الأعشاب

فوائد الثوم الذهبية للصحة…خفض ضغط الدم والتخسيس وفوائد أخرى

الثوم نبات من عائلة البصل. يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالبصل والكرفس والكراث. تسمى كل قطعة من بصلة الثوم فصًا. هناك ما يقرب من 10-20 فصا في الثومة الواحدة. ينمو الثوم في أجزاء كثيرة من العالم وهو عنصر مشهور في الطبخ بسبب رائحته القوية وطعمه اللذيذ. ومع ذلك، على مدار التاريخ القديم كان الاستخدام الرئيسي هو لفوائد الثوم الصحية والطبية. تم استخدامه من قبل العديد من الحضارات الكبرى، بما في ذلك المصريون، والبابليون، واليونانيون، والرومان، والصينيون.

يعرف العلماء الآن أن معظم فوائده الصحية ناتجة عن مركبات الكبريت التي تتشكل عند تقطيع فص ثوم أو سحقه أو مضغه. ولعل أشهرها هو الأليسين. ومع ذلك يعتبر الأليسين مركبًا غير مستقر لا يوجد إلا لفترة وجيزة في الثوم الطازج بعد تقطيعه أو سحقه.

تشمل المركبات الأخرى التي قد تلعب دورًا في الفوائد الصحية للثوم ثنائي كبريتيد الديليل و s-allyl cysteine . تدخل مركبات الكبريت من الثوم الجسم من الجهاز الهضمي وتنتقل في جميع أنحاء الجسم حيث تمارس آثارها البيولوجية القوية.

الثوم مغذي للغاية ولكنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية

يعتبر الثوم من السعرات الحرارية المغذية بشكل لا يصدق. يحتوي فص واحد (3 جرام) من الثوم النيء على:

  • المنغنيز: 2٪ من القيمة اليومية. 
  • فيتامين ب 6: 2٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين ج: 1٪ من القيمة اليومية.
  • السيلينيوم: 1 ٪ من القيمة اليومية.
  • الألياف: 0.06 جرام.
  • كميات مناسبة من الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين ب 1.

فوائد الثوم لا تحصى ولا تعد، ولذلك تجده في جميع المطابخ حول العالم. تعرف معنا على أهم فوائد الثوم المختلفة.

اقرأ أيضا: فوائد القرفة الصحية للرجال والنساء…تعرف على أبرزها

فوائد الثوم على الريق

تشير بعض الدراسات أن تناول الثوم على الريق أو على معدة فارغة يقدم لك العديد من الفوائد الصحية، ربما لا يرغب الكثيرون بذلك، بسبب رائحة الثوم في الفم، ولكن تستطيع تغيير نكهة فمك بسهولة بعد تناولها.

تحسين مستوى الكوليسترول وتقليل ضغط الدم :

إنّ تناول مكمّلات الثوم قد يقلّل من مستوى الكوليسترول الضارّ والكوليسترول الكلي عند الأشخاص المصابين بارتفاع الكوليسترول بنسبة تصل إلى 10-15%، ويمكن لهذه التأثيرات أن تقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن لم يظهر لمكملات الثوم تأثير على الكوليسترول الجيّد أو على الدهون الثّلاثية.

يعدّ ارتفاع ضغط الدم من الأسباب المؤدّية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، وقد أشارت الدراسات التي أجريت على الإنسان إلى أنّ مكمّلات الثوم لها تأثيرٌ في تقليل ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاعه، وقد يتطلّب ذلك جرعة كبيرة من هذه المكمّلات للتأثير على ضغط الدم، حيث تصل هذه الجرعة إلى أربعة فصوصٍ من الثوم يومياً.

تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخَرَف:

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من الأضرار التأكسديّة، إذ تنتج هذه الأضرار عن الجذور الحرة، وترتبط بعملية الشيخوخة، كما ظهر أن تناول جرعةٍ عالية من مكملات الثوم زادت من الإنزيمات المضادة للأكسدة في جسم الإنسان، وقلّلت الإجهاد التأكسدي لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، حيث إن احتواء الثوم على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى أن تأثيره في تقليل الكوليسترول وخفض ضغط الدم يمكن أن يقلّل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ؛ مثل الزهايمر، والخرف.

الحد من حدوث الجلطات الدموية وعلاجها

قد تؤدي الجلطات الدموية إلى انسداد الشرايين، بالتالي توقف تدفق الدم إلى أنسجة الجسم وأعضائه المختلفة، حيث تكمن خطورة هذه الحالات بأنها تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

لكن يمكن لتناول الثوم أن يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية والذي يساعد على توسيعها، ونتيجة لذلك يمتاز الثوم بتذويب الجلطات الدموية.

فوائد الثوم للجسم

تستخدم مكمّلات الثوم لتعزيز مناعة الجسم، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناول مكمّلات الثوم بشكل يومي قد قلّل من عدد مرّات الإصابة بالرشح مقارنةً بالعلاج الدوائي، كما قلّل من مدة الإصابة بالأعراض، وفي دراسة أخرى وُجد أن تناول جرعةٍ عالية من مستخلص الثوم المُعمّر قد قلّل من عدد أيام الإصابة بالرشح أو الإنفلونزا

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الثوم على مركب ثنائي كبريتيد الأليل ( Diallyl sulfide)، والذي أشارت إحدى الدراسات إلى أنه يعد أكثر فعالية بمئة ضعف من نوعين من المضادّات الحيويّة التي تكافح البكتيريا العطيفة ( Campylobacter bacterium)؛ والتي تعدّ من أهم أسباب الإصابة بالعدوى المعويّة.

فوائد الثوم للشعر

يعتبر الثوم علاجا لتحسين نمو الشعر عبر استخدامه كمستحضر موضعي، ويساعد أيضا على محاربة تساقط الشعر.

يحتوي الثوم على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للشعر والصحة العامة منها:

  • الكبريت (sulfur): يدخل في بناء العديد من البروتينات، منها الكيراتين (keratin​) الذي يتكون منه الشعر. يذكر أن الكبريت مفيد للجلد والأظافر والأعصاب. ويمكن استخدامه كعلاج لمحاربة الصدفية والإكزيما، وهما حالتان تضر صحة الشعر.
  • السيلينيوم (Selenium): يعمل السيلينيوم الموجود في الثوم مع فيتامين (E) على تحسين صحة الشعر. فهو يعزز من قدرة الجسم على استخدام هذا الفيتامين لتدمير الشوارد الحرة التي تتلف غشاء الخلايا.

الأشخاص الذين ﻻ يمتلكون القدرة على استخدام الفيتامين (E) أو الذين يفتقرون إليه غالبا ما يفقدون الشعر أو يكون شعرهم جافا وباهتا.

اقرأ أيضا: فوائد الكركديه الطبية والتجميلية وكيفية تناوله وأعراضه الجانبية

فوائد الثوم قبل النوم

من بين العناصر الغذائية القيمة، يحتوي الثوم على الزنك وتركيزات عالية من المركبات الكبريتية مثل الأليسين، التي تعزز الارتخاء بشكل طبيعي، وتساعد على النوم بشكل أسرع. 

يمكن أن يساعد الثوم أيضا في مسح الممرات الأنفية المسدودة إذا كنت تعاني من التنفس الليلي البارد ويساعد أيضا على تقليل الشخير، مما يساعده بدوره على النوم المريح. ومن أهم فوائد الثوم قبل النوم، إنه يمنع مرض الزهايمر والخرف كما تم ذكره سابقا.

فوائد الثوم على الريق للنساء

هناك عدة فوائد للثوم بالنسبة للنساء، نذكر منها ما يلي:

يحسن صحة العظام

تشير بعض الدراسات إلى أن الثوم قد يساعد في تعزيز صحة العظام وتقليل فقدان كثافته من خلال زيادة مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء وخاصة في فترة انقطاع الطمث، مما قد يجعله مفيدًا في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، ولكن لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات البشرية. 

يحسن نوعية الشعر والبشرة

يمكن أن تقوم مضادات الأكسدة الموجودة في الثوم وخصائصه المضادة للبكتيريا في المساهمة بالحصول على بشرة أكثر نقاوة وصفاء وذلك عن طريق قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب

فوائد الثوم للحامل

  1. تحسين الدورة الدموية للمرأة الحامل، فضلا عن كونه يخفض ضغط الدم ويقلل من مستويات الكوليسترول لديها. وهذا أمر مهم لسلامة الحمل للأم وللجنين معاً وحتى بعد الولادة.
  2. زيادة وزن الأطفال عند ولادتهم، كشفت بعض الدراسات المختلفة بأن الثوم يؤثر على زيادة وزن الأطفال عند ولادتهم وبالأخص الذين كان من المتوقع أن يولدوا بوزن منخفض.
  3. يقلل من مخاطر مقدمات تسمم الحمل، أظهر بحث أجراه أطباء أمراض النسائية في مستشفى Chelsea and Westminster Hospital في لندن أن تناول الثوم خلال الحمل يمكن أن يقلل من مخاطر مقدمات تسمم الحمل، والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول.
  4.  يقلل الثوم من الشعور بالإرهاق خلال الحمل، ويدمر البكتيريا والفطريات والفيروسات الضارة. وذلك بحسب ما أشار إليه المركز الطبي لجامعة ميريلاند الامريكية
  5. يساعد في علاج الالتهابات المهبلية، والتي تتضمن متلازمة فرط الحساسية من الخمائر وداء المبيضات المزمن.

لكن كما هو الحال في أي مستحضر أو مكمل طبيعي، فيجب التحدث مع الطبيب قبل استخدام الثوم لأغراض علاجية خلال الحمل أو خلال الرضاعة الطبيعية.

فوائد الثوم للرجال

إن مجرد البدء بتناول الثوم بشكل دائم يجعل رائحة الجسم لدى الرجال أكثر رجولة وأكثر جاذبية من وجهة نظر النساء. كما يزيد الثوم من جاذبية الرجل ويحسن من أدائه الجنسي، فإنه يقوم بزيادة رغبته الجنسية، حيث يحسن الثوم من صحة الرجل بشكل عام.

يحتوي الثوم على مادة كبريتيد الهيدروجين التي تزيد من قوة الانتصاب وطول مدته، حيث تعمل هذه المادة على زيادة ضخ الدم للعضلات وتحسين الدورة الدموية، كما تستخدم مادة كبريتيد الهيدروجين في عقار الفياجرا أو حبوب المساعدات الجنسية للرجال. وينصح الرجال بتناول الثوم ثلاث مرات يومياً لتحسين أدائهم الجنسي على المدى الطويل ثم تقليل الكمية إلى ثلاث مرات أسبوعياً بعد شهر من التحسن.

يرتبط كبريتيد الهيدروجين المتواجد في الثوم ارتباطاً مباشراً بصحة البروستاتا، حيث يحمي من تضخم البروستاتا الحميد وهي حالة صحية  مزعجة لكنها ليست ضارة بشكل كبير، تتضخم فيها البروستاتا بشكل يقلل من كمية البول الذي يتخلص منه الجسم في الوقت الذي يزداد عدد مرات التبول بشكل ملحوظ.

فوائد الثوم على الريق للتخسيس

الثوم الخام مادة مولدة للحرارة، مما يعني أنها تولد حرارة في الجسم. عندما يتم إنتاج هذه الحرارة، فإن جسمك يحتاج إلى طاقة حتى يبرد ويحدث فقدان للوزن. يمكن أن تساعد إضافة الثوم النيء إلى نظامك الغذائي بانتظام في تسريع عملية التمثيل الغذائي ويمكن أن تساعدك على فقدان بعض الوزن الزائد.

فوائد الثوم مع العسل

 تتعدّد فوائد الثوم مع العسل، ونذكر منها:

 يمكن استعمال مزيج من العسل ومستخلص الثّوم طويل العمر (Aged garlic extract) في علاج الجروح، إذ أثبتت الدراسات فعالية العسل في علاج الجروح من العديد من الأنواع، كما وجد لمستخلص الثّوم طويل العمر تأثيرات إيجابيّة في علاج الجروح.

مكافحة العدوى، حيث وجدت الأبحاث أدواراً للعسل في محاربة الكثير من أنواع البكتيريا الهوائية واللاهوائية، والفيروسات، والفطريات، كما وُجِد للثوم أيضاً تأثيرات مقاومة للكثير من الأمراض المعدية الناتجة عن العديد من أنواع البكتيريا موجبة وسالبة الجرام،والبروتوزوا، والطُّفيليات، والفطريات.

 مقاومة السرطان، يَعتبر المعهد الوطني الأمريكي أنّ الثوم هو أعلى المواد الغذائية احتواءً على المواد المحاربة للسرطان، كما وجدت بعض الدّراسات تأثيرات مقاومة للسرطان في العسل.

 خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بتأثير كل من العسل والثّوم.و يمكن أن يكون للثوم دور في محاربة الزكام.

 تخفيض مستوى سكر الدم عند المصابين بالسكري ويساعد العسل في تحسين وزن الجسم في الأطفال المصابين بسوء التغذية.

يمكن أن يكون للعسل دور في تحسين حالات الربو والكحة. ويساعد العسل في علاج الدوخة، والإرهاق، وآلام الصدر.

اقرأ أيضا: فوائد الزعتر الصحية…تعرف عليها وعلى آثاره الجانبية

References

1-https://www.healthline.com/nutrition/11-proven-health-benefits-of-garlic#TOC_TITLE_HDR_8

2-https://www.medicalnewstoday.com/articles/265853#benefits

3-https://www.eatsomethingsexy.com/10-best-foods-for-men-garlic/

4-https://www.247media.com.ng/garlic-benefits-for-womens/

5-http://feminine.com.ng/2018/10/12/10-health-benefits-of-garlic-for-women/

د رانيا بكر

حاصلة على تمهيدى دكتوراة فى تخصص الباثولوجيا الإكلينيكية والوظيفة الحالية أخصائية تحاليل طبية حرة وحاصلة على 2 دبلومة ( كيمياء حيوية و التشخيص المعملى الاكلينيكى ) وخريجة كلية الطب البيطري جامعة بنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق