الصحة والجمالالأعشاب

القهوة و9 فوائد لصحة الإنسان

تعد القهوة من أكثر المشروبات اللذيذة والمحببة للكثير من الأشخاص، حيث يستهلك الناس في جميع أنحاء العالم ما يقرب من 8.6 مليار كجم سنوياً، وتصنع القهوة السوداء من البذور المحمصة والمطحونة لنباتات البن الاستوائية دائمة الخضرة، وهي واحدة من أكثر ثلاثة مشروبات شعبية بعد الماء والشاي.

تحتوي حبوب البن المحمصة على الكافيين بشكل أساسي وبنسب مرتفعة، وكذلك تحتوي على بعض الفيتامينات (الريبوفلافين، فيتامين ب5، النياسين والثيامين)، وبعض المعادن (البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، الصوديوم)، وأيضاً تحتوي حبوب البن على بعض مضادات الأكسدة وبعض الأحماض مثل حمض البانتوثينيك وأحماض الكلوروجينيك وحمض الستريك، بالإضافة لذلك فإن حبوب البن المحمصة منخفضة السعرات الحرارية حيث أن كوباً واحداً من القهوة السوداء دون سكر أو حليب يحتوي على 2.4 سعر حراري.

القهوة
القهوة

اقرأ أيضاً: اللوز و7 فوائد رائعة، ونوعين من الزيوت

فوائد القهوة

على الرغم من أن معظم الأشخاص يشربون القهوة نظراً لمذاقها المميز ونكهتها اللذيذة إلا أن تناولها يزود الجسم بالعديد من الفوائد:

زيادة مستويات الطاقة

تحتوي حبوب البن على مادة الكافيين بشكل أساسي مما يؤدي لتنشيط الجهاز العصبي المركزي وبالتالي تحسين الأداء العام وزيادة مستويات الطاقة وكذلك تقليل الشعور بالتعب، وأيضاً تساعد مادة الكافيين على تثبيط عمل الأدينوسين وبالتالي تحفيز عمل الدوبامين (هرمون السعادة)، لذا تعد القهوة من المشروبات التي تمنح الشعور بالسعادة.

خفض مستويات الدهون في الجسم وإنقاص الوزن

تدعم مادة الكافيين صحة الأمعاء والجهاز الهضمي وكذلك تساعد على تغيير تخزين الدهون، بالإضافة إلى النشاط البدني المصاحب لتناول الكافيين، جميع هذه العوامل تساعد على زيادة فرص إنقاص الوزن.

زيادة النشاط البدني

وجد أن الأشخاص الذين يتناولون حوالي كوبين من القهوة يومياً أكثر نشاطاً بنسبة قد تصل إلى 17% عن الأشخاص الذين لا يدخلون هذا المشروب في نظامهم الغذائي.

تقليل فرص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري

تحتوي القهوة على عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على تكسير السكر في الجسم، بالإضافة إلى أن تناول هذا المشروب يحسن من وظائف خلايا بيتا في البنكرياس وبالتالي إنتاج الأنسولين بشكل طبيعي في الدم وضبط مستويات السكر.

تعزيز صحة الكبد

أثبت أن تناول ما يعادل 4 أكواب من القهوة يومياً يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد والتليف الكبدي، بالإضافة لذلك فإن تناول كوبين من هذا المشروب يومياً يخفض فرص الإصابة بسرطان الكبد بنسبة قد تصل إلى 43%.

تعزيز صحة القلب

يساعد هذا المشروب على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، حيث وجد أن تناول ما يعادل من 3 إلى 5 أكواب من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 15%.

تحسين صحة الجلد

تحتوي حبوب البن على الكافيين والبوليفينول وهي مواد تعمل كمضادات التهابات وأيضاً مضادات للميكروبات مما يؤدي لمقاومة علامات الشيخوخة، وقد تستخدم القهوة مباشرة على الجلد لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية وحب الشباب، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

تعد حبوب البن المحمصة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة والتي تلعب دوراً هاماً في تثبيط الشوارد الحرة وبالتالي حماية خلايا الجسم من التلف الذي يؤدي للإصابة بالسرطان وبعض الأمراض المزمنة.

تعزيز صحة الدماغ

نظراً لاحتواء حبوب البن المحمصة على الكافيين، فإن هذا المشروب يعد من المشروبات التي تخفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاش، وكذلك فإن لها دوراً هاماً في الوقاية من الخرف وضعف الإدراك.

اضرار القهوة

على الرغم من فوائد القهوة العديدة إلا أن لها بعض الآثار الجانبية والتي تظهر بشكل واضح عند الإفراط في تناولها مثل:

  • القلق.
  • الأرق 
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة سرعة ضربات القلب.
  • زيادة فرص الإصابة بالارتجاع الحمضي.
  • الإسهال.
  • أيضاً قد يكون للكافيين بعض التداخلات الدوائية مثل تأثيره على امتصاص عقار الليفوثيروكسين (دواء الغدة الدرقية)، وكذلك قد يساعد على زيادة حدة الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  • كذلك لا بد من تجنب تناول البن بكميات كبيرة أثناء فترة الحمل حيث ينتقل الكافيين عبر المشيمة مما يؤثر على صحة الجنين.

لذلك لابد من الاعتدال في تناول هذا المشروب، بالإضافة لاستشارة الطبيب المختص عند تناول أي دواء متزامناً مع شرب القهوة تجنباً للتفاعلات الدوائية.

اقرأ أيضاً: الزعفران و 7 فوائد مذهلة

القهوة والضغط

تناول القهوة يزيد من ضغط الدم لفترة مؤقتة قصيرة (حوالي 3 ساعات بعد الاستهلاك)، وقد وجد أن تناول ما يعادل من 1.5 إلى 2 كوب من هذا المشروب يعمل على زيادة الضغط الانقباضي بحوالي 8 ملم زئبق وكذلك زيادة الضغط الانبساطي بحوالي 6 ملم زئبق.

على الرغم من أنه وجد أن الاستهلاك المنتظم لحبوب البن لا يعمل على زيادة ضغط الدم بنفس التأثير، وذلك نتيجة لما يسمى بتحمل الكافيين، وبالتالي يؤدي تناول هذا المشروب إلى زيادة ضغط الدم بشكل طفيف إلى متوسط وخاصة عند تناوله بشكل غير منتظم، وبالطبع لا ينصح بالإفراط في تناول الكافيين إذا كان الشخص يعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم. 

القهوة الخضراء

هي حبوب بن غير محمصة تحتوي على نسب أعلى من حمض الكلوروجينيك ونسب أقل من الكافيين مقارنة بحبوب البن المحمصة، وتستخدم القهوة الخضراء لعلاج بعض الأمراض مثل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول على الرغم من عدم وجود أدلة كافية على صحة هذه الاستخدامات.

فوائد القهوة الخضراء

ترجع كلمة السر في فوائد حبوب البن غير المحمصة إلى النسبة الكبيرة من حمض الكلوروجينيك الموجود بها:

  • تنظيم سكر الدم

يساعد حمض الكلوروجينيك على زيادة حساسية الأنسولين مما يؤدي لاستقرار مستويات السكر في الدم.

  • ضبط ضغط الدم

تلعب حبوب البن الخضراء عند استهلاكها دوراً فعالاً في تحسين صحة القلب وتوسيع الأوعية الدموية، وكذلك خفض مستويات هرمون الكورتيزول الذي يرفع من ضغط الدم، مما يؤدي لانخفاض ضغط الدم.

  • مقاومة الشيخوخة والأمراض المزمنة والسرطان

تحتوي حبوب البن غير المحمصة على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على تثبيط الشوارد الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي، وكذلك حماية خلايا الجسم والبشرة من التلف، مما يؤدي للحماية من الشيخوخة والسرطان والأمراض المزمنة.

  • تحسين المزاج

يعزز الكافيين الموجود بالقهوة الخضراء من إفراز هرمون الدوبامين أو هرمون السعادة الذي يحفز الانتباه ويساعد على التركيز ويمنح الشعور بالسعادة وتحسن المزاج.

  • إزالة السموم

يساعد استهلاك حبوب البن الخضراء على طرد السموم والشوائب والدهون الزائدة من الجسم، مما يؤدي لدعم المناعة وتحسين الصحة العامة للإنسان.

اقرأ أيضاً: المورينجا

القهوة الخضراء للتخسيس

تحتوي حبوب البن غير المحمصة على نسبة كبيرة من حمض الكلوروجينيك الذي يساعد على حرق الدهون والجلوكوز في الجسم، وكذلك يعمل على خفض امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي ضبط مستويات السكر والدهون في الجسم، بالإضافة أن حمض الكلوروجينيك يحفز من عملية التمثيل الغذائي، لذلك تساعد حبوب القهوة الخضراء على إنقاص الوزن.

References

https://www.healthline.com/nutrition/top-evidence-based-health-benefits-of-coffee

https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/9-reasons-why-the-right-amount-of-coffee-is-good-for-you

https://www.singlecare.com/blog/coffee-benefits/

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-1264/green-coffee

https://www.netmeds.com/health-library/post/green-coffee-7-superb-health-benefits-of-having-this-energising-beverage

https://www.webmd.com/diet/health-benefits-dark-roast-coffee

https://www.healthline.com/nutrition/coffee-and-blood-pressure

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق