الأعشاب

فوائد اليانسون المختلفة للأطفال والبالغين…تعرف على أبرزها

يتميز اليانسون بالعديد من الفوائد الصحية. الينسون هو نبات ينحدر من نفس عائلة الجزر والكرفس والبقدونس. يمكن أن يصل طوله إلى 3 أقدام (1 متر) وينتج أزهارًا وفاكهة بيضاء صغيرة تُعرف باسم بذور الينسون.
يمتلك الينسون طعمًا مميزًا يشبه طعم عرق السوس وغالبًا ما يستخدم لإضافة نكهة إلى الحلويات والمشروبات. وهو معروف أيضًا بخصائصه القوية المعززة للصحة ويعمل كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض.

القيمة الغذائية لليانسون

على الرغم من استخدام بذور الينسون بكميات صغيرة نسبيًا إلا أنها تحتوي على كمية جيدة من العديد من المغذيات الدقيقة الهامة. على وجه الخصوص بذور اليانسون غنية بالحديد وهو أمر حيوي لإنتاج خلايا الدم الصحية في الجسم.

كما أنه يحتوي على كمية صغيرة من المنجنيز، وهو معدن رئيسي يعمل كمضاد للأكسدة وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي والتنمية. توفر ملعقة كبيرة (7 جرام) من بذور الينسون تقريبًا:

  • السعرات الحرارية: 23
  • البروتين: 1 جرام
  • الدهون: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 3 جرام
  • الألياف: 1 جرام
  • الحديد: 13٪ من الكمية المرجعية اليومية (RDI).
  • المنغنيز: 7٪ من RDI
  • الكالسيوم: 4٪ من RDI
  • المغنيسيوم: 3٪ من RDI
  • الفوسفور: 3٪ من RDI
  • البوتاسيوم: 3٪ من RDI
  • النحاس: 3٪ من RDI

اقرأ أيضا: فرط الحساسية ضد الأدوية ..أسبابها وعلاجها

فوائد الينسون

تقليل أعراض الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة شائعة ولكنها منهكة تؤثر على ما يصل إلى 25٪ من النساء و 12٪ من الرجال حول العالم. ومن المثير للاهتمام أن بعض الأبحاث قد وجدت أن بذور الينسون قد تساعد في علاج الاكتئاب.

أظهرت إحدى الدراسات أن مستخلص بذور الينسون أظهر خصائص قوية مضادة للاكتئاب في الفئران وكان فعالًا مثل الأدوية الشائعة الموصوفة لعلاج الاكتئاب. علاوة على ذلك، في دراسة أخرى أجريت على 107 أشخاص، كان تناول 3 جرامات من مسحوق بذور الينسون ثلاث مرات يوميًا فعالاً في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

اقرأ أيضا: فوائد الشاي الأخضر للصحة و إنقاص الوزن

الوقاية من قرحة المعدة

قرحة المعدة هي قرحة مؤلمة تتكون في بطانة معدتك وتسبب أعراضًا مثل عسر الهضم والغثيان وحرقان في صدرك. على الرغم من أن العلاج التقليدي يتضمن عادة استخدام الأدوية لتقليل إنتاج حمض المعدة إلا أن الأبحاث الأولية تشير إلى أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع قرحة المعدة وتقليل الأعراض.

اقرأ أيضا: مرض السكري…أسباب وأعراض وعلاج السكري

فوائد اليانسون لتعزيز الجهاز الهضمي

إن تناول اليانسون مفيد بشكل خاص للجهاز الهضمي، لا سيما في النواحي التالية:

تعزيز عملية الهضم: يساهم تناول اليانسون في تعزيز عملية الهضم وتليين المعدة، وكان يستخدم مغلي بذور الينسون منذ القدم بعد تناول وجبة دسمة للمساعدة على الهضم.

يعالج الإمساك: للينسون وزيته خصائص ملينة، فهو مسهل طبيعي يساهم في علاج الإمساك والوقاية منه، كما ويساعد في علاج عسر الهضم والتخلص من انتفاخ البطن.

طارد للغازات: ومن المعروف أن عدم معالجة مشكلة الغازات سيساهم في تطوير أمراض على المدى البعيد مثل: آلام المعدة، ألم حاد في الصدر، تشنج العضلات وآلام المفاصل والروماتيزم.

اقرأ أيضا: فوائد الجرجير المذهلة لصحة الجسم والبشرة

مضاد للفطريات والبكتيريا

تظهر بعض الدراسات أن بذور اليانسون ومركباتها تمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات تمنع العدوى وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أن بذور الينسون وزيت الينسون الأساسي كانا فعالين بشكل خاص ضد سلالات معينة من الفطريات، بما في ذلك الخمائر والفطريات الجلدية.

الأنيثول (Anethole) هو العنصر النشط في بذور الينسون المسؤول عن منع نمو البكتيريا أيضًا. في إحدى الدراسات التي أجريت في أنبوب الاختبار، منع الأنيثول نمو سلالة معينة من البكتيريا التي تسبب الكوليرا، وهي عدوى تتميز بالإسهال الشديد والجفاف. ومع ذلك، هناك الحاجة إلى مزيد من البحث لدراسة كيفية تأثير بذور اليانسون على نمو الفطريات والبكتيريا لدى البشر.

اقرأ أيضا: ارتفاع ضغط الدم…الأسباب والأعراض وطرق العلاج

فوائد اليانسون لتخفيف أعراض سن اليأس

انقطاع الطمث هو الانخفاض الطبيعي في الهرمونات التناسلية للمرأة أثناء الشيخوخة مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الهبات الساخنة، والتعب، وجفاف الجلد. يُعتقد أن بذور الينسون تحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين في جسمك، مما قد يقلل من أعراض انقطاع الطمث. 

في دراسة واحدة مدتها أربعة أسابيع، تناولت 72 امرأة مصابة بالهبات الساخنة إما دواءً وهميًا أو كبسولة تحتوي على 330 مجم من بذور اليانسون ثلاث مرات يوميًا. أحس أولئك اللواتي تناولن اليانسون من انخفاض بنسبة 75 ٪ تقريبًا في شدة وتواتر الهبات الساخنة.

قد تساعد بعض المركبات الموجودة في بذور اليانسون أيضًا في تقليل حدوث هشاشة العظام، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.

فوائد اليانسون لعلاج مشاكل الدورة الشهرية وآلامها

بما أن اليانسون يتصرف كهرمون الأستروجين في الجسم فقد يكون مفيدا في علاج آلام الدورة الشهرية والتخفيف من أعراضها ومن التقلصات والانقباضات الناتجة عنها.

اقرأ أيضا: البابونج..فوائد مدهشة للصحة والبشرة والشعر

فوائد اليانسون للرضاعة والحمل

يوصي بعض الأطباء ومتخصصي العلاج الطبيعي بتناول الينسون كوسيلة لزيادة إدرار حليب الثدي عند الأم المرضعة، وبكونه طارد للغازات يساهم في راحة الأمعاء وتهدئتها. كما يساعد على الاسترخاء، وزيادة التوتر، والقلق لدى المرضعة مما قد يعزز من عملية الرضاعة الطبيعية.

أما بالنسبة للحامل فقد ينصح بتناول اليانسون فقط في الفترة الأخيرة من الحمل وخلال عملية الولادة بما أنه مسهل للانقباضات ويساعد على الولادة.

فوائد اليانسون للأطفال

إن إعطاء الينسون للطفل بكميات معقولة يساعد على تهدئة معدته وعلاج بعض المشاكل الهضمية والتنفسية، وهو طارد للغازات. لكن يستوجب الحذر عند إعطائه لأن لم توجد دراسات تبين مدى الكمية المسموحة بشكل خاص للأطفال منه.

فوائد اليانسون لعلاج بعض مشاكل الجهاز التنفسي

يعتبر شرب اليانسون مساعد في علاج الربو والمشاكل التنفسية المختلفة، وهو يساعد في تقليل الاحتقان في المجاري التنفسية، وعلاج التهابات الشعب الهوائية، وبالتالي فهو ذو تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.

اقرأ أيضا: تلفاست Telfast علاج فعال للبرد والحساسية

اليانسون مضاد للالتهابات والروماتيزم

للينسون خصائص مضادة للالتهابات المختلفة في الجسم وخاصة التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم عن طريق تنشيط الدورة الدموية.

معالجة التشنجات والتقلصات

يساعد تناول اليانسون في تخفيف الأعراض في بعض الحالات الصحية مثل القولون العصبي، أو الصرع، أو السعال والتي ينتج عنها الاصابة بتشنجات وتقلصات وآلام عصبية وإسهال أو السعال بالفعل. حيث إنه يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن هذه التشنجات.

تسكين الألم والمساعدة على الاسترخاء

لليانسون خصائص مسكنة ومهدئة للأعصاب وتزيل التوتر والقلق وأي آلام عصبية، على سبيل المثال وضع زيت اليانسون على الجبهة قد يساهم في علاج آلام الرأس والصداع.

علاج اضطرابات النوم

نتيجة للآثار المهدئة والمسكنة التي يحملها الينسون ودوره في المساعدة على الاسترخاء فإنه يعتبر معالج لمشاكل واضطرابات النوم ويساعد في علاج الأرق.

إلا أن تناوله بجرعات كبيرة قد يؤثر سلباً ويعمل كمادة مخدرة، بينما شربه بكمية قليلة قد يساهم في أن يكون منبه للأعصاب لذا فالافضل الاعتدال في شربه عند قصد معالجة مشاكل اضطرابات النوم والأرق.

مطهر وقاتل للحشرات

يحتوي الينسون وزيت اليانسون العطري على مواد ذات خصائص مطهرة ويمكن استخدامها لتطهير الجروح مما يمنع تسممها أو التهابها، كما تساعد في تسريع عملية الشفاء. ومن فوائد اليانسون الأخرى هي قدرته على قتل بعض أنواع الحشرات مثل القمل بمجرد وضعه على فروة الرأس.

References

1-https://www.healthline.com/nutrition/anise#TOC_TITLE_HDR_8

2-https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-582/anise

3-https://www.emedicinehealth.com/anise/vitamins-supplements.htm

د رانيا بكر

حاصلة على تمهيدى دكتوراة فى تخصص الباثولوجيا الإكلينيكية والوظيفة الحالية أخصائية تحاليل طبية حرة وحاصلة على 2 دبلومة ( كيمياء حيوية و التشخيص المعملى الاكلينيكى ) وخريجة كلية الطب البيطري جامعة بنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق