in ,

تعرف على الحقن المجهري، طرقه، وأسباب نجاحه، والفرق بينه وبين أطفال الأنابيب، وكيفية تحديد نوع الجنين

ما هو الحقن المجهري؟

عادة ما يحدث الحمل الطبيعي عندما ينجح أفضل حيوان منوي في اختراق جدار البويضة تاركا الذيل ويدخل برأسه فقط إلى سيتوبلازم البويضة، وتتم عملية الإخصاب بنجاح ويحدث بذلك الحمل الطبيعي.

ولكن في أحيان كثيرة يعاني الكثير من الناس من مشاكل الإنجاب ولا تتم عملية الإخصاب بالطرق التقليدية، فمع تقدم العلم أعطى الفرصة للأشخاص الذين تعانون من العقم الأمل في الإنجاب وذلك فيما يعرف بالتلقيح الصناعي وفي هذا المقال سوف نتعرف على أحد طرق التلقيح الصناعي الحديثة وهو الحقن المجهري.

تم استخدام الحقن المجهري لأول مرة منذ 1992 وتم تطويره على مر السنين، وأصبحت نسب نجاح الحقن المجهري عالية جدا. 

يتم في الحقن المجهري إخصاب البويضات خارج الرحم، يتم استخلاص البويضات من الأم بعد إعطائها عدة منشطات تحفز المبيض على إنتاج الكثير من البويضات ثم يجري الطبيب عملية لاستخراج البويضات من رحم الأم وهي تحت تأثير البنج، ويتم انتقاء البويضات ذات الكفاءة العالية والصالحة ثم يتم حقن حيوان منوي واحد من الأب  والذي تم تجميعه عن طريق الاستمناء داخل سيتوبلازم البويضة  لضمان نجاح عملية الإخصاب ثم تترك فترة في البيئة المناسبة لها وبعد عدة أيام يزرع الطبيب البويضات المخصبة في رحم الأم ثانيةً.

اقرأ أيضا:الرحم المقلوب (AVF)..أوضاعه ال3 وتأثيره على الحمل والخصوبة

الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب 

كل من الحقن المجهري وأطفال الأنابيب يتم تلقيح  البويضات خارج الرحم صناعيا لإعطاء الفرصة للأشخاص الذين يعانون من العقم أو قلة الحيوانات المنوية أو انعدامها في الإنجاب ولكن في أطفال الأنابيب تترك آلاف الحيوانات المنوية لتخصب بويضة واحدة، وواحد فقط وهو الأكفأ الذي ينجح في إخصاب البويضة أما في الحقن المجهري يتم حقن حيوان منوي واحد باستخدام إبرة الحقن داخل البويضة لضمان عملية الإخصاب، لذا فإن الحقن المجهري هو أكثر تقدما من أطفال الأنابيب .

الحالات التي تستدعي الحقن المجهري 

  • الأشخاص الذين لديهم قلة في عدد الحيوانات المنوية، وذلك لأن من مميزات عملية الحقن المجهري أنها لا تحتاج إلى عدد كبير من الحيوانات المنوية أو نوعية جيدة من الحيوانات المنوية.
  • الأشخاص الذين يعانون من بطء حركة الحيوانات المنوية.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف أو انعدام الانتصاب ففي هذه الحالة يتم أخذ عينة من نسيج الخصية الذي يحتوي على الحيوانات المنوية.
  • انسداد قناة المني.
  • إذا كانت الحيوانات المنوية تعاني من صعوبة الالتصاق بجدار البويضة.
  • أيضا إذا كانت السيدة لديها انسداد في قناة فالوب أو قلة في إنتاج البويضات. 

  يمكن أن يستخدم الطبيب السائل المنوي الطازج أو السائل المنوي المبرد الذي تم حفظه مسبقا، كما يمكن أن يتم زراعة أكثر من جنين من( 2-3) أجنة، وتحفظ باقي الأجنة حيث يمكن زراعتها في رحم الأم عند الحاجة.

اقرأ أيضا:الاجهاض المتكرر واعراض الاجهاض وأسبابه وطرق علاجه

نسبة نجاح عملية الحقن المجهري 

في الآونة الأخيرة زادت نسب نجاح عملية الحقن المجهري، وأصبحت تفوق 80%.

الجدير بالذكر أنه كلما كان عمر الأم أقل من 35 عاما زادت نسبة نجاح عملية الحقن المجهري وذلك لإن البويضات تكون أكثر صلاحية للإخصاب، كما أن نسب النجاح تكون عالية في الحقن المجهري لأنه لا يحتاج إلى عدد كبير من الحيوانات المنوية كما في أطفال الأنابيب.

الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين

من ضمن مميزات الحقن المجهري أنه يمكن تحديد نوع الجنين، حيث يتم فصل الحيوانات المنوية المسؤولة عن إنجاب الإناث  وعدم استخدامها في التلقيح  إذا كان الأبوان يريدان المولود ذكرا والعكس إذا كان يريدان أنثى.

اقرأ أيضا:ارتفاع ضغط الدم للحامل، وأسبابه، وأعراضه، وعلاجه، وكيفية الوقاية منه

كم تستغرق عملية الحقن المجهري

تستغرق عملية الحقن المجهري من 4-6 أسابيع ويحدث الآتي: 

في الحقن المجهري يتم حقن حيوان منوي واحد داخل سيتوبلازم البويضة.

في البداية يتم  إجراء الفحص الطبي للمرأة ويجري الطبيب عملية باستخدام الموجات الصوتية لفحص رحم الأنثى قبل كل شئ، ومعرفة ما إذا كان صالحا لزراعة الأجنة أم لا، بعد ذلك تأخذ الأم مجموعة من الحقن التنشيطية التي تحفز المبيض لإنتاج عدد كبير من البويضات وتستغرق هذه العملية من 9 إلى 10 أيام  أو على حسب استجابة الأم لحقن التنشيط ويؤثر سن المرأة أيضا على استجابة المبيض للحقن التنشيطية.

في المرحلة الثانية تأخذ الأم الحقنة التفجيرية والتي تساعد المبيض على تحرير البويضات الناضجة والتي سوف يتم سحبها من الأم بعد ذلك، كما يتم أيضا تجميع عينة السائل المنوي من الأب، وتستغرق عملية تجميع العينات من الأم والأب حوالي نصف يوم.

في المرحلة الثالثة يتم تلقيح البويضات بالحيوانات المنوية (تلقيح كل بويضة بحيوان منوي واحد) وتترك حوالي 5 أيام تنقسم، ثم يتم زراعة من 2 إلى 3 أجنة داخل رحم الأم، أما بقية الأجنة فيتم تجميدها ثم تُزرع في المستقبل داخل رحم الرحم عند الحاجة إليها.

قد تفشل العملية، وذلك في حال:

  • فشل الحيوانات المنوية في إخصاب البويضات.
  • عدم قدرة البويضة بعد التخصيب على الانقسام وتكوين أجنة.
  • أو عدم قدرة الأجنة على الالتصاق بجدار الرحم بعد زراعتها.

علامات نجاح الحقن المجهري

بعد زراعة الأجنة في رحم الأم قد تظهر عليها أعراض الحمل  بعد عدة أيام من عملية زراعة الأجنة مثل آلام في الثدي-وجع في البطن -الشعور بالغثيان ولكن لا يتم التأكد من نجاح العملية وحدوث الحمل إلا بعد إجراء إختبار الحمل بعد عملية الزراعة بحوالي أسبوعين وظهور  النتيجة بالإيجاب فهذا يؤكد أن الأم حامل، ولكن قد تكون الأم حاملا بتوأم في حال أن جميع الأجنة التي زُرعت قد نجحت بأن تلتصق بجدار الرحم وتُكمل نموها أو قد ينجح جنين واحد فقط بأن يلتصق بجدار الرحم وتموت باقي الأجنة.

في حال أن الأم أجرت اختبارالحمل وظهرت النتيجة بالسلب فهذا يدل على فشل عملية الحقن المجهري وأن الأجنة قد فشلت في الالتصاق بجدار الرحم وتلاشت جميعا، وفي هذه الحال يمكن تكرار هذه العملية مرة أخرى ويزرع الطبيب المختص الأجنة التي تم تجميدها قبل ذلك.

اقرأ أيضا:…سكر الحمل: الاعراض والاسباب وأهم نصائح الحمية الغذائية

هل يتسبب الحقن المجهري في حدوث تشوهات الأجنة؟

في حالة الحمل الطبيعي فإن نسبة حدوث تشوهات الأجنة هي من 1.5%إلى 3%، ولكن هذه النسب قد تزيد قليلا في حالة الحقن المجهري، يرجع ذلك إلى مشاكل العقم وليس في العلاجات المستخدمة ولكن التشوه يحدث بنسب ضئيلة جدا لا تسبب القلق.

Rererence

https://www.cdc.gov/art/key-findings/icsi.h1-

ntracytoplasmic Sperm Injection: Purpose, Procedure & Results-2

+:https://www.nature.com/articles/s41585-018-0051-8-3

4-.https://www.asrm.org/practice-guidance/practice-committee-documentsintracytoplasmic-sperm-injection-icsi-for-nonmale-factor-indications-a-committee-opinion-2020/

5-https://www.asrm.org/practice-guidance/practice-committee-documents/intracytoplasmic-sperm-injection-icsi-for-nonmale-factor-indications-a-committee-opinion-2020/

6-https://www.reproductivefacts.org/news-and-publications/fact-sheets-and-infographics/what-is-intracytoplasmic-sperm-injection-icsi/

What do you think?

اوميجا 3

اوميجا 3 و فوائده واكتر من 15 مصدر له وعلاقته بالاطفال

السرطان(cancer)