in

نقص الصفائح الدموية المناعي Immune Thrombocytopenia ITP

الصفائح ضرورية لتكوين الجلطات الدموية التي تتكون من كتلة من الألياف وخلايا الدم، حيث تتحرك الصفائح إلى المنطقة المتضررة وتلتصق معًا لتشكيل قطعة، مثل عندما يكون لدى شخص ما جرح، فإذا كانت هناك قلة في الصفائح، فلن تتكون الجلطة الدموية، مما يؤدي إلى نزيف أكثر.

يعد نقص الصفائح الدموية المناعي اضطرابا دمويا يصيب حوالي 4-8 من كل 100,000 طفل تحت سن 15 عاما، حيث ينخفض عدد الصفائح الدموية في الدم.

الصفائح الدموية هي خلايا في الدم تساعد على وقف النزيف، ويمكن أن يؤدي انخفاضها إلى ظهور آثار كدمات بسهولة ونزيف اللثة، والأنف، ونزيف داخلي تحت الجلد.

نقص الصفائح الدموية المناعي
نقص الصفائح الدموية المناعي

أنواع نقص الصفائح الدموية المناعي(ITP) 

هناك نوعان من نقص الصفائح الدموية المناعي:

  • نقص الصفائح الدموية المناعي الحاد

يُرى عادة في الأطفال الصغار (2-6 سنوات)، وقد تَتْبَع الأعراض عدوى فيروسية، مثل الجدري المائي

يحدث نقص الصفائح الدموية المناعي الحاد عادة بشكل مفاجئ جدًا وتختفي الأعراض في غضون أقل من ستة أشهر (غالبًا في غضون بضعة أسابيع).

يعد هذا النوع الأكثر شيوعًا ولا يتكرر عادة. 

  • نقص الصفائح الدموية المناعي المزمن

يمكن أن يحدث هذا في أي عمر، وقد تستمر الأعراض لمدة لا تقل عن ستة أشهر إلى عدة سنوات.

يُرى هذا النوع في البالغين أكثر من الأطفال، ويؤثر على المراهقين.

 من غير المرجح أن تتأثر الإناث بهذا النوع من المرض، ويمكن أن يتكرر نقص الصفائح الدموية المناعي المزمن لذا يتطلب رعاية مستمرة مع طبيب مختص في أمراض الدم.

اقرأ أيضا: مرض الهربس الجلدي…أسبابه وأعراضه

أسباب نقص الصفائح الدموية المناعي(ITP) 

في معظم الحالات، يكون السبب غير معروف، ويعد هذا المرض غير معدٍ، وهذا يعني أن الطفل لا يمكن أن يصاب به من اللعب مع طفل آخر لديه المرض، ومن المهم معرفة أن الآباء أو الطفل لم يفعلوا شيئًا للتسبب في هذا المرض.

غالبًا ما يكون الطفل قد تعرض لفيروس أو عدوى فيروسية في غضون ثلاثة أسابيع من تطور نقص الصفائح الدموية المناعي. يعتقد أنه عندما يصنع الجسم الأجسام المضادة ضد فيروس ما، يرتكب خطأ في صنع أجسام مضادة يمكن أن تلتصق بخلايا الصفائح، فيتعرف الجهاز المناعي على أي خلايا تحمل الأجسام المضادة كأجسام غريبة ويدمرها.

لهذا السبب، يُعرف نقص الصفائح الدموية المناعي أيضًا باسم التهاب الدم المناعي.

تم إجراء دراسات للنظر في بعض الأدوية التي قد تسبب نقص الصفائح الدموية المناعي، وجد أنه قد تؤثر بعض الأدوية على وظيفة الصفائح لكن لا يوجد رابط مباشر مع أي دواء محدد يسبب نقص الصفائح الدموية المناعي.

اقرأ أيضا: صورة الدم الكاملة (Cbc)

تشخيص نقص الصفائح الدموية المناعي(ITP) 

النخاع الشوكي هو المركز الإسفنجي لعظام العمود الفقري، وهو المسؤول عن صنع خلايا الدم، بما في ذلك الصفائح الدموية، ويقوم النخاع الشوكي بتعويض نقص الصفائح الدموية في الدم فينتج المزيد لإرسالها إلى الجسم.

يمكن للطبيب أن يفحص الخلايا في النخاع الشوكي في طفل يعاني نقص الصفائح الدموية المناعي ليجد العديد من الصفائح الشابة التي تم إنتاجها، ومع ذلك تُظهر فحوص الدم عددًا منخفضًا جدًا من الصفائح، حيث ينتج النخاع الشوكي الخلايا بشكل طبيعي، ولكن الجسم يدمرها.

تشمل الفحوص تحليل الدم، والبول، والبراز لقياس وقت النزيف والكشف عن العدوى المحتملة، بما في ذلك اختبار خاص للأجسام المضادة للصفائح. 

في معظم الحالات، تكون فحوص الدم الأخرى طبيعية باستثناء عدد منخفض من الصفائح، حيث إن الصفائح في حالة مرض نقص الصفائح المناعي تدوم لفترة قصيرة مقارنة بالصفائح الطبيعية التي تعيش لمدة 7-10 أيام.

اقرأ أيضا: ضمور النخاع الشوكي عند الاطفال.

علاج نقص الصفائح الدموية المناعي(ITP)

في معظم الحالات، لا يلزم العلاج نقص الصفائح الدموية المناعي الحاد لأن المرض يختفي عادةً بمفرده، ولكنه قد يكون من الضروري العلاج لحالات نقص الصفائح الدموية المناعي المزمن أو إذا حدثت مشكلات في النزيف.

يتم تحديد العلاج الأمثل لكل حالة بناءً على العمر، والصحة العامة، والتاريخ الطبي، وشدة المرض، وتحمله للأدوية، ويعد العلاج الأكثر شيوعًا هو أدوية الكورتيكوستيرويد حيث يبدأ تحسن سريع في خلال 24 إلى 48 ساعة. 

ويمكن أن تشمل أساليب العلاج الأخرى الآتي:

  • الجلوبيولين المناعي للعامل الريصي، وهذا الدواء يوقف مؤقتًا تدمير الطحال للصفائح، ولكن يجب أن يكون عامل الريصي للطفل إيجابيا ويمتلك طحالًا ليكون هذا الدواء فعالًا.
  • تغيير الأدوية إذا كانت الأدوية مشتبهًا بها كسبب لنقص الصفائح الدموية المناعي للطفل، فقد يكون من الضروري وقف أو تغيير الدواء.
  • علاج العدوى إذا كانت هي سبب نقص الصفائح الدموية المناعي، فقد يزيد عدد الصفائح في الدم بعد علاج العدوى.
  • في بعض الحالات، قد يكون من الضروري إزالة طحال الطفل لأن هذا هو المكان الذي يتم فيه تدمير الصفائح، ويكون هذا أكثر في الأطفال الأكبر الذين يعانون نقص الصفائح الدموية المناعي المزمن لتقليل معدل تدمير الصفائح.
  • قد تحتاج الفتيات المراهقات إلى تناول الهرمونات لإيقاف دورتهن الشهرية عندما تكون صفائحهن منخفضة إذا حدث نزيف مفرط.

اقرأ أيضا: مرض التهاب السحايا.

مضاعفات نقص الصفائح الدموية المناعي(ITP) 

أكثر المضاعفات شيوعا:

  • الجروح التي لا تتوقف عن النزيف. 
  • نزيف الأنف أو اللثة. 
  • نزيف طمثي مطول. 
  • كدمات تحدث بسهولة وبشكل متكرر. 
  • طفح جلدي يتكون من نقاط حمراء صغيرة. 
  • فقر الدم نتيجة النزف المتكرر. 
  • التعب والإرهاق الذي يقلل من النشاط.
  • نزيف داخلي وظهور دم في البول أو البراز. 
  • انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع من المضاعفات ذات الصلة. 

اقرأ أيضا: أسباب ظهور الكدمات الزرقاء وكيفية علاجها

الوقاية والمتابعة الدورية

الاهتمام بالمتابعة الدورية مع الطبيب المختص يعد من الضروريات في حالة نقص الصفائح الدموية المناعي، حيث يتم متابعة عدد الصفائح بشكل مستمر ويعدل العلاج حسب الحاجة. 

من الضروري تجنب الرياضات الجسدية والأنشطة التي قد تؤدي إلى الإصابة، والاهتمام بالحصول على الرعاية الطبية السريعة إذا ظهرت أي علامات من النزيف.

مع أنّ عدم معرفة سبب نقص الصفائح الدموية المناعي وعدم وجود علاج نهائي، فإنه عادةً ما يتوقف الجسم عن صنع الأجسام المضادة التي تهاجم الصفائح ويتم حل المشكلة بشكل طبيعي، فيكون هدف العلاج هو الحفاظ على عدد الصفائح الدموية في نطاق آمن حتى يعمل الجسم على حل المشكلة.

ختاما…. تعد الوقاية من النزيف شديد الخطر مثل إصابات الرأس أهم عامل في التشخيص، حيث إن توفير بيئة آمنة، وعناية طبية فورية، ورعاية طبية مستمرة كلها أمور تساعد الطفل على أن يعيش حياة سعيدة وصحية.

اقرأ أيضا: النظام الغذائي الصحي وما يترتب عليه من فوائد على صحة الإنسان

References

1.https://www.docwirenews.com/post/immune-thrombocytopenia-treatment-and-features-at-a-single-center

2.https://www.ifoundmydoctor.com/2021/09/19/its-national-itp-awarness-month-whats-itp/

3.https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/idiopathic-thrombocytopenic-purpura

4.https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/idiopathic-thrombocytopenic-purpura-itp

5.https://www.chop.edu/conditions-diseases/idiopathic-thrombocytopenic-purpura-itp

6.https://www.healthline.com/health/idiopathic-thrombocytopenic-purpura-itp

What do you think?

الأنيميا..أسبابها أعراضها وأنواعها وتشخيصها والتغذية المطلوبة لها و 6 طرق للعلاج

 الارق