الصحة والجمالكل المقالات

فيتامين ب ١٢ الفوائد الصحية والمخاطر المحتملة

فيتامين ب ١٢، المعروف أيضًا باسم كوبالامين، هو فيتامين مهم قابل للذوبان في الماء له دور أساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، بالإضافة إلى الأداء السليم للجهاز العصبي.

يوجد فيتامين ب١٢ بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية، بما في ذلك اللحوم والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان. ومع ذلك، يمكن العثور عليه أيضًا في المنتجات المدعمة بفيتامين ب١٢، مثل بعض أنواع الخبز والحليب النباتي. 

لسوء الحظ، فإن نقص فيتامين ب 12 شائع، خاصة عند كبار السن. سوف تعاني من نقص فيتامين ب 12 إذا لم يتم الحصول على ما يكفي من فيتامين ب ١٢من النظام الغذائي أو لم يكن الجسم قادرًا على امتصاص ما يكفي من الطعام الذي تتناوله.  

المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب١٢ الدواجن واللحوم، والأسماك، ومنتجات الألبان. يُضاف فيتامين ب١٢ أيضًا إلى بعض الأطعمة، مثل حبوب الإفطار المدعمة. يمكن علاج نقص فيتامين ب ١٢ من خلال المصادر الدوائية المتوفرة في صورة أقراص كمكمل غذائي عن طريق الفم أو حقن فيتامين ب١٢ أو رذاذ الأنف. 

نظرًا لأن الجسم قادر على تخزين ما يكفي من فيتامين ب١٢ لعدة سنوات، فإن النقص نادر الحدوث. 

فيتامين ب 12

فوائد استخدام فيتامين ب ١٢

يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين ب 12 من نظام غذائي متوازن.

الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين ب١٢ للبالغين هي ٢.٤ ميكروغرام. 

ومع ذلك، قد يكون استخدام فيتامين ب ١٢ عن طريق الفم في صورة مكملات غذائية أو عن طريق الحقن للحالات التالية: 

•كبار السن.

•الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيًا نباتيًا. 

•الأشخاص الذين يعانون من ظروف تؤثر على قدرتهم على امتصاص فيتامين ب ١٢ من الأطعمة. 

كما يوصى أيضًا بمكملات فيتامين ب ١٢ خصوصا للنساء الحوامل أو المرضعات. 

تُوضح الأبحاث أن استخدام فيتامين ب ١٢ قد يكون مفيدا لأنشطة وحالات معينة مثل: 

•أمراض القلب والأوعية الدموية

اعتقد الباحثون سابقًا أن فيتامين ب 12، عند دمجه مع حمض الفوليك (فيتامين ب ٩) وفيتامين ب ٦، قد يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل مستويات الأحماض الأمينية في الدم (الهوموسيستين). ومع ذلك، تُظهر الدراسات أن الجمع بين هذه الفيتامينات لا يبدو أنه يقلل من خطر أو شدة أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية

•الخرف

يرتبط نقص فيتامين ب 12 بالخرف وانخفاض الوظيفة الإدراكية، ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت مكملات فيتامين ب ١٢ قد تساعد في الوقاية من الخرف أو علاجه.

•الأداء الرياضي 

ما لم يكن لديك نقص فيتامين ب 12، فلا يوجد دليل على أن مكملات فيتامين ب ١٢ ستعزز طاقتك أو تجعلك رياضيًا أفضل. 

•الإعياء

 هناك بعض الأدلة على أن تناول جرعات تحتوي على ٥ ملغ من فيتامين ب١٢على شكل هيدروكسي كوبالامين مرتين أسبوعياً قد يحسن أعراض الضعف لدى الأشخاص الذين يعانون من التعب. 

•انتفاخ (التهاب) الكبد الناجم عن فيروس سي (التهاب الكبد سي)

تظهر الأبحاث المبكرة أن إعطاء حقنة من فيتامين ب 12 على شكل سيانوكوبالامين كل ٤ أسابيع مع الرعاية الطبية القياسية يمكن أن يحسن علاج التهاب الكبد سي. 

مستويات عالية من الدهون الثلاثية في الدم (فرط شحوم الدم)

 تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول ٧.٥ ميكروغرام من فيتامين ب١٢ مع ٥ جرامات من زيت السمك قد يكون أكثر فعالية من زيت السمك وحده عند استخدامه يوميًا لتقليل مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية.

•تلف الأعصاب في اليدين والقدمين (اعتلال الأعصاب المحيطية)

تظهر الأبحاث أن تناول منتج معين يحتوي على فيتامين ب١٢ يوميًا لمدة ٦٠ يومًا يقلل الألم بنسبة ٤٤٪ ويقلل من الحاجة إلى المسكنات بنسبة تزيد عن ٧٥ ٪ لدى الأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب في أجزاء من الجسم مثل اليدين والقدمين.

اقرأ أيضا: ثيوتاسيد Thiotacid … مكمل غذائي ذو 12 فائدة علاجية ووقائية لمرضى السكري.

 •الصدفية 

تظهر الأبحاث أن كريمًا معينًا يحتوي على فيتامين ب١٢ وزيت الأفوكادو يقلل من أعراض الصدفية بشكل فعال ويسبب تهيجًا أقل.

 • انفصام فى الشخصية

 تشير الأبحاث إلى أن تناول فيتامين ب١٢ مع حمض الفوليك يوميًا لمدة ١٦أسبوعًا يمكن أن يحسن أعراض الفصام المرتبطة بالعواطف والسلوك غير الطبيعي. لكن يبدو أن العلاج فقط يفيد بعض المرضى.

 • رنين في الأذنين (طنين الأذن)

تشير الأبحاث إلى أن تلقي فيتامين ب١٢ قد يساعد في تحسين طنين الأذنين لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين ب 12. ولكن لا يبدو أنه يساعد الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية من فيتامين ب١٢. 

اقرأ أيضا: التهاب الأذن الوسطى ..تعرف على أنواعه وطرق تشخيصه وعلاجه.

•مرض في العين يؤدي إلى فقدان البصر لدى كبار السن

(الضمور البقعي المرتبط بالعمر) أو (age-related macular degeneration or AMD)

تظهر بعض الأبحاث أن تناول فيتامين ب 12 مع فيتامينات، بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين ب ٦، قد يساعد في الوقاية من مرض العين الذي يسمى التنكس البقعي المرتبط بالعمر، ولكن آثار فيتامين ب ١٢ وحده على AMD ليست واضحة.

  •ألم الأعصاب الناجم عن الهربس النطاقي (الألم العصبي التالي للهربس) 

تظهر بعض الأبحاث أن حقن فيتامين ب ١٢ في شكل ميثيل كوبالامين تحت الجلد ست مرات أسبوعيًا لمدة تصل إلى ٤ أسابيع يقلل من الألم أكثر من تناول فيتامين ب12 عن طريق الفم أو حقن ليدوكائين تحت الجلد في الأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب من القوباء المنطقية. 

تظهر أبحاث أخرى أنه يقلل الألم والحاجة إلى المسكنات. يبدو أن إضافة الثيامين أو الليدوكائين إلى العلاج يقلل أيضًا من الحكة.

•الاكتئاب

 تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 قد يقلل خطر الإصابة بالاكتئاب لدى كبار السن من الرجال. قد يؤدي انخفاض مستويات فيتامين ب ١٢في دم النساء الحوامل بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

 لكن من غير الواضح ما إذا كان تناول المزيد من فيتامين ب 12 أو تناول المكملات الغذائية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب لدى النساء الحوامل. 

آلام الأعصاب لدى مرضى السكري (اعتلال الأعصاب السكري) تشير الأبحاث إلى أن تناول أشكال مختلفة من فيتامين ب ١٢ مع أحد مشتقات الثيامين وفيتامين ب ٦ قد يحسن بعض أعراض تلف الأعصاب المرتبط بمرض السكري. 

يبدو أن تناول طعام معين يحتوي على أشكال معينة من فيتامين ب١٢ وحمض الفوليك وفيتامين ب٦ له آثار مفيدة. 

قد يساعد تناول فيتامين ب١٢ بمفرده عن طريق الفم أو حقنه في الوريد في تقليل الألم ولكنه لا يحسن الوظيفة الحركية أو العصبية الحسية لدى الأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب الناجم عن مرض السكري.

 • الشيخوخة.

• الحساسية.

• متلازمة التعب المزمن.

 • داء السكري.

• أمراض القلب.

• مشاكل جهاز المناعة.

 • مرض لايم.

• مشاكل في الذاكرة.

• التصلب المتعدد للشرايين.

اقرأ أيضا: كلاريتين Claritine لعلاج الحساسية على مدار 24 ساعة.

هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية فيتامين ب ١٢ لهذه الاستخدامات.

نقص فيتامين ب١٢ 

نقص فيتامين ب ١٢ دون علاج، قد يؤدي إلى فقر الدم والإرهاق وضعف العضلات ومشاكل في الأمعاء وتلف الأعصاب واضطرابات المزاج.

يوجد حالة وراثية نادرة تتميز بنقص فيتامين ب ١٢ (مرض إميرسلوند-جراسبك). يمكن استخدام حقن فيتامين ب ١٢جرعة لمدة ١٠ أيام متبوعًا بالحقن الشهرية لبقية الحياة فعالًا في علاج الأشخاص المصابين بمرض وراثي يؤدي إلى سوء امتصاص فيتامين ب ١٢.

قد تستغرق أعراض نقص فيتامين ب ١٢سنوات حتى تظهر، وقد يكون تشخيصه معقدًا. يمكن أحيانًا الخلط بين نقص فيتامين ب ١٢ ونقص حمض الفوليك. تؤدي المستويات المنخفضة من فيتامين ب١٢ إلى انخفاض مستويات حمض الفوليك. ومع ذلك، إذا كان لديك نقص في فيتامين ب ١٢، فإن تصحيح مستويات منخفضة من حمض الفوليك قد يخفي ببساطة النقص ولا ينجح في إصلاح المشكلة الأساسية . 

الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بنقص فيتامين ب١٢

•الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

•الأشخاص النباتيون.

لأن الأطعمة النباتية لا تحتوي على فيتامين ب١٢.

•كبار السن.

•الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية.

• أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية لإزالة جزء الأمعاء الذي يمتص

 فيتامين ب ١٢.    

• الأشخاص الذين يتناولون عقار ميتفورمين لمرض السكري. 

• أولئك الذين يتناولون أدوية مضادة للحموضة طويلة الأمد لحرقة المعدة.

 اقرأ أيضا: دواء جاست ريج 

Gast Reg لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي وآلام البطن والتقلصات.

أعراض نقص فيتامين ب ١٢ 

١. شحوب البشرة أو الاصابة باليرقان

غالبًا ما يبدو الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب ١٢ شاحبي الوجه  أو لديهم مسحة صفراء طفيفة على الجلد وبياض العينين، وهي حالة تُعرف باليرقان. 

يحدث هذا عندما يسبب نقص فيتامين ب ١٢ مشاكل في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم. يلعب فيتامين ب ١٢ دورًا أساسيًا في إنتاج الحمض النووي اللازم لصنع خلايا الدم الحمراء. بدونها، تكون التعليمات الخاصة ببناء الخلايا غير مكتملة، ولا تستطيع الخلايا الانقسام. 

يتسبب هذا في نوع من فقر الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات، حيث تكون خلايا الدم الحمراء المنتجة في نخاع العظام كبيرة وهشة، خلايا الدم الحمراء هذه أكبر من أن تخرج من نخاع العظام وتدخل في الدورة الدموية. لذلك لا يتوفر العديد من خلايا الدم الحمراء المنتشرة حول الجسم، ويمكن أن تظهر البشرة شاحبة اللون. 

هشاشة هذه الخلايا تعني أيضًا أن العديد منها يتحلل، مما يتسبب في زيادة البيليروبين. البيليروبين مادة حمراء أو بنية اللون قليلاً، ينتجها الكبد عندما تتكسر خلايا الدم القديمة. الكميات الكبيرة من البيليروبين هي التي تعطي البشرة والعينين مسحة صفراء.

٢.  التعب والضعف 

الضعف والتعب من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب ١٢ والتي تحدث لأن الجسم لا يحتوي على ما يكفي من فيتامين ب ١٢ لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. نتيجة لذلك، لا يمكن نقل الأكسجين بكفاءة إلى خلايا الجسم، وهذا سبب الشعور بالتعب والضعف

غالبًا ما يحدث هذا النوع من فقر الدم عند كبار السن بسبب حالة من أمراض المناعة الذاتية تُعرف باسم فقر الدم الخبيث. لا ينتج الأشخاص المصابون بفقر الدم الخبيث ما يكفي من بروتين مهم يسمى العامل الداخلي. يعد العامل الداخلي ضروريًا لمنع نقص فيتامين ب١٢، حيث يرتبط بفيتامين ب ١٢ في الأمعاء حتى تتمكن من الامتصاص.

٣. إحساس بوخز( دبابيس وابر) 

يعد تلف الأعصاب أحد أكثر الآثار الجانبية خطورة نتيجة نقص فيتامين ب ١٢ على المدى الطويل. يمكن أن يحدث هذا بمرور الوقت، حيث أنه مساهم مهم في مسار التمثيل الغذائي الذي ينتج مادة المايلين الدهنية. يحيط الميالين بالأعصاب كشكل من أشكال الحماية والعزل. وبدون فيتامين ب ١٢، يتم إنتاج المايلين بشكل مختلف، ولن يتمكن الجهاز العصبي من العمل بشكل صحيح.

إحدى العلامات الشائعة على حدوث ذلك هي التنميل، أو الإحساس بوخز كوخز، والذي يشبه الإحساس بالوخز في اليدين والقدمين. 

ومن المثير للاهتمام أن الأعراض العصبية المرتبطة بنقص فيتامين ب ١٢ عادة ما تحدث جنبًا إلى جنب مع فقر الدم. 

ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن حوالي ٢٨٪ من الأشخاص يعانون من أعراض عصبية لنقص فيتامين ب ١٢، دون أي علامات فقر الدم. 

ومع ذلك، فإن الإحساس بالدبابيس والإبر من الأعراض الشائعة التي يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب، لذا فإن هذه الأعراض وحدها لا تعد عادة علامة على نقص فيتامين ب ١٢. 

٤. تغييرات في طريقة المشي الحركة 

إذا لم يتم علاج نقص فيتامين ب١٢، فإن الضرر الذي يلحق بالجهاز العصبي الناجم عن نقص فيتامين ب ١٢ يمكن أن يتسبب في تغييرات في طريقة المشي والحركة، وقد يؤثر حتى على التوازن وتنسيق الحركة، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للسقوط. 

غالبًا ما تظهر هذه الأعراض لنقص فيتامين ب ١٢غيرالمشخص لدى كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن ٦٠عامًا أكثر، حيث أنهم معرضون للإصابة بنقص فيتامين ب ١٢.

ومع ذلك فإن منع أوعلاج أوجه القصور في هذه المجموعة قد يحسن الحركة . 

أيضًا، قد تكون هذه الأعراض موجودة عند الشباب الذين يعانون من نقص حاد وغير معالج. 

٥.التهاب اللسان وتقرحات الفم 

 التهاب اللسان هو مصطلح يستخدم لوصف اللسان الملتهب.

 واللسان الملتهب يتغير لونه وشكله، مما يجعله مؤلمًا وأحمر اللون ومتورمًا. 

يمكن للالتهاب أيضًا أن يجعل اللسان يبدو ناعمًا، حيث تتمدد جميع النتوءات الصغيرة الموجودة على اللسان والتي تحتوي على براعم التذوق وتختفي. بالإضافة إلى كونه مؤلمًا، يمكن أن يغير التهاب اللسان طريقة تناول الطعام والتحدث. أظهرت الدراسات أن اللسان المتورم والملتهب الذي يحتوي على آفات طويلة مستقيمة يمكن أن يكون علامة مبكرة على نقص فيتامين ب ١٢فيتامين. 

بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب ١٢ من أعراض فموية أخرى، مثل تقرحات الفم، وإحساس مثل الدبابيس والإبر في اللسان أو إحساس بالحرقان والحكة في الفم.

 ٦. ضيق التنفس والدوخة 

الإصابة بفقر الدم بسبب نقص فيتامين ب ١٢، قد يصاحبه الشعور بضيق في التنفس ودوار قليلًا، خاصةً عند بذل مجهود. هذا لأن الجسم يفتقر إلى خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها لإيصال ما يكفي من الأكسجين إلى خلايا الجسم. 

ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذه الأعراض العديد من الأسباب، لذلك إذا لاحظت أنك تعاني من ضيق في التنفس بشكل غير عادي، يجب عليك التحدث إلى طبيبك لمعرفة السبب. 

٧.رؤية مشوشة 

أحد أعراض نقص فيتامين ب ١٢هو عدم وضوح الرؤية أو اضطرابها. يمكن أن يحدث هذا عندما يؤدي نقص فيتامين ب ١٢غيرالمعالج إلى تلف الجهاز العصبي في العصب البصري الخاص  بالعين. 

يمكن للضرر أن يعطل الإشارة العصبية التي تنتقل من العين إلى الدماغ، مما يضعف الرؤية. تُعرف هذه الحالة بالاعتلال العصبي البصري. 

على الرغم من أنه مقلق، إلا أنه غالبًا ما يمكن عكسه عن طريق استخدام فيتامين ب ١٢.

اقرأ أيضا:تعرف على الهالات السوداء تحت العين وكيفية التغلب عليها.

٨. تغيرات في المزاج 

غالبًا الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب ١٢ قد تظهر لديهم تغيرات في المزاج. في الواقع، تم ربط المستويات المنخفضة من فيتامين ب ١٢  باضطرابات المزاج والدماغ مثل الاكتئاب والخرف. 

تشير إحدى النظريات إلى أن المستويات العالية من مادة تسمى الهوموسيستين الناتجة عن انخفاض مستويات فيتامين ب ١٢ يمكن أن تتسبب في تلف أنسجة المخ وتتداخل مع الإشارات من وإلى الدماغ،

 مما يؤدي إلى تغيرات في المزاج. 

تشير بعض الدراسات إلى أنه في بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين ب ١٢، يمكن للمكملات الغذائية أن تعكس الأعراض. من المهم ملاحظة أن التغييرات التي تطرأ على الحالة المزاجية وحالات مثل الخرف والاكتئاب يمكن أن يكون لها أسباب متنوعة. وبالتالي، فإن آثار المكملات في هذه الظروف تظل غير واضحة .

إذا كنت تعاني من نقص، فقد يساعد تناول المكملات في تحسين الحالة المزاجية. ومع ذلك، فهو ليس بديلاً عن العلاجات الطبية الأخرى المثبتة في علاج الاكتئاب أو الخرف.

٩. درجة حرارة عالية 

 من الأعراض النادرة جدًا ولكن العرضية لنقص فيتامين ب ١٢ارتفاع درجة الحرارة. ليس من الواضح سبب حدوث ذلك، لكن بعض الأطباء أبلغوا عن حالات حمى عادت إلى طبيعتها بعد العلاج بمستويات منخفضة من فيتامين ب ١٢. ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن ارتفاع درجات الحرارة هو السبب الأكثر شيوعًا لأمراض أخرى وليس نقص فيتامين ب ١٢. 

في حالات نادرة جدًا، قد يكون ارتفاع درجة الحرارة أحد أعراض نقص فيتامين ب ١٢.

نقص فيتامين ب ١٢ شائع ويمكن أن يظهر بطرق مختلفة، مما يجعل من الصعب التعرف عليه. إذا كان لديك أي من الأعراض المذكورة أعلاه، تحدث إلى طبيبك. بالنسبة لمعظم الناس، يجب أن يكون من السهل منع نقص فيتامين ب ١٢ ببساطة عن طريق ضمان الحصول على ما يكفي من فيتامين ب ١٢ في النظام الغذائي.

سلامة الاستخدام والاثار الجانبية لفيتامين ب ١٢

عند تناول جرعات مناسبة، تعتبر مكملات فيتامين ب١٢ آمنة بشكل عام. 

في حين أن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ب١٢ للبالغين هي ٢.٤ميكروغرام، فقد وجد أن الجرعات العالية آمنة. حيث يمتص الجسم فقط بقدر ما يحتاج، وأي فائض يمر عبر البول. 

الجرعات العالية من فيتامين ب١٢، والتي تستخدم لعلاج النقص، قد تسبب: 

•صداع.  

•غثيان وقيء.

•إسهال.

•التعب أو الضعف.

•إحساس بالتنميل في اليدين والقدمين.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة باستخدام فيتامين ب ١٢

•النساء الحوامل والمرضعات 

يعتبر فيتامين ب١٢ آمنًا على الأرجح للنساء الحوامل أو المرضعات عندما يؤخذ عن طريق الفم بالكميات الموصى بها. الكمية الموصى بها للمرأة الحامل هي ٢.٦ميكروجرام في اليوم. 

يجب ألا تتناول النساء المرضعات أكثر من ٢.٨ ميكروغرام في اليوم.

 يجب عدم أخذ كميات أكبر حيث أن سلامة الكميات الكبيرة غير معروفة.

اقرأ أيضا: أفضل الأطعمة للحامل.

بعد تركيب دعامة للشريان التاجي

 تجنب استخدام مزيج من فيتامين ب ١٢وحمض الفوليك وفيتامين ب ٦ بعد تلقي دعامة للشريان التاجي. قد يزيد هذا المزيج من خطر تضيق الأوعية الدموية. 

•حساسية أو حساسية من الكوبالت أو الكوبالامين 

يجب عدم استخدام فيتامين ب ١٢ إذا كنت تعاني من هذه الحالة. 

•مرض ليبر

يجب عدم تناول فيتامين ب ١٢ إذا كنت مصابًا بمرض العين الوراثي. يمكن أن يضر العصب البصري بشكل خطير مما قد يؤدي إلى العمى. 

•خلايا الدم الحمراء غير الطبيعية (فقر الدم الضخم الأرومات)

 أحيانًا يتم تصحيح فقر الدم الضخم الأرومات عن طريق العلاج بفيتامين ب١٢. ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذا آثار جانبية خطيرة للغاية. يجب عدم محاولة علاج فيتامين ب١٢ دون إشراف دقيق من قبل الطبيب.

•ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء (كثرة الخلايا الدم الحمراء الحقيقية)

يمكن أن يكشف علاج نقص فيتامين ب ١٢عن أعراض كثرة خلايا الدم الحمراء الحقيقية.

التفاعلات الدوائية بين فيتامين ب ١٢والأدوية 

•حمض الأمينو ساليسيليك 

قد يؤدي تناول هذا الدواء المستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب ١٢. 

•الكولشيسين 

قد يؤدي تناول الكولشيسين هذا الدواء المضاد للالتهابات المستخدم للوقاية من نوبات النقرس وعلاجه إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب ١٢.

•ميتفورمين

قد يؤدي تناول دواء السكري هذا إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب١٢.

مثبطات مضخة البروتون

قد يؤدي تناول أوميبرازول (بريلوسيك) أو لانسوبرازول (بريفاسيد) أو غيرهما من الأدوية التي تقلل حموضة المعدة إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب١٢. 

•مكملات فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) 

قد يؤدي تناول فيتامين ب ١٢ مع فيتامين ج إلى تقليل الكمية المتاحة من فيتامين ب ١٢ في الجسم. 

لتجنب هذا التفاعل، يتم تناول فيتامين ج بعد ساعتين أو أكثر من تناول مكمل فيتامين ب١٢. 

الكلورامفينيكول 

يتفاعل الكلورامفينيكول مع فيتامين ب ١٢.

فيتامين ب ١٢ مهم لإنتاج خلايا دم جديدة. قد يقلل الكلورامفينيكول من خلايا الدم الجديدة. قد يؤدي تناول الكلورامفينيكول لفترة طويلة إلى تقليل تأثيرات فيتامين ب ١٢على خلايا الدم الجديدة. لكن معظم الناس لا يتناولون الكلورامفينيكول إلا لفترة قصيرة ، لذا فإن هذا التفاعل ليس مشكلة كبيرة.

قد يوصي الطبيب بتغيير الأدوية أو توقيت الجرعات لتعويض أي تفاعلات محتملة.

References

https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements-vitamin-b12/art-20363663

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-926/vitamin-b12

https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-b12-deficiency-symptoms

د هبة محمد ماهر

خريجة بكالوريوس صيدلة جامعة القاهرة. صيدلانية بالمصل واللقاح. حاصلة على تدريب من منظمة الصحة العالمية في متطلبات التسجيل اللازمة للتسجيل بهيئة الدواء المصرية. وتدريب على طرق التصنيع الجيد .وحاصلة على دورة تدريب محتوى طبي بأكاديمية بداية . خبرة في مجال العمل الخاص بالأمصال واللقاحات ومتطلبات التسجيل بهيئة الدواء المصرية وبرنامج وزارة الصحة لتطعيمات الاطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق