in

الصمغ العربي من معجزات الطبيعة

A Sudanese man shows a freshly harvested gum arabic sap on the tip of a "sunki", a long wooden handled-tool with a sharp metal edge, in the state-owned Demokaya research forest some 30km east of El-Obeid, the capital city of the central wilayet (state) of North Kordofan, on January 9, 2023. - Sudan is among the countries hardest hit by climate change, and in the central Kordofan region, the rise in recorded temperatures is double the world average, according to the UN's Food and Agriculture Organisation. Gum arabic acacia trees are not only tapped to produce valuable sap, but also help farmers relying on increasingly erratic rainfall by boosting moisture for their crops, making the difference between a healthy harvest or failure. (Photo by ASHRAF SHAZLY / AFP) (Photo by ASHRAF SHAZLY/AFP via Getty Images)

ماهو الصمغ العربي

الصمغ العربي أو صمغ السنط عبارة عن إفرازات صمغية تخرج من سيقان وفروع  شجرة السنط السنغالي. يتم الحصول على هذه المادة الصمغية عن طريق النقر والتجريح على جذوع ولحاء الشجرة بطريقة خاصة، ينتج عن ذلك التجريح سائل صمغي يثخن ويصبح صلب عند تعرضه للهواء، ليشكل قطع صمغية صلبة زجاجية الشكل.

يتكون الصمغ من السكريات المتعددة الجالاكتوز والأرابينوز، وحمض الجلوكورونيك، والرامنوس، هذه السكريات المتعددة  ذات وزن جزيئي عالي، غنية بمعدن المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم.

الصمغ العربي منتج نباتي وبوليمر حيوي صالح للأكل، من الألياف الغذائية المهمة لجسم الإنسان وتذوب في الماء، يرمز له صناعيا بالرمز E414.

أنواع الصمغ العربي

يتم حصاد الصمغ أو السنط من نوعين من أِشجار السنط البرية، أحدهما هو شجرة الهشاب (أكاسيا السنغال) والآخر من شجرة الطلح (أكاسيا سيال).

يتواجد بشكل رئيسي في السودان ونيجيريا، وتشاد.

أفضل أنواع الصمغ العربي 

يعتبر الصمغ العربي الهشاب أفضل نوع ويوجد في السودان فقط وليس له مثيل بجودته وخصائصه.

الصمغ العربي وموطنه السودان

استخدامات الصمغ العربي

  • يستخدم الصمغ العربي غالباً في الصناعات الغذائية، لكن حديثاً تبين أن للسنط فوائد صحية كثيرة على جسم الإنسان، وله تأثير إيجابي في التخفيف والحد من الأمراض كمرض السكري النوع الثاني وأمراض الكلى، وحصوات الكلى، والقولون، وغيرها حيث يستخدم كمكمل غذائي غني بالألياف.
  • يستخدم كمستحلب وعامل سماكة في التزيين والحشوات، والعلكة، والمارشميلو، والعرقسوس، والصلصات، والشوربات وغيرها من الأغذية، أيضا يدخل في صناعة الأدوية.
  •  يستخدم كمادة حافظة ملونة للطماطم المجففة ومثبط للون البني غير الإنزيمي للطماطم المجففة أثناء التخزين.
  • يستخدم في الألوان المائية لأنه يذوب في الماء بسهولة.
  • يستخدم في صناعة النسيج والفخار، ومستحضرات التجميل.

           فوائد الصمغ العربي الصحية

  1. يحتوي السنط على مادة لزجة تخفف الالتهاب والألم، والتهيج. فمثلاً العلكة تخفف من آلام الحلق والمعدة.
  2. يستخدم في العلاجات الموضعية لشفاء الجروح.
  3. يعزز من صحة الفم، حيث يستخدم في منتجات عناية الأسنان كغسول للفم ومعجون الأسنان لتنظيف الأسنان ومنع التهابات اللثة، والحفاظ على مينا الأسنان.
  4. يعتبر مصدراً جيداً للألياف الذائبة في الماء، حيث أثبتت الدراسات أن الألياف تساعد على ضبط سكر الدم وتنظيم إفراز الأنسولين، والحفاظ على نسبة الكوليستيرول تحت السيطرة، والحفاظ على وزن صحي، أيضا مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية.
  5. يقلل من نسبة الدهون في الجسم.
  6. يهدئ من السعال والتهاب الحلق لأنه يخفف الالتهاب ويحمي الحلق من التهيج.
  7. يحد من النزف الناجم من الجروح ويطهر الجروح من البكتيريا.
  8. يعزز المناعة، مضاد للميكروبات، ومضاد لتسمم الكبد، له خصائص أيضا مضادة للأكسدة، ومضاد للقرحة والالتهابات.

فوائد الصمغ العربي للسكري

أثبتت الدراسات أن تناول السنط بالتوازي مع دواء الأنسولين أو الحمية الغذائية الخاصة بمرضى السكري أدت إلى تحسين قراءة سكر الدم.

إن استهلاك 30 جرام من صمغ الأكاسيا يومياً لمدة ثلاثة أشهر ساهم في الحد من زيادة الوزن وتعديل خلل الأنسجة الدهنية لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

أيضا ساهم تناوله لمدة ستة عشر أسبوعاً إلى خفض مستوى سكر الدم الصائم والسكر التراكمي (HbA1C).

فوائد الصمغ العربي في خفض دهون الجسم

تشير الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا 30 جرام من الصمغ مع أدوية خفض الكوليسترول (اتورفاستاتين ) قد سجلوا انخفاضاً ملحوظاً في نسبة الدهون لديهم في غضون شهر واحد بالمقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا الدواء فقط. كما أدت هذه الجرعة إلى زيادة مستوى الكوليسترول النافع في الجسم(HDL) وانخفاض الدهون الثلاثية.

فوائد الصمغ العربي للكلى

أثبتت الدراسات أن للسنط تأثيراً إيجابياً في التخفيف من آثار الفشل الكلوي، وأن المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي لاحظوا انخفاضاً ملموساً في مستويات يوريا الدم، وانخفاض في مستويات الكرياتينين، وانخفاض كبير في مستويات حمض اليوريك في الدم عند تناولهم الصمغ.

فوائد الصمغ العربي للبشرة

يتم استخراج خصائص الصمغ المضادة للالتهابات ومهدئات البشرة من حبيبات الصمغ التي تستخدم كمكون مستحلب ومكثف في مستحضرات التجميل. هذه الخاصية تمنح البشرة طبقة خفيفة وواقية ولامعة وناعمة على الجلد.

فوائد الصمغ العربي للقولون والجهاز الهضمي

  • لاحظ الباحثون أن تناول السنط أوالأكاسيا أدى إلى تحسن ملحوظ في حالات الإسهال الحاد لدى الأطفال والوقاية من الجفاف.
  • لوحظ أيضا أن تناول الصمغ العربي يحسن من البريبيوتيك للأمعاء وتحسين عدد البكتيريا النافعة (Bifidobacterium and Lactobacilli) بشكل ملحوظ.
  • أيضاً ساعد في تخفيف أمراض التهاب الأمعاء مثل مرض كرونز، وساعد في الوقاية من سرطان القولون.
  • الألياف الغذائية الذائبة في الماء في الصمغ تخفف من أعراض الإمساك بشكل ملحوظ حيث تزيد الألياف من حجم الفضلات وتقلل من وقت العبور.

اقرأ أيضا: البروبيوتيك

أضرار الصمغ العربي 

  • قبل تناول الصمغ استشر طبيبك من أنك لن تعاني من أي رد فعل تحسسي أو تفاعل دوائي حيث وجد أن أكاسيا السنغال قد تتفاعل مع بعض المضادات الحيوية وتمنع امتصاصها.
  • تحتوي بعض أشكال السنط على مواد كيميائية سامة تسبب تساقط للشعر، وتؤثر على قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص بعض العناصر الغذائية.
  • قد يسبب عسر الهضم أو انتفاخاً وغازات في البطن عند بعض الأشخاص.
  • تأكد من الحصول على الصمغ من مصدر موثوق ومعالج قبل استخدامه.
  • تظهر الدراسات أن 15-30 جرام من السنط يومياً تعتبر جرعة آمنة للبالغين.

كيفية استخدام الصمغ العربي

يتم إذابة معلقة طعام من مسحوق السنط أو الأكاسيا في 250 مل من الماء أو العصير أو أي سائل مفضل كالشوربات .

هل الصمغ العربي هو لبان الذكر

يتشابه لبان الذكر والصمغ العربي بشكل كبير ويصعب على الكثير التفريق بينهما حيث يتشابهان في الشكل والملمس والاستخدامات إلى حد كبير. 

يعتبر لبان الذكر نوعاً من أنواع الصمغ العربي لكنه يختلف عن عنه في المكونات والتركيب، والشكل، والاستخدام، والخصائص.

يستخدم غالبا الصمغ الهشاب في علاج أمراض الكلى والحصوات، ويستخدم لبان الذكر غالباً في صناعة الأدوية والعقاقير، خاصة أدوية السعال والصدر، ويستخدم أيضا في صناعة مواد التجميل الخاصة بالبشرة.

اقرأ أيضا: لبان الذكر خصائصه و 7 فوائد مهمة لاستخدامه

References

  1. https://byjus.com/chemistry/gum-arabic/
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC9855968/
  3. https://www.sciencedirect.com/topics/agricultural-and-biological-sciences/gum-arabic
  4. https://www.healthline.com/health/7-uses-for-acacia#helps-wound-healing
  5. https://www.researchgate.net/publication/354959869_Effectiveness_of_Gum_Arabic_in_Diabetes_and_its_Complications_A_Narrative_Review

What do you think?

نافيدوكسين..الجرعة ودواعي الاستعمال، و5 من التأثيرات الجانبية

انسداد الانف والصداع

فهم انسداد الأنف ( احتقان الأنف ) خلال 5 دقائق..الأسباب والأعراض والوسائل الفعّالة للعلاج