in

امراض الفم والاسنان

من الأمراض المهمة والمنتشرة بكثرة بين الأطفال والمراهقين وكبار السن حيث تصيب الأشخاص بمختلف فئاتهم العمرية وتنتشر في كل المجتمعات تقريبا ولكن في المجتمعات الفقيرة بصورة أكبر نسبة لعدم الاهتمام بصحة ونظافة الأسنان والمتابعة الدورية مع أطباء الأسنان.

معظم أمراض الفم يمكن الوقاية منها وعلاجها في مراحل مبكرة

وأكثرها انتشارا هو تسوس الأسنان إما الدائمة عند الكبار أو الأسنان اللبنية عند الأطفال. وتتزايد الإصابة بأمراض الفم والأسنان بتغير الظروف المعيشية وعدم الاهتمام بنظافة الأسنان وتناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السكر، وأيضا عدم توفر الرعاية الصحية اللازمة لمتابعة صحة الفم والأسنان وتناول التبغ والكحول. ومن امراض الفم على سبيل المثال لا الحصر

 تسوس الأسنان  من أكثر أمراض الأسنان انتشارا بسبب الإكثار من تناول السكريات المصنعة أو الطبيعية التي تتحول إلى أحماض تدمر الأسنان بمرور الوقت ويزيد أثرالسكريات بقلة أوعدم نظافة الأسنان واللثة بالفرشاة والمعجون المحتوي على الفلورايد الذي يخلص الأسنان من الاوساخ المتراكمة بها والتي تؤدي إلى نخر وتسوس الأسنان وربما فقدانها.

● أمراض اللثة حيث تحيط اللثة بالأسنان وتحميها وتدعمها لذا تسمى أيضا بـ دواعم الأسنان التي تتأثر بمشاكلها حيث تصاب بالنزيف والتورم الذي يعرف بالتهاب اللثة وهو مرض يؤثر على الأسنان والعظام الداعمة لها الموجودة داخل اللثة مسببة  تخلخلا في الأسنان و تقرحات اللثة ورائحة الفم الكريهة ونذكر أيضا أن اللثة تتأثر بشكل أساسي سوء نظافة الفم والإكثار من تناول التبغ والكحول.

● انعدام الأسنان أو فقدان الأسنان  كليا حيث يفقد المريض أسنانه إما بسبب حالات التسوس المتقدمة في الأسنان أو نتيجة لأمراض اللثة المزمنة أو نتيجة لطول فترة أمراض الفم وعدم معالجتها بشكل جيد. قد تفقد الأسنان أيضا عن طريق الصدمات وحوادث ركوب الدراجات أو ممارسة الرياضة.

قد يؤدي فقدان الأسنان إلى آثار صادمة نفسيا واجتماعيا بالنسبة للمريض.

● سرطان الفم من أهم مسبباته كثرة تعاطي التبغ والكحول وأوراق التنبول حيث تكثر الإصابة به وسط الرجال أكثر من النساء. ويشمل سرطان الفم سرطانات الشفاه والبلعوم الفموي.

● صدمات الفم والأسنان تنتشر بين الأطفال حتى سن اثنى عشرة عاما وتحدث إما بسبب مشاكل في الفم مثل عدم محاذاة الأسنان في الفكين لبعضهما أو بسبب عوامل بيئية مثل حوادث الملاعب وسلوك العنف وغيره من إصابات الأطفال وحوادثهم. ويجب أن نذكر أن علاج الصدمات طويل ومكلف ولربما يتأثر نمو الوجه إذا لم تتم معالجته.

● تشقق الشفاه من أكثر الأمراض والعيوب الخلقية المنتشرة بين الأطفال بسبب عامل الوراثة أولا ثم هناك تأثيرات أخرى تسببه وذلك بسبب تأثر الحامل بها أثناء فترة الحمل مثل تناول الكحول والتبغ وسوء تغذية الحامل وأمراض السمنة. 

تشقق الشفة من الأمراض التي يمكن معالجتها بالجراحة.

● آكلة الفم هو مرض غنغريني يصيب الفم والوجه وتكثر الإصابة به بين الأطفال في المرحلة العمرية بين سنتين إلى ست سنوات والذين يعانون بشكل أساسي من مشاكل سوء التغذية أو مصابون بضعف في جهاز المناعة أو امراض معدية.

ينتشر مرض آكلة الفم في أنسجة اللثة الرخوة مسببا تقرحات وآلاما فيها وقد يتطور إلى التهاب حاد يؤدي إلى تدمير أنسجة اللثة الرخوة والصلبة وأيضا قد يصيب ويشوه الوجه ويحتاج المريض إلى جراحة معقدة لمعالجته وقد يؤدي للوفاة إذا لم يعالج، ولكن إذا اكتشف في مراحل مبكرة من المرض يمكن معالجته  بالمضادات الحيوية والتغذية السليمة واتباع الطرق الصحيحة للنظافة والعناية بالمريض.

عوامل خطر امراض الفم

تكمن عوامل خطر أمراض الفم والأسنان في نمط حياة المريض مثل

■ إدمان الكحول والتبغ.

■ النظام الغذائي الغني بالسكريات.

■ تكمن الخطورة أيضا في الأمراض المرتبطة  بأمراض اللثة  مثل مرض  السكري والسمنة وتسوس الأسنان وأمراض القلب الوعائية.

 الامراض النفسية والعقلية أيضا تؤثر على صحة الأسنان والفم وذلك لأن المرضى النفسيين قد لا يعتنون بأسنانهم ونظافتها.

■ التوتر أيضا سواء كان مرضا أوعرضا لمرض ما فإن له تأثير قوي على الأسنان ويسبب بها مشاكل مثل صرير الأسنان، وتآكل الأسنان، وتمزق اللثة، وحكة اللثة. لذا فإن الاسترخاء له أثر جيد على صحة الجسم والفم والأسنان معا.

الوقاية من امراض الفم والاسنان

يمكن الوقاية منها باتباع الوسائل الآتية

● اتباع نظام غذائي صحي متوازن السكريات وغني بالخضروات والفواكه.

● التوقف أو التقليل من تناول الكحول والتبغ.

● استخدام معدات الحماية للأطفال بشكل خاص عند ممارسة الرياضة وركوب الدراجات.

● العناية بنظافة الفم والأسنان، وتعليم الأطفال طرق النظافة السليمة وحثهم على استخدام الفرشاة والمعجون لتنظيف الأسنان مرتين يوميا وكذلك التقليل من تناول السكريات.

علاج امراض الفم والاسنان

تعتبر زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري من أهم طرق علاج امراض الفم والأسنان لأنها تساعد على اكتشاف الأمراض في وقت مبكر ومعالجتها إما عن طريق أخذ الأدوية المناسبة أو إجراء عمليات جراحية لإصلاح الخلل والمشاكل إن وجدت بالأسنان أو اللثة والفم بشكل عام.

References

www.myoclinic.com Gingivitis-symptims

www.mediscape.com dental and oral health

www.healthline.com tooth Decay

What do you think?

قرحة عنق الرحم.. اسبابها واعراضها (Cervical Ectropion)