الأعشاب

الروزماري فوائده وآثاره الجانبية وبعض التحذيرات منه

الروزماري
الروزماري

الروزماري هو أحد الأعشاب دائمة الخضرة ويُعرف أيضًا بإكليل الجبل، أوراقه تشبه الإبر ورائحته خشبية، وموطنه الأصلي في إقليم البحر المتوسط ولكن حاليًا يُزرع في جميع أنحاء العالم.

وعلى الرغم أنه يشتهر بتوابل الطعام إلا أنه من أشهر النباتات العطرية والطبية في العالم، ويُستخرج زيت إكليل الجبل الذي يحتوي على المكونات الأساسية للنبات ويُباع في زجاجات صغيرة وبالرغم من اسمه إلا أنه زيتًا غير حقيقي لأنه لا يحتوي على دهون.

نستعرض لك عزيزي القارئ خلال هذا المقال الفوائد المتعددة لعشب الروزماري وآثاره الجانبية وبعض التحذيرات من استخدامه.

فوائد الروزماري 

1-عنصر أساسي في الطهي 

تستخدم أوراق إكليل الجبل كتوابل للطعام نظرًا لأن الأوراق عطرية ويمكن إضافتها إلى نكهة اللحوم والشوربات كما تستخدم أغصان إكليل الجبل الكاملة في تتبيل الدواجن حيث تعد هذه العشبة إضافة رائعة للأطباق.

2- يحسن من وظائف الدماغ

يساهم الروزماري في تحسين الذاكرة حيث تشير الأبحاث أن استنشاق زيت الروزماري قد يمنع تكسير الأستيل كولين وهي مادة كيميائية هامة للدماغ في التفكير والتركيز والذاكرة. 

كما تشير أبحاث أخرى على أهمية استنشاق الروزماري وبعض الزيوت الأساسية الأخرى في تحسين وظائف المخ لمرضى الخرف والذين يعانون من مرض الزهايمر. كما يمكن لرائحة إكليل الجبل أن تحسن تركيز الشخص وأداؤه وسرعته. 

3- يحفز نمو الشعر 

من أشهر أنواع تساقط الشعر هو الصلع الوراثي والمعروف بـالصلع الذكوري النمطي على الرغم من الممكن أن يصيب الإناث. 

ويعالج زيت الروزماري تساقط الشعر عن طريق منع منتج ثانوي لهرمون التستوستيرون المسبب لهذه الحالة من مهاجمة بصيلات الشعر، كما يقاوم زيت إكليل الجبل تساقط الشعر الناتج عن داء الثعلبة البقعية (Alopecia areata).

4- يساعد في تخفيف الألم

يعرف زيت إكليل الجبل في الطب الشعبي بأنه مسكن للآلام كما تشير بعض الدراسات أنه أكثر فاعلية من عقار الأسيتامينوفين حيث من الممكن استخدامه في تخفيف الألم الناتج عن الصداع.

5-يخفف التوتر

يساهم زيت إكليل الروزماري في تخفيف القلق والتوتر كما يقلل من مستويات الكورتيزول الذي من الممكن أن يسبب الأرق والتقلبات المزاجية. 

6- يحسن من الدورة الدموية 

يعاني بعض الأشخاص من برودة القدمين والأصابع حتى في درجات الحرارة الدافئة فقد يساعد تدليك الأطراف بزيت الروزماري في توسيع الأوعية الدموية بحيث يتم تدفئة الدم ويصل للأطراف بصورة أسرع.

7- يقلل من التهاب المفاصل 

  يساعد زيت إكليل الجبل في تقليل التهاب الأنسجة الذي من الممكن أن يؤدي إلى تورم المفاصل وتصلبها حيث يمنع هجرة خلايا الدم البيضاء إلى الأنسجة المصابة لإطلاق المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب وتُدلك المفاصل المصابة على الأقل ثلاث مرات أسبوعيًا.

8- يطرد بعض الحشرات

يعمل زيت الروزماري كبديل طبيعي للمنتجات الكيميائية لقتل بعض الحشرات التي تضر بالنباتات كما يساعد في طرد الحشرات الماصة للدم مثل البعوض والقراد. 

9- استخدامات أخرى مستقبلية محتملة لزيت الروزماري

  • تحسين الهضم.
  • مضاد للأكسدة ويعزز الجهاز المناعي.
  • يعزز الانتباه والطاقة والمزاج.
  • مضاد للأورام
  • يمكن أن يساعد في منع نمو سلالات معينة من البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي. 
  • المحافظة على صحة الكبد وتحفيز نمو الصفراء.(1،2،3)

اقرأ أيضًا: الالتهاب الكبدي أسبابه 4 واعراضه وكيفية انتشاره والوقاية منه

الآثار الجانبية لاستخدام عشبة الروزماري 

تناول إكليل الجبل عن طريق الفم عادة يكون آمنًا في حالة الجرعات المنخفضة حيث يستخدم كدواء لا تزيد جرعته عن 6 جرامات في اليوم الواحد أما في حالة استخدام جرعات كبيرة أو تناوله غير مخفف قد يؤدي إلى آثار جانبية على الرغم أنها نادرة إلا أنها خطيرة ومنها:

  • التقيؤ.
  • التشنجات.
  • الغيبوبة.
  • الوذمة الرئوية (سائل على الرئتين).
  • نزيف الرحم.
  • تهيج الكلى.

أما عند وضعه على الجلد لأغراض طبية من الممكن أن يعطي ردود فعل تحسسية عند بعض الأشخاص.(2،3)

الروزماري والتفاعلات الدوائية

 قد يؤثر الروزماري على مفعول بعض الأدوية في الجسم وتشمل ما يلي: 

1- مضادات تخثر الدم: والتي تمنع حدوث تجلط الدم مثل الوارفارين، والأسبرين، كلوبيدوجريل 

2- مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE): والتي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وتشمل ليسينوبريل (زيستريل)، وكابتوبريل (كابوتين)، وإنالابريل ( فاسوتيك).

3- مدرات البول: حيث تزيد من زيادة مرور البول مثل هيدروكلوروثيازيد وفورسيميد ( لازكس).

4- الليثيوم: يستخدم الليثيوم لعلاج نوبات الهوس والاكتئاب الشديد ويعمل الروزماري كمدر للبول فيسبب وصول مستويات الليثيوم في الجسم إلى مستويات سامة. (3)

تحذيرات حول استخدام إكليل الجبل 

1- من المحتمل أن يكون الروزماري غير آمن أثناء الحمل عند تناوله عن طريق الفم فمن الممكن أن يحفز الدورة الشهرية أو يؤثر على الرحم مسببًا الإجهاض كما أنه لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان إكليل الجبل آمنًا عند وضعه على الجلد أثناء فترة الحمل لذلك فمن الأفضل تجنب استخدامه لضمان سلامة الحمل والجنين.

2- يجب تجنبه أثناء فترة الرضاعة الطبيعية حيث لا توجد معلومات موثوقة تؤكد ما إذا كان آمنًا أثناء هذه الفترة.

3- يحتوي إكليل الجبل على مادة تشبه إلى حد بعيد الأسبرين فمن الممكن أن تسبب هذه المادة الكيميائية رد فعل تحسسي عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من الأسبرين. 

4- قد يزيد الروزماري من خطر حدوث النزيف عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.   

5- يجب على المرضى الذين لديهم ارتفاع في ضغط الدم تجنب تناول الروزماري كمكمل غذائي.(1،2) 

عزيزي القارئ على الرغم أن الروزماري له فوائد متعددة وآمنة، إلا أنه يجب عليك استشارة طبيبك دائمًا قبل تجربة أي مكملات أو علاجات جديدة لضمان سلامة جسمك.

:References

1-https://www.healthline.com/nutrition/rosemary-oil-benefits 

2-https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-154/rosemary 

3-https://www.medicalnewstoday.com/articles/266370 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق