الأمراضكل المقالات

علاج البواسير للحامل بالاعشاب

الحامل والبواسير

تعد البواسير للحامل من أكثر المشاكل شيوعًا في الحمل نظرًا لأن الإجهاد من أجل التبرز يؤدي إلى توسيع الأوردة، وتتمدد جدران هذه الأوعية الدموية في بعض الأحيان بشكل رقيق لدرجة أنها تبرز وتهيج خاصة عند التبرز، وتُعرف الأوردة المتورمة في المنطقة السفلية من المستقيم والشرج بالبواسير.

البواسير هي السبب الأكثر شيوعًا لنزيف المستقيم أثناء الحمل خاصة في الثلث الأخير من الحمل والأسابيع التي تلي الولادة، وتؤثر على حوالي نصف جميع الحوامل. حيث يؤدي زيادة الضغط في منطقة الحوض من الرحم، بالإضافة إلى زيادة حجم الدم في جميع أنحاء الجسم إلى حدوث البواسير للحامل. 

أنتِ أكثر عرضة للإصابة بالبواسير إذا كنتِ مصابة بالإمساك أثناء الحمل حيث يتم ضغط الأوردة الكبيرة خلف الرحم وأيضًا بسبب نمو طفلك، وتزول البواسير عادة بعد الأسابيع القليلة من ولادة طفلك.

علاج البواسير للحامل بالاعشاب
علاج البواسير للحامل بالاعشاب

اعراض البواسير للحامل

  • يعد تلطيخ البراز بالدم أكثر علامات الإصابة بالبواسير انتشارًا أثناء الحمل.
  • وجود دم على ورق التواليت بعد المسح.
  • وجود حكة في القناة الشرجية.
  • ظهور كومة صغيرة منتفخة من الجلد تبرز من فتحة الشرج (عادة ما تكون زرقاء أو حمراء زاهية اللون للبواسير الخارجية).
  • ألم في الشرج.

اسباب البواسير للحامل

يرتبط الإمساك بالبواسير، لذلك السبب الرئيسي لهذه الأعراض عند النساء هو الإمساك المختلط مع زيادة الضغط على المستقيم والعجان. ويمكن أيضًا أن تتفاقم البواسير بسبب الوقوف لفترات طويلة.

شكل البواسير عند الحامل

يختلف شكل البواسير للحامل طبقًا لأنواع البواسير:

  • البواسير الداخلية تقع في عمق المستقيم بحيث نادرًا ما يتم رؤيتها أو الشعور بها. عادة لا يصابون بأذى نظرًا لعدم وجود العديد من الأعصاب التي تستشعر الألم. وأبرز أعراضها: وجود دم في البراز أو على ورق التواليت بعد المسح، تدلي الأنسجة التي تنتفخ خارج مدخل الشرج، وألم شديد خاصةً عند التبرز. قد تظهر البواسير المتساقطة على شكل كتل رطبة ذات لون وردي أكثر من المنطقة المحيطة. تعود البواسير الداخلية عادة إلى موقعها الأصلي من تلقاء نفسها.
  • البواسير الخارجية تقع تحت الجلد حول فتحة الشرج، حيث يوجد عدد أكبر من الأعصاب التي تستشعر الألم. يمكن أن تسبب البواسير الخارجية الأعراض التالية: ألم، نزيف، حكة، وتورم.
  • البواسير المخثورة تظهرخارجيًا باللون الأرجواني أو الأزرق بسبب تجلط الدم. قد تواجه أعراضًا مثل: انزعاج شديد، الحكة، نزيف.

نزيف البواسير للحامل

البواسير والشق الشرجي هما أكثر الأسباب شيوعًا لظهور الدم في البراز أثناء الحمل. كلاهما منتشر للغاية وينتج عن الإمساك. أفضل طريقة للوقاية من البواسير وعلاجها أثناء الحمل وبعده هي التحكم في الإمساك عن طريق تناول الألياف، وشرب الكثير من الماء، وتناول ملين معتدل. 

إن البواسير تسبب الحكة ومؤلمة، ويمكن أن تجعل التبول صعبًا إذا تسربت هذه الأوردة المتضخمة عند الإجهاد أثناء حركة الأمعاء، أو إخراج البراز الصلب، أو المسح بقوة، فقد يظهر الدم في البراز أو على ورق التواليت.

علاج البواسير للحامل

إذا كنتِ تعاني من البواسير، فيجب أن يكون الخط الأول من العلاج هو معالجة الإمساك.

لتخفيف الانزعاج ، جربي علاجات البواسير للحامل التالية:

  • نقعها في الماء مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، خذي حمامًا دافئًا أو حمام مقعدة (بدون صابون أو حمام فقاعات) لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • المشي لمسافات قصيرة يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى تفاقم حالة البواسير عن طريق الضغط على الأوردة في فتحة الشرج والمستقيم. التمارين الرياضية تعزز الدورة الدموية وتساعد في السيطرة على زيادة الوزن أثناء الحمل، وكلاهما قد يساعد في تخفيف البواسير.
  • تجنبي الضغط بشدة لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم البواسير. لتسهيل خروج البراز استخدمي علاجات الإمساك.
  •  يجب استخدم مناديل تواليت ناعمة غير معطرة بدلًا من الأنواع الأخرى لأنها أقل تهيجًا.

علاج البواسير للحامل بالاعشاب

يمكن استخدام علاجًا موضعيًا مثل:

  • زيت جوز الهند من أفضل الحلول لأن له تأثيرات مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات، مما قد يساعد في تخفيف الحكة. يمكن أن يساعد زيت جوز الهند أيضًا في تعافي البواسير في غضون أيام عن طريق تقليل الانزعاج والالتهاب.
  • الصبار فيمكن وضع هلام الصبار على المنطقة المتهيجة لتوفير الراحة، من الأفضل استخدام الصبار الطازج من أوراق النبات، وتأكدي من استخدام الصبار النقي الخالي من المواد الكيميائية والعطور.
  • زهرة العطاس(أرنيكا)، ضعي جل زهرة العطاس على المنطقة المصابة (أو امزجي زيت أرنيكا مع زيت جوز الهند). فزيت الأرنيكا يهدئ ويعالج الجروح عن طريق تقليل الالتهاب.

علاج البواسير للحامل بزيت الزيتون

هل زيت الزيتون مفيد للبواسير؟

  • تساعد آثار زيت الزيتون المضادة للالتهابات في تخفيف الألم والتورم. 
  • يزيد استخدام زيت الزيتون من مرونة الأوعية الدموية، مما يقلل من الصدمات المرتبطة بإخراج البراز الصلب.
  • يحتوي زيت الزيتون أيضًا على أحماض دهنية أحادية مشبعة تساعد على تحسين أداء حركة الأمعاء.
  • يخفف من التهيج المصاحب للبواسير.
  • يقلل من حجم البواسير.

علاج البواسير للحامل بالعسل

إن العسل له فعالية كبيرة في علاج الجروح واضطرابات الجلد الأخرى، فضلاً عن قدرته على مكافحة البكتيريا وتسريع التئام الجروح، فمن المنطقي الاعتقاد بأنه يمكنه أيضًا علاج البواسير.

انطلاقًا من النتائج الجيدة التي تم الحصول عليها لاستخدام العسل في علاج التهاب الجلد الحفاظي والصدفية والأكزيما وعدوى الجلد الفطرية. العسل أيضًا عند مزجه مع زيت الزيتون وشمع العسل، له تأثير إيجابي للغاية علي البواسير وفقًا لبحث تجريبي نُشر في عام 2006 لتقييم تأثير خليط العسل وزيت الزيتون وشمع العسل على الشق الشرجي والبواسير. 

وفقًا للنتائج قلل مزيج العسل بشكل كبير من النزيف وتخفيف الحكة في الأشخاص المصابين بالبواسير، وأيضًا شهد المرضى الذين يعانون من الشق الشرجي انخفاضًا كبيرًا في الانزعاج والنزيف والحكة. ولم يلاحظ أي آثار جانبية.

مرهم لعلاج البواسير للحامل

يجب توخي بعض الحذر قبل تطبيق أي كريم للبواسير، تأكدي من قراءة التعليمات حتى إذا كان الكريم يشير إلى أنه آمن الاستخدام للحامل، فمن الأفضل مراجعة طبيبك.

الكريمات التي تحتوي على الهيدروكورتيزون هي الأكثر استخدامًا لعلاج البواسير. كريم الهيدروكورتيزون هو كورتيكوستيرويد معتدل يستخدم لعلاج تهيج الجلد. 

تتوفر كل من العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية والعلاجات الموصوفة. عادةً ما تصل قوة كريمات الهيدروكورتيزون المتاحة دون وصفة طبية إلى 1٪، لكن الكريمات الموصوفة لها قوة تصل إلى 2.5٪. في معظم الحالات كريمات الهيدروكورتيزون المتاحة دون وصفة طبية تكون كافية لعلاج بواسير الحمل.

سودوكريم هو خيار علاجي بديل لعلاج البواسير للحامل. على الرغم من عدم تصنيف سودوكريم على أنه كريم للبواسير، إلا أن خصائصه المطهرة يمكن أن تساعد في تهدئة وشفاء المنطقة المصابة.

كيفية تجنب البواسير للحامل

أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالبواسير أثناء الحمل هي الحفاظ على حركة أمعائك. تجنبي الإجهاد أثناء حركة الأمعاء إذا كنتِ مصابة بالإمساك احرصي على:

  • تناولي نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف.
  • يجب شرب الكثير من الماء.
  • يجب تناول عصير البرقوق.
  • عدم تأجيل الذهاب إلى دورة المياه.
  • يجب تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات.
  • تعرفي على الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل.

References

  1. https://www.webmd.com/digestive-disorders/understanding-hemorrhoids-basics.
  2. https://www.webmd.com/baby/hemorrhoids-during-pregnancy.
  3. https://americanpregnancy.org/healthy-pregnancy/pregnancy-health-wellness/hemorrhoids-during-pregnancy/.
  4. https://www.babycenter.com/pregnancy/your-body/rectal-bleeding-during-pregnancy_260.
  5. https://www.mamanatural.com/hemorrhoids-during-pregnancy/.
  6. https://www.homeremediesforlife.com/olive-oil-for-hemorrhoids/.
  7. https://healthywithhoney.com/how-to-cure-hemorrhoids-naturally-is-honey-good-for-piles/.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق