in

الحقن المجهرى  Intracytoplasmic Sperm Injection 

 ما هو الحقن المجهري ICSI؟

الحقن المجهري أحد عمليات الإخصاب المساعد المستخدم في علاج مشكلات تأخر الإنجاب لدى الأزواج، ويتم عن طريق تلقيح بويضة واحدة ناضجة بحيوان منوي واحد خارج الجسم في المختبر، ثم إرجاع تلك البويضة المُخصَّبة إلى رحم الزوجة بعد مرور من 3 – 5 أيام من وقت التخصيب لاكتمال عملية الحمل.

أسباب اللجوء إلى الحقن المجهري

 هناك عدة عوامل تُعيق عملية الإخصاب ويتم اللجوء للحقن المجهري فيها، نذكر منها:

مشكلات العقم عند الرجال، وتشمل:

  •  انخفاض عدد الحيوانات المنوية. 
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية. 
  •  ضعف جودة الحيوانات المنوية.
  • عدم قدرة الحيوانات المنوية على اختراق الطبقة الخارجية للبويضة.

 سُمك الطبقة الخارجية للبويضة مما يصعب اختراقها.

انسداد في الجهاز التناسلي الذكري يمنع خروج الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضا :-التهاب الحلق

فقد النطاف (Azoospermia) وهي حالة عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل عند القذف.

الفرق بين الحقن المجهرى والتلقيح الصناعي

تختلف علاجات العقم أو ضعف الخصوبة تبعًا لنوع المشكلة التي تواجه الزوجين، حيث تتعدد تقنياتها وتتباين، ويختلط الأمر على الأزواج الراغبين في الإنجاب، وتصيبهما  المصطلحات الطبية المعقدة بالتوتر.

ينصح طبيب العقم كل حالة بما يناسبها من طرق العلاج، فما يلائم أحد الزوجين قد لا يلائم الآخر. 

التلقيح الصناعي والحقن المجهري هما أشهر الطرق التي تساعد في حل مشكلة العقم، يعرف التلقيح الصناعي أيضًا باسم ” أطفال الأنابيب” IVF، ويعرف الحقن المجهري بحقن الحيوانات المنوية في السيتوبلازم ICSI.

ويتضح الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري أن التلقيح الصناعي هو الأقدم في علاج العقم، إلا أنه ليس علاجًا فعالًا في الحالات الشديدة من العقم عند الرجال.

ولكن يمكن استخدام الحقن المجهري في حالات العقم الشديدة في الرجل والتي فشل معها عمليات التلقيح الصناعي.

ما هو الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري؟

يكمن الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري في عدة نقاط هى:-

  • الحقن المجهري يتم بحقن الحيوانات المنوية داخل السيتوبلازم، وهى تقنية مساعدة في الإخصاب تتم في المختبر، حيث يتم إدخال حيوان منوي واحد ميكانيكيًا في سيتوبلازم البويضة حتى يتم الحمل.
  • أما التلقيح الصناعي أو ما يعرف بالإخصاب التقليدي في المختبر ففيه يتم تلقيح بويضة في طبق بتري يحتوي على 50000 إلى 100000 حيوان منوي والسماح لها بالتخصيب الطبيعي في حاضنة.
  • ويتضح الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري أيضًا في أن الحقن المجهري يعد تقنية أكثر تعقيدًا وأطول من تقنية التلقيح الاصطناعي، ولكنها أصبحت في السنوات القليلة الماضية التقنية الرئيسية لتخصيب البويضات في معظم عيادات الخصوبة.

كما أن الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري يتضح في أن الحقن المجهري له معدل إخصاب وتنشيط بويضات أفضل، وبالتالى معدلات حمل أكثر.

 ما هي خطوات الحقن المجهرى؟ 

  1. تحفيز الإباضة

في البداية يتم التحضير للإباضة عن طريق إعطاء هرمونات لتحفيز المبيض على تطوير عدد من البويضات وهي الغونادوتروبين (Gonadotropin) وهرمون منبه للجريب (Follicle-stimulating hormone)، ويتم على مدار أسبوعين المُراقبة الدقيقة قبل جمع البويضات. 

بعد الأسبوع الأول، يقوم الطبيب بفحص مستوى هرمون الإستروجين (Estrogen) في الدم، ويستخدم الموجات فوق الصوتية لمراقبة نُضج البويضات في الجريبات.

خلال الأسبوع الثاني، قد يغيّر الطبيب جرعة الأدوية بناءً على نتيجة فحص الدم والموجات فوق الصوتية، إذا تطورت الجريبات بشكل كامل يتم حقن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (Human chorionic gonadotropin) لتحفيز البويضات على النضج. 

2. استخراج البويضات

يتم جمع البويضات الناضجة بعد 34 – 36 ساعة من نُضجها باستخدام تنظير البطن (Laparoscopy) أو سحبها من خلال المهبل باستخدام إبرة موجهة بالموجات فوق الصوتية، ويتم وضعها في حاضنة تحت ظروف دقيقة في مختبر علم الأجنّة. 

3. جمع الحيوانات المنوية

يتم جمع الحيوانات المنوية عن طريق الاستمناء، وإذا تعذر جمعهم بهذا الطريقة يتم إزالتها جراحيًّا من الخصية من خلال شق صغير.

وغالبًا يتم اللجوء إلى الجراحة عند وُجود انسداد يمنع قذف الحيوانات المنوية أو في حال وجود مشكلة ما تمنع نمو وتطوُّر الحيوانات المنوية. 

كما يوصي الخبراء بإجراء اختبار جيني قبل البدء بالحقن المجهري؛ للكشف عن المشكلات الوراثية للرجال الذين يعانون من قلّة أو عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي. 

اقرأ أيضا:- السكتة الدماغية 

4. حقن الحيوانات المنوية

يتم تحضير عينة السائل المنوي عن طريق عملية الطرد المركزي (Centrifuging) أو تدوير خلايا الحيوانات المنوية في وسط خاص، والهدف من هذه العملية هو فصل الحيوانات المنوية الحية عن الميتة.

ثم يلتقط عالم الأجنة حيوانا منويا واحدا حيا في إبرة زجاجية وحقنه مباشرة في البويضة، ثم يتم فحص البويضات لمعرفة إذا تم تخصيبها. 

5. نقل البويضة المخصبة 

بعد الحضانة، يتم اختيار البويضات التي تم تخصيبها بنجاح ومرّ 3 – 5 أيام على نموّها وتطورها، ثم يتم وضع واحدة أو أكثر في الرحم باستخدام أنبوب رفيع مرن يتم إدخاله عبر عنق الرحم.

علامات نجاح الحقن المجهرى

إنّ فترة الأسبوعين الذين تنتظرهما المرأة بعد ترجيع الأجنّة إلى رحمها هي من أطول اللحظات التي يمكن أن تمرّ بها، بحيث تشعر كأنّها دهرًا بانتظار نتيجة فحص الحمل.

من الطبيعي بأن تقوم المرأة في هذه الفترة بتقصّي أدقّ التفاصيل والتغيّرات في جسمها لمحاولة التنبؤ بإمكانيّة حدوث الحمل لديها، الأمر الذي يسبب لها التفكير الزائد والشعور بالقلق والتوتّر. 

وعلى الرغم بأنّ بعض العلامات قد تكون بالفعل من علامات نجاح عمليّة الحقن المجهري، إلّا أنّها يمكن أن تكون في نفس الوقت نتيجة تأثير الأدوية الهورمونيّة والأدوية الأخرى التي تقوم المرأة بتناولها خلال هذه الفترة. 

فأدوية الإستروجين والبروجسترون اللذان تأخذهما المرأة خلال عمليّة الحقن المجهرى  يسبّبان بعض العوارض التي تتشابه مع عوارض الحمل كالشعور بانتفاخ البطن وانتفاخ الثديين والإفرازات المهبليّة. إلى ذلك، تترقّب العديد من النساء أيّة علامات إيجابيّة من الممكن أن تكون مؤشرًا على انغراس الجنين في الرحم وبالتالي حصول الحمل. يبقى فحص الحمل الرقمي  هو الدليل القطعي الوحيد على حصول الحمل أو عدمه.

References

https://www.webmd.com/infertility-and-reproductionnews/20030702/ivf-icsi-babies-as-healthy-as-others

https://emedicine.medscape.com/article/2036812-overview

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/in-vitro-fertilization/multimedia/icsi/img-20008645

What do you think?

Written by د مي عامر

تعرف على مرض السكري وأنواعه وأسبابه وعلاجه و9 من أعراضه

مينوكسيديل وأثره على انبات الشعر وما هي-6 أعراض المينوكسيديل الجانبية؟