in ,

علاج تساقط الشعر باستخدام Rogaine وأشهر ١٠ أعراض جانبية له

Rogaine هو العلامة التجارية لمادة المينوكسديل والذي يعتبر أحد أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج تساقط الشعر للنساء والرجال وأكثرها شيوعا منذ أكثر من عشرين عاما وهو الدواء الوحيد الحاصل على اعتماد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) .

Rogaine
Rogaine

تم تقديم مادة المينوكسديل في البداية كدواء بالفم لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشديد في سبعينات القرن الماضي ولكن من الأعراض الجانبية التي لاحظها الأطباء  نمو الشعر المفرط للحالات التي تستخدم المينوكسديل.(7)

بناءاً على ذلك قام العلماء بتطوير مستحضرات موضعية للاستفادة من هذا العرض الجانبي لإعادة إنبات الشعر وحتى يومنا هذا يعتبر المينوكسديل هو الركيزة الأساسية لعلاج الصلع الوراثي لما له من عدة مميزات منها:(1)

  • أنه مناسب لعلاج أغلب حالات تساقط الشعر. 
  • سهل التطبيق ويمكن استخدامه في المنزل بسهولة.
  • لا يحتاج إلى تدخلات جراحية.

كيف يعمل ال Rogaine

لا تزال آلية عمل مادة المينوكسديل غير واضحة ولكن يُعتقد أن له تأثير قوي وفعال  في تنشيط قنوات البوتاسيوم في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى توسعها والذي  يؤدي بدوره  إلى  زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس حاملاً الأكسجين، والفيتامينات، والمعادن الهامة لنمو الشعر كما أنه يستطيع اختراق فروة الرأس لتحفيز بصيلات الشعر الخاملة مما يساعد على منع تساقط الشعر، ويعزز قوته، وكثافته، ويحفز نموه.(6)

متى يبدأ التحسن

يحدث التحسن خلال من ثلاثة إلى أربعة أشهر تقريبا من بداية الاستخدام المنتظم لل Rogaine  وسوف يتم ملاحظة زيادة كثافة الشعر وسرعة نموه ولكن تأثير المينوكسديل يستمر طالما أنه يُستخدم بانتظام ولكن يتوقف تأثيره مع وقف استخدامه لأن فاعليته ليست دائمة.

اقرأ أيضا: الحمى الروماتيزمية

الحالات التي تحتاج للعلاج ب Rogaine

إذا تُرك تساقط الشعر بدون علاج فإن دورة نمو الشعر تصبح أقصر وقد يتوقف عن النمو من الأساس لذا يُفضل البدء بالعلاج لمنع تطور الحالة  ويجب استشارة الطبيب قبل البدء بالعلاج باستخدام Rogaine.

يستطيع المينوكسديل علاج معظم حالات تساقط الشعر ومنها:(8)

  • الصلع الوراثي: الذي قد يحدث لأسباب جينية، أو هرمونية، أو بسبب تقدم السن الذي يؤدي إلى انكماش بصيلات الشعر وتقليص مدة دورة نموه. 
  • داء الثعلبة البقعية: أثبتت التجارب الإكلينيكية نتائج واعدة سواء تم استخدام المينوكسديل فقط أو مع أدوية أخرى.
  • تساقط الشعر نتيجة العلاج الكيماوي لمرضى السرطان: أظهر المينوكسديل نتائج إيجابية في تقليل تساقط الشعر وسرعة وتيرة إعادة إنباته كذلك.
  • عمليات زراعة الشعر: يُفضل استخدامه قبل وبعد عملية زراعة الشعر لتقليل فرص تساقط الشعر ولكن يجب أن يتم وقف العلاج به مؤقتا قبل عملية زراعة الشعر بثلاثة أيام لتفادي حدوث نزيف.
  • الثعلبة النَدْبِيَّة: وهو التهاب في فروة الرأس يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل دائم.
  • تَعَجُّر الشعر: وهو مرض وراثي يصيب الشعر في حالات نادرة ويؤثر على نموه؛ لكن العلاج  بالمينوكسديل يساعد على سرعة دخول بصيلات الشعر في مرحلة النمو.
  • داء الثعلبة الوراثي أو ما يُعرف بداء نقص الشعر الوراثي: يساعد المينوكسديل في هذه الحالة على زيادة سُمك بصيلات الشعر.

كيفية استعمال Rogaine 

يستخدم مرة أو مرتين يوميا- حسب إرشادات الطبيب- على فروة رأس نظيفة وجافة مع التدليك ويُترك بدون غسيل وهو يقوم بتحفيز نمو بصيلات الشعر لما له من تأثير على الأوعية الدموية ويقوم بتنشيط الخلايا وزيادة نمو الشعر.(3)

يتوفر Rogaine بتركيزين ٢٪؜ و ٥٪؜  واختيار التركيز المناسب ومدة العلاج  يكون بواسطة الطبيب على حسب كل حالة. 

توجد عدة أشكال صيدلانية موضعية للمينوكسديل مثل: المحلول أو البخاخ (Spray)، والرغوة أو الفوم (Foam) والذي تتميز عن المحلول بوجه عام  أنه أسهل وأكثر ملائمة في الاستخدام نظراً لانه يجف بسرعة ولا ينتشر على المناطق غير المرغوب استخدام الدواء فيها كما أنه يساعد على تسهيل دخول المادة الفعّالة إلى بصيلات الشعر مع تقليل الأعراض الجانبية مثل: تهيج البشرة والاحمرار وذلك لعدم احتوائه على مادة propylene glycol الموجودة في المحلول هذا بالإضافة إلى أن المحلول أحيانا يترك بقايا دهنية على الشعر بعد الاستخدام.

احتياطات الاستخدام 

يجب أن يُستخدم الدواء بانتظام في المواعيد المحددة وغسل اليدين جيدا بعد الاستخدام ولكن إن حدث وتم تفويت جرعة لا بد أن تُوضع في أسرع وقت ممكن وإذا كان في نفس موعد الجرعة التالية فلا يجب أن تستخدم جرعة مضاعفة ويجب ألا تُكرر مرة أخرى قدر المستطاع.

يجب الحرص عند استخدام المينوكسيديل على الابتعاد عن منطقة العين، والأنف، والفم وإذا حدث يجب غسل المنطقة بالماء الغزير فورًا.

يفضل تجنب استخدامه للحوامل والمرضعات لما له من تأثير سلبي محتمل على الجنين وحديثي الولادة.

اقرأ أيضا: ماهو الوارفارين Warfarin

ماذا يحدث إذا توقف استخدام المينوكسديل 

في حال توقف استخدامه بعد فترة قصيرة من بداية العلاج قد تعود حالة الشعر لما كانت عليه قبل بداية العلاج ولذلك يجب أن يتم تقليل جرعته تدريجيا قبل وقفها بشكلٍ نهائي ولكن في حال استخدامه لمدة طويلة نسبيا تقل فرصة حدوث ذلك.

هل Minoxidil مضر وما هي الأعراض الجانبية المحتملة(4)

بوجه عام يعتبر Rogaine دواء آمنا ومضاعفاته خفيفة أو متوسطة في بعض الأحيان ولكن توجد عدة أعراض يجب الانتباه لها ومن الأفضل حين البدء باستعمال المينوكسديل البدء في منطقة صغيرة من فروة الرأس والانتظار لمدة ٢٤ ساعة قبل استخدامه على فروة الرأس كلها مع المتابعة المستمرة إن حدث أي من الأعراض الجانبية الخاصة به وذلك لتجنب حدوثها من البداية ومن هذه الأعراض:

  • حساسية موضعية في الجلد مع تهيج أو احمرار في منطقة استخدام Rogaine والتي تحدث فور البدء باستخدامه وقد تظهر في شكل طفح جلدي، أو التهاب، أو حكة.
  • تورم  في الوجه أو الشفاه أو العين.
  •  قشرة الرأس، وتقشير الجلد.
  • تغير في لون الشعر فقد يصبح باهتا وكذلك  ملمس الشعر قد يصبح جافا أيضا.
  • الإحساس بالدوار أو الدوخة.
  • الصداع: طبقا للدراسات فهناك من ٢٪؜ إلى ٧٪؜ ممن يستخدمون المينوكسديل يعانون من الصداع بعد استخدامه.
  • نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها.
  • تساقط الشعر: نمو الشعر يتكون من أربعة مراحل وهم بالترتيب: مرحلة النمو، والتحول، والاستقرار، والتساقط ويُعتقد أن Rogaine يتدخل في مرحلة الاستقرار للشعر فيُقلص أو يختزل مدة هذه المرحلة مما يؤدي إلى الانتقال إلى مرحلة التساقط مباشرة والتي تؤدي إلى زيادة تساقط الشعر مع استخدام المينوكسديل وفي الغالب تحدث خلال من أسبوعين إلى ثمانية أسابيع من بداية الإستخدام.
  • انخفاض في ضغط الدم: المينوكسديل له تأثير طفيف على ضغط الدم ولكن تم ملاحظة أن بعض الأشخاص عانوا من انخفاض في ضغط الدم بعد استخدام تركيبات المينوكسديل ذات التركيز المرتفع بشكل متواصل لمدة ١٢ أسبوع وبعد إيقاف  استخدامه عاد ضغط الدم لطبيعته.
  • خفقان القلب: تشير بعض  الدراسات إلى أن ٣,٥٪؜ من مستخدمي المينوكسديل يعانوا من خفقان القلب وسرعة في النبضات ولذلك على مرضى القلب مراجعة الطبيب قبل البدء باستخدامه.

بعض هذه الأعراض لا تحتاج إلى مراجعة الطبيب ولكن إن استمرت مُدة طويلة أو أصبحت تُشكل إزعاجا يجب اللجوء إلى الاستشارة الطبية.

علاجات بديلة لتساقط الشعر 

توجد عدة علاجات طبيعية وطبية بديلة منها:

  • العلاج بالبلازما.
  • مادة Procapil وتتوفر في شكل محلول للعلاج الموضعي على فروة الرأس.
  • مادة Viviscal وهي تعمل على إمداد خصلات الشعر بالبروتينات التي تساعد على إعادة إنبات الشعر وزيادة كثافته.
  • مادة Redensyl وهي مادة مستخلصة من النباتات وهي تحفز نمو الشعر، وإعادة إنباته، ويمنع التساقط.
  • البدائل الطبيعية مثل: الصبار، وزيت الأفوكادو، وزيت الروزماري.
  • فيتامينات مثل البيوتين (Biotin) الذي يقلل تساقط الشعر، ويزيد كثافته، ويعزز ملمس الشعر، ويساعد على نموه.

References 

(1)

Minoxidil and its use in hair disorders: a review – PMC – NCBI

(2)

Minoxidil (Rogaine): Hair Loss Treatment | Cleveland Clinic

(3)

Minoxidil solution – DermNet

(4)

11 Potential Side Effects of Rogaine for Women – Healthline

(5)

17 Minoxidil Alternatives for Hair Growth (Natural+Medical)

(6)

7 Effective Minoxidil Alternatives for Hair Growth – Derma Essentia

(7)

Does Rogaine Work? On Thin Hair, Hair Loss, and More – Healthline

(8)

Minoxidil – StatPearls – NCBI Bookshelf

(9)

How Rogaine Works

(10)

Regaine Foam vs Liquid: How to Use & Comparison – MedExpress

What do you think?

عملية تغيير مفصل الركبة  knee replacement surgery 

ورم الدماغ

ورم الدماغ … وأهم 5 أعراض له وطرق العلاج المختلفة