in

الروزماري و 10 فوائد له والآثار الجانبية لكثرة استخدامه…. 

Woman gathers fresh rosemary herb in the garden

يُعد الروزماري والمعروف أيضاً بإكليل الجبل عشباً دائم الخضرة في منطقة البحر المتوسط حيث يُستخدم أوراق وزيت إكليل الجبل في صناعة منكهات الطعام، والأدوية، والعطور. هو عضو من عائلة النباتات العطرية مثل النعناع، والزعتر، والريحان. 

الروزماري
الروزماري

فوائد الروزماري

مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة 

  يُعد الروزماري مصدراً غنياً بمضادات الالتهابات والتي تساعد في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي وتحسين الدورة الدموية. يعتقد الباحثون أن زيت إكليل الجبل يساعد في تقليل الالتهابات والتي تؤدي إلى الاحمرار، والورم، والألم وهذا يحدث عن طريق تحفيز هجرة خلايا الدم البيضاء إلى الأنسجة المصابة لإطلاق الكثير من المواد الكيميائية. عندما استخدم مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي مزيج من زيت إكليل الجبل ثلاث مرات أسبوعياً لتدليك الركبة لمدة 15 دقيقة كانت النتائج مذهلة حيث أنه تم تقليل التهاب مفصل الركبة بنسبة 50% في خلال أسبوعين مقارنة بالذين لم يستخدموا الزيت قلت الالتهابات لديهم بنسبة 12%. 

أيضاً الروزماري غني بمضادات الأكسدة حيث يلعب دوراً هاماً في معادلة الأجسام الدقيقة الضارة بالجسم والتي تسمى الأجسام المضادة. 

تحسين وظائف المخ 

 في اليونان القديمة وروما كانوا يعتقدون أنه يقوي الذاكرة، ويزيد التركيز، وأيضاً الحالة المزاجية. يشير الباحثون أن استنشاق زيت إكليل الجبل يمنع تكسير مادة الأستيل كولين وبعض المواد الكيميائية الهامة بالمخ والتي تساعد على التفكير، والتركيز، وحفظ الذاكرة لذلك يمنع حدوث مرض الزهايمر. تم تسجيل نسبة التركيز وتخزين المعلومات لدى مجموعة من الطلبة الذين يستنشقون زيت الروزماري مقارنة بالذين يستنشقون زيت اللافندر أو أي زيوت أخرى وجدوا أن نسبة التركيز تزداد في وجود زيت إكليل الجبل.

أيضاً يعمل على حماية الأعصاب لأنه يحتوي على بعض المكونات مثل حمض الكارونسيك والذي يعمل على تحطيم المواد المؤكسدة بالمخ لذلك يعمل على حماية الدماغ من الجلطة والتلف. 

يزيد من نمو الشعر 

 يُعد مرض الصلع الوراثي واحداً من أشهر أنواع أمراض فقدان الشعر حيث يؤثر على الرجال والنساء لذلك يُستخدم زيت الروزماري في معالجة هذا المرض حيث يمنع هرمون التستوستيرون الثانوي في الجسم من مهاجمة بصيلات الشعر والذي يُعد السبب الرئيسي لهذا المرض.

عندما استخدم الرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي زيت إكليل الجبل لتدليك فروة الرأس مرتين يومياً لمدة 6 شهور وجد أن هناك نفس زيادة كثافة الشعر للذين استخدموا دواء مينوكسيدال minoxidil وهو دواء شهير في علاج نمو الشعر. بالإضافة إلى أن الزيت أقل حساسية وحكة على الرأس من الدواء.

يساعد في تقليل الألم 

  يُستخدم الروزماري كمسكن للألم في طب الأعشاب. في خلال دراسة استمرت أسبوعين على مرضى الجلطة الذين يعانون من ألم في الكتف بعد تلقيهم لمزيج زيت الروزماري مع الحقن بالإبر لمدة 20 دقيقة مرتين يومياً وكانت النتيجة تقليل الألم بنسبة 30% أما الذين تلقوا العلاج بالإبر فقط كان تقليل الألم بنسبة 15% فقط.

يساعد في تقليل التوتر 

 الكثير من العوامل تسبب التوتر مثل الاختبارات الدراسية حيث أُثبت أن استنشاق زيت إكليل الجبل يقلل من قلق الاختبارات حيث يقلل معدل النبض حوالي 9% بينما لا يحدث أي تغير بدون استخدام الزيت لأن زيادة معدل النبض تعكس مدى قصر وقت حدوث التوتر والقلق.

زيادة سرعة الدورة الدموية 

 يُعد انخفاض ضغط الدم شكوى شائعة وتُلاحظ في الأطراف. إذا لاحظت أن أصابع يدك وقدمك باردين حتى في الطقس الدافئ فعليك باستخدام زيت الروزماري في التدليك لأنه يساعد على تمدد الأوعية الدموية مما يعمل على وصول دم الأطراف بسهولة فيعمل على تدفئتها.

يساعد على التحفيز والتشجيع 

 يُستخدم زيت الروزماري بكثرة في علاج الضغط النفسي حيث يعمل على تقليل النعاس بنسبة 30% تتوافق هذه الزيادة في اليقظة مع زيادة موجات المخ، ومعدل النبض، ومعدل التنفس، وضغط الدم. أيضاً وضع الزيت على الجلد يؤدي إلى نفس النتيجة لأنه يمكنه الوصول للمخ عن طريق الجلد. 

يقلل نسبة حدوث السرطان 

 أشارت أبحاث علم الخلية إلى أن زيت الروزماري يقلل سرعة حدوث سرطان الدم وسرطان الثدي وأيضاً أثبت الأبحاث الكيميائية أن الروزماري مفيد حيث يعمل كمضاد للعوامل المسببة للسرطان. 

تأثيرها على المضاد الحيوي

  يزيد الروزماري فاعلية بعض المضادات الحيوية لذلك يمكن تقليل جرعة الأدوية وأيضاً يقلل بعض الآثار الجانبية.

يضعف الزيت الغلاف الخارجي للبكتيريا المقاومة للمضاد الحيوي وأيضاً يساعد المضاد الحيوي على الدخول للبكتيريا.

الحماية ضد تحطيم العضلات

  أثبت الأبحاث أن إكليل الجبل يحتوي على كمية كبيرة من حمض الكارونسيك الذي يعمل على حماية صحة العين من الأمراض الشائعة التي تؤثر عليها مثل تحطيم عضلات العين المرتبط بالعمر.

صيد الحشرات

 يساعد نبات إكليل الجبل في صيد الحشرات التي تمتص الدم وتقوم بنشر الفيروسات والبكتريا الضارة. يُعد زيت الروزماري أطول الزيوت تأثيراً على البعوض الذي ينقل الكثير من الفيروسات مثل فيروس زيكا.

التفاعلات الدوائية للروزماري

  يؤثر الروزماري على نشاط بعض الأدوية مثل:

  • مضادات التجلط Anticoagulant: مثل الوارفارين والأسبرين.
  • مدرات البول Diuretics: تعمل على زيادة البول مثل لازكس والهيدروكلورسيزيد. 
  • الليثيوم Lithium: يستخدم في علاج الاكتئاب.
  • أدوية علاج الضغط المرتفع ACE inhibitors: مثل ليسينوبريل. 

كيفية استخدام الروزماري 

  يؤخذ الروزماري بالعديد من الطرق منها:

  • الاستنشاق: هذه أبسط طرق أخذ الزيت أن تفتح الزجاجة وتستنشق أو يمكن أن تضع بعض النقاط على الملابس واستنشاقها. بوجه العام لا بد تجنب وضع الزيت أمام الأطفال لأنه من الصعب تحديد الكمية التي تم استنشاقها في حالة التسمم.
  • الاستخدام الموضعي: يُمتص زيت الروزماري وبعض الزيوت الأخرى عن طريق بخار الماء عندما يتم وضعه على الجلد.

ينصح بعدم استخدام الروزماري للحوامل، ومرضى الصرع، ومرضى ارتفاع ضغط الدم. 

  • يؤخذ عن طريق الفم(الشرب): أثبت معظم الأبحاث أن زيت إكليل الجبل يعزز الصحة عن طريق تحسين الذاكرة، ومحاربة تساقط الشعر، ومسكن للألم، ومضاد الالتهابات، وصيد الحشرات، وتقليل التوتر.

الآثار الجانبية للروزماري 

   عادة ما يكون زيت إكليل الجبل آمناً عند أخذه في جرعات صغيرة، ولكن أخذه في جرعات كبيرة عن الحد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة مثل:

  1. القئ.
  2. الغيبوبة.
  3. شد العضلي.
  4. تضخم الرئتين.
  5. الإجهاض.

Reference

  1. https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-154/rosemary
  2. https://www.medicalnewstoday.com/articles/266370#side_effects
  3. https://www.healthline.com/nutrition/rosemary-oil-benefits

 

      

 

What do you think?

 انسداد الأمعاء الكاذب

فيتامين-د3-(كوليكالسيفيرول)

فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول)