض؟

يحتوي الجهاز التناسلي الأنثوي على مبيضين. يقعان أسفل البطن على جانبي الرحم، ينتجان البويضات بالإضافة إلى هرموني الإستروجين والبروجسترون.

أحيانًا يتشكل كيس مملوء بسائل أو مادة شبه صلبة على أو بداخل أحد المبيضين.

انواع تكيس المبايض

توجد أنواع كثيرة من تكيس المبايض وكثير منها طبيعي وغير ضار(حميد) وتسمىَ الأكياس الوظيفية وتحدث نتيجة للتبويض وغير مرتبطة بأي أمراض وتنكمش مع الوقت عادًة خلال 60 يوم بدون أي علاج.

يجب أن لا نخلط بين الأكياس الوظيفية (الشائعة الحدوث وغير المرتبطة بأي أمراض) وأنواع أخرى من الأكياس (المرتبطة بأمراض) مثل متلازمة تكيس المبايض وسرطان المبيض الذي يتضمن نموًا على المبيض.

ويتم تشخيص تكيس المبايض ومعرفة نوعه عن طريق أشعة الموجات فوق الصوتية التي يجريها الطبيب.

اعراض تكيس المبايض

لا تسبب الأكياس الصغيرة عادًة أي أعراض. لكن في حالة الأكياس الكبيرة تظهر بعض الأعراض منها: 

أحيانا تكون الأعراض أكثر حدة وتتطلب عناية طبية في هذه الحالة ومنها ما يلي:

  • آلام مفاجئة في الحوض (حادة أو خفيفة).
  • حُمى.
  • دوخة أو إغماء.
  • تنفس سريع.

يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى تمزق كيس أو التواء في المبيض. لذلك يجب إخبار الطبيب فورًا حيث يمكن أن يكون لكلا المضاعفين عواقب وخيمة إذا لم يتم علاجهما مبكرًا.

اسباب تكيس المبايض

لا توجد أسباب واضحة لتكون الأكياس على المبايض لكن يوجد بعض العوامل المسببة أو المساعدة على تكونها مثل:

  • المشاكل الهرمونية: يمكن أن يؤدي تناول عقار كلوميفين (كلوميد) المخصص للخصوبة للمساعدة على الإباضة إلى زيادة خطر الإصابة بالتكيسات.
  • الحمل: قد يبقى الكيس الذي يتشكل أثناء التبويض على المبيض بعد الحمل وطوال فترة الحمل.
  • بطانة الرحم المهاجرة: تنمو الخلايا التي عادة ما تبطن الرحم خارجه. يمكن لهذه الخلايا الضالة أن تلتصق بالمبيض وتتسبب في نمو الكيس.
  • عدوى شديدة في الحوض: إذا انتشرت هذه العدوى إلى المبايض، فقد تتسبب في حدوث تكيسات هناك.
  • كيس مبيض سابق: إذا كانت الحالة قد أُصيبت بكيس مبيض واحد على الأقل من قبل، فمن المرجح أن تصاب بآخر.

متلازمة تكيس المبايض

ترتبط بعض الأعراض المطولة بحالة تسمى متلازمة تكيس المبايض. هذه الحالة تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وغيرها من المشكلات المتعلقة بالهرمونات، بما في ذلك السمنة والعقم. من الأعراض الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض زيادة نمو شعر الجسم وصعوبة فقدان الوزن.

يحتوي المبيضان على بويضات موجودة في المبايض منذ أن كانت المرأة جنيناً. يتم إطلاق هذه البويضات كل شهر خلال مرحلة التبويض من الدورة الشهرية. يوجد البيض في أكياس صغيرة تسمى الجريبات التي تمتلئ بالسوائل مع نضوج البيض. عادة، تنفتح البصيلات لتحرير البويضات الناضجة، وإرسالها إلى الرحم للتخصيب.

لا تصنع النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض جميع الهرمونات اللازمة لنضج البويضات بشكل كامل. تنمو الجريبات وتتراكم السوائل، لكن لا يتم إطلاق البويضات. لذا لا يحدث التبويض، وتبقى البصيلات كامنة.

إذا حدث هذا، فقد يفشل الجسم في إنتاج هرمون البروجسترون، وهو أمر ضروري للحفاظ على الدورة منتظمة.

هل يحدث حمل مع تكيس المبايض؟

إذا تم تشخيص الحالة بتكيسات المبيض، فمن المهم أن تعرف أن تكيسات المبيض لا تسبب عادة مشاكل في الخصوبة ولا تمنع الحمل. ومع ذلك، هناك دائمًا استثناءات للقاعدة.

ففي حالة وجود الأكياس نتيجة لبطانة الرحم المهاجرة من الممكن أن تؤثر على الخصوبة.

بطانة الرحم المهاجرة هي حالة شائعة. حيث يتم نمو الأنسجة التي تشبه بطانة الرحم خارج الرحم، مثل على المبيضين أو قناتي فالوب.

في حين أنه لا يزال من الممكن حدوث حمل، فإن بطانة الرحم المهاجرة تقلل من الخصوبة. 30-40٪ من النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة قد يعانين من العقم. يجب التحدث إلى الطبيب حول خيارات العلاج المتاحة لعلاج بطانة الرحم المهاجرة.

علاج تكيس المبايض

تزول معظم الأكياس من تلقاء نفسها. قد يقترح الطبيب مراقبة وانتظار التغيرات.

يمكن للطبيب أن يعطي الحالة دواء للألم. قد يصف أيضًا حبوب منع الحمل. لن تتخلص الهرمونات الموجودة في الحبوب من الأكياس، ولكنها يمكن أن تساعد في منع ظهور أكياس جديدة.

تحتاج بعض أكياس المبيض إلى الجراحة. يتضمن ذلك تلك التي تكون كبيرة في الحجم والتي لا تختفي أو تسبب أعراضًا. قد تحتاج الحالة إلى عملية جراحية إذا كانت على وشك سن اليأس، لأن الأكياس تكون سرطانية على الأرجح. اعتمادًا على الحالة، قد يزيل الجراح الكيس فقط أو المبيض بأكمله.

هناك أنواع مختلفة من الجراحة:

  • منظار البطن هو من أجل الخراجات الصغيرة. يقوم الطبيب بعمل شق صغير فوق أو أسفل السرة. أداة صغيرة بها كاميرا تسمح للطبيب برؤية الداخل، وأداة مختلفة تزيل الكيس أو المبيض. ربما لن تضطرالحالة إلى البقاء في المستشفى لليلة أخرى.
  • عملية فتح البطن مخصصة للتكيسات التي قد تكون سرطانية. ويتم ذلك مع شق أكبر في البطن.

______________________________________________

References

  1. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9133-ovarian-cysts
  2. https://www.webmd.com/women/guide/ovarian-cysts
  3. https://www.healthline.com/health/ovarian-cysts
  4. https://www.pennmedicine.org/updates/blogs/fertility-blog/2016/august/ovarian-cysts#:~:text=your%20cycle%20regular.-,Ovarian%20Cysts%20and%20Pregnancy,to%20grow%20throughout%20your%20pregnancy.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق