in

ديتوكس ..و3 فوائد له، وبعض أضراره

ديتوكس

ديتوكس

معنى ديتوكس

يُشير مصطلح ديتوكس بوجه عام إلى الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى إزالة السموم من الجسم. وتُشتق كلمة ديتوكس من كلمة Detoxification باللغة الإنجليزية والتي تعني إزالة السُمّيّة أو تطهير الجسم من السموم. 

وقد حظي استخدام مشروبات الديتوكس وكذلك أنظمة الديتوكس الغذائية في الآونة الأخيرة بشهرة واسعة نظرًا للفوائد الجمّة التي يؤمن بها مؤيدو العلاج بالطرق الطبيعية، سواء في إنقاص الوزن أو تعزيز الصحة العامة، وزيادة المناعة الذاتية، وعلاج بعض أنواع اضطرابات الجهاز الهضمي، إضافةً إلى الوقاية من بعض الأمراض، وذلك على الرغم من قلة عدد الأبحاث العلمية التي تؤكد تلك الأهمية القصوى التي تروج لها بعض الأنشطة التجارية، واحتمالية وجود بعض المخاطر المرتبطة بها. 

ديتوكس لتنظيف الجسم

تستند العلوم الطبية بالفعل على أساس علمي في ما يتعلق بتطهير الجسم من السموم. ويلجأ الأطباء عادةً إلى هذا الأمر لعلاج بعض الحالات المرضية الناتجة عن إدمان بعض أنواع الأدوية والعقاقير الطبية التي قد تتسبب في حدوث ضرر للجسم. 

كما يفيد اللجوء إلى هذه الأنظمة في حالات التعرض للتسمم الحاد، بالإضافة إلى تقديم الدعم الطبي والصحي اللازمين لمواجهة أعراض الانسحاب التي قد تحدث لدى من يتوقفون عن تناول بعض العقاقير الطبية التي أدمنوها. 

وفي هذا الصدد، لا يُلجأ إلى هذه الأنظمة المختلفة – رغم أهميتها- وذلك نظرًا لاختلاف طبيعة السموم التي يجب التخلص منها. 

وإجمالاً، فإن أنظمة الديتوكس الغذائية تهدف إلى تطهير الجسم من السموم الطبيعية، بخلاف السموم الطبية المشار إليها في بداية هذه الفقرة. 

اقرأ أيضًا: التسمم الغذائي.. أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

ديتوكس للجسم

تشير إحدى المقالات العلمية المنشورة في “مجلة التغذية البشرية وعلم التغذية” استنادًا إلى بعض الدراسات، إلى أن أنظمة الدّيتوكس الشائعة ربما تؤدي إلى تحسين الكيفية التي يزيل بها كَبِد الإنسان السموم من جسمه. ومع ذلك، فالمقالة توضح أن هذه الدراسات كانت تفتقر إلى اتباع الأساليب المنهجية الشاملة، إضافة إلى إجرائها على عدد قليل من العينات. 

ديتوكس للتخسيس

تفيد إحدى الدراسات العلمية بأن اتباع أنظمة ديتوكس لإنقاص الوزن ربما يكون فعالاً، وذلك نتيجة للاعتماد على الحِميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية. 

وتشير الدراسة إلى أن فقدان الوزن بهذه الكيفية قد لا يدوم طويلاً. فمن أحد عيوبه أن الأشخاص الذين يلجؤون لهذه الأنظمة يميلون إلى استعادة أوزانهم سواء على المدى المتوسط أو الطويل. كما يُعاب على مثل هذه الأنظمة افتقارها إلى العناصر الغذائية الأساسية، الضرورية للحفاظ على صحة الجسم. 

اقرأ أيضًا: أدوية التخسيس…. هل تستحق المخاطرة؟

مياه ديتوكس

من منطلق الالتزام بالأمانة العلمية، فلا يمكن لأي شخص الإسراع من الوتيرة التي يعمل بها جسمه من أجل التخلص من السموم وذلك من خلال تناول ماء ديتوكس فقط. ومع ذلك، فإن تناول هذا المشروب يمتاز بالعديد من الفوائد الصحية. 

فإذا استعرضنا بعض مزايا شرب الماء النقي بدون أي إضافات، نجد أن من بين هذه المزايا الحفاظ على ترطيب الجسم والحماية من الجفاف، وضبط درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى الحماية من الإصابة ببعض الأمراض كالإمساك وحصوات الكلى. ولذلك، فإنه يُنصَح بتناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء بصفةٍ يومية. 

ونظرًا لأن مياه دِيتوكس تحتوي فقط على الماء مضافًا إليه بعض النكهات الطبيعية للخضراوات والفاكهة بدلاً من مزج الثمار بالكامل كما هو الحال في حالة العصائر الطبيعية، فإنه يكون مشروبًا ذا محتوى منخفض للغاية من السعرات الحرارية. لذا، فإن هذا النوع من المشروبات تنصح به بشدة الحِميات الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن. 

اقرأ أيضًا: دليلك لفهم السعرات الحرارية…. وعلاقتها بالوزن

طريقة عمل ديتوكس

يمكن عمل مياه دِيتوكس في المنزل بطرق بسيطة للغاية. فلستَ بحاجة إلى الكثير من المكونات. فقط يمكنك إضافة بعض أنواع الفواكه أو الخضراوات أو الأعشاب إلى الماء. حيث تُقطع هذه الإضافات إلى قطع صغيرة، ثم تضاف إلى الماء البارد أو الساخن، حسب الرغبة. إذا كنت ترغب في تناول مياه ديتوكس باردة، يمكنك ترك هذا المزيج في الثلاجة لمدة تتراوح من ساعة واحدة إلى 12 ساعة، مع التأكيد على عدم تجاوز هذه المدة؛ حتى لا يحدث تحلُل للمكونات. 

أما إذا كنت لا ترغب في الانتظار طويلاً وتريد الحصول على مياه ديتوكس في مدة زمنية أقصر، فيمكنك طحن المكونات قبل إضافتها للماء لتحصل بذلك على نكهة أقوى في وقت أقل.   

اقرأ أيضًا: حمية البحر الأبيض المتوسط

أشهر وصفات ديتوكس 

يوجد العديد من وصفات دِيتوكس التي تمتاز بشعبية كبيرة، منها على سبيل المثال:  

  • ديتوكس الليمون. 
  • الليمون والخيار.
  • الليمون والزنجبيل.
  • الليمون والنعناع.
  • الليمون والفلفل الحار.
  • الليمون والبرتقال.
  • التفاح والقرفة.
  • جريب فروت وإكليل الجبل (الروزماري).

فوائد الديتوكس

تمتاز مشروبات ديتوكس بالعديد من الفوائد، التي ترجع في حقيقة الأمر إلى المياه ذاتها، وليس إلى المكونات التي تكسبها النكهة المميزة. والسبب في ذلك أنك لا تحصل إلا على قدر ضئيل للغاية من العناصر الغذائية، مقارنةً بتناولك لثمار الفاكهة أو الخضراوات بالكامل. 

ومن بعض فوائد مياه ديتوكس:

  • فقدان الوزن.
  • التخلص من السموم الطبيعية.
  • تحسين عملية الهضم.
  • تعزيز المناعة.
  • ترطيب البشرة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفوائد المذكورة تحتاج إلى تأكيدها بالمزيد من الأبحاث والدراسات العلمية الدقيقة.

اقرأ أيضًا: الجهاز المناعي ..و10 مكملات غذائية لتعزيزه

أضرار ديتوكس

على الرغم من الشعور بالارتياح والتحسّن الذين ينتابان من يتبعون هذه الحِميات الغذائية لإزالة السّمّيّة، إلا أن ذلك ربما يرجع إلى تجنبهم للأطعمة المصنّعة، والأغذية ذات الدهون المشبعة والمحتوى المرتفع من السكريات، واستبدالها بالأطعمة الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية.

وما يفسّر خسارة الوزن نتيجة تناول مشروبات ديتوكس هو أنها قد تحتوي على بعض أنواع الأعشاب المدرة للبول، مما يؤدي إلى انخفاض وزن الماء بالجسم.

كما قد يؤدي اتباع هذه الأنظمة لفترات زمنية طويلة إلى حدوث فقدان في دهون الجسم، وكذلك العضلات. ويحدث ذلك نتيجة لزيادة معدل حركة الأمعاء، مما يترتب عليه طرد الجسم للعناصر الغذائية بدرجةٍ أكبر من امتصاصها.  

ولذلك، فمن الأفضل اتباع هذه الحِميات الغذائية لفترات قصيرة، كما يُنصَح بضرورة الاستشارة الطبية قبل الإقدام على ممارستها؛ تجنبًا لأي مخاطر محتملة.   

:References

https://www.medicalnewstoday.com/articles/325221

https://www.webmd.com/diet/a-z/detox-diets

https://www.healthline.com/nutrition/detox-diets-101

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/jhn.12286

https://www.cdc.gov/healthyweight/healthy_eating/water-and-healthier-drinks.html

What do you think?

بلاسيبو

بلاسيبو ..العلاج الوهمي، وأكثر من 3 فوائد له

داء القلب الإقفاري

داء القلب الإقفاري السبب الرئيسي للموت المفاجئ و 10 طرق للوقاية منه