in

الحزام الناري

الحزام الناري (يُسمى بالإنجليزية herpes zoster) هو مرض جلدي ينتج عن عدوى فيروسية تحدث عندما يتم  تنشيط فيروس يُسمى الحماق النطاقي (varicella-zoster) والشائع أنه يظهر عند الشخص المصاب في منطقة الجذع أو الوجه. 

شكل حويصلات الحزام الناري.

اسباب الحزام الناري 

عندما يصاب الشخص بمرض جدري الماء والذي يسببه فيروس الحماق ويتعافى منه لا ينتهي الفيروس بمجرد التعافي، ولكن يبقى على هيئة فيروس الحماق النطاقي في صورة خاملة داخل العقد الجذرية الظهرية في الجسم، وعندما ينشط هذا الفيروس مرة أخرى يظهر على هيئة مرض الحزام الناري. ومن الممكن أن يظل الفيروس خاملاً لعقود من الزمن بعد الإصابة بجدري الماء.

اعراض الحزام الناري

يبدأ ظهور الأعراض على هيئة ألم شديد في المنطقة المصابة من الجلد ويعقبه خلال يومين أو ثلاثة أيام ظهور شكل حويصلات الحزام الناري على السطح الخارجي للجلد.

تنقسم الأعراض إلى:

1.مرحلة ما قبل ثورة الفيروس (الألم العصبي الذي يسبق الهربس).  

تتميز هذه المرحلة بحدوث ظاهرة حسية على طول منطقة جلدية أو أكثر من منطقة، وتستمر مدة زمنية من يوم إلى 10 أيام. تحدث هذه الظاهرة الحسية في صورة ألم وفي بعض الأحيان حكة وتنميل. من الممكن أن يعاني المريض أيضاً من الصداع أو التهاب القزحية أو التهاب العصب العضدي أو ألم القلب أو التهاب الزائدة الدودية أو مرض آخر في البطن أو عرق النسا أو ألم عضلي أو رهاب الضوء أو الحمى.

2.مرحلة الانفجار الحاد.

يبدأ ظهور بقع  جلدية في هذه المرحلة وتسبب تصلباً في المنطقة الجلدية المصابة، كما يحدث إصابة للعقد الليمفاوية الموجودة في المنطقة المصابة في هذه المرحلة أو بعدها.

 وتنمو حويصلات هربسية على المنطقة المصابة وهي المميزة لمرض الحزام الناري. يكون شكل هذه الحويصلات صافياً في بداية الأمر ثم يتحول إلى غائم ثم متمزق ويتم تكوين قشور على هذه الحويصلات في النهاية. ثم يتم تحلل ما تبقى من حويصلات وبقع جلدية وعادة يكون بدون أثر مرئي. ولكن يمكن أن يحدث تندب إذا تعرضت طبقات الجلد العميقة للأذى أو للعدوى أو لأي مضاعفات أخرى. 

تظهر الحويصلات والبقع الجلدية عادةً في جانب واحد من الجسم وتتوقف عند الخط الأوسط للجسم.

يعاني المصابون في هذه المرحلة من ألم شديد جداً ومن الممكن أن يحدث الألم دون ظهور حويصلات ويسمى في هذه الحالة الهربس النطاقي الجيبي.

3.المرحلة المزمنة.

يحدث في هذه المرحلة مضاعفات مثل ألم مستمر أو متكرر في المنطقة المصابة ويستمر لمدة 30 يوم أو أكثر بعد تقشر جميع الحويصلات ومن الممكن أن يستمر الألم لمدة أسابيع أو أشهر أو سنوات. ويكون الشفاء من هذا الألم أبطأ عند كبار السن. ويكون هذا الألم شائعاً في حالات الإصابة بالحزام الناري في العين أو في الجزء العلوي من الجسم.

كما يحدث تأثر الجلد بعد انتهاء مرحلة ثوران الفيروس فتكون المنطقة التي أُصيبت بالحزام الناري حساسة أكثر، وفي بعض الأحيان النادرة يشعر المريض أن هذه المنطقة أصبحت أقل في استقبال الإحساس أو مخدرة.

عندما يصيب فيروس الحماق النطاقي الفم يظهر على شكل حويصلات أو تآكلات تحدث فوق الغشاء المخاطي للفك العلوي (الحنك ولثة الأسنان العلوية) أو الفك السفلي (اللسان أو لثة الأسنان السفلية). يمكن أن تحدث الإصابة عن طريق الفم فقط أو بالاشتراك مع الحويصلات الموجودة على الجلد.

عادة يصيب الحزام الناري الشخص مرة واحدة ولكن من الممكن أن تتكرر الإصابة به أكثر من مرة، ويتكرر بنسبة أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة لجهاز المناعة.

مضاعفات الحزام الناري

الفئة الأكثر عرضة لمضاعفات الحزام الناري هم الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة. ومن أمثلة هذه المضاعفات:

  • أكثر المضاعفات شيوعاً: الألم العصبي التالي للهربس، يحدث بعد انتهاء الطفح الجلدي في نفس المنطقة التي أُصيبت بالحزام الناري. ويستمر لمدة طويلة وتختلف مدة استمراره من شخص لآخر وتكون مدة استمراره أطول في كبار السن عن غيرهم ومن الممكن أن يستمر لسنوات. تستخدم مسكنات الألم والأدوية الستيرويدية في تخفيف حِدَّة هذا الألم.
  • العدوى البكتيرية الثانوية، يمكن أن تؤدي العدوى إلى مضاعفات مثل موت الأنسجة والتندب. عندما تحدث العدوى بالقرب من العينين أو عليها، يمكن أن تحدث عدوى القرنية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى العمى المؤقت أو الدائم.
  • عندما يُصيب فيروس الحماق النطاقي منطقة العين أو الوجه ويؤثر على العصب البصري يُسمى بالهربس النطاقي العيني ومن الممكن أن يؤدي في هذه الحالة إلى مضاعفات حادة أو مزمنة مثل فقدان البصر.
  • مضاعفات تنتج عن الحزام الناري المنتشر وهو نوع من أنواع الحزام الناري يصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، ويتميز بانتشار الحويصلات الهربسية في أكثر من منطقة حيث يصعب التفرقة بينه وبين جدري الماء، ومن الممكن أن ينتج عنه مضاعفات مثل إصابة الجهاز العصبي المركزي بأمراض مثل التهاب السحايا والدماغ أو الالتهاب الرئوي أو التهاب الكبد.

هل الحزام الناري معدي؟

عندما يتعرض الشخص المصاب بالحزام الناري لشخص لم يتم إصابته بفيروس الحماق من قبل (لم يتم إصابته بمرض جدري الماء من قبل) ولم يتلقى اللقاح المضاد لفيروس الحماق فإنه يعرضه للإصابة بفيروس الحماق ويظهر على هيئة جدري الماء، ثم يظل الفيروس خاملاً في جسده وإذا نشط مرة أخرى يظهر على هيئة حزام ناري.

تحدث العدوى عند لمس الشخص للسائل الموجود داخل الحويصلات أو للحويصلات أو الجلد المصاب أو عن طريق استنشاق جزيئات الفيروس من البثور التي لم تجف بعد ولم تكون قشور.

عوامل تزيد من إحتمالية الإصابة بالحزام الناري

  • يكون الأشخاص الذين تم إصابتهم بفيروس الحماق (مرض جدري الماء) أكثر عرضة للإصابة بمرض الحزام الناري.
  • التقدم في العمر أكثر من ٥٠ عام.
  • يزداد خطر الإصابة بالحزام الناري مع انخفاض المناعة وقلة الخلايا المناعية الخاصة بـفيروس الحماق، وذلك ينتج عن: 
  • التقدم في العمر. 
  • تناول الشخص أدوية تقلل نشاط الجهاز المناعي مثل أدوية علاج الأمراض المناعية الذاتية.
  • عمليات زراعة النخاع أو زراعة أعضاء مثل القلب والرئة والكبد والكلى.
  • السرطان خاصةً سرطان الدم وسرطان العقد الليمفاوية.
  • الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

وُجِد أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري من الرجال، كما وُجِد أن الحزام الناري يصيب أصحاب البشرة البيضاء أكثر من أصحاب البشرة السوداء.

علاج الحزام الناري 

  • تستخدم مضادات الفيروسات لتقليل انتشار وحِدَّة المرض مثل:

وتستخدم خلال 72 ساعة من بداية ظهور الأعراض.

  • كريمات مضادات حيوية مثل موبيروسين أو سوفراميسين لمنع حدوث عدوى بكتيرية ثانوية.
  • مسكنات للألم أو الليدوكايين الموضعي في حالات الألم الشديد.
  • في حالات الألم العصبي التالي للهربس بمجرد أن تتقشر الحويصلات يمكن استخدام الكابسيسين الموضعي وكريم الإملا على المنطقة المصابة لتخفيف الألم.

اقرأ أيضاً: التهاب العصب السابع.

 مدة شفاء الحزام الناري

يستغرق الحزام الناري من ٣ إلى ٥ أسابيع حتى تختفي الحويصلات والحكة تماماً في حالة عدم وجود مضاعفات.

المصادر:

  1. https://emedicine.medscape.com/article/1132465-overview
  2. https://www.cdc.gov/shingles/hcp/clinical-overview.html
  3. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK441824/
  4. https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/shingles#:~:text=Symptoms%20of%20shingles%20usually%20don,Postherpetic%20neuralgia%20(PHN).
  5. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/11036-shingles

What do you think?

الرحم-المقلوب-AVF.أوضاعه-ال3-وتأثيره-على-الحمل-والخصوبة

الرحم المقلوب (AVF)..أوضاعه ال3 وتأثيره على الحمل والخصوبة

الفيبروميالجيا هي متلازمة مزمنة يمكن أن تسبب آلاماً واسعة النطاق في الجسم كما أنها تسبب تعباً شديداً ومشاكل إدراكية. على الرغم من أن الفيبروميالجيا هي الحالة الثالثة الأكثر شيوعاً التي تؤثر على العظام والعضلات، إلا أنها غالباً ما يتم تشخيصها بشكل خاطئ.