الصحة والجمال

تحليل صورة الدم الكاملة CBC

جميعنا نذهب لزيارة الطبيب عند تعرضنا لأي نوع من الشكاوي أو الآلام التي لا ندرى تفسيرها، في كثير من الأحيان يطلب الطبيب إجراء بعض التحاليل والفحوصات حتى يستطيع تشخيص الحالة وتقييمها تقييمًا صحيحًا وبالتالي القيام بعلاجها. أهم هذه التحاليل وأكثرها شيوعًا هو تحليل صورة الدم الكاملة.

ما هو تحليل صورة الدم الكاملة؟

تحليل صورة الدم الكاملة (CBC) هو اختبار يتم إجراؤه لحساب الخلايا التي يتكون منها الدم ومنها خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. قد يطلب الطبيب صورة كاملة للدم كجزء من الفحص الروتيني للاطمئنان على أجهزة الجسم، أو لاكتشاف مجموعة متنوعة من الاضطرابات بما في ذلك العدوى وفقر الدم وأمراض الجهاز المناعي وسرطانات الدم.


اقرأ أيضًا: سرطان القولون.أعراضه وكيفية التشخيص و4 نصائح لتجنب الإصابة

كيف يتم إجراء تحليل صورة الدم الكاملة؟

طريقة سحب الدم عند إجراء تحليل صورة الدم الكاملة

لا يوجد احتياطات خاصة يقوم بها المريض قبل إجراء تحليل صورة الدم الكاملة، يمكن إجراء الفحص في العديد من أماكن الرعاية الصحية المختلفة بما في ذلك المستشفيات ومرافق الرعاية العاجلة وغرف الطوارئ والمختبرات الطبية الخارجية. يتم إجراء الاختبار عن طريق سحب بضعة ملليمترات من الدم من الوريد المرئي من الجلد، مثل الوريد الموجود في ظهر كف اليد أو الزاوية الداخلية للكوع.

عادة ما يتم وضع عصابة على المنطقة القريبة من الوريد لجعل الوريد أكثر وضوحًا عن طريق الحد من عودة الدم من الوريد نحو القلب. توضع العصابة لفترة قصيرة فقط (بضع دقائق على الأكثر) ويتم خلعها بمجرد الانتهاء من سحب عينة الدم.

يتم سحب العينة بواسطة المختص الصحي ويتم تحليلها على الفور، تتوفر النتائج عادة بعد عدة ساعات من سحب العينة أو في اليوم التالي على الأكثر. يستطيع المريض أن يمارس حياته بعدها مباشرةً بطريقة طبيعية.


اقرأ أيضًا: دواء لازكس Lasix … واستخداماته في مرضى ضغط الدم المرتفع

اختصارات تحليل الدم ومعانيها

تظهر نتيجة التحليل وبها أرقام ونسب تفصيلية عن مكونات الدم مما يعطي الطبيب فكرة عن صحة المريض العامة. 

يشتمل تحليل صورة الدم الكاملة على معلومات كثيرة عن خلايا الدم وأهمها:

خلايا الدم البيضاء (WBCs)

وهي التي تساعد الجسم على محاربة الجراثيم. إذا كانت نسبتها أعلى من المعدل الطبيعي، فقد يكون ذلك علامة على التهاب أو عدوى أو حالة صحية أخرى. إذا كانت منخفضة، فقد يكون الشخص عُرضة للإصابة بالعدوى. من الممكن أن تتسبب بعض الأدوية أو الفيروسات أو مرض نخاع العظم أيضًا في انخفاض عدد كرات الدم البيضاء.

خلايا الدم الحمراء (RBC)

هذه الكرات هي المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وتساعد أيضًا في حمل ثاني أكسيد الكربون. إذا كان عدد كرات الدم الحمراء في التحليل منخفضًا جدًا، فهذا يشير إلى إصابة المريض بفقر الدم أو حالة أخرى.

خضاب الدم أو الهيموجلوبين (Hbg)

هذا هو البروتين المسؤول عن حمل الأكسجين في الدم.

الهيماتوكريت (HCT)

يوضح هذا الاختبار كمية الدم المكونة من خلايا الدم الحمراء. قد تكون الدرجة المنخفضة علامة على عدم وجود ما يكفي من الحديد، وهو المعدن الذي يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء. قد تعني الدرجة العالية أن المريض مصاب بالجفاف أو لديه حالة أخرى تحتاج المزيد من الفحوصات.

متوسط ​​حجم الكرية (MCV)

هذا يشير إلى متوسط ​​حجم خلايا الدم الحمراء. إذا كانت أكبر من الطبيعي، فستكون أرقام MCV أعلى. يحدث ذلك إذا كان المريض يعاني من مستويات منخفضة من فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك. أما إذا كانت أرقام MCV أقل من الطبيعي، فذلك يشير إلى نوع من أنواع فقر الدم.

الصفائح الدموية (platelets)

الصفائح الدموية هي المسؤولة عن تجلط الدم.

اقرأ أيضًا: ليفابيون حقن Livabion لعلاج آلام الأعصاب ونقص فيتامين ب

شكل تحليل صورة الدم الكاملة

يتسلم المريض تقريرًا تُكتب به مكونات الدم الأساسية وأمامها عمودان، يسمى العمود الأول عمود (النتائج) ويسمى العمود الثاني عمود (النطاق المرجعي) أو (المعدل الطبيعي). إذا كانت الأرقام المكتوبة في عمود (النتائج) أمام مكون ما أعلى أو أقل من (النطاق المرجعي)، فذلك يدل على اضطراب في نسبته في الدم ويكون لذلك دلالة على مرض معين يقوم الطبيب بتحديده. أما إذا كانت الأرقام داخل (النطاق المرجعي) فهذا يدل أن التحليل نتيجته طبيعية. يختلف النطاق المرجعي حسب السن والجنس للمريض.

أهمية تحليل صورة الدم الكاملة واستخداماته

استخدامات تحليل صورة الدم الكاملة واسعة النطاق منها:

  1. يكون إجراء تعداد الدم الكامل كجزء من الفحص الصحي الروتيني.
  2.  قد يتم طلبه في حالة الاشتباه في وجود عدوى أو فقر دم.
  3.  قد يُطلب أيضًا لتقييم النزيف غير المعلوم السبب.
  4. لمراقبة مدى كفاءة بعض أنواع العلاج مثل العلاج الكيميائي.
  5. قد يطلب الطبيب اختبارات أكثر بُناءً على نتيجة تحليل صورة الدم الكاملة تساعده على تقييم الحالة تقييمًا دقيقًا.
  6. اكتشاف ما إذا كان المريض يعاني من مشكلة صحية أخرى أو لتفسر أعراض مثل الضعف، أو الحمى، أو الكدمات، أو الشعور المستمر بالتعب.

أهم النتائج التي تظهر في تحليل صورة الدم الكاملة

  1. يكون إجراء تعداد الدم الكامل كجزء من الفحص الصحي الروتيني.
  2.  قد يتم طلبه في حالة الاشتباه في وجود عدوى أو فقر دم.
  3.  قد يُطلب أيضًا لتقييم النزيف غير المعلوم السبب.
  4. لمراقبة مدى كفاءة بعض أنواع العلاج مثل العلاج الكيميائي.
  5. قد يطلب الطبيب اختبارات أكثر بُناءً على نتيجة تحليل صورة الدم الكاملة تساعده على تقييم الحالة تقييمًا دقيقًا.
  6. اكتشاف ما إذا كان المريض يعاني من مشكلة صحية أخرى أو لتفسر أعراض مثل الضعف، أو الحمى، أو الكدمات، أو الشعور المستمر بالتعب.

من أهم النتائج التي تظهر في تحليل صورة الدم الكاملة:

  • ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء يشير إلى وجود عدوى أو التهاب. يمكن أن يكون ارتفاع أو انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء علامة على وجود سرطان كامن مثل اللوكيميا أو سرطان الغدد الليمفاوية.
  • أنواع خلايا الدم البيضاء (WBC التفاضلية) يلعب كل نوع من أنواع خلايا الدم البيضاء دورًا مختلفًا في حماية الجسم. تعطي أرقام كل نوع معلومات مهمة عن جهاز المناعة. يمكن أن تساعد أعداد الأنواع المختلفة لخلايا الدم البيضاء في تشخيص  العدوى، أو الحساسية، أو التفاعل السام للأدوية، أو المواد الكيميائية، والعديد من الحالات مثل سرطان الدم.
  • انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين يشير عادةً إلى فقر الدم (الأنيميا) وهو ليس مرضًا بحد ذاته ولكن علامة على وجود مرض كامن. يمكن أن يكون لفقر الدم العديد من الأسباب أكثرها شيوعًا النزيف، ومشاكل نخاع العظام، وسوء التغذية، وأمراض خاصة بالهيموجلوبين (الخلايا المنجلية أو الثلاسيميا)، والفشل الكلوي. قد يشير فقر الدم الموجود في تحليل صورة الدم الكاملة إلى فقدان الدم البطيء بشكل مستمر، وبالتالي يمكن استخدامه للكشف عن مرض السرطان مثل سرطان القولون.
  • إذا تم اكتشاف فقر الدم، فعادة ما يعطي متوسط ​​حجم الكرية (MCV) وعرض توزيع الخلايا الحمراء (RDW) بعض الأدلة الإضافية حول الأسباب المحتملة لفقر الدم.
  • الانخفاض في عدد الصفائح الدموية قد يكون بسبب مشاكل نخاع العظام، أو بعض الأدوية، أو الإفراط في تناول الكحول، أو مشاكل مناعية أو وراثية، أو أمراض الكبد المتقدمة، أو سرطان الدم (اللوكيميا). أما ارتفاع عدد الصفائح الدموية فيشير إلى وجود التهاب أو ورم خبيث في الدم مثل الأورام الليمفاوية.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم…الأسباب والأعراض وطرق العلاج المختلفة

المستويات الطبيعية لمكونات الدم

في الجدول التالي المستويات الطبيعية لمكونات الدم الرئيسية كما تظهر في عمود النطاق المرجعي في تحليل صورة الدم الكاملة:

مكون الدمالمستويات الطبيعية في البالغين
خلايا الدم الحمراءعند الرجال: 4.32-5.72 مليون خلية / مللعند النساء: 3.90-5.03 مليون خلية / ملل
الهيموجلوبينعند الرجال: 135-175 جرام / لترعند النساء: 120-155 جرام / لتر
الهيماتوكريتعند الرجال: 38.8-50٪عند النساء: 34.9-44.5٪
خلايا الدم البيضاء3500 إلى 10500 خلية / ملل
عدد الصفائح الدموية150.000 إلى 450.000 / ملل

معدل النطاق المرجعي يختلف قليلًا من معمل إلى آخر ولكن الأرقام تكون متقاربة للغاية.

سعر تحليل صورة الدم الكاملة

لا يعد تحليل صورة الدم الكاملة CBC من التحاليل باهظة الثمن حيث لا يتعدى ثمنه في مصر أكثر من مائة جنيه مصري فقط لا غير، بينما يرتفع سعره قليلًا في بعض الدول العربية الأخرى ولكنه يظل رخيص الثمن بالمقارنة بالتحاليل الطبية الأخرى.

References

  1. https://www.webmd.com/a-to-z-guides/complete-blood-count#1
  2. https://www.emedicinehealth.com/complete_blood_count_cbc/article_em.htm
  3. https://www.healthline.com/health/cbc

د إنجي غانم

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الاسكندرية 2009، تعمل كمديرة لصيدلية بالقطاع الخاص و الحكومي، مهتمة بالبحث العلمي

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق