in

بلاسيبو ..العلاج الوهمي، وأكثر من 3 فوائد له

بلاسيبو

ما معنى بلاسيبو؟

هل شعُرتَ بالتعب والإرهاق من قبل، وبادر أحد أصدقائك بإعطائك دواءً ما قائلاً أنك ستشعر بالتحسن بعد تناوله، ثم  أخبرك صديقك بعد ذلك بأن ما تناولتَه لم يكن إلا بعض أقراص الحلوى؟

هذا هو معنى كلمة “بلاسيبو” أو العلاج الوهمي.

وبصيغة أُخرى، البلاسيبو هو علاج يبدو في ظاهره طبيًا ولكنه في حقيقة الأمر ليس كذلك. ويمكن أن يكون في صورة أقراص أو حقن أو غيرها من أشكال العقاقير الطبية، ولكن بشرط عدم احتوائه على أي مادة فعالة تؤثر على الصحة.

تأثير بلاسيبو

يمكن توضيح تأثير بلاسيبو من خلال فهمنا لطبيعة استجابة بعض الأشخاص للعلاج الوهمي لسببٍ أو لآخر، إما بصورةٍ سلبية أو إيجابية. فعلى سبيل المثال، إما أن يشعر الشخص الذي تناول هذا العلاج بالتحسن، أو أن تسوء حالته أو نتيجةً لبعض الآثار الجانبية. 

وقد رُصدت بعض الحالات المرضية التي شهدت حدوث نتائج إما سلبًا أو إيجابًا حتى عند إخبار المرضى بأن ما تناولوه لم يكن إلا علاجًا وهميًا.  

وتذكُر بعض الدراسات أن العلاج الوهمي أو بلاسيبو من الممكن أن يُحدِث تأثيرًا لدى بعض الحالات المرضية، ومنها على سبيل المثال:

  • الاكتئاب.
  • الألم.
  • اضطرابات النوم.
  • سن انقطاع الطمث.
  • متلازمة القولون المتهيج (القولون العصبي).

كما أجريت إحدى الدراسات السريرية على مرضى الربو وأظهرت أن بعض المرضى لم يُظهروا أي تحسن أثناء إجراء اختبار التنفس مقارنةً بغيرهم. ومع ذلك، فعندما سألهم الباحثون عن طبيعة شعورهم الحالي، ذكر المرضى أن جهاز الاستنشاق المزود بعلاج وهمي قد منحهم الشعور بالارتياح. 

اقرأ أيضًا: القولون العصبي، ما هو؟ وما هو علاجه؟ تعرف على أشهر 5 أعراض له؟

دواء بلاسيبو

تتضح آلية عمل دواء بلاسيبو أو العلاج الوهمي من خلال فهم طبيعة العلاقة بين عقل الإنسان وجسده. فقد ذكرت إحدى النظريات المعروفة في الأوساط الطبية أن تأثير بلاسيبو يرجع إلى توقعات الشخص الذي يتناول هذا العلاج. فعلى سبيل المثال، إذا تناول شخص ما أحد العقاقير الطبية متوقعًا أن يشعر ببعض النتائج الإيجابية، فهناك احتمال أن تعمل كيمياء الجسم على إحداث تأثير مماثل لما قد يسببه هذا الدواء. 

وفي دراسة أُخرى، أعطى الباحثون علاجًا وهميًا في صورة أقراص لعدد من المرضى، وأخبروهم أن هذا العلاج هو أحد المنشّطات. وبعد تناول المرضى لهذا العلاج، رُصدت بعض الأعراض التي طرأت عليهم. حيث حدث لديهم تسارع في معدل النبض، مع ارتفاع ضغط الدم، وتحسّن سرعة رد الفعل.  

في حين أن الباحثين عندما أعطوا للمرضى الأقراص الوهمية نفسها وأخبروهم أنها حبوب منومة، كانت الأعراض على النقيض تمامًا.

التفسير العلمي لبلاسيبو

يذكر الباحثون والمختصون بإجراء التجارب السريرية أنه توجد علاقة ما بين قوة توقع الأشخاص بالحصول على نتائج بعينها عقب تناول أحد العقاقير الطبية، وحقيقة حدوث هذه النتائج بالفعل من عدمه. ويزداد معدل ظهور النتائج المتوقعة واحتمالية حدوث نتائج إيجابية كلما كان شعور المريض وتوقعاته أقوى.

والأمر نفسه ينطبق على الآثار السلبية. فإذا توقع شخص ما أن يشعر ببعض الآثار الجانبية كالصداع أو الغثيان أو حتى النُعاس، فإن احتمالية ظهور هذه الأعراض تتزايد بصورةٍ ملحوظة. 

اقرأ أيضًا: العلاج النفسي(Psychotherapy)، وأهم 5 طرق للعلاج

عوامل تساعد على نجاح بلاسيبو

هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى حدوث تأثير إيجابي للبلاسيبو أو العلاج الوهمي، منها على سبيل المثال:

  • السِمات الظاهرية للعلاج الوهمي. فإذا كان الدواء يبدو حقيقيًا، فمن المحتمل أن يعتقد الشخص الذي سوف يتناوله بأنه يحوي دواءً فعالاً. 
  • حجم الدواء. فالحبوب والأقراص كبيرة الحجم تعطي انطباعًا لدى الأشخاص بارتفاع مدى فعاليتها واحتوائها على جرعة دوائية أكبر، تَفُوق فعالية الحبوب والأقراص الصغيرة.
  • عدد الأقراص الدوائية المعطاة للمريض. حيث يعتقد بعض المرضى أن تناول قرصين من الدواء أفضل وأكثر فعالية من تناول قرص واحد.
  • الصورة الدوائية. حيث يشيع اعتقاد لدى أغلب المرضى أن الحقن تمتاز بقوتها وفعاليتها مقارنةً بغيرها من الأشكال الدوائية.
  • العلاقة بين المريض والطبيب المعالج. فإذا كانت هناك ثقة كبيرة من المريض تجاه طبيبه، فسوف تزداد احتمالية اعتقاده بنجاح العلاج الوهمي. 

 اقرأ أيضًا: الفيتامينات واْشهر 13 نوعاً منها

فوائد بلاسيبو

ترجع أهمية أدوية بلاسيبو أو العلاج الوهمي إلى استخدامها في الأبحاث والتجارب السريرية التي تهدف إلى إنتاج أدوية وعقاقير طبية جديدة؛ وذلك من أجل اختبار مدى فعاليتها. ولإجراء ذلك، يُعطى مجموعة من الأشخاص الدواء الجديد المراد اختبار فعاليته، وتعطى مجموعة أخرى الدواء الوهمي ويطلق على هذه المجموعة “المجموعة الضابطة”. وفي بعض الأحيان، لا يعلم المشاركون ما إذا كانوا يتناولون الدواء الحقيقي الفعال أم الوهمي. وفي أحيانٍ أُخرى، لا يعرف الباحثون أيضًا، وهو ما يعرف باختبار التعمية المزدوجة DOUBLE-BLIND TEST”.

ويمكن معرفة تأثيرات العقار الطبي الجديد من خلال مقارنة نتائج كلا المجموعتين. 

وتشير الأبحاث إلى أن نحو ثلث الأشخاص الذي يُعطى لهم العلاج الوهمي من أجل علاج شكاواهم من بعض الأعراض كالصداع والألم والدُوار (الدوخة) يشعرون بالارتياح وزوال هذه الأعراض. 

أضرار بلاسيبو

أظهرت إحدى المراجعات لنتائج ما يقرب من ربع مليون مشارك في التجارب السريرية أن واحدًا بين كل 20 شخصًا لم يكملوا التجربة، وذلك بسبب شعورهم بأحد الأعراض السلبية كالحرقان، وآلام البطن والصدر، وفقدان الشهية.

ويرجع مكمن خطورة هذا الأمر أن الباحثين قد أخطأوا في اعتقادهم أن هذه الأعراض قد حدثت بسبب التجربة السريرية نفسها، في حين أن هذه الأعراض ربما لا ترتبط بالتجربة. لذا، فينبغي التنبيه على أهمية إبلاغ المشاركين عن أي عَرَض وقت حدوثه.  

اقرأ أيضًا: ألم البطن.. أسبابه والأعراض المصاحبة له وطرق علاجه

:References

1-https://www.webmd.com/pain-management/what-is-the-placebo-effect

2-https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/placebo-effect#what-is-the-placebo-effect

3-https://www.dictionary.com/e/placebo-vs-nocebo-the-good-and-the-bad/

4-https://www.health.harvard.edu/mental-health/the-power-of-the-placebo-effect

5-https://www.ox.ac.uk/news/science-blog/harmful-placebos

What do you think?

قصر النظر

قصر النظر ..أسبابه، وأعراضه، وأكثر من 3 طرق لعلاجه

ديتوكس

ديتوكس ..و3 فوائد له، وبعض أضراره