in

الجلوكومانان ما هو، و 4 حالات لاستخدامه، وفعاليته، واحتياطات استخدامه

الجلوكومانان
الجلوكومانان

يُعد الجلوكومانان حالياً أحد أشهر المكملات الآمنة المُتبعة والفعالة لإنقاص الوزن، كما يُستخدم أيضاً ممن يعانون من مرض السكري، وارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم ، وكذلك حالات الإمساك وأيضاً بعض مرضى القلب.

ما هو الجلوكومانان؟

تعتبر ألياف الجلوكومانان هي ألياف غذائية طبيعية، تستخرج من جذور نبات الكونجاك (Konjac) أو كما يطلق عليه اسم يام الفيل (The elephant yam).

 وتشكل هذه الألياف 40% من الوزن الجاف لنبات يام الفيل، والذي يتواجد في جنوب شرق آسيا.

 وتتميز هذه الألياف بأنها قابلة للذوبان في الماء، مما يجعلها تمتص الماء ويتضاعف حجمها أضعافاً تصل إلى خمسين ضعفاً، مما يعزز الإحساس بالشبع، وذلك مما يميز مكمل الجلوكومانان بأن تناول جرعة قليلة منه كافية وفعالة، أقل من جرعة المكملات الأخرى المستخدمة التي تحتوي على الألياف أيضاً. 

اقرأ أيضاً: الاعشاب الطبية والتخسيس

ما مدى فعالية الجلوكومانان للتخسيس؟

نظراً لتكوين الجلوكومانان من ألياف غذائية طبيعية قابلة للذوبان بالماء، فإنه يمتاز بفعاليته في إنقاص الوزن، وذلك لعدة أسباب، من أهمها:

  • انخفاض سعراته الحرارية، مما دفعهم لاستخدامه في الأطعمة، مثل: الدقيق وأيضاً المعكرونة والنودلز أو الشعرية ومن أشهرها: شيراتاكي نودلز(Shirataki Noodles).
  • يعزز الشعور بالشبع، وذلك لأنها تشغل حيزاً من المعدة، نظراً لتضاعف حجمها عند امتصاصها للماء إلى خمسين ضعفاً.
  • يؤخر تفريغ المعدة، مما يساعد في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول.
  • يقلل من امتصاص البروتينات والدهون، وذلك نظراً لطبيعة تكوينه من الألياف.

كما أوضحت الدراسات دوره في تحسين أداء وتغذية بكتيريا الأمعاء النافعة، مما يساهم في تقليل امتصاص الدهون والمحافظة على الوزن أيضاً.

هل الجلوكومانان آمن لإنقاص الوزن؟

يعود أمان استخدام هذه المادة في إنقاص الوزن إلى أنه ألياف غذائية طبيعية، يستخلص من نبات طبيعي، يمتص الماء ويتضاعف حجمه ويتحول إلى مادة جيلاتينة لزجة تمتلئ بها المعدة وتعطي الإحساس بالشبع.

تجارب حبوب جلوكومانان

لقد تم إجراء تجربة على عدة أصحاء فقط يعانون من زيادة في الوزن، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، حيث تم إعطاء مجموعة منهم عقار الجلوكومانان، وتم إعطاء مجموعة أخرى عقار آخر يعمل على إنقاص الوزن، وأما المجموعة الأخيرة فقد تم تقييدها بنظام غذائي ذي سعرات حرارية محددة. 

ثم لوحظ بعد خمسة أسابيع بأن النتائج تشير إلى مدى فعالية الجلوكومانان، فكانت المجموعة التي تتناول عقار جلوكومانان قبل تناول الوجبات هي الأكثر إنقاصاً للوزن مقارنةً بالمجموعتين الآخرتين. 

استخدامه

  1. يُستخدم دواء الجلوكومانان لإنقاص الوزن،

كما يُستخدم أيضاً في حالات أخرى، مثل:

  1. حالات الإمساك للبالغين، فيُستخدم عن طريق الفم مع شرب كمية مناسبة من الماء لا تقل عن (250 مل)، ليمتص الماء ويتحول إلى مادة لزجة تساعد على تفريغ المعدة.
  2. حالات مرضى السكري، فتناوله عن طريق الفم يساعد في تقليل مستوى السكر في الدم، وأيضاً تقليل مستوى ضغط الدم المرتفع.
  3. حالات ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم، وذلك حيث أُجريت الدراسات وأثبتت أنه يقلل امتصاص الدهون من الأمعاء، فيقلل كلاً من معدل الدهون الثلاثية ونسبة الكوليسترول الضار.

جرعته

تعتبر جرعته 1 جم ثلاث مرات يومياً، قبل الأكل بساعة مع شرب كمية مناسبة من الماء كافية لدى البالغين.

وفى حالات المرضى الذين يعانون من كل من داء السكري من النوع الثاني  ومستويات عالية من الكوليسترول:

تتراوح جرعته من 3 إلى 10 جرامات عن طريق الفم.

وجدير بالذكر أن الطبيب هو من يحدد الجرعة المناسبة لكل حالة.

كما تُجرى عليه الدراسات اللازمة للتحقق من استخدامه للأطفال أيضاً.

الآثار الجانبية له 

قد يُعاني بعض المستخدمين لها من الآتي:

  • الانتفاخات.
  • براز لين.
  • إسهال.

ولكن هذه الآثار الجانبية غير شائعة الحدوث.

الاحتياطات اللازمة عند استخدامه

ينبغي أخذ في الاعتبار أن مكمل الجلوكومانان لا يُعطي أية فعالية إذا تم أخذه بعد الوجبات، فلا بد من تناوله قبل الوجبات بفترة تتراوح بين ربع ساعة إلى ساعة، حتى يقوم بدوره بإحساس الشبع والامتلاء.

ونظراً لقدرته على امتصاص الماء وتمدده لأضعاف حجمه، فينبغي عند تناول الجلوكومانان شرب كمية مناسبة من الماء تتراوح من كوب إلى كوبين، حتى لا يتمدد في الحلق والمرئ ويسبب اختناقاً في الأنبوب الموصل للطعام من الفم إلى المعدة.

اقرأ أيضاً: التوت البري، وقيمته الغذائية، وعلاقته بالتخسيس، و3 من فوائده الطبية

التداخلات الدوائية معه

يعمل الجلوكومانان على تقليل امتصاص الأدوية كما يعمل تماماً على تقليل امتصاص الغذاء كالدهون والبروتينات، مما يترتب عليه مراجعة الطبيب لضبط جرعة الدواء.

وحرصاً يتم أخذ الأدوية الأخرى مثل أدوية مرض السكري أو غيرها إما قبل تناول الجلوكومانان بساعة على الأقل، أو بعد تناول الجلوكومانان بأربع ساعات ، حتى لا يتم تقليل امتصاص الدواء فتقل فعاليته.

أما في حالات مرضى السكري، فيتم مراجعة الطبيب لخفض جرعة هذه الأدوية وذلك لتناولهم الأدوية الخافضة لمستوى السكر بالدم مثل: (جليمبريد وجليبريد) بالإضافة إلى قدرة الجلوكومانان على خفض مستوى السكر أيضاً، حتى لا يقل مستوى السكر لديهم كثيراً.

اقرأ أيضاً: العلاقة بين أمراض القلب والأسنان

وجدير بالذكر أن الجلوكومانان ذو فعالية وأمان ولكن لا غنى عن اتباع نظام غذائي صحي بسعرات حرارية محسوبة، وممارسة الرياضة وذلك للوصول لأفضل النتائج لمدى طويل.

:References

What do you think?

الرفرفة الأذينية: أسبابها وأنواعها وأعراضها وعلاجها وطرق الوقاية منها

قهوة الشعير

قهوة الشعير… تأثيرها على الصحة و6 فوائد هامة وطريقة تحضيرها