in

فقر الدم

فقر الدم ينتج بسبب نقص في خلايا الدم الحمراء السليمة الذي يؤدي إلى نقص الأكسجين في الخلايا وأنسجة الجسم مسببا ضعفا وإعياء في أعضاء الجسم المختلفة.

تكثر الإصابة بالأنيميا وفقر الدم عموما بين النساء أكثر من الرجال خاصة في فترة الحمل(الثلث الثاني والثالث من الحمل خاصة)حيث يعتبر أكثر الأنواع شيوعا بين النساء. أما عند الرجال فالأنيميا نادرة الحدوث وغالبا تصيب الأطفال دون سن الخامسة  والرجال الأكثر من خمسة وستين عاما. أيضا قد تصيب الرجال الذين لايتناولون حاجتهم اليومية من الحديد في نظامهم الغذائي.

هنالك عوامل عدة تعمل على زيادة خطر الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

¤حدوث الالتهابات بصورة متكررة.

¤غزارة أو كثرة الدورة الشهرية لدى النساء.

¤بعض أمراض  الجهاز الهضمي مثل الاضطرابت المعوية.

¤الحمل.

¤بعض حالات الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي و السكري وبعض أنواع السرطانات أو أي حالات مرضية مشابهة  تؤدي إلى نقص كريات الدم الحمراء في الجسم.

¤العوامل الوراثية.

¤نقص الحديد في الغذاء أو التغذية غيرالسليمة عموما.

¤اضطرابات  الجهاز المناعي.

¤فقر الدم أثناء العمليات الجراحية.

اعراض الانيميا

تتفاوت الأعراض بين

•ضعف وإعياء وتعب.

•الدوار والدوخة.

•الم في الصدر.

•هشاشة الأظافر.

•شحوب البشرة.

•برودة في الأطراف.

•تهيج أو التهاب اللسان.

•رغبة بتناول مواد غريبة مثل الثلج، وطين البحر وغيرها.

أنواع الأنيميا المختلفة

يتم تصنيف نوع فقر الدم تبعا لأسباب فقدان الدم التي تتم إما بتدمير خلايا الدم الحمراء أو بسبب نقص أو خلل في إنتاجها. وأكثر الأنواع شيوعا

●الأنيميا المنجلية.

●أنيميا نقص الحديد.

●فقر الدم الانحلالي.

●فقر الدم الخبيث.

●فقر الدم الحملي.

أسباب فقر الدم

تختلف الأسباب باختلاف نوع فقر الدم المصاب به المريض، ولكن هنالك ثلاثة أسباب أساسية تشترك فيها كل أنواع الأنيميا

■لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.

■النزيف.

■تدمير الجسم لخلاياه الحمراء.

ولكل نوع من أنواع الأنيميا مسبباته المختلفة الخاصة به.

☆مسببات الأنيميا المنجلية

في الأساس هي أنيميا وراثية يكون فيها الهيموغلوبين مشوها حيث تتخذ خلايا الدم الحمراء شكل هلال أو منجل لذا سميت بالأنيميا المنجلية، وغالبا تتدمر وتموت هذه الخلايا غير الطبيعية قبل أوانها مما يؤدي إلى نقص شديد في خلايا الدم الحمراء.

تنتشر هذه الأنيميا بين الأشخاص من أصول آسيوية وشرق أوسطية وأفريقية.

☆مسببات فقر الدم الانحلالي

يحدث نسبة لتدمير خلايا الدم الحمراء أو يمكن أن ينتج من الأنيميا المنجلية، أو بسبب أمراض الكبد والكلى المزمنة، أو الالتهابات، أو أمراض المناعة، أيضا ارتفاع ضغط الدم الشديد واضطرابات تجلط الدم وأمراض القلب والأورام وتناول الأطعمة المصنعة كلها يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم الانحلالي.

☆مسببات فقر الدم الخبيث 

يحدث نسبة لعدم قدرة المعدة على إفراز العامل الداخلي(intrinsic factor) وهو البروتين المسؤول عن امتصاص فيتامين ب ١٢(B12) لذا يحدث نقص فيه ولا تستطيع الأمعاء امتصاصه. أيضا ينتج فقر الدم الخبيث بسبب مضاعفات الجهاز المناعي كحالة من حالات أمراض المناعة الذاتية.

☆مسببات فقر الدم الناتج من  نقص الحديد.

ينتج من نقص مقدار الحديد في النظام الغذائي للمريض، أيضا يمكن أن يتسبب فقدان الدم على المدى الطويل في نقص كمية الحديد في الدم. بعض الأمراض والحالات الطبية قد تكون سببا في أنيميا عوز الحديد مثل قرحة المعدة(القرحة الهضمية)، وفتق الحجاب الحاجز، والزوائد اللحمية، ونزيف الجهاز الهضمي.

☆مسببات فقر الدم الحملي 

أنيميا الحمل تنتج إما من نقص الحديد أو نقص حمض الفوليك خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل حيث يكافح الجسم لإنتاج كمية صحية مناسبة من خلايا الدم الحمراء تكفي حاجة الأم والجنين معا.

تعتبر هذه الأنيميا مؤقتة وتختفي بانتهاء فترة الحمل حيث تعود صحة الأم لطبيعتها بعد ولادة الجنين بأخذ مكملات الحديد وحمض الفوليك والغذاء الصحي المتوازن الموصى به من قبل الطبيب المختص.

مضاعفات الأنيميا

تنتج مضاعفات عدة من الإصابة بالأنيميا وقد تستمر لفترة طويلة مسببة مشاكل صحية عدة منها

●الإعياء والتعب المستمر نتيجة نقص الخلايا الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين في الدم.

أمراض القلب و مضاعفاته حيث تتسبب الأنيميا في عدم انتظام ضربات القلب واجهاده ولربما تزيد خطر الإصابة  بالسكتة الدماغية، وأيضا الفشل القلبي.

الإكتئاب وهو أحد تأثيرات الأنيميا على الدماغ والتي تشمل اضطرابات في التركيز والقلق المستمر.

●تؤثر الأنيميا على جهاز المناعة والدورة الدموية مما يزيد خطر الإصابة بالعدوى.

●في بعض من حالات الحمل خاصة في الثلث الأول منه يمكن أن تؤدي الأنيميا إلى الولادة المبكرة وخطر الإجهاض، ولكن إذا حدث فقر الدم الحملي في الثلث الثاني أو الثالث فإنه يمكن تداركه والمحافظة على الحمل.

علاج فقر الدم

علاج فقر الدم في العموم يعتمد على أخذ المكملات والعلاجات التعويضية بجانب التغذية الصحيحة والنظام الغذائي الصحي المتوازن. ويتم العلاج المتوازن كما يلي

■فقر الدم الناتج عن نقص الحديد تتم معالجته بأخذ مكملات الحديد لفترة قد تمتد لأشهر وينصح باتباع نظام غذائي يحتوي على الخضروات الخضراء الداكنة والمكسرات والبقوليات كالفاصولياء والأطعمة المدعمة بالحديد عموما، كما ينصح بتناول اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن. ويفضل تناول الخضر والفواكه المحتوية على فيتامين ج(vit c) لأنها تساعد على امتصاص الحديد. كما يفضل التقليل من تناول المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين خصوصا بعد تناول الطعام مباشرة لأنها تعيق امتصاص الحديد من الطعام.

■الانيميا المنجلية تتم السيطرة عليها وعلى أعراضها بمساعدة الطبيب المختص بأخذ العلاج اللازم، أو قد يحتاج المريض إلى نقل دم أو زرع خلايا جذعية.

■فقر الدم الخبيث تتم معالجته بأخذ مكملات فيتامين ب ١٢(B12) أو حقن ب١٢ مثل(هيدروكسوكوبالامين) بجانب المحافظة على نظام غذائي يحتوي على أطعمة غنية بفيتامين ب١٢ مثل منتجات الألبان والبيض والأسماك خاصة السلمون.

■فقر الدم الانحلالي يعالج بالأدوية بجانب عمليات نقل الدم لتعويض الدم المفقود. أيضا تتم معالجته بالعمليات الجراحية أو زرع الخلايا الجذعية في بعض الأحيان.

■فقر الدم الناتج عن الحمل يمكن معالجته بأخذ مكملات الحديد وحمض الفوليك وتعديل نظام الحامل الغذائي بحيث يحتوي على أطعمة مغذية ومفيدة لها خلال فترة الحمل.

للوقاية من خطر الإصابة بفقر الدم يجب الإعتماد على نمط حياة صحي ونظام غذائي متكامل يحتوي على العناصر الأساسية بشكل متوازن ومراجعة الطبيب بشكل دوري وإجراء فحوص وتحاليل الدم بشكل منتظم.

References

www.healthline.com Anemia:causes

www.myoclinic.com iron deficiency anemia

www.mediscape.com anemia medication

What do you think?

القدم المسطحة

4 أنواع من القدم المسطحة…وأسبابها وأعراضها وطرق العلاج