الأمراض

اضطراب ثنائي القطب Bipolar Disorder

يُعد اضطراب ثنائي القطب مرض عقلي يسبب تحولات جذرية في مزاج الشخص وطاقته وقدرته على التفكير بوضوح، بالإضافة إلى تغيرات في السلوك والنوم، حيث يعاني المصابون من الاضطراب ثنائي القطب من حالات مزاجية مرتفعة للغاية يشعرون فيها بالسعادة المفرطة والحيوية تسمى الهوس، وأخرى منخفضة بشدة تظهر في صورة نوبات من الاكتئاب واليأس.

يمكن التفكير في أن الارتفاعات والانخفاضات في الحالة المزاجية والتي يعاني منها المريض على أنها قطبان للمزاج، لذلك تم تسميته بالاضطراب ثنائي القطب، ونظرًا لتأرجح المريض ما بين نوبات الهوس وأخرى من الاكتئاب، فإنه يُعرف أيضًا باسم الاكتئاب الهوسي أو اضطراب الهوس الاكتئابي. (1),(7)

قد يعاني غير المصابين بالاضطراب ثنائي القطب من تقلبات مزاجية أيضًا، ومع ذلك فإن التغيرات المزاجية عادة ما تستمر لساعات بدلًا من أيام، ولا تكون هذه التغيرات مصحوبة عادةً بدرجة شديدة من التغيير السلوكي أو صعوبة في الروتين اليومي التي يظهرها الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب. (6)

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم للحامل

اضطراب ثنائي القطب

انواع اضطراب ثنائي القطب    

قد يتلقى المريض تشخيصًا لأحد أنواع الاضطراب ثنائي القطب، ولا يكون التمييز بين تلك الأنواع دائمًا واضحًا، وتشمل تلك الأنواع:

  1. اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول 

يعاني مريض اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول من نوبة أو أكثر من الهوس. حيث يعاني معظم المصابين من نوبات من الهوس أو نوبات الاكتئاب الشديدة قبل نوبة الهوس أو بعدها والتي تستمر لمدة أسبوعين على الأقل، لتشخيص الإصابة باضطراب ثنائي القطب من النوع الأول يجب أن تستمر نوبات الهوس 7 أيام على الأقل أو تكون شديدة لدرجة الحاجة إلى رعاية طبية فورية في المستشفى.

كثيرًا ما يعاني المصابون باضطراب ثنائي القطب من النوع الأول من اضطرابات عقلية أخرى مثل اضطرابات القلق، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD). كما أن خطر الانتحار يزيد بشكل ملحوظ بين المصابين بهذا النوع دون غيرهم من عامة الناس. (5)

  1. اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني

يتميز هذا النوع بحدوث نوبة اكتئاب كُبرَى تستمر لمدة أسبوعين على الأقل. كما يعاني المصابون باضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني بنوبة هوس خفيف تستمر حوالي 4 أيام، والهوس الخفيف يُعد نسخة أقل حِدة من الهوس. حيث يُعتقد أن هذا النوع أكثر شيوعًا عند النساء. (1)

يلجأ المصابون بهذا النوع إلى العلاج بعد تعرضهم إلى نوبة الاكتئاب غالبًا، نظرًا لأن نوبات الهوس الخفيف تكون ممتعة بعض الشيء، ويمكن أن تزيد من آداء المريض في أنشطته اليومية، ولكن حالته المزاجية لا تكون مستقرة. قد يعاني المريض من نوبات الاكتئاب المتكررة أكثر من المصابين باضطراب ثنائي القطب من النوع الأول. (3),(6)

  1. اضطراب دوروية المزاج

يُعد اضطراب دوروية المزاج نوع أقل حدة مقارنة بالنوع الأول والثاني، حيث يتضمن العديد من التقلبات المزاجية المزمنة مع الهوس الخفيف وأعراض الاكتئاب التي تحدث بشكل متكرر لمدة عامين على الأقل عند البالغين، وحوالي عام عند الأطفال والمراهقين. قد يمر المصابون باضطراب دوروية المزاج بفترات قصيرة من المزاج الطبيعي، ولكنها تستمر لأقل من ثمانية أسابيع. (4),(5),(6)  

  1. أنواع أخرى

تحدث عندما يعاني المريض من فترات من الاضطرابات المزاجية ولكنها لا تكفي ليتم تشخيصه بأي نوع من الأنواع السابقة، وتشمل الاضطرابات التي قد تحدثها بعض الأدوية أو الكحول أو بسبب حالة طبية مثل السكتة الدماغية. (2),(5) 

اقرأ أيضًا: كورونا والاطفال

اعراض اضطراب ثنائي القطب

قد يعاني مريض اضطراب ثنائي القطب من حالات هوس واكتئاب مميزة، أو يظل لفترات طويلة -أحيانًا سنوات- بدون أعراض. من الممكن أن تتضمن تلك النوبات أعراضًا ذهانية مثل الهلوسة أو الأوهام، والتي تعكس الحالة المزاجية المتطرفة. (5)

ويمكن أن تختلف أعراض اضطراب ثنائي القطب من شخص لآخر كما يلي:

  1. أعراض اضطراب ثنائي القطب عند البالغين

يظهر اضطراب ثنائي القطب في صورة نوعين من النوبات، وهما: نوبات الهوس، ونوبات الاكتئاب. حيث تتضمن نوبات الهوس ثلاثة أو أكثر من الأعراض التالية:

  • الشعور بالسعادة المفرطة.
  • زيادة النشاط والطاقة.
  • شعور مبالغ فيه بالثقة في النفس.
  • تجربة سلوكيات محفوفة بالمخاطر.
  • قلة الحاجة للنوم، والأرق.
  • مزاج متقلب يؤدي سريعًا إلى نوبات الغضب والعدوانية.
  • أفكار متسارعة، وثرثرة غير عادية.
  • صعوبة في التركيز.
  • تعاطي المخدرات والكحول.
  • فقدان الشهية. (1),(2),(7)

على الرغم من أن المصاب باضطراب ثنائي القطب قد يجد الحالة المزاجية المرتفعة من الهوس جذابة، إلا أن تلك الحالة لا تتوقف عند مستوى معين يمكن التحكم فيه، ويصبح المريض سريع الانفعال ولا يمكن التنبؤ بسلوكه، وقد يصل الأمر في بعض الحالات إلى الانتحار. (5) 

بينما تشمل نوبات الاكتئاب الشديدة أعراضًا تكفي لتسبب صعوبة ملحوظة في الأنشطة اليومية، وتتضمن النوبة خمسة أو أكثر من الأعراض التالية:

  • الشعور بالحزن الشديد واليأس.
  • فقدان ملحوظ في الاهتمام.
  • زيادة الشهية والوزن.
  • النوم لفترات طويلة.
  • الشعور بانعدام القيمة.
  • النسيان.
  • بكاء لا يمكن السيطرة عليه.
  • الانسحاب من الأنشطة المعتادة، والهروب من الاجتماع بالأصدقاء.
  • التفكير في الموت والانتحار أو التخطيط له، والشروع فيه. (1),(2),(7)

يجب أن تكون الأعراض الاكتئابية موجودة كل يوم تقريبًا لمدة أسبوعين لكي يتم التشخيص، وقد تتدهور حالة المريض إلى أن يصبح مهووسًا بمشاعر الخسارة والفشل، بالإضافة إلى الإحساس بالعجز والذنب، ومع تطور أعراض الاكتئاب يفقد المريض القدرة على النهوض من الفراش. (5)

  1. أعراض اضطراب ثنائي القطب عند الأطفال

تتداخل العديد من أعراض اضطراب ثنائي القطب عند الأطفال مع أعراض مجموعة من الاضطرابات الأخرى التي يمكن أن تحدث لهم مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD). بينما يعاني جميع الأطفال من التغيرات في الحالة المزاجية، فإن التغيرات التي يسببها اضطراب ثنائي القطب تكون واضحة، حيث إنها عادةً ما تكون أكثر تطرفًا، وبالتالي أصبح الأطباء والمتخصصون في الصحة العقلية يتعرفون على الحالة عند الأطفال في العقود القليلة الماضية.

  1. أعراض اضطراب ثنائي القطب عند المراهقين

تحدث مجموعة من التغيرات الهرمونية والحياتية في سن البلوغ، والتي يمكن أن تجعل المراهق يبدو مستاءً عاطفيًا في بعض الأحيان أو بشكل مفرط، ومع ذلك قد تكون بعض التغيرات في الحالة المزاجية في سن المراهقة نتيجة لحالة أكثر خطورة مثل الاضطراب ثنائي القطب الذي يحدث بشكل شائع في أواخر سن المراهقة وبداية سنوات البلوغ. (1)

اقرأ ايضًا: قصور الغدة الدرقية

اسباب اضطراب ثنائي القطب   

صحيح أن اضطراب ثنائي القطب هو اضطراب شائع في الصحة العقلية، لكنه يمثل نوعًا من الغموض بالنسبة للأطباء والباحثين، حيث إنه لم يتضح بعد سبب إصابة بعض الأشخاص بهذه الحالة دون غيرهم، ومع ذلك هناك بعض الأسباب المحتملة للاضطراب ثنائي القطب، وتشمل:

  • عوامل وراثية

من المرجح أن تحدث الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب لبعض الأشخاص دون غيرهم إذا كان لديهم قرابة من الدرجة الأولى بشخص مريض بتلك الحالة، ولكن دور الچينات ليس مطلقًا حيث أثبتت دراسات تم إجراؤها على توائم متطابقة أنه حتى لو أُصيب أحد التوأمين، فقد لا يحدث ذلك للآخر. (1),(5) 

  • عوامل بيولوجية

قد تؤثر بنية الدماغ على خطر الإصابة بالمرض، حيث تشير الأبحاث إلى أن الاختلالات في النواقل العصبية أو الهرمونات التي تؤثر على الدماغ قد تؤدي إلى زيادة مخاطر إصابتك، وبالرغم من وجود اختلافات طفيفة في متوسط الحجم أو تنشيط بعض هياكل الدماغ لدى المصابين باضطراب ثنائي القطب، إلا أنه لا يمكن الاعتماد على مسح الدماغ في تشخيص المرض. (1),(3),(5)

  • عوامل خارجية أو بيئية

لا يقتصر خطر الإصابة باضطراب ثنائي القطب على العوامل الوراثية والتغيرات البيولوجية فقط، ولكن من الممكن أن تساهم عوامل خارجية أيضًا في زيادة خطر الإصابة مثل التجارب الحياتية المؤلمة، والأحداث الصادمة بالإضافة إلى الإجهاد والضغط العصبي، وغيرها من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث نوبة هوس أو اكتئاب. (1),(3),(5)

اقرأ أيضًا: الصداع النصفي … وأسباب حدوثه

تشخيص اضطراب ثنائي القطب

  لا يوجد اختبار معين لتشخيص اضطراب ثنائي القطب، لذلك يُجري الطبيب  مجموعة من الفحوصات ويلتزم بعدة معايير لتسهيل تشخيص حالة المريض، وتشمل:

  • فحوصات جسدية  

يحدث فحص جسدي كامل بما في ذلك اختبارات الدم والبول، وتساعد في استبعاد الأمراض الأخرى التي يمكن أن تشبه أعراض اضطراب ثنائي القطب مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، وتوضح أيضًا وجود أدوية معينة مساهمة في ظهور تلك الأعراض. (1),(5)

  • تقييم الصحة النفسية

يتم التقييم النفسي تحت إشراف أخصائي صحة عقلية ليقوم بتشخيص، وعلاج الاضطرابات العقلية مثل اضطراب ثنائي القطب من خلال البحث عن أعراض المرض.

  • مخطط الحالات النفسية والمزاجية  

إذا اشتبه الطبيب في أن تغييرات سلوك المريض ناتجة عن اضطراب ثنائي القطب، فقد يطلب منه مخطط لحالته المزاجية مع تسجيل أنماط نومه وتناوله للطعام. 

  • معايير التشخيص 

حيث يقارن الطبيب أعراض المريض مع المعايير الموضوعة في الدليل التشخيصي للاضطرابات العقلية. (1)

يلزم لتشخيص اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول أن يكون لدى المريض أعراض لمدة 7 أيام أو أقل إذا كانت الأعراض شديدة بما يكفي لدخول المستشفى. كما يجب أن تستمر نوبة الاكتئاب لمدة أسبوعين على الأقل، على الجانب الآخر يجب أن يكون المريض قد عانى على الأقل من دورة واحدة من الهوس الخفيف والاكتئاب لتشخيص اضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني. بينما يصعب تشخيصه في الأطفال والمراهقين، فغالبًا ما يكون لهذه الفئة العمرية تغييرات كبيرة في المزاج والسلوك والطاقة. (1),(3)  

اقرأ أيضًا: الشوكة العظمية

علاج اضطراب ثنائي القطب

مع التشخيص المبكر ووضع خطة للعلاج، يتمكن المرضى من الاستمرار في حياتهم بشكل جيد مع هذه الحالة. تتوفر العديد من العلاجات التي تساعد في إدارة اضطراب ثنائي القطب، وتشمل:

  1. الأدوية

من أمثلة الأدوية الموصى بها:

  • مثبتات الحالة المزاجية، مثل الليثيوم.
  • مضادات الذهان، مثل اولانزابين (Olanzapine).
  • مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، مثل فلوكستين – اولانزابين (Fluoxetine – Olanzapine).
  • الأدوية المضادة للقلق، مثل ألبرازولام (Alprazolam).
  1. العلاج النفسي
  • العلاج السلوكي المعرفي (CPT)

هو نوع من العلاج النفسي الذي يتحدث فيه الطبيب المعالج مع المريض عن طُرق لإدارة اضطراب ثنائي القطب، حيث يساعد على فهم أنماط تفكير المريض، والتوصل إلى استراتيجيات تأقلم إيجابية.

  • التربية النفسية

يمكن تعريفها على أنها نوع من الاستشارة التي تساعد المريض والمقربين منه على فهم مرض اضطراب ثنائي القطب، حيث إن معرفة المزيد عن المرض تساعد على إدارة المرض والتحكم فيه.

  • علاج الإيقاع الشخصي المتناسق (IPSRT)  

يركز علاج الإيقاع الشخصي والاجتماعي على تنظيم العادات اليومية مثل النوم، وتناول الطعام، وممارسة الرياضة. يمكن أن تساعد الموازنة بين هذه الأنشطة اليومية على إدارة ذلك الاضطراب. (1)

  1. خيارات العلاج الأخرى

عندما لا تنجح الأدوية، ولا يُجدي العلاج النفسي في إدارة الاضطراب نلجأ إلى علاجات أخرى، على سبيل المثال:

  • العلاج بالصدمات الكهربائية.
  • العلاج بالإبر.
  • المكملات. (7)  

References

1.https://www.healthline.com/health/bipolar-disorder#facts

2.https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bipolar-disorder/symptoms-causes/syc-20355955

3.https://www.medicalnewstoday.com/articles/37010

4.https://medlineplus.gov/bipolardisorder.html

5.https://www.nami.org/About-Mental-Illness/Mental-Health-Conditions/Bipolar-Disorder

6.https://www.psychiatry.org/patients-families/bipolar-disorders/what-are-bipolar-disorders

7.https://www.webmd.com/bipolar-disorder/mental-health-bipolar-disorder

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق