الأمراضكل المقالات

اختبار المستضد البروستاتي النوعي

ما هو اختبار المستضد البروستاتي النوعي

إن اختبار المستضد البروستاتي النوعي Prostate-Specific Antigen واختصارا PSA هو اختبار دموي يدل على أمراض غدة البروستاتا.

يتم إفراز المستضد البروستاتي النوعي PSA من غدة البروستاتا (البروستات) إلى السائل المنوي وجزء قليل منه يظهر في الدم. وهو بروتين خاص يفرز من خلايا البروستاتا الطبيعية، والخلايا غير الطبيعية أيضا في حال وجود مرض في البروستاتا.

تتبع غدة البروستاتا للجهاز البولي التناسلي عند الذكور، ولها دور مهم في الإفرازات المنوية، وتحيط بالإحليل (مجرى البول) أسفل المثانة. وبسبب موقعها يحدث تضخمها أعراضاً بولية واضحة.

يتم طلب فحص المستضد البروستاتي النوعي في بعض الدول كجزء من اختبارات الكشف المبكر لسرطان البروستاتا.

لهذا البروتين تركيز معين مقبول في الدم، ويختلف تركيزه مع العمر.

اقرأ أيضا: تعرف على الفشل الكلوي… أسبابه وأعراضه وأنواعه وطرق علاجه

ما هو معدل المستضد البروستاتي النوعي الطبيعي

تقاس قيمة PSA بوحدة نانوجرام في الميلي لتر من الدم. وتختلف قيم المستضد البروستاتي النوعي الطبيعية حسب العمر، وقد تختلف عند الشخص نفسه بين تحليل وآخر.

في الأشخاص فوق الستين من العمر يُعتبر الاختبار مرتفعا إذا كان أكثر من 4 نانوجرام في الميلي لتر من الدم. ويسمى الارتفاع متوسطا أو حدياً borderline في حال كان بين 4-10 نانوجرام في الميلي لتر من الدم. أما أكثر من 10 نانوجرام في الميلي لتر من الدم يرتفع احتمال وجود السرطان.

لكن في الأشخاص بعمر الخمسين فيكون الرقم المقبول لPSA أقل من ذلك، إذ يعتبر مرتفعا في حال كان أكثر من 2.5 نانوجرام في الميلي لتر من الدم.

المستضد البروستاتي النوعي

ملاحظة: هناك بعض الأدوية التي قد تخفض نسبة المستضد البروستاتي النوعي في الدم مثل Finasteride وDutasteride التي تستعمل لعلاج ضخامة البروستاتا. لذلك يجب إخبار الطبيب عن الأدوية قبل إجراء الاختبار. 

ماذا يعني ارتفاع قيمة المستضد البروستاتي النوعي

يعبر ارتفاع المستضد البروستاتي النوعي عن وجود مشكلة في البروستات. وللبحث عن هذه المشكلة يتم سؤال المريض عن الأعراض الموجودة لديه، بالإضافة إلى الفحص السريري.

من أسباب ارتفاع المستضد البروستاتي النوعي PSA نذكر:

  • ضخامة البروستات الحميدة Benign prostatic hyperplasia. وهي كبر في حجم البروستات يلاحظ مع التقدم بالعمر ويسبب أعراضاً بولية مثل صعوبة التبول، وزيادة عدد مرات التبول خاصة في الليل، وعدم القدرة على إفراغ المثانة. وعادة هذه الحالة تعالج دوائيا، ونادرا جراحيا.
  • التهاب المسالك البولية. ومن أعراضه ارتفاع الحرارة، والألم أثناء التبول، وتغير في لون البول. وسَببه البكتيريا عادة. ويتم العلاج بإعطاء المضادات الحيوية.
  • التهاب البروستاتا. وقد يكون حادا أو مزمنا. وتُحدثه الجراثيم المسببة للالتهابات البولية، ويعطي أعراضاً مشابهة لها. ويتم العلاج بالمضادات الحيوية.
  • سرطان البروستاتا. وهو من الأسباب المقلقة التي يجب على الطبيب التأكد من عدم وجودها. حيث أنّ سرطان البروستاتا قد يرفع مستوى المستضد البروستاتي النوعي في الدم أحيانا قبل ظهور الأعراض لدى المريض مثل صعوبة التبول، وضعف التدفق البولي، ووجود دم في البول أو في السائل المنوي. ولذلك يتم طلب اختبار PSA في بعض الدول كفحص روتيني عند الرجال فوق عمر 50 سنة.
  • يرتفع المستضد البروستاتي النوعي بعد القذف، ولذلك ينصح بالامتناع عن العمل الجنسي قبل 24 ساعة على الأقل من إجراء اختبار PSA.
  • تناول الأدوية التي تحتوي على هرمون التستوستيرون.
  • من الأسباب الأخرى لارتفاعه الإجراءات الطبية مثل القسطرة البولية، وتنظير المثانة، وبعد المس الشرجي.

اقرأ أيضا: سلس البول..أسبابه وأعراضه و7 طرق للوقاية من الإصابة به

ما هي الإجراءات التشخيصية لاستقصاء ارتفاع المستضد البروستاتي النوعي

  • عند الحصول على نتيجة مرتفعة ل PSA يبحث الطبيب عن سبب هذا الارتفاع من خلال السؤال عن الأعراض والشكايات، والأمراض السابقة، والقصة العائلية لأمراض البروستاتا. وقد يطلب الطبيب إعادة التحليل مرة أخرى للتأكد من النتيجة.
  • الفحص السريري العام مهمٌ بالإضافة إلى فحص البروستات الخاص بطريقة الفحص الإصبعي للمستقيم أو المس الشرجي. وبعدها يأتي دور التصوير بالأمواج فوق الصوتية عبر الشرج الذي يحدد حجم البروستاتا وطبيعتها النسيجية. كما يتم دراسة باقي أعضاء الجهاز البولي أيضا بالأمواج فوق الصوتية.
المستضد البروستاتي النوعي – الفحص السريري
  • تحاليل الدم العامة مساعدة في التشخيص مثل صورة الدم العامة، والشوارد في الدم، وتحاليل وظيفة الكلية.
  • هناك تحاليل نوعية إضافية للبروستاتا قد يتم طلبها في حال ارتفاع قيمة المستضد البروستاتي النوعي. نذكر منها نسبة المستضد البروستاتي النوعي الحر غير المرتبط ببروتينات الدم Free PSA. حيث يتم معايرة نسبة المستضد البروستاتي الحر إلى الكلي. وتشير بعض الدراسات إلى ترافق انخفاض نسبة Free PSA مع أمراض سرطان البروستاتا.
  • وهناك تحاليل حديثة لأنماط مختلفة من المستضد البروستاتي النوعي PSA مثل Pro-PSA و IsoPSA وغيرها.
  • لا يكفي ارتفاع المستضد البروستاتي النوعي لتشخيص السرطان. ولتأكيد أو نفي وجود سرطان البروستاتا يطلب إجراء الفحص النسيجي أو خزعة البروستاتا Prostate Biopsy التي تُؤخذ فيها عينات بالإبرة من البروستاتا وتتم عبر المساعدة بالأمواج فوق الصوتية.

إيجابيات وسلبيات اختبار المستضد البروستاتي النوعي

تم اعتماد اختبار المستضد البروستاتي النّوعي PSA في أواخر الثمانينات لمتابعة مرضى سرطان البروستاتا. وفي التسعينيات بدأ اعتماده لفحص الأشخاص الطبيعيين كجزء من الفحص الدوري بعد عمر 50 سنة عادة أو في عمر أبكر في حال وجود قصة عائلية لسرطان البروستاتا.

تقول بعض الدراسات أن إجراء هذا الاختبار كان له دور في تقليل نسبة الوفيات عند الرجال بسبب سرطان البروستاتا. حيث أنه يساعد في كشف وعلاج الحالات مبكرا.

ولكن هذا الاختبار ليس اختباراً مثاليا حيث أن هناك حالات من سرطان البروستاتا لا ترفع PSA وبذلك يتأخر تشخيصها.

كما أنه قد تجرى خزعة البروستاتا لعدد كبير من المرضى الذين ليس لديهم سرطان. ومن مضاعفات خزعة البروستاتا التي تحدث أحيانا الضعف الجنسي، والأَلم الموضعي، والالتهابات.

اقرأ أيضا: العقم Infertility

References

  1. https://www.cancer.gov/types/prostate/psa-fact-sheet#what-if-a-screening-test-shows-an-elevated-psa-level
  2. https://www.healthline.com/health/mens-health/high-psa-no-cancer#cancer
  3. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/benign-prostatic-hyperplasia/symptoms-causes/syc-20370087
  4. https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/prostate-cancer/prostate-cancer-age-specific-screening-guidelines
  5. https://www.cancer.org/cancer/prostate-cancer/detection-diagnosis-staging/tests.html

د غفران بدران

خريجة طب بشري وكاتبة محتوى طبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق