الصحة والجمالكل المقالات

رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة (Bad Breath) من المشاكل الأكثر شيوعًا وتؤثر على الجميع في مرحلة ما ويمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة قلقًا وإحراجًا كبيرًا وتسبب مشاكل نفسية كبيرة وقد تجعل الشخص منعزلًا.

 يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة مشكلة مؤقتة أو حالة مزمنة. وتأتي من الفم، أو الأسنان، أو نتيجة لمشاكل صحية.

أعراض رائحة الفم الكريهة

تختلف روائح الفم الكريهة تبعا لسبب ومصدر الرائحة. يشعر بعض الناس بالقلق الشديد بشأن أنفاسهم على الرغم أن رائحة الفم لديهم قد تكون معدومة أو قليلة بينما يعاني البعض الآخر من رائحة الفم ولا يعرفون ذلك نظرًا لصعوبة تقيم رائحة أنفاسهم.

بالإضافة لرائحة الفم الكريهة قد يظهر أيضًا طعم سيئ في الفم خاصًة إذا كان الطعم ناتجًا عن مشكلة أو مرض معين وليس بسبب جزيئات الطعام المتراكمة والمحبوسة بين الأسنان وقد لا يختفي ذلك الطعم حتى إذا قمت بتنظيف أسنانك.

رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة

تشمل الأسباب المحتملة لرائحة الفم الكريهة ما يلي:

  • الطعام: يبدأ كل الطعام الذي يتم تناوله في التكسير في الفم ويؤدي تكسير جزيئات الطعام إلى زيادة البكتيريا والتسبب في رائحة كريهة. يتم امتصاص الأطعمة في مجرى الدم وتنتقل إلى الرئتين مما يؤثر على الهواء الذي يخرجه الإنسان.

إن التنظيف بالفرشاة والخيط وحتى استخدام غسول الفم يعمل على تغطية الرائحة مؤقتًا ولن تختفي الرائحة تمامًا حتى تمر الأطعمة عبر الجسم.

الأطعمة الشائعة التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة مثل الثوم،  أو البصل، أو الجبنة، أو البسطرمة، أو بعض البهارات، أو عصير البرتقال، أو الصودا، أو الكحول، أو القهوة. وينتج عن ذلك رائحة يمكن للآخرين ملاحظتها لمدة تصل إلى 72 ساعة.

الأشخاص الذين يتبعون حمية ويتبعون برنامجًا غذائيا منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يصابوا برائحة الفم الكريهة. حيث أن الجسم يقوم بتفتيت الدهون ويؤدي إلى خروج مواد كيميائية تسمى الكيتونات تعطي رائحة كريهة للفم.

  • نظافة الأسنان: يجب تنظيف وغسل الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا لإزالة جزيئات الطعام الصغيرة التي يمكن أن تتراكم وتتحلل ببطء وتؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

 إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل منتظم يؤدي ذلك إلى تكون طبقة لزجة عديمة اللون من البكتيريا البلاك(Plaque)على الأسنان. تؤدي إلى تهيج اللثة وتسبب التهابًا وجيوبًا بين اللثة والأسنان يسمى بالتهاب دواعم السن(Periodontitis).

كذلك أطقم الأسنان التي لا يتم تنظيفها يمكن أن تحتوي على البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

  • التدخين: يؤدي إلي رائحة الفم الكريهة ويؤدي إلى جفاف الفم. والمدخنون هم أكثر الناس عرضًة للإصابة بأمراض اللثة وروائح الفم الكريهة.
  • جفاف الفم: يحدث يسبب قلة ونقص إنتاج اللعاب الذي يعمل على تنظيف الفم وإزالة الجزيئات التي تسبب الروائح الكريهة. يحدث جفاف الفم بشكل طبيعي أثناء النوم مما يؤدي إلى (رائحة الفم الصباحية).
  • الأدوية: يمكن لبعض الأدوية أن تسبب رائحة الفم الكريهة بشكل غير مباشر عن طريق جفاف الفم فهي تقلل إنتاج اللعاب.

 بعض الأدوية الأخرى تطلق مواد كيميائية في النفس تؤدي إلى تكون رائحة الفم الكريهة مثل أدوية النترات المستخدمة في علاج الذبحة الصدرية وبعض المواد الكيميائية المستخدمة في العلاج الكيميائي وبعض المهدئات مثل الفينوثيازين.

الأشخاص الذين يتناولون مكملات الفيتامينات بجرعات كبيرة أكثر عرضة عن غيرهم لرائحة الفم الكريهة.

تحدث أمراض اللثة عندما لا تتم إزالة طبقة البكتريا على الأسنان (البلاك) على الفور من الأسنان. بمرور الوقت يحصل تصلب لهذه الطبقة وتكون الجير الذي يعمل على تكوين جيوب أو فتحات صغيرة بين الأسنان واللثة والتي تؤدي إلى تراكم الطعام.

إزالة الجير يتم عن طريق طبيب الأسنان وليس عن طريق استخدام الفرشاة حيث أن استخدام الفرشاة قد يزيد من التهاب وتهيج اللثة.

  • أمراض الفم أو الأنف أو الحنجرة: قد تظهر رائحة الفم  الكريهة إذا كان الشخص مصابا:
  •  أمراض أخرى: يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة من أعراض بعض الأمراض مثل:
  • مرض الكلى أو الفشل الكلوي.
  • مرض الكبد أو الفشل الكبدي.
  • مرض السكري.
  • اضطراب التنفس أثناء النوم.
  • بعض انواع السرطان.
  • اضطراب التمثيل الغذائي.
  • الارتجاع المعدي المريئي (GERD) بسبب ارتداد أحماض المعدة.
  • انسداد الأمعاء حيث تكون الرائحة مثل البراز خاصًة إذا كان هناك فترة طويلة من القئ.
  • وجود جسم غريب مثل قطعة من الطعام في فتحة الأنف لدى الأطفال الصغار قد يسبب تكون رائحة فم كريهة لديهم.

تشخيص رائحة الفم الكريهة

قد يكون من الصعب تقييم رائحة فمك بنفسك لذا من الأفضل أن تطلب من صديق أو قريب مقرب أن يقيم رائحه فمك.

إذا لم يتوافر أحد فيمكنك القيام بلعق معصمك وتركه ليجف ثم شمه. تشير الرائحة الكريهة في هذه المنطقة من الرسغ إلى أنك مصاب برائحة الفم الكريهة.

يُوصى بالذهاب إلى طبيب الأسنان في الصباح قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة لتشخيص وتحديد سبب رائحة الفم الكريهة.

 سيقوم الطبيب بسؤالك بعض الأسئلة المتعلقة بعدد مرات تنظيف أسنانك بالفرشاة، والخيط، وأنواع الطعام التي تتناولها، وعدد مرات الشخير، والأدوية التي تتناولها، وإذا كان لديك حساسية من شي معين، ومتى بدأت المشكلة.

إذا كان يبدوا أن الرائحة ليست مصدرها الفم والأسنان. قد يوصي طبيب الأسنان بالذهاب إلى طبيب طب الأسرة لتحديد سبب المشكلة واستبعاد الأمراض.

علاج رائحة الفم الكريهة

يمكن تقليل رائحة الفم الكريهة أو منعها عن طريق:

  • تنظيف الأسنان: يجب تنظيفها مرتين يوميا خاصًه بعد كل وجبة باستخدام الفرشاة والمعجون.
  • الخيط: يجب استخدامه يوميًا مع الحرص على إدخاله بين الأسنان. يقلل التنظيف بالخيط من تراكم جزيئات الطعام والبلاك بين الأسنان.
  • فرشاة اللسان: تعمل على كشط اللسان من البكتيريا وبقايا الطعام والخلايا الميتة وتكون خاصًه مفيدة للمدخنين وأولئك الذين يعانون من جفاف الفم.
  • تجنب جفاف الفم: عن طريق شرب الكثير من الماء. يقوم الماء بغسل جزيئات الطعام وجعل الفم رطبا. تجنب شرب الكحوليات والتبغ لأن كلاهما يسبب جفاف الفم.

يمكن أن يساعد مضغ العلكة أو مص الحلوى، ويفضل أن تكون خالية من السكر، في تحفيز إنتاج اللعاب. إذا كان الفم جافًا بشكل مزمن، فقد يصف الطبيب دواءً يحفز تدفق اللعاب.

  • النظام الغذائي: يجب تجنب الأطعمة السكرية، والبصل، والثوم، والأطعمة الحارة، والتقليل من اللحوم، واستهلاك القهوة، والكحول، وتناول الكثير من الفاكهة والخضروات حيث يساعد التفاح، والجزر،  والكرفس على إزالة جزيئات الطعام المسببة للرائحة.
  • أطقم الأسنان: يجب تنظيف أطقم الأسنان، أو الجسور، أو واقيات الفم يوميًا لمنع البكتريا من التكون وأن تنتقل إلى الفم.
  • فرشاة الأسنان: يجب استبدال فرشاة الأسنان القديمة بواحدة جديدة كل ثلاثة أشهر. 
  • موعد مع الطبيب: يجب تحديد موعد مع طبيب الأسنان لتنظيف الأسنان وفحصها كل 6 أشهر. 

 يجب اتباع إجراءات وتوصيات الطبيب فقد يوصي باستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا مرتين في اليوم. يساعد غسول الفم المطهر في قتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

References

  1. https://www.webmd.com/oral-health/guide/bad-breath
  2. https://www.healthline.com/health/bad-breath#treatment
  3. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bad-breath/diagnosis-treatment/drc-20350925
  4. https://www.medicalnewstoday.com/articles/166636#causes

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق