in

الجلوكوما


ما هي الجلوكوما
الجلوكوما(glaucoma)أو المياه الزرقاء أو الزرق كلها مسميات متعددة لنفس المرض الذي يصيب العين نتيجة لزيادة الضغط داخل العين حيث يكون فوق المعدل الطبيعي للعين(١١- ٢٠ملم زئبق)أكثر من ٢٠ ملم زئبق، وزيادة الضغط تؤدي إلى مشاكل وربما تلف في العصب البصري ثم أخيرا العمى، حيث تعد الجلوكوما من أهم أسباب العمى في العالم. وقد تتكون المياه الزرقاء في العين حتى مع انخفاض ضغط العين إلى الطبيعي نسبة لعدم تفريغ سائل العين المتكون بصورة طبيعية بعد انخفاض ضغط العين وعودته لحالته الطبيعية. تكمن خطورة الجلوكوما أيضا في حالة عدم ظهور علامات توضح وجود المياه الزرقاء بالعين حيث لا يلاحظ المريض تغييرا في الرؤية إلا في حالة متأخرة من المرض.
يشيع مرض الجلوكوما بين كبار السن في معظم الحالات وتزداد خطورة الإصابة به كلما تقدم العمر ويعد من أهم أسباب الإصابة بالعمى بين المسنين لأكثر من ٦٠ عاما.
انواع الجلوكوما
هنالك عدة أنواع من الجلوكوما تختلف باختلاف العمر ومنطقة الإصابة بالعين
■جلوكوما الزاوية المغلقة
في هذه الحالة يتراكم سائل العين نتيجة لخلل في الحافة الخارجية للقزحية والتي تمنع تصريف السائل من مقدمة العين وتتسبب في زيادة فجائية في ضغط العين مما قد يؤدي إلى العمى خلال أيام إذا لم يعالج في الحال. وهذا النوع من الجلوكوما قد يكون وراثيا حيث يمكن أن يصاب به أكثر من شخص من نفس العائلة.
■جلوكوما الزاوية المفتوحة
تكثر الإصابة بها بين كبار السن وتتطور تدريجيا نتيجة عدم قدرة العين على تصريف السائل بداخلها فيزداد ضغط العين ويجب أن نشير إلى أن الإصابة بهذا النوع من الجلوكوما لاتسبب ألما أو تغيرا في رؤية العين في بداية مراحل المرض.
■الجلوكوما الخلقية
نوع من الجلوكوما تحدث نتيجة وجود عيب خلقي في العين نسبة لضعف تطورها لأن سائل العين لايمكن تصريفه بطريقة طبيعية وهذا النوع يصيب الأطفال والخدج وحديثي الولادة ومن أهم مميزات المرض أن الأطفال لديهم عيون أكبر من حجمها الطبيعي في هذه السن.
■الجلوكوما الثانوية
تصيب العين نتيجة لمشكلة طبية ناتجة من عملية ما في العين أو نتيجة لاستعمال أدوية لها تأثير ضار على العين، أو إصابة بالتهاب في قزحية العين.

اقرأ عن المياه البيضاء.

اعراض الجلوكوما
الأعراض في كل أنواع الجلوكوما تتمحور حول فقدان تدريجي للبصر، وتشتت الرؤية، وزيادة حساسية الضوء في العين المصابة، ورؤية حلقات حول مصدر الضوء، وفقدان تدريجي للنظر في العين المصابة.
ولكن هناك أعراض تميز كل نوع على حدة
■أعراض جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة تتميز أعراضها بألم في العين المصابة يصاحبها صداع وغثيان، ورؤية مشوشة ورؤية قوس قزح (رؤية نفقية tunnel vision)أو هالات حول الضوء، أيضا احمرار في العين المصابة.
■ جلوكوما الزاوية المفتوحة تختفي فيها الأعراض في مراحل المرض الأولى وتصعب الرؤية في مجال الرؤية المركزية، ثم يحدث عمى تدريجي في حيز الرؤية الجانبية أو الطرفية.
■جلوكوما الأطفال تختلف الأعراض فيها نسبيا ففي الرضع تتميز بخمول وزيادة الدموع بدون بكاء وكثرة ترمش العين المصابة. في الأطفال الأكبر سنا تظهر أعراض التشوش في الرؤية والصداع وقصر النظر الذي قد تزداد خطورته تدريجيا.
■الجلوكوما الثانوية تكثر فيها رؤية الهالات والحلقات حول مصدر الضوء وفقدان تدريجي للنظر في جانب العين.

اقرأ أيضا عن جفاف العين.

مسببات الجلوكوما
المسبب الأساسي والأكثر شيوعا للإصابة بالجلوكوما هو ضغط العين المرتفع الذي من الممكن أن يؤدي إلى تلف العصب البصري إذا لم يتم العلاج والرعاية للمرضى في مراحل المرض الاولى والذي بدوره يؤدي إلى العمى.
نتيجة للأبحاث فإن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالجلوكوما
■من تزيد أعمارهم عن الأربعين عاما.
■الأشخاص من أصول أفريقية.
■ايضا الوراثة لها دور لأن الجلوكوما يمكن أن تصيب أكثر من فردين في العائلة الواحدة.
■مرضى السكري أكثر عرضة من غيرهم.
■مرضى ارتفاع ضغط الدم.
■استخدام الإستيرويدات القشرية لفترة طويلة قد يؤدي للإصابة بالجلوكوما.
■أمراض العين أيضا قد تؤدي إلى الجلوكوما مثل قصر النظر وطول النظر.
■هناك عوامل تؤثر أيضا على مريض الجلوكوما مثل الإجهاد والتعب النفسي والحزن لأن العين تتأثر بالألم النفسي وقد تحدث اضطرابات أكثر في الرؤية للمريض عند تعرضه لحزن شديد او حالة نفسية معقدة.
■خلل هرمون النوم(الميلاتوننين)أو عدم كفاية النوم يمكن أن تؤثر أيضا على سائل العين وبالتالي تسهل إصابته بالجلوكوما وكذلك تأثير نقص أو قلة الأكسجين أثناء النوم على مريض الجلوكوما.
■كثرة تناول الكافيين قد تؤثر على ضغط العين أيضا.

اقرأ أيضا عند الحول عند الاطفال.
تشخيص الجلوكوما
يتم التشخيص بعمل فحص كامل للعين وذلك يشمل
■قياس ضغط العين.
■فحص عصب البصر لمعرفة مدى الضرر به.
■فحص مدى الرؤية لدى المريض لأنها أهم ميزة توضح الإصابة بالجلوكوما.
■منظار العين والأشعة المقطعية تعطي صورا أكثر وضوحا للعين ومدى الضرر بها وبالعصب البصري.

إقرا أيضا عن إعتام عدسة العين.

علاج الجلوكوما
الجلوكوما من الأمراض المزمنة التي لا تشفى نهائيا وتستخدم طرق العلاج المختلفة من جراحة تقليدية أو جراحة بالليزر أو قطرات العين المخفضة لضغط العين للحد من المرض والسيطرة عليه حتى لا يفقد المريض بصره لبقية حياته. ويجب على مريض الجلوكوما مراقبة وفحص ضغط العين كل شهرين أو ثلاثة للتاكد من فعالية العلاج أو تغييره إذا لم تكن له نتائج ملحوظة على صحة المريض.
■ علاج الجلوكوما بقطرات العين التي تعمل بشكل أساسي على خفض ضغط العين حيث تستخدم قطرة واحدة أو أكثر في اليوم مثل دواء تيمولول، والدروزولاميد، ودواء الترافوبروست.
■الجراحة بالليزر هناك نوعان من جراحة الليزر تجى لمرضى الجلوكوما وتستخدم فيها المخدرات الموضعية
▪︎النوع الأول تسمي التربية تجرى بالليزر الإنتقالي(SLT) لمرضى جلوكوما الزاوية المفتوحة لخفض ضغط العين حيث تتم العملية في منطقة تصريف سائل العين(تسمى الشبكة التربيقية) التي توجد بين القرنية والقزحية لفتح الإنسداد في هذه الشبكة الذي يمنع تدفق سائل العين وبالتالي خفض ضغط العين.
قد تساعد هذه العملية في خفض ضغط العين لدى ثمانين بالمائة من المرضى لمدة عشر سنوات ولكن يجب تكرارها بعد بضع سنوات مرة اخرى لأن تأثيرها غير دائم.
بعد العملية قد يعاني المريض من احمرارالعين والتهابها أو زيادة ضغطها وعادة ما يتحسن المريض خلال أيام من العملية بعد استخدام قطرات العين الموصوفة من قبل الطبيب، ولا يظهر تأثير الجراحة إلا بعد ثمانية أسابيع من العملية ويجب أيضا أخذ العلاج حسب توجيهات الطبيب.
▪︎النوع الثاني من الجراحة يجرى لمريض الجلوكوما ضيقة الزاوية تستهدف هذه العملية بالليزر قزحية العين لأن ضيق الزاوية الذي يمنع تصريف السائل سببه تحرك القزحية باتجاه زاوية العين وتضييقها. تسمى هذه العملية بعملية بضع القزحية حيث يجري الطبيب ثقبا مجهريا بها يمر من خلاله سائل العين ويتم تصريفه لخفض الضغط بها.
بعد العملية يبقى المريض بالمستشفى فترة ساعة يتم بعدها قياس ضغط العين له ثم يعود في غضون أربعة وعشرين ساعة للفحص مرة ثانية، ثم مرة أخيرة بعد العملية بأسبوع للتأكد من أن ضغط العين ينخفض وليطمئن الطبيب على نجاح العملية وصحة المريض وإعطاءه العلاج اللازم.
يمكن لمرضى الجلوكوما عن طريق الغذاء تجنب الكثير من أضرارها حيث أثبتت دراسة نشرت في مجلة(JAMA Ophthalmology) أن تناول الخضروات الورقية الخضراء وهي مصدر مهم للنترات قد تقلل من الإصابة بالجلوكوما وتحد من ضررها. وتفسير هذا التأثير أن النترات الموجودة في الخضار الورقية تتحول داخل الجسم إلى أكسيد النتريك الذي يعمل على زيادة تدفق الدم الذي يشكل ضعف تدفقه عاملا أساسيا في الإصابة بالجلوكوما وبالتالي يحافظ على انخفاض ضغط العين.
ينصح المرضى المصابون بالجلوكوما بالزيارة الدورية للطبيب المختص لفحص ضغط العين والحرص على أخذ العلاج بشكله الصحيح لتجنب آثار المرض بعيدة الأمد.

Refrence

www.Myoclinic.com glaucoma

www.mediscape.com Glaucoma

www.healthcare.com Glaucoma

What do you think?

مرض الخرف غالبا ما يصيب كبار السن

الخرف  (Dementia) أسبابه وكيفية التعامل معه في 10 خطوات

التينيا