in

الرحم المقلوب (AVF)..أوضاعه ال3 وتأثيره على الحمل والخصوبة

الرحم-المقلوب-AVF.أوضاعه-ال3-وتأثيره-على-الحمل-والخصوبة
الرحم المقلوب

ما هو الرحم المقلوب؟

يعد الرحم المقلوب حالة طبية شائعة تصيب واحدة من بين خمس نساء، وتنتج من اختلال تشكل الرحم التشريحي، في تلك الحالة يكون الرحم مائلا إلى الخلف في الاتجاه المعاكس لاتجاه عنق الرحم بدلا من الانحناء للأمام في اتجاه البطن.

يعرف الرحم المقلوب أيضا باسم الرحم العكسي، أو الرجعي، أو المرتد، أو الحلقي.

أعراض الرحم المقلوب:

على الرغم من أن الرحم المقلوب حالة يمكن التعايش معها غالبا، إلا أنها تؤثر على صحة وحيوية المرأة بشكل خاص، إذ أنه يسبب العديد من المشاكل المزعجة مثل:

  • ألم أثناء فترة الحيض.
  • ألم أثناء الجماع.
  • سلس البول نتيجة للشعور الدائم بالضغط على المثانة، والذي يزداد خاصة في حالة وجود حمل. 
  • ألم في المهبل وأسفل الظهر.
  • الإصابة بعدوى التهاب المسالك البولية.
  • عدم القدرة على استخدام السدادات القطنية(Tampons).

اقرأ أيضا: ارتفاع ضغط الدم للحامل، وأسبابه، وأعراضه، وعلاجه، وكيفية الوقاية منه 

أنواع الرحم المقلوب:

هناك عدة أنواع مختلفة للرحم المرتد وذلك حسب درجة الانقلاب:

  1. أولا الرحم المقلوب الكلي (Complete Uterus Inversus) :  يحدث في هذه الحالة انعكاس كلي للجزء العلوي للرحم باتجاه الخلف، وتكون الفرج ورقبة الرحم معكوستين أيضا، وهذه الحالة الأكثر تعقيدا.
  2. ثانيا الرحم المقلوب الجزئي (Partial Uterus Inversus) : في هذه الحالة يكون الجزء العلوي لجسم الرحم معكوسا بينما يبقى الجزء الآخر في وضعه الطبيعي.
  3. ثالثا الرحم المقلوب المكمل (Uterus Inversus Completus) : في هذا النوع يكون الرحم معكوسا بشكل كامل، ولكن الفرج ورقبة الرحم في وضعهما الطبيعي.

أسباب الرحم المقلوب:

يتواجد الرحم عادة داخل حوض المرأة في وضع عمودي منتصب، يحدث ميلان الرحم أحيانًا نتيجة لعدد من العوامل أهمها:

  • العوامل الوراثية أو ما يعرف بميلان الرحمي الخلقي  وفي تلك الحالة تولد المرأة بالرحم المقلوب تشريحيا دون أي تدخل أو إصابة.
  • بطانة الرحم المهاجرة أو ما يعرف بالانتباذ البطاني الرحمي ويعني وجود نسيج مشابه لبطانة الرحم في أماكن أخرى من الجسم خارج الرحم وخاصة في منطقة الحوض، هذا النسيج يتأثر بالهرمونات وتزداد كثافته بزيادة سمك بطانة الرحم.
  • ارتخاء وضعف عضلات الرحم والحوض مما يؤدي بدوره لارتخاء الرحم.
  • تكرار الحمل والولادة قد يتسبب أيضا في انقلاب الرحم نتيجة لثبات الأربطة الداعمة للرحم بالرغم من تمدده.
  • التهاب الحوض يتسبب بوجود نسيج ندبي يتسبب في ميلان الرحم للخلف.
  • وجود أورام ليفية أو التصاقات.
  • إجراء جراحة سابقة في منطقة الحوض.

كيف يتم تشخيص الرحم المقلوب؟

في العادة يتم تشخيص الرحم الرجعي عن طريق فحص الحوض الروتيني أو أثناء عمل مسحة لعنق الرحم، أما إذا كنت تعانين من بعض الأعراض مثل: آلام أسفل الظهر الشديدة، أو احتقان الحوض، أو الجماع المؤلم فقد تحتاجين لإجراء بعض الفحوصات الإضافية للتأكد من عدم وجود حالة أخرى تسببت في انقلاب الرحم مثل بطانة الرحم المهاجرة أو الأورام الليفية

هل يؤثر الرحم المقلوب على الحمل؟

في حالة الرحم المرتد طبيعيا فلا يؤثر وضع الرحم على وصول الحيوانات المنوية للبويضة وتخصيبها، أو على خصوبة المرأة والرغبة الجنسية بشكل عام ولكن إذا كان الانقلاب الحادث بسبب مشكلة صحية فيجب معالجتها أولا كي لا تؤثر على فرص حدوث الحمل.

أثناء الحمل قد تعاني المرأة من سلس البول الطفيف نتيجة للضغط على المثانة، وآلام شديدة أسفل الظهر، كما تصعب رؤية الرحم باستخدام السونار.

إذا ظل الرحم مقلوبا فى نهاية الثلث الأول من الحمل(الرحم المحبوس) فمن المفترض أن يساعد نمو الجنين على عودة الرحم لوضعه الطبيعي، يزيد ذلك من فرص تعرض المرأة للإجهاض.

اقرأ أيضا: الأورام الليفية الرحمية.. أسبابها و 9 أعراض لها

هل الرحم المقلوب حالة يمكن علاجها؟

غالبا لا يحتاج الرحم المرتد إلى العلاج، قديما كان أي رحم مقلوب يحدث له تقصير لأربطة الرحم مثل الرباط المستدير الذى يربط بين جسم الحوض والرحم وبالتالى يعدل الرحم للأمام بعملية جراحية، ولكن حاليا لا يتم التدخل بل يترك مقلوبا إلا فى حالة وجود مشكلة مصاحبة مثل الالتصاقات أو انسداد الانابيب.

تعديل الرحم المقلوب باليد:

في حالات انقلاب الرحم البسيطة التي لا تترافق مع التصاقات، يحافظ الرحم على قدرته على الحركة. بالتالي يستطيع الطبيب إعادة الرحم إلى وضعه الطبيعي، وذلك باستخدام الجس المهبلي.

علاج الرحم المقلوب باستخدام أداة الفرزجة (pessary):

وهي عبارة عن أداة طبية مصنوعة من مادة السيليكون، يتم إدخال أداة الفرزجة في المهبل من أجل دعم أعضاء الحوض والمحافظة على توضع الرحم الطبيعي.

للتخفيف من أعراض الرحم الرجعي يمكن تناول أدوية مضادة للاحتقان، تناول بعض المسكنات، رفع الظهر بوسادة خلال فترة الإباضة و أثناء العلاقة، ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل تمارين كيچل، أو تمرين ثني الركبة (knee to chest stretching)، تمرين الجسر (Bridge).

الرحم المقلوب من الداخل إلى الخارج:

في حالات نادرة جدا وأثناء الولادة الطبيعية، ينقلب الرحم نحو الخارج بحيث يبرز من خلال عنق الرحم إلى المهبل أو من خلاله، قد ينقلب الرحم إذا كانت المشيمة متصلة بإحكام وسحبها الأطباء بشدة لإزالتها.

الرحم المقلوب هو حالة طبية طارئة يجب معالجتها فورا.

يقوم الأطباء بإعادة الرحم إلى وضعه الطبيعي باليد عادة، وقد تستدعي الحالة استعمال مسكنات الألم، والمهدئات، وفي بعض الأحيان التخدير العام والجراحة إذا تطلب الأمر.

اقرأ أيضا: الإجهاض المتكرر تعريفه، و7 من أسبابه، وتحاليله، وطرق علاجه

المصادر

*https://obgyn.onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/uog.9333

*https://ajronline.org/doi/10.2214/AJR.12.10403

*https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/22569-anteverted-uterus

*https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/24951223/

*https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/retroverted-uterus

*https://www.healthline.com/health/womens-health/tilted-uterus

What do you think?

ارتفاع ضغط الدم للحامل، وأسبابه، وأعراضه، وعلاجه، وكيفية الوقاية منه

الحزام الناري