in

سرطان القولون أعراضه، والفرق بينه وبين القولون العصبي، وطرق فحصه، وعلاجه

ماهو سرطان القولون ؟

سرطان القولون هو ثالث أنواع السرطانات انتشارًا بين الأفراد وهو نمو للخلايا يبدأ في جزء من الأمعاء الغليظة يسمى القولون. والقولون هو أول أقسام الأمعاء الغليظة وأطولها. أما الأمعاء الغليظة فهي الجزء الأخير من الجهاز الهضمي. ومهمة الجهاز الهضمي تحليل الطعام ليستفيد به الجسم.

قد تظهر الإصابة به في أعمار مختلفة، لكن عادةً ما يكون المريض قد تجاوز عمر ال 50 عامًا. يُعد سرطان القولون من الأمراض التي قد تؤدي إلى الوفاة، لكن اكتشافه في وقتٍ مبكر يرفع من نسبة الشفاء، ويساعد على عودة المريض لحياته الطبيعية بعد انتهاء رحلة علاج سرطان القولون. 

اعراض سرطان القولون 

 تشمل أعراض سرطان القولون والعلامات الأولية ما يأتي:

  • تغييرات في نشاط الأمعاء الطبيعي والاعتيادي، ويظهر ذلك  في الإسهال أو الإمساك أو تغيرات في منظر البراز وعدد مرات التبرّز، تستمر لفترة تزيد عن أسبوعين.
  • نَزْف من فتحة الشرج أو ظهور دم في البراز.
  • ضيق في منطقة البطن، يتجلى في مغص وانتفاخات غازية وأوجاع.
  • تبرّز مصحوب بأوجاع في البطن.
  • شعور بأن التبرّز لم يفرغ ما في الأمعاء تمامًا.
  • التعب أو الضعف.
  • هبوط غير مبرر في الوزن.

اسباب وعوامل خطر مرض سرطان القولون

يتكون سرطان القولون بشكل عام عندما يحدث  تغيير ما في مجموعة من الخلايا السليمة، فالخلايا السليمة تنمو وتنقسم بصورة منتظمة ومنسقة بهدف منح الجسم إمكانية العمل وأداء مهامه بصورة طبيعية وسليمة.

لكن عملية نمو الخلايا وانقسامها تخرج عن نطاق السيطرة في بعض الأحيان فقد تُواصل الخلايا بالانقسام والتكاثر حتى بدون أن تكون هنالك حاجة لمثل هذا العدد الهائل من الخلايا.

هذه الزيادة المفرطة في عدد الخلايا في منطقة القولون والمستقيم يمكن أن يرافقها إنتاج خلايا قبل السرطانية (Precancerous) في داخل غلاف القولون الداخلي، وخلال فترة زمنية طويلة جدًا قد تصل إلى عدة سنين يمكن أن تتحول بعض هذه الخلايا قبل السرطانية إلى خلايا سرطانية.

في مراحل متقدمة من مرض سرطان القولون يمكن للسرطان أن يخترق جدار القولون وأن يتفشى إلى الغدد الليمفاوية القريبة أو إلى أعضاء داخلية أخرى كما هو الحال في جميع أنواع السرطان، لا يزال السبب الحقيقي الدقيق لتكوّن سرطان القولون غير معروف حتى الآن.

يصيب سرطان القولون في الأغلب البالغين الأكبر سنًا، لكن من الممكن أن تحدث الإصابة به في أي سن. ويبدأ عادةً في صورة تكتلات صغيرة من الخلايا تسمى السلائل تتكون داخل القولون. ولا تكون السلائل سرطانية عامة، لكن يمكن أن يتحول بعضها إلى أورام سرطانية في القولون مع مرور الوقت.

 انواع سرطان القولون

من أشهر انواع سرطان القولون

  • سرطان الخلايا الغدية (بالإنجليزية: Adenocarcinoma)  ينشأ من الغشاء المخاطي الذي يبطن القولون.
  • الليمفوما (بالإنجليزية: Lymphomas)، والذي يصيب الغدد الليمفاوية والخلايا المناعية.
  • الأورام السرطاوية (بالإنجليزية: Carcinoid Tumor)، التي تبدأ في الخلايا المنتجة للهرمونات المتواجدة داخل الأمعاء.
  • الساركوما (بالإنجليزية: Sarcoma)، وهو أحد أنواع سرطان القولون الذي يحدث في الأنسجة الرخوة المتواجدة داخل القولون، مثل العضلات أو الأوعية الدموية.
  • أورام النسيج الهضمي (بالإنجليزية: Gastrointestinal Stromal Tumor)، وهو من أنواع سرطان القولون النادرة، والذي يحدث في الخلايا المتواجدة في جدار القولون والمسؤولة عن تحفيز عضلات القولون لتحريك الطعام والسوائل عبر القولون.

اقرأ أيضا:سرطان البنكرياس واعراضه 

تشخيص سرطان القولون والمستقيم 

إذا كانت هناك أعراض تشير إلى احتمالية إصابة الشخص بسرطان القولون والمستقيم فإن الطبيب يوصي بإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات والفحوصات

للعثور على سرطان القولون والمستقيم وتشخيصه ولمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم ومن أين بدأ.

يتم تشخيص سرطان القولون والمستقيم عن طريق:

الخزعة: هي الطريقة الوحيدة الموثوقة لمعرفة ما إذا كانت هناك منطقة مصابة بالسرطان أم لا، حيث يقوم الأطباء بأخذ عينة صغيرة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر. إذا لم تكن الخزعة ممكنة فإن الطبيب يلجأ إلى اختبارات أخرى تساعده في تشخيص المرض.

اختبارات الدم

نظراً لأن سرطان القولون والمستقيم من الممكن أن يُسبب نزيفاً في الأمعاء الغليظة فقد يُصاب الشخص بفقر الدم، لذلك يُمكن أن يُشير عدد كرات الدم الحمراء إلى احتمالية حدوث نزيف.

قد يختبر الطبيب الدم أيضاً بحثاً عن أي دليل حول الصحة العامة مثل اختبارات وظائف الكلية والكبد أو بحثاً عن مادة كيميائية تَنتج أحياناً عند إصابة الشخص بسرطان القولون والمستقيم ( مستضد سرطان أو CEA ).

فحص القولون بالمنظار

أثناء فحص تنظير القولون، يُدخَل أنبوب طويل ومرن (منظار القولون) إلى المستقيم. حيث تسمح كاميرا فيديو شديدة الصِغر مثبتة في طرف الأنبوب للطبيب باكتشاف التغيرات أو التشوهات داخل القولون بأكمله.

ويستغرق تنظير القولون مدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة ويُكرَّر إجراء الفحص بشكل عام كل 10 سنوات إذا لم يُكتَشف وجود أي أمور غير طبيعية .

مراحل سرطان القولون 

1-المرحلة 0

الورم السرطاني لا يزال في مراحله الأولية، إذ أن سرطان القولون لم ينمُ أو ينتشر بعد إلى خارج البطانة الداخلية للقولون أو المستقيم، في هذه النقطة يمكن وصف السرطان بأنه ورم خبيث.

2. المرحلة 1

الورم السرطاني  نما وانتشر إلى خارج بطانة القولون، لكنه لم ينتقل إلى خارج جدار القولون أو المستقيم بعد.

3. المرحلة 2

الورم السرطاني  نما وانتشر واخترق جدار القولون أو المستقيم، لكنه لم ينتقل بعد إلى العقد الليمفاوية المجاورة.

4. المرحلة 3

الورم السرطاني  نما وانتشر ووصل إلى العقد الليمفاوية المجاورة، لكنه لا يؤثر على أعضاء أخرى في الجسم حتى الآن.

5. المرحلة 4

الورم السرطاني  نما وانتشر على نطاق واسع في الجسم، يكون قد انتقل مثلًا إلى أعضاء داخلية أخرى، مثل: الكبد، أو الرئتين، أو إلى الغشاء الذي يغلـّف تجويف البطن، أو أحد المبيضين لدى النساء.

علاج سرطان القولون 

يعتمد العلاج على العديد من الأشياء بما في ذلك مرحلة السرطان.

 قد تشمل العلاجات: 

  • جراحة لإزالة الأورام.
  •  العلاج الكيميائي لقتل الخلايا السرطانية.
  • العلاج الإشعاعي لتدمير الأنسجة السرطانية.
  •  العلاج الموجي لمنع السرطان من النمو والانتشار.

References

  1. https://www.webmd.com/colorectal-cancer/understanding-colorectal-cancer-symptoms#:~:text=spot%20early%20cancer.-,Signs%20and%20Symptoms%20of%20Colorectal%20Cancer,Cramping%20in%20your%20rectum
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK586003/
  3. https://www.healthline.com/health/colon-cancer
  4. https://www.medicalnewstoday.com/articles/150496#:~:text=Colon%20cancer%20develops%20when%20tumorous,persistent%20changes%20in%20bowel%20habits.
  5. https://www.fda.gov/consumers/consumer-updates/colorectal-cancer-what-you-should-know-about-screening
  6. https://www.mayoclinichealthsystem.org/locations/albert-lea/services-and-treatments/oncology/cancer-treatments?customer_id=649-551-6162&mc_id=google&campaign=13573247489&geo=9073655&kw=colon%20cancer&ad=528490279872&network=g&sitetarget=&adgroup=125094549538&extension=&target=kwd-10235501&matchtype=p&device=m&account=6495516162&invsrc=mchssemn&placementsite=mchs&gclid=CjwKCAjw9-6oBhBaEiwAHv1QvN2ddpvoSKSImfl65nuLwEJ8tIcwYsNWmzWPcmy9_78p3cPamdg1ExoCqxEQAvD_Bw

What do you think?

التغذية العلاجية 

سرطان الدم الليمفاوي المزمن الأعراض والتشخيص والعلاج