الأمراض

التهاب الجسم و١٣ أغذية لمحاربته 

ينتج التهاب الجسم عن طريق استجابة الجسم الطبيعية ضد أي عدوى أو جروح، كما يمكن أن ينتج التهاب الجسم المزمن بسبب نظام غذائي غير متوازن، وعدم الحصول على النوم والراحة الكافيين، والتوتر بشكل دائم، وزيادة الوزن التي تسبب مقاومة الأنسولين، وبعض الأمراض مثل السكري وأمراض القلب والسرطان.

لحسن الحظ أثبتت بعض الدراسات أن هناك بعض الأغذية التي تحارب التهاب الجسم وتغيير بسيط في نمط الحياة يمكن أن يقضي تماما على التهابات الجسم المختلفة.

الكاكاو والشوكولاتة الداكنة

الكاكاو
الكاكاو

يعد الكاكاو والشوكولاتة الداكنة من الأطعمة الغنية بالفلافانول ويعتبر من أقوى مضادات الأكسدة وله خصائص مضادة لالتهابات الجسم ويحافظ على صحة الأوعية الدموية وبالتالي يحمي الإنسان من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما يساعد الفلافانول المتواجد في الشوكولاتة الداكنة على حماية أوعية القلب من الإجهاد التأكسدي الذي يحدث مع التقدم في العمر أو عند التدخين عن طريق إنتاج أكسيد النيتريك الذي يقلل الالتهاب ويساعد في تدفق الدم بشكل صحي.

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تعتبر أحد أقوى مضادات الأكسدة الذي يقلل التهابات الجسم المختلفة ويحمي الدماغ كما أنه يحمي الجسم من الأمراض المختلفة منها السكري وأمراض القلب والقولون والسرطان والالتهابات الناتجة عن السمنة.

عند خلط الكركمين مع البيبرين المادة الفعالة المتواجدة في الفلفل الأسود يزيد ذلك من امتصاص الجسم للكركمين ويزيد قدرته في التغلب على التهاب الجسم.

الزنجبيل

الزنجبيل
الزنجبيل

تعمل (6-gingerol و 6-shogaol) المواد الفعالة في الزنجبيل على تقليل الالتهابات الناجمة عن السمنة والتهاب المفاصل الروماتويدي والشيخوخة كما أن هناك بعض الدراسات التي تؤكد أن استخلاص ال(6-shogaol) من الزنجبيل بشكل كامل قد يساهم في تقليل التهابات الرئة وقد يساعد في علاج الربو في المستقبل.

القرفة

للقرفة دور كبير في تقليل مستويات السكر في الجسم وتعمل أيضا على تقليل مستوى الكوليسترول وتناول الكمية الكافية من القرفة له دور مميز في تقليل ومحاربة التهاب الجسم.  

الكركديه

تحتوي أزهار الكركديه على الأنثوسيانين والبولي فينول وبعض الأحماض التي تساهم في تقليل ضغط الدم والكوليسترول كما تساعد في تقليل وزن الجسم وعلاج مقاومة الأنسولين والتهابات الجسم المختلفة ومن الممكن استخدامها كمكمل من الأعشاب للوقاية من السرطان.

الفلفل

توجد العديد من المواد الفعالة في الفلفل منها الفلاڤونويد والكاروتين والكيرستين وغيرهم وهم من أهم مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب كما يحتوي الفلفل الحار على الكابسيسين الذي استخدم في دراسة أجريت على الفئران المصابة بالسمنة وساهم بشكل كبير في تقليل إطلاق المركبات والإنزيمات التي تسبب التهابا.

الكرز الهندي 

يعتبر الكرز الهندي غنيا بفيتامين سي (Ascorbic Acid) حيث يحتوي الكوب الواحد منه على ١٦٥٠ جم من فيتامين سي ويحتوي أيضا على بعض المواد الفعالة الأخرى التي تساعد في مكافحة الشيخوخة.

الشاي الأخضر 

يعد الشاي الأخضر أحد أقوى مضادات الالتهاب حيث أثبتت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يمنع التهاب المفاصل وله تأثير إيجابي عند الأشخاص الذين يعانون من خلل في التمثيل الغذائي ولا يتواجد الشاي الأخضر فقط كمشروب بل أيضا في كبسولات وأقراص وحتى على هيئة كريم.

فاكهة العاطفة(passion fruit)

عادة ما تستخدم هذه الفاكهة كعلاج للقلق والتشنجات وتحتوي على العديد من المواد الفعالة التي تساعد بشكل كبير في انخفاض ضغط الدم المرتفع وانخفاض مستويات السكر والكوليسترول المرتفعة وهناك بعض الدراسات التي أثبتت أن ال(piceatannol) المتواجد في هذه الفاكهة له القدرة على التغلب على مقاومة الأنسولين وضغط الدم المرتفع وضبط معدل ضربات القلب عند الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة.

السمك

يعد السمك وخاصة السلمون والسردين والأنشوجة غنيا بالبروتينات وأوميجا 3 حيث يقوم الجسم بتكسير سلاسل الأوميجا الطويلة إلى مركبات تسمى(resolvins and protectins) التي لها تأثير قوي ضد الالتهابات.

الأڤوكادو

يحتوي الأڤوكادو على البوتاسيوم والمغنسيوم والفايبر وبعض الدهون المفيدة وكذلك الكاروتين الذي له دور مهم في الوقاية من السرطان ومحاربة الالتهاب.

اقرأ أيضا: سرطان العظام.. 4 انواع له وطرق التشخيص والعلاج

زيت الزيتون البكر

يعد زيت الزيتون البكر أهم مصدر للدهون الصحية والذي يحتوي أيضا على ( oleocanthal) أحد مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب القوية وله دور كبير في تقليل مخاطر أمراض القلب وسرطان الدماغ.

البروكلي

البروكلي غني بالسلفورافان وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب عن طريق تقليل مستويات السيتوكين وهي جزيئات تسبب الالتهاب في الجسم كما أن البروكلي يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسرطانات.

تغيير نمط الحياة

بالإضافة إلى تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب يجب عليك أن تتبع نمط حياة صحي يساعدك في التغلب على جميع الالتهابات التي يتعرض لها الجسم فقد تؤثر اضطرابات النوم وعدم النوم الكافي على مناعة الجسم وكذلك الضغوطات النفسية والجسدية المستمرة أحد الأسباب التي تجعل الجسم عرضة لأمراض القلب وغيرها من الأمراض لذا فإن اتباع النصائح الآتية يحسن من محاربة الجسم ضد أنواع الالتهابات المختلفة:

  • النوم بشكل كاف من ٧-٩ ساعات.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • المحافظة على الصحة النفسية والجسدية بإمكانك إعطاء نفسك قسطا من الراحة والتواصل مع بعض الأصدقاء للشعور بالتحسن.
  • الحفاظ على تناول جرعات من الأوميجا 3 التي لها دور كبير في محاربة التهاب الجسم.
  • تناول كميات أقل من اللحم الأحمر واستبدال الكميات الكبيرة منه بالسمك والمكسرات.

اقرأ أيضًا: كيف اتعامل مع الصدمة العاطفية والنفسية؟

References 

  1. https://www.healthline.com/nutrition/8-cultural-foods-for-combatting-inflammation#5-of-the-Most-Anti-Inflammatory-Foods-You-Can-Eat
  2. https://www.medicalnewstoday.com/articles/324368#risks
  3. https://www.healthline.com/nutrition/13-anti-inflammatory-foods#TOC_TITLE_HDR_4
  4. https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/nutrition-and-healthy-eating/in-depth/how-to-use-food-to-help-your-body-fight-inflammation/art-20457586
  5. https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/foods-that-fight-inflammation

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق