in

فتق الحجاب الحاجز الخلقي واعراضه واسبابه و3 طرق لعلاجه

ما هو فتق الحجاب الحاجز الخلقي؟

يحدث فتق الحجاب الحاجز الخلقي عندما يكون هناك ثقب في الحجاب الحاجز، وهو عبارة عن صفيحة رقيقة من العضلات تفصل الصدر عن البطن. عندما تتشكل هذه الفجوة أثناء نمو الجنين في الرحم، يمكن للأمعاء أو المعدة أو حتى الكبد أن تتحرك إلى تجويف الصدر. إن وجود أعضاء البطن هذه في الصدر يحد من مساحة الرئتين ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات في الجهاز التنفسي. نظرًا لأنه يجبر الرئتين على النمو في حالة مضغوطة، فإن العديد من جوانب وظيفتها قد لا تتطور بشكل طبيعي إلا بعد ولادة الطفل.

فتق الحجاب الحاجز

ما هي أسباب فتق الحجاب الحاجز الخلقي؟ 

لا يوجد سبب واضح لفتق الحجاب الحاجز الخلقي في أغلب الحالات. وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون الفتق الحجابي الخلقي مرتبطًا باضطراب وراثي أو تغيرات جينية عشوائية تسمَّى الطفرات. في تلك الحالات، يمكن أن يولد الطفل بمزيد من المشكلات، مثل مشكلات القلب أو العينين أو الذراعين والساقين أو المعدة والأمعاء.

ما هي أعراض فتق الحجاب الحاجز الخلقي؟

قد يعاني كل طفل من الأعراض بشكل مختلف، ولكن الأعراض المحتملة لفتق الحجاب الحاجز الخلقي قد تشمل ما يلي:

  • صعوبة في التنفس.
  • سرعة التنفس.
  • سرعة معدل ضربات القلب. 
  • زرقة (لون الجلد أزرق).
  •  نمو غير طبيعي للصدر، حيث يكون أحد الجانبين أكبر من الآخر.
  • البطن يبدو متهالكًا.
  • أصوات الأمعاء في الصدر.
  • البطن المقعر.
  • وجع بطن.
  • الإمساك بسبب انسداد الأمعاء.

ما هي المضاعفات المحتملة لـفتق الحجاب الحاجز الخلقي؟

معظم الأطفال الذين يولدون بفتق الحجاب الحاجز الخلقي سيكون لديهم رئتان صغيرتان (نقص تنسج الرئة). وهذا يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الصعوبات، بما في ذلك:

  • نقص الأكسجة (انخفاض مستويات الأكسجين في الدم)، مما يؤثر على عمل جميع الأعضاء، وخاصة الدماغ والقلب. إذا كانت شديدة أو مستمرة، فإنها يمكن أن تسبب ضررا على المدى الطويل.
  • ارتفاع ضغط الدم الرئوي (ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئتين). هذه الحالة تضغط على البطين الأيمن للقلب ويمكن أن تؤدي إلى فشل القلب .
  • الالتهاب الرئوي. تكون الرئتان غير المكتملة النمو أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، مثل الالتهاب الرئوي. يمكن أن تكون هذه مشكلة مدى الحياة، حتى بعد إصلاح الفتق.

الرضع المصابون بفتق الحجاب الحاجز الخلقي معرضون أيضًا لما يلي:

  • صعوبات التغذية. قد ينجم ذلك عن ضغط على أعضاء الجهاز الهضمي وأعراض الارتجاع المعدي المريئي، أو ببساطة عن ظروف الولادة الصعبة التي تتطلب الكثير من التدخل الطبي. قد يحتاج الأطفال إلى تغذية أنبوبية طويلة الأمد ويعانون من “فشل في النمو” ومشاكل في النمو. 
  • تأخر النمو بسبب نقص التغذية والأكسجين، قد يعاني بعض الأطفال من تأخر في النمو. وقد يحتاجون إلى العلاج الطبيعي أو الكلامي أو المهني مع مرور الوقت.
  • فقدان السمع الحسي العصبي. يعاني حوالي 25% من الأطفال المصابين بـ CDH من فقدان السمع التدريجي. من غير الواضح ما إذا كان هذا أحد مضاعفات الحالة أو العلاجات (مثل التهوية الميكانيكية عالية التردد والأدوية) أو كليهما.

اقرأ أيضاً: اضطرابات الأكل وأكثر 4 أنواع شيوعاً

كيف يتم تشخيص فتق الحجاب الحاجز الخلقي؟

اختبارات ما قبل الولادة:

أثناء الحمل، قد يكشف التصوير بالموجات فوق الصوتية عن وجود فتق بالحجاب الحاجز للجنين أو الاشتباه في وجوده. يتم إجراء الاختبارات التالية كجزء من التقييم للتأكد من وجود CDH ومعرفة مدى خطورته:

  • الموجات فوق الصوتية لتقييم وجود فتق بالحجاب الحاجز وأي تشوهات أخرى.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للجنين لتقييم الصدر والبطن بمزيد من التفصيل وتقييم نمو الرئة، مما يمكن أن يساعد في التنبؤ بمدى شدة فتق الحجاب الحاجز وتحديد أي تشوهات أخرى مرتبطة به.
  • مخطط صدى القلب للجنين : فحص بالموجات فوق الصوتية للقلب لتحديد ما إذا كان هناك أي عيوب في القلب، والتي يمكن أن تكون شائعة مع فتق الحجاب الحاجز الخلقي.

اختبارات ما بعد الولادة:

  • التصوير بالأشعة السينية على الصدر للنظر في تشوهات الرئتين والحجاب الحاجز والأمعاء.
  •  فحص القلب بالموجات فوق الصوتية ( مخطط صدى القلب ).
  • اختبار الدم  المعروف باسم غازات الدم الشرياني، لتقييم قدرة الطفل على التنفس.
  • تحدد اختبارات الدم الأخرى ما إذا كانت هناك مشكلة وراثية أم لا.

كيف يتم علاج فتق الحجاب الحاجز الخلقي؟

في النهاية، سوف يحتاج الطفل إلى عملية جراحية لإصلاح الفتق. ولكن قبل ذلك، سوف يحتاج إلى بعض العلاجات الفورية لمنع أو إدارة تلف الأعضاء الأخرى الناجم عن هذه الحالة.

علاج ما قبل الولادة

تبدأ الرعاية الطبية للفتق الحجابي الخلقي بمجرد تشخيصه.

المراقبة

ستتم مراقبة فتق الحجاب الحاجز الخلقي الذي تم اكتشافه أثناء الحمل عن قُرب. سيبحث الأطباء عن المشكلات الخلقية في أجهزة الأعضاء الأخرى التي يمكن أن تكون جزءًا من مرض أكثر تعقيدًا. سوف يراقبون أيضًا علامات الولادة المبكرة ويقررون ما إذا كانوا بحاجة إلى تحفيز المخاض مبكرًا من أجل الجنين. 

تنظير الجنين

في بعض الحالات، قد يتمكن فريق الرعاية الصحية الخاص بالأم من مساعدة الجنين قبل الولادة، وذلك عن طريق انسداد القصبة الهوائية بالمنظار (FETO)، هو إجراء جراحي يمكن أن يساعد في تحسين حجم ووظيفة رئتي الجنين أثناء نموه. يتم ذلك عن طريق تنظير الجنين، وهي عملية جراحية طفيفة التوغل تستخدم كاميرا صغيرة مُضاءة تسمى منظار الجنين لمشاهدة الجنين من خلال شقوق صغيرة عبر الجلد وحتى الرحم.

يسمح FETO للطبيب بوضع بالون في القصبة الهوائية للجنين (أنبوب التنفس). وهذا يسمح للسائل الأمنيوسي الذي يتنفسه بالتراكم في رئتيه خلف البالون، مما يؤدي إلى توسع رئتيه. يبدو أن هذا التوسع يعمل على تحسين نمو ووظيفة الرئتين وعكس بعض الأضرار الناجمة عن الفتق الحجابي الخلقي. وبعد بضعة أسابيع، يتم عمل  إجراء ثانٍ بالمنظار لإزالة البالون.

اقرأ أيضاً: الفيروس المخلوي التنفسي RSV 

علاج حديثي الولادة

عادةً ما يحتاج الأطفال الذين يولدون مصابين بـالفتق الحجابي الخلقي إلى رعاية مركزة فورية من قبل فريق متخصص.

دعم الأكسجين

سيحتاج الأطفال الذين يعانون من نقص تنسج الرئة (الرئتين المتخلفتين)  إلى دعم الأكسجين أولاً. بالنسبة للبعض، يعني ذلك أنبوب تنفس متصل بجهاز تنفس ميكانيكي. قد يحتاج البعض الآخر إلى دعم حياة أكثر قوة يسمى أكسجة الأغشية خارج الجسم (ECMO)، حيث يقوم جهاز ECMO بسحب الدم من الشريان أو الوريد ويقوم بتزويد الدم بالأكسجين في الجهاز قبل إعادته إلى الدورة الدموية للطفل.

جراحة

سيقوم جراح الأطفال بإجراء عملية جراحية للطفل لإعادة أعضائه إلى مكانها، وإصلاح الخلل في الحجاب الحاجز.

اقرأ أيضاً: تشوهات خلقية في جدار الصدر… وأهم نوعين منها 

Reference

  1. https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/congenital-diaphragmatic-hernia
  2. https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/congenital-diaphragmatic-hernia/symptoms-causes/syc-20544249
  3. https://www.childrenshospital.org/conditions/congenital-diaphragmatic-hernia
  4. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/24308-diaphragmatic-hernia

What do you think?

تساقط الشعر

تساقط الشعر،، أسبابه وعلاجه و3 طرق للوقاية منه

الصداع النصفي وأسبابه وأعراضه