كل المقالات

تعرف على التهاب البروستاتا و4 أنواع منه

التهاب البروستاتا

يحدث التهاب البروستاتا Prostatitis عندما تصاب غدة البروستات أو البروستاتا بالالتهاب الذي له أسباب مختلفة. وهذه الغُدة توجد في أسفل المثانة وتحيط بالإحليل، وهي بحجم حبة الجوز، ولها دور مهم في إفراز السائل المنوي.

قد يصيب التهاب البروستاتا الذكور في أي عمر. وأعراضه متنوعة مثل صعوبة في التبول، وألم في منطقة المثانة أو منطقة الأعضاء التناسلية، وبعض الأعراض العامة أحيانا.

أنواع التهاب البروستاتا

هناك أربعة أنواع أو تصنيفات لالتهاب البروستاتا تم تصنيفها حسب سبب الالتهاب وحسب مدة الأعراض وشدتها. وهي:

1- التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد Acute bacterial prostatitis. ويحدث بسبب الجراثيم وتكون أعراضهُ حادة مفاجئة، ويُرافقه أعراض عامة مثل ارتفاع الحرارة والقشعريرة. ويجب علاج هذا النوع بسرعة لتجنب مضاعفاته.

2- التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن. وتكون الأعراض هنا أقل حِدة، وتحدث على مدى فترة أطول.

3- التهاب البروستاتا المزمن مع آلام الحوض. وهذا النوع شائع خاصة مع تقدم العمر. وعادة لا تسببه البكتيريا. وتستمر الشكايات لمدة أشهر.

4- التهاب البروستاتا غير العرضي. وهذا يكشف صدفة من خلال تحليل السائل المنوي. ولا يسبب أعراضاً.

التهاب البروستاتا في الوسط

اقرأ أيضا: التهاب المثانة..وأهم 7 أسباب له..وكيفية علاجه

أسباب التهاب البروستاتا

تسبب الجراثيم أو البكتيريا التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد والمزمن. وهي عدوى تنتقل من المناطق القريبة لغدة البروستاتا مثل المثانة والشرج. معظم هذه الجراثيم تكون من نوع سلبية الغرام مثل الإشريكية القولونية Escherichia coli، بالإضافة إلى أنواع أخرى مثل النيسيريا البنية والجرثومة المتدثرة (الكلاميديا) في أعمار اليافعين والشباب.

أما الالتهاب المزمن مع آلام الحوض المزمنة فليس هناك سبب واضح ومباشر له. لكنه قد يحدث بسبب تهيج الأعصاب في المنطقة المحيطة بالبروستاتا، أو بسبب التهابات سابقة. ويترافق أحيانا مع التهاب غير نوعي في البروستاتا.

ومن عوامل الخطورة لالتهاب البروستاتا بشكل عام: الالتهابات البولية المتكررة، وضعف المناعة، والأمراض المنتقلة بالجنس sexually transmitted diseases، والقسطرة البولية، والرضوض، والعيوب الخلقية في الجهاز البولي، وبعد خزعة البروستات Prostate biopsy.

اقرأ أيضا: حصوات الكلى..الأسباب و طرق الوقاية و4 طرق للعلاج

ما هي أعراض ومضاعفات التهاب البروستاتا

1- الأعراض البولية:

كما قلنا تقع غدة البروستات أسفل المثانة ولذلك يسبب التهابها وتورمها أعراضاً بولية متعددة. مثل:

  • الألم أثناء التبول.
  • صعوبة التبول.
  • وجود الدم في البول.
  • ضعف الرشق البولي.
  • عدم القدرة على التبول الذي قد يؤدي إلى الاحتباس البولي الحاد. ويحتاج ذلك علاجا إسعافياً.
  • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
  • عدم إفراغ المثانة بشكل كامل.

وهذه الأعراض البولية قد تشاهد في مختلف أنواع التهاب البروستاتا ولكنها تكون أكثر وضوحاً في التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد.

2- تشاهد بعض الأعراض العامة في حالات الالتهاب الجرثومي الحاد مثل ارتفاع الحرارة، والتعب، وآلام في المفاصل.

3- الألم أيضا من الشكايات المهمة. فبالإضافة إلى الألم أثناء التبول يحدث الألم في المناطق المجاورة. فقد يشكو المريض من ألم في منطقة الحوض، أو منطقة الشرج، أو منطقة الخصيتين، أو في الفخذين. وقد يعاني بعض الأشخاص المصابين من ألم أثناء القذف وصعوبة في الانتصاب خاصة في الحالات المزمنة.

4- مضاعفات التهاب البروستاتا:  في الحالات الجرثومية الحادة قد تحصل مضاعفات مثل خراج البروستاتا Prostate abscess، أو خمج الدم Septicemia، أو التهاب البربخ، أو الخمج البولي Urosepsis، أو يتحول إلى التهاب مزمن.

وتزداد نسبة المضاعفات عند مرضى السكري، ومرضى الفشل الكلوي المزمن، ومرضى النقص المناعي، والمرضى الذين لديهم قسطرة بولية سابقة.

ومن المضاعفات الإسعافية الانسداد البولي الحاد الذي يحتاج لدخول المستشفى وعناية خاصة.

وقد يترافق الالتهاب المزمن غير العرضي مع العقم.

ما هي الإجراءات التشخيصية في التهاب البروستاتا

من أهم العوامل المساعدة في تشخيص مرض التهاب البروستاتا هو شكايات المريض. لذلك يجب إعلام الطبيب بالأعراض والشكايات الموجودة وكيفية تطور الأعراض.

يفيد الفحص السريري العام مع التركيز على فحص البطن والحوض في دعم التشخيص. وقد يلجأ الطبيب أحيانا إلى فحص البروستاتا عبر المس الشرجي (الفحص الإِصبعي للمستقيم) الذي يجب أن يجرى برفق وحذر في الالتهاب الحاد لمنع انتشار الالتهاب، بالإضافة لكون البروستاتا الملتهبة مؤلمة بشدة.

يطلب الطبيب فحص البول مع الزرع الجرثومي. وقد يتم طلب عينة البول ومفرزات البروستاتا بطريقة خاصة بعد استبعاد الكميات الأولى من البول وإجراء المس الشرجي. وقد يساعد فحص السائل المنوي في تشخيص بعض الحالات.

التصوير عبر الأمواج فوق الصوتية Ultrasound قد يجرى عبر البطن أو عبر المستقيم. ويفيد كثيرا في فحص الجهاز البولي والبروستاتا.

قد يتم طلب التصوير الطبقي المحوري في بعض الحالات أيضا.

الفحوص الدموية تفيد أيضا في التشخيص. مثل فحص صورة الدم العامة CBC، وفحص شوارد الدم، ووظائف الكلية، واِختبار المستضد البروستاتي النوعي PSA.

يتم تشخيص التهاب البروستات المزمن مع الألم الحوضي بحال وجود قصة شكايات من الأعراض البولية والألم في الشهور السابقة، مع عدم وجود بكتيريا في فحص البول أو السائل المنوي.

علاج التهاب البروستاتا

  • يختلف علاج التهاب غدة البروستات حسب سببه ونوعه والأعراض الموجودة.
  • ففي حالة التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد يجب العلاج بالمضادات الحيوية. وإذا كانت الحالة العامة للمريض سيئة ولديه أمراض مرافقة مثل نقص المناعة يتم علاجه في المستشفى. أما إذا كانت حالته العامة مقبولة يعطى العلاج منزليا.
  • هناك عدة أنواع للمضادات الحيوية مثل السيفالوسبورين، والسيبروفلوكساسين، والليفوفلوكساسين، والباكتريم، وغيرها. وتفيد نتيجة زرع البول في اختيار النوع المناسب. وتختلف فترة العلاج حسب نوع الالتهاب حيث تطول أكثر في الالتهاب المزمن.
  • في حال وجود أعراض بولية حادة مثل الانسداد البولي الحاد يتم تركيب قسطرة بولية. وقد يتم تركيب القسطرة فوق العانة أو عبر الإحليل حسب اختيار طبيب البولية وحالة المريض.
  • يتم إعطاء أدوية داعمة مثل خافضات الحرارة، ومسكنات الألم، وإعطاء كمية جيدة من السوائل للمحافظة على إماهة الجسم.
  • في حال وجود مضاعفات جرثومية مثل خراج البروستاتا، يتم تصريف القيح من الخراج عبر الإبرة الموجهة بالتصوير بالأمواج فوق الصوتية، وذلك مع التخدير الموضعي.
  • لعلاج الأعراض البولية المزمنة مثل صعوبة التبول وعدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل، يتم إعطاء أدوية خاصة بالبروستاتا التي تساعد على استرخاء عنق المثانة مثل حاصرات مستقبلات ألفا. وفي حالة الألم الحوضي المزمن يتم إعطاء مسكن عند اللزوم مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  • وبشكل عام فإن العلاج المبكر للحالات الجرثومية يؤدي للتحسن. أما الحالات المزمنة يكون علاجها أطول وتحتاج لتعاون بين المريض والطبيب المعالج.

اقرأ أيضا:

سلس البول..أسبابه وأعراضه و7 طرق للوقاية من الإصابة به

References

  1. https://emedicine.medscape.com/article/785418-overview#showall
  2. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/prostatitis/symptoms-causes/syc-20355766
  3. https://www.urologyhealth.org/urology-a-z/p/prostatitis-(infection-of-the-prostate)

د غفران بدران

خريجة طب بشري وكاتبة محتوى طبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق