in ,

المحليات الصناعية: فوائدها وأضرارها وأهم 7 أنواع منها

المحليات الصناعية
المحليات الصناعية

يُعد سكر المائدة (السكروز) أحد أكثر مُسببات السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية في عصرنا الحالي حيث يُلقب بالسم الأبيض، بالإضافة لاحتوائه على الكثير من السعرات الحرارية التي لا تتضمن أي قيمة غذائية؛ مما دفع البعض لاستخدام
المحليات الصناعية وبدائل السكر آملين في الحصول على بديل آمن ومذاق جيد بأقل السعرات الحرارية الممكنة.

ما هي المحليات الصناعية؟

المحليات الصناعية هي مواد مصنعة كيميائيا تستخدم كبديل لسكر المائدة لتحلية الأطعمة والمشروبات، وتعتبر محليات مكثفة مقارنة بالسكر العادي حيث توفر طعما مشابها لمذاق سكر المائدة ولكن أكثر حلاوة بآلاف المرات. وبالرغم من احتواء بعضها على سعرات حرارية، إلا أن الكمية اللازمة للتحلية تكون صغيرة جدًا وقد ينتهي الأمر إلى عدم استهلاك أي سعرات حرارية تقريبًا.


كيفية عمل المحليات الصناعية

يُغطى سطح اللسان العديد من براعم التذوق التي يحتوي كل منها على مستقبلات التذوق التي تكتشف النكهات المختلفة. فعند تناول الطعام أو الشراب تواجه هذه المستقبلات جزيئات الطعام أو الشراب ويحدث توافقا بينهما، يُرسل هذا التوافق إشارات إلى الدماغ مما يسمح بالتعرف على الطعم.

يتوافق جزيء السكر بشكل مثالي مع مستقبلات التذوق الخاصة بالحلاوة، مما يسمح للدماغ بالتعرف على الطعم الحلو. تتشابه جزيئات هذه المحليات مع جزيئات السكر بدرجة كافية لتناسب مستقبلات الحلاوة. ومع ذلك، فهي مختلفة تماما عن السكر بحيث لا يمكن للجسم تفكيكها إلى سعرات حرارية. وتُعد هذه هي الطريقة التي توفر بها الطعم الحلو دون السعرات الحرارية المضافة.

تحتوي نسبة قليلة فقط من المحليات الصناعية على بنية كيميائية يمكن للجسم تحليلها إلى سعرات حرارية. ونظرًا للحاجة إلى كميات صغيرة جدًا منها لجعل الأطعمة ذات مذاق حلو، فقد لا تستهلك أي سعرات حرارية تقريبًا.

أنواع المحليات الصناعية

يوجد العديد من المحليات الصناعية لكن لا يُعد جميعها معتمدا للاستخدام من قبل الهيئات المختصة، وتشمل الأنواع الأكثر شيوعا ما يلي:


● أسبارتام (Aspartame): أكثر حلاوة 200 مرة من سكر المائدة.

أسيسولفام البوتاسيوم (Acesulfame K): أكثر حلاوة 200 مرة من سكر المائدة، ويُعد مناسبا للطبخ والخبز.

ملح الأسبارتام-أسيسولفام (Aspartame-acesulfame salt): أكثر حلاوة 350 مرة من سكر المائدة.

● أدفنتام (Advantame): أكثر حلاوة 20,000 مرة من سكر المائدة، ويُعد مناسبا للطهي والخبز.

نيوتام (Neotame): أكثر حلاوة 13,000 مرة من سكر المائدة، ويُعد مناسبا للطهي والخبز.

سكرين (Saccharin): أكثر حلاوة 700 مرة من سكر المائدة.

ساكرالوز (Sucralose): أكثر حلاوة 600 مرة من سكر المائدة، ويُعد مناسبا للطبخ والخبز والخلط مع الأطعمة الحمضية.

تأثير المحليات الصناعية على الشهية والوزن

يكثر استخدام المحليات الصناعية بين الأفراد الذين يحاولون إنقاص وزنهم، بالرغم من اختلاف تأثير هذه المحليات على الشهية والوزن بين الدراسات المختلفة.

التحكم في الشهية
وجدت بعض الدراسات الحديثة أن استبدال الأطعمة أو المشروبات السكرية بأخرى محلاة صناعيا قد يقلل من الشعور بالجوع واستهلاك السعرات الحرارية.

التأثير على الوزن
تُشير بعض الدراسات إلى أن استبدال المشروبات الغازية العادية بنسخ خالية من السكر يُمكن أن يقلل مؤشر كتلة الجسم (BMI) بما يصل إلى 1.3-1.7 نقطة، إضافة إلى ذلك، فإن اختيار الأطعمة المحلاة صناعيًا بدلاً من تلك التي تحتوي على سكر مضاف قد يقلل من عدد السعرات الحرارية اليومية التي يستهلكها الفرد.

يُمكن أن تكون المشروبات المحلاة صناعيا بديلا سهلا لأولئك الذين يستهلكون المشروبات الغازية بانتظام ويريدون تقليل استهلاكهم للسكر. ومع ذلك، فإن اختيار صودا الدايت لن يؤدي إلى أي فقدان للوزن إذا تم تناول كميات أكبر منها أو تناول المزيد من الحلويات.

المشروبات الغازية خالية السعرات الحراية

اقرأ أيضا: أضرار المشروبات الغازية

ما مدى أمان استخدام المحليات الصناعية؟

تعتبر المُحليات الصناعية بشكل عام آمنة عند تناولها بكميات محدودة من قبل الأشخاص الأصحاء، بما في ذلك النساء الحوامل. بالرغم من ذلك، يجب على بعض الفئات تجنب استهلاكها.

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب التمثيل الغذائي النادر فينيل كيتون يوريا (PKU) لا يستطيعون استقلاب الحمض الأميني فينيل ألانين، الموجود في الأسبارتام. وبالتالي، يجب على المصابين بهذا الاضطراب تجنب الأسبارتام.

الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه السلفوناميدات، وهي فئة المركبات التي ينتمي إليها السكرين. بالنسبة لهم، قد يؤدي السكرين إلى صعوبات في التنفس أو طفح جلدي أو إسهال.

● تُشير الأدلة المتزايدة إلى أن بعض المحليات الصناعية مثل السكرالوز تقلل من حساسية الأنسولين وتؤثر على بكتيريا الأمعاء.

● احتمالية حدوث آثار سلبية يمكن أن تختلف من فرد إلى آخر وتعتمد على نوع المُحلي المستهلك.

● قد تؤدي المحليات الصناعية إلى اختلال توازن بكتيريا الأمعاء لدى بعض الأشخاص، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.

اقرأ أيضا: البروبيوتيك Probiotics

الفوائد الصحية المرتبطة بالمحليات الصناعية

● إذا تم استبدال السكر المضاف بالمحليات الصناعية أو بدائل السكر، فقد يقلل ذلك من خطر الإصابة بتسوس الأسنان. كما أن بدائل السكر لا ترفع مستوى السكر في الدم.

● بالنسبة للبالغين والأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، قد تساعدهم بدائل السكر على التحكم في الوزن على المدى القصير. ليس واضحا ما إذا كانت بدائل السكر يمكن أن تساعد على التحكم في الوزن على المدى الطويل، لذلك من الضروري اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

● قد يستفيد مرضى السكري من اختيار المحليات الصناعية، لأنها تُقدم مذاقا حلوا دون ارتفاعا مصاحبا في مستويات السكر في الدم، وبالتالي يساعدهم على تقليل تناول السكر المضاف.

المحليات الطبيعية

قد توفر المحليات الطبيعية فوائد صحية أكثر من السكر المكرر والمحليات الصناعية.

أمثلة المحليات الطبيعية:
ستيفيا (Stevia): مُحلي طبيعي خالٍ من السعرات الحرارية وقد يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم.


اريثريتول (Erythritol): كحول سكري شديد الحلاوة ومنخفض السعرات الحرارية. تشير الدراسات إلى أن تناوله آمن بشكل عام، على الرغم من أنه يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي عند تناوله بكميات كبيرة.

زيليتول (Xylitol): مُحلي شائع جدًا، وهو كحول سكري يحتوي على حوالي 2.4 سعر حراري لكل غرام وقد يكون له بعض الفوائد لصحة الأسنان والجهاز الهضمي. تشير الأبحاث التي أجريت على الفئران إلى أنه قد يحسن كثافة العظام ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

شراب القيقب (Yacon syrup): يحتوي على نسبة عالية جدًا من الفركتوليجوسكاريد، التي تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء. قد يساعد في منع الإمساك وتعزيز فقدان الوزن.

فاكهة الراهب (Monk Fruit): فاكهة خالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية وقد تساعد على التحكم في سكر الدم بشكل أفضل، وتحتوي أيضا على مركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات.

نصائح عامة للحفاظ على حياة صحية

إذا كان هناك اختيار بين المحلي الطبيعي والصناعي، يُفضل اختيار المحليات الطبيعية مثل ستيفيا، عوضا عن نظيرتها الصناعية، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن المحليات الطبيعية تحتوي على سعرات حرارية أقل، أو لها فوائد أكثر.

يجب تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والبروتينات الخالية من الدهون والمأكولات البحرية والمكسرات والبذور.

يجب تخطي المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشاي الحلو وعصائر الفاكهة.

استخدم الفاكهة الكاملة كمحلي. كإضافة موزة مهروسة إلى دقيق الشوفان، أو مزج التمر مع العصير.

يُفضل الاطلاع على ملصق الحقائق الغذائية الموجود على عبوات المواد الغذائية وتجنب الأطعمة “الصحية” التي تحتوي على سكر مضاف، مثل الجرانولا أو ألواح الطاقة.

اقرأ أيضا: الفركتوز …مصادره و 3 نصائح عن كيفية تجنب أضراره

References

1.https://www.healthline.com/nutrition/artificial-sweeteners-good-or-bad#types
2.https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/facts-about-sugar-and-sugar-substitutes
3.https://www.healthline.com/nutrition/healthy-natural-sweeteners#4.-Yacon-syrup
4.https://www.cancer.gov/about-cancer/causes-prevention/risk/diet/artificial-sweeteners-fact-sheet
5.https://www.fda.gov/food/food-additives-petitions/aspartame-and-other-sweeteners-food

What do you think?

تعرف على الكولاجين وفوائده وأنواعه ومصادره الطبيعية