in

الكرفس و 13 فائدة مذهلة لا تعرفها عنه

نبات الكرفس

الكرفس هو نبات طبي يرجع أصله إلى حوض البحر الأبيض المتوسط، وكان يُزرع ويستخدم للأغراض الطبية منذ آلاف السنين. الكرفس مصدر رائع للألياف ويمكن الاستفادة من أجزائه المختلفة مثل الساق، والأوراق، والبذور، وزيت البذور في علاج الكثير من الأمراض.

فوائد الكرفس

  1. منع الالتهابات: يحتوي الكرفس على ما يقرب من 25 مركبًا مضادًا للالتهابات. يُعد أبيجنين Apigenin واحدًا من هذه المركبات ويلعب دورًا هامًا في علاج الالتهابات المرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام
  2. مكافحة السرطان: هذا النبات يحتوي على مادة لوتولين Luteolin وهي واحدة من المركبات العضوية التي تسمى فلافونويد Flavonoid. أوضحت دراسة طبية تم نشرها في عام 2019 أن مادة لوتولين قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان. وجد العلماء أن هذه المادة تساعد في منع انتشار الخلايا السرطانية وتجعلها أكثر عرضة للهجوم بالمواد الكيميائية التي تستخدم في العلاج. 
  3. مصدر هام لمضادات الأكسدة: يحتوي الكرفس على ما يقارب من 12 نوعًا من مضادات الأكسدة الهامة مثل فيتامين ج، وبيتا كاروتين، وفلافونويد، ولونولارين، وبيرجابتين. تعمل هذه المواد على منع الإجهاد التأكسدي الذي يساهم في الإصابة بالسرطان، وكذلك تقلل حالات الالتهاب في الخلايا والأوعية الدموية. 
  4. خفض ضغط الدم: يحتوي الكرفس على العديد من الألياف وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الألياف يساعد على خفض ضغط الدم مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الألياف. 
  5. خفض دهون الدم: يزيد ارتفاع دهون الدم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات على المدى البعيد. أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن مستخلص النبات يقلل من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليستيرول الضار)، كذلك وجود الألياف يساعد على خفض مستوى الكوليستيرول في الدم.
  6. الوقاية من مرض الزهايمر وعلاجه: تشير العديد من الدراسات أن مستخلص بذور الكرفس والمعروف باسم بيوتيل فيثاليد  Butylphthalide يكافح الشيخوخة ويحسن الإدراك والذاكرة وكذلك يمنع تطور مرض الزهايمر. يحفز أبيجنين Apigenin أيضًا تكوين الخلايا العصبية وتطورها ولذلك يساعد على تحسين القدرة على التعلم والتذكر. 
  7. تدعيم عملية الهضم: يحتوي الكرفس على مركب يعرف باسم أبيومان Apiuman يقلل هذا المركب من خطر الإصابة بقرحة المعدة، ويحسن بطانة المعدة، وينظم إفرازات المعدة. يتمتع الكرفس بنسبة عالية من الماء تصل إلى 95% بالإضافة إلى العديد من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان وكل ذلك يدعم صحة الجهاز الهضمي ونظامه. 
  8. المساعدة على إنقاص الوزن: الكرفس نبات منخفض السعرات الحرارية كما أن احتواءه على ألياف غير قابلة للذوبان يزيد من الشعور بالشبع وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن. يلعب الكرفس أيضًا دورًا هامًا في تنظيم التمثيل الغذائي للدهون.
  9. المساعدة في علاج مرض السكري: يحتوي الكرفسُ على مضادات للأكسدة تسمى Flavones والتي تم دراستها لدورها في خفض مستويات السكر في الدم. يعتقد العديد من العلماء أن فيتامين ك الموجود في الكرفس قد يكون له خصائص مضادة لمرض السكري وكذلك يقلل من الالتهابات.
  10. المساعدة في علاج الربو: تشير بعض الدراسات إلى أن بذور هذا النبات لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وذلك قد يساعد في علاج الربو، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم آلية عمل هذا العشب في تحسن مرض الربو.
  11. المساعدة في علاج حصوات الكلى: يحتوي زيت هذا العشب على مادة لوتولين التي يمكن استخدامها في علاج حصوات الكلى بالإضافة إلى أبجينين الذي يمكنه تكسير بلورات الكالسيوم الموجودة في حصوات الكلى.
  12. تعزيز المناعة: نظرًا لوجود فيتامين سي الذي يعزز مناعة الجسم، حيث أنه يزيد من تركيز الغلوبيولين المناعي في الدم وهو من المركبات الرئيسية لجهاز المناعة. 
  13. معادلة الحموضة: الكرفس له تأثير قلوي حيث أنه مع المعادن مثل الماغنسيوم، والحديد، والصوديوم  يعادل الأطعمة الحمضية. 

اقرأ أيضًا: فطر عرف الأسد… وعلاقته بتجديد خلايا المخ و 7 فوائد أخرى.

القيمة الغذائية للكرفس

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي كل 100 جرام من الكرفس الخام على ما يلي: 

  • ماء: 95.43 جرام.
  • السعرات الحرارية: 14 سعرة حرارية.
  • الألياف: 1.6 جرام.
  • الكربوهيدرات: 2.97 جرام.
  • الدهون: < 1 جرام. 
  • السكريات: 1.34 جرام.
  • الكالسيوم: 40 ملليجرام.
  • البوتاسيوم: 260 ملليجرام.

يحتوي الكرفْس أيضًا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ك، وحمض الفوليك والعشرات من مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى كل ذلك، يحتوي الكرفْس على سعرات حرارية أقل بكثير من السعرات الحرارية الموجودة في الخضروات الخضراء.

اقرأ أيضًا: فيتامين أ .. أهميته و17 مصدر غذائي له.

كيف يمكننا تناول الكرفس؟

تناول قطعة أو قطعتين من الكرفْس الخام أو شرب عصير الكرفْس يوميًا يساهم في ترطيب الجسم وتعزيزه بالقيمة الغذائية اللازمة. يمكن تناول أيضًا كبسولات مستخلص أوراق الكرفْس بجرعة 250 ملليجرام 3 مرات يوميًا. 

اقرأ أيضًا: انيميا الفول …أسبابه وعلاجه والأطعمة التي يجب تجنبها.

اضرار الكرفس

يمكن أن يؤدي الكرفْس إلى رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، وتشمل أعراض الحساسية قشعريرة، وتورمًا، وصعوبة في التنفس. يجب على النساء الحوامل تجنب المكملات الغذائية التي تحتوي على بذور الكرفس لأنها قد تتسبب في تحفيز الرحم. قد يتسبب الاستهلاك الزائد للكرفس في حدوث غازات واضطرابات في المعدة. 

اقرأ أيضًا: اضرار المسكنات.

References

  1. https://www.webmd.com/diet/health-benefits-celery
  2. https://www.foodreference.com/html/celery-history.html
  3. https://www.healthline.com/health/food-nutrition/health-benefits-of-celery#Celery-Recipes
  4. https://www.medicalnewstoday.com/articles/270678#risks
  5. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/ptr.6492
  6. https://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-celery-for-skin-hair-and-health/

What do you think?

الحصبة الألمانية وأعراضها وكيفية تجنب الإصابة بها

الصداع

الصداع.. وأفضل 3 طرق للتغلب عليه