الأمراضكل المقالات

الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) و6 أشخاص معرضون للإصابة به

الاضطراب العاطفي الموسمي
الاضطراب العاطفي الموسمي

يُعد الاضطراب العاطفي الموسمي شكلًا من أشكال الاكتئاب ويُعرف أيضًا باسم الاكتئاب الموسمي أو الاكتئاب الشتوي. في الدليل التشخيصي للاضطرابات العقلية (DSM-5) تم تحديد هذا الاضطراب كنوع من الاكتئاب (اضطراب اكتئابي رئيسي مع نمط موسمي).

يمر الكثير من الناس بفترات زمنية قصيرة يشعرون فيها بالحزن أو لا يحبون ذواتهم المعتادة. في بعض الأحيان تبدأ هذه التغيرات المزاجية وتنتهي عندما تتغير الفصول. قد يبدأ الناس في الشعور بالإحباط عندما تصبح الأيام أقصر في الخريف والشتاء وتسمى أيضًا كآبة الشتاء ويبدأون في الشعور بالتحسن في الربيع مع ساعات النهار الأطول، في حين أنه أقل شيوعًا أن يعاني بعض الأشخاص من الاضطراب العاطفي الموسمي واضطراب القلق الاجتماعي في الصيف.

يمكن أن تكون أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي مزعجة ويمكن أن تتداخل مع الأداء اليومي ومع ذلك يمكن علاجها. يعاني حوالي 5 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة من اضطراب القلق الاجتماعي ويستمر عادةً حوالي 40 في المائة من العام، وهو أكثر شيوعًا بين النساء منه بين الرجال.

تم ربط الاضطراب العاطفي الموسمي باختلال كيميائي حيوي في الدماغ ناتج عن ساعات النهار الأقصر وضوء الشمس الأقل في الشتاء. مع تغير الفصول يمر الناس بتحول في ساعتهم البيولوجية الداخلية أو إيقاع الساعة البيولوجية الذي يمكن أن يتسبب في عدم مواكبة جدولهم اليومي. ويعد هذا أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعيشون بعيدًا عن خط الاستواء حيث تقل ساعات النهار في الشتاء.

اعراض الاضطراب العاطفي الموسمي

لا يعتبر الاضطراب العاطفي الموسمي اضطرابًا منفصلاً ولكنه نوع من الاكتئاب يتميز بنمطه الموسمي المتكرر، حيث تستمر الأعراض من 4 إلى 5 أشهر سنويًا.

تشمل الأعراض الشائعة للاضطراب العاطفي الموسمي التعب حتى مع كثرة النوم، واكتساب الوزن المرتبط بالإفراط في تناول الطعام والرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات، ويمكن أن تختلف أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي من خفيفة إلى شديدة ويمكن أن تشمل العديد من الأعراض المشابهة للاكتئاب الشديد مثل:

– الشعور بالحزن أو الاكتئاب.

– فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل.

– حدوث تغيرات في الشهية، عادة ما يكون اشتهاء الأكل أكثر واشتهاء الكربوهيدرات.

– تغيير في النوم عادة النوم كثيرًا.

– فقدان الطاقة أو زيادة الإرهاق بالرغم من زيادة ساعات النوم.

– زيادة في النشاط البدني غير المقصود مثل عدم القدرة على الجلوس بلا حراك أو السرعة أو شد اليد أو تباطؤ الحركات أو الكلام (يجب أن تكون هذه الأفعال شديدة بما يكفي حتى يمكن ملاحظتها للآخرين).

– الشعور بعدم القيمة أو بالذنب.

– صعوبة في التفكير أو التركيز أو اتخاذ القرارات.

– توارد خواطر الموت أو الانتحار.

قد يبدأ الاضطراب العاطفي الموسمي في أي عمر، ولكنه يبدأ عادةً عندما يكون الشخص بين 18 و30 عامًا.

المعرضون لخطر الاضطراب العاطفي الموسمي

يعد الاضطراب العاطفي الموسمي أكثر شيوعًا بين الشباب والنساء. أنت أيضًا معرض لخطر الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي أكثر في الحالات التالية:

– إذا كان لديك اضطراب مزاجي آخر مثل اضطراب الاكتئاب الشديد أو الاضطراب ثنائي القطب.

– إذا كان لديك أقارب يعانون من حالات صحية عقلية أخرى مثل الاكتئاب أو الفصام.

– إذا كنت تعيش في خطوط العرض العالية (أقصى شمال خط الاستواء) مثل ألاسكا أو نيو إنجلاند.

– إذا كنت تعيش في مناطق غائمة.

– إذا كان هناك انخفاض في مستوى فيتامين د حيث يمكن أن يساعد فيتامين د في تعزيز نشاط السيروتونين، وقد تؤدي قلة ضوء الشمس وعدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د من الأطعمة والمصادر الأخرى إلى انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم.

– قد يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب العاطفي الموسمي من حالات عقلية أخرى مثل:

اقرأ أيضًا: تعرف على الأرق وأهم أسبابه.

اسباب الاضطراب العاطفي الموسمي

لا يزال سبب الاضطراب العاطفي الموسمي غير معروف وتتضمن بعض العوامل التي قد تلعب دورًا في الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي  ما يلي:

إيقاع الساعة البيولوجية، قد يتسبب انخفاض مستوى ضوء الشمس في الخريف والشتاء في حدوث اضطراب القلق الاجتماعي في فصل الشتاء وقد يؤدي هذا النقص في ضوء الشمس إلى تعطيل ساعة الجسم الداخلية ويؤدي إلى الشعور بالاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي.

مستويات السيروتونين، قد يلعب انخفاض مادة السيروتونين (وهي مادة كيميائية في الدماغ تؤثر على الحالة المزاجية) دورًا في الإصابة باضطراب القلق الاجتماعي. يمكن أن يسبب انخفاض ضوء الشمس انخفاضًا في هرمون السيروتونين قد يؤدي إلى الاكتئاب.

مستويات الميلاتونين، يمكن أن يؤدي التغيير في الموسم إلى تعطيل توازن مستوى الميلاتونين في الجسم والذي يلعب دورًا في أنماط النوم والمزاج.

الأفكار السلبية، غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون باضطراب القلق الاجتماعي والاضطراب العاطفي الموسمي من توتر وقلق وأفكار سلبية عن الشتاء. الباحثون غير متأكدين مما إذا كانت هذه الأفكار السلبية هي سبب أو نتيجة للاضطراب العاطفي الموسمي.

اقرأ أيضًا: الصداع النصفي وأسباب حدوثه.

تشخيص الاضطراب العاطفي الموسمي

تُعد السمة الرئيسية للاضطراب العاطفي الموسمي هي أن مزاجك وسلوكك يتغيران جنبًا إلى جنب مع التقويم. إنه ليس اضطرابًا مزاجيًا منفصلاً ولكنه نوع من الاكتئاب الشديد أو الاضطراب ثنائي القطب الذي يُسمى أحيانًا اكتئاب الهوس.

قد تكون مصابًا باضطراب القلق الاجتماعي إذا كنت على مدار العامين الماضيين تم تشخيصك بالاكتئاب أو الهوس الذي يبدأ وينتهي خلال موسم معين

ولم تشعر بهذه الأعراض خلال المواسم العادية على مدار حياتك.

قد يستغرق تشخيص الاضطراب العاطفي الموسمي بعض الوقت في بعض الأحيان لأنه يمكن أن يتشابه مع حالات أخرى مثل متلازمة التعب المزمن، أو قصور الغدة الدرقية، أو انخفاض نسبة السكر في الدم، أو بعض الأمراض الفيروسية، أو اضطرابات المزاج الأخرى.

اقرأ أيضًا: التهاب الجيوب الأنفية.

علاج الاضطراب العاطفي الموسمي

قد تتوفر بعض العلاجات التي يمكن أن تساعد العديد من الأشخاص المصابين باضطراب القلق الاجتماعي، وتنقسم إلى أربع فئات رئيسية يمكن استخدامها بمفردها أو مجتمعة.

العلاج بالضوء، العلاج بالضوء الساطع باستخدام مصباح خاص يمكن أن يعالج اضطراب القلق الاجتماعي.

– العلاج النفسي.

الأدوية المضادة للاكتئاب، في بعض الأحيان ، يوصي مقدمو الخدمة بدواء للاكتئاب إما بمفرده أو مع العلاج بالضوء.

قضاء الوقت في الهواء الطلق، يمكن أن يساعد الحصول على مزيد من ضوء الشمس في تحسين الأعراض. حاول الخروج خلال النهار، وقم أيضًا بزيادة كمية ضوء الشمس التي تدخل منزلك أو مكتبك.

فيتامين د، قد يساعد تناول مكمل فيتامين د في تحسين الأعراض.

تحدث إلى الطبيب الخاص بك حول العلاج أو مجموعة العلاجات الأفضل لك. 

References

1- https://www.psychiatry.org/patients-families/depression/seasonal-affective-disorder

2- https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9293-seasonal-depression

3- https://www.nimh.nih.gov/health/publications/seasonal-affective-disorder

4- https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/seasonal-affective-disorder/symptoms-causes/syc-20364651

5- https://www.webmd.com/depression/guide/seasonal-affective-disorder

6- https://www.nhs.uk/mental-health/conditions/seasonal-affective-disorder-sad/overview/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق