in

الخرف  (Dementia) أسبابه وكيفية التعامل معه في 10 خطوات

مرض الخرف غالبا ما يصيب كبار السن
مرض الخرف يصيب 60-80% من المسنين

الخرف هو مصطلح عام لفقدان الذاكرة، أو القدرة على استخدام اللغة، أو حل المشكلات، أو القدرة على التفكير وهذا بدوره يؤدي إلى مخاطر كبيرة في التعامل مع الحياة اليومية وعلى الرغم من كون معظم المصابين من كبار السن لكنه ليس من أمراض الشيخوخة، وقد يصيب الملايين من الأشخاص المسنين (ثلث الأشخاص فوق 85 عاماً مصابون بإحدى أنواع الخرف).

فهو يعتبر المظلة التي تندرج تحتها الكثير من الأعراض التي تصيب الأشخاص المصابين بأمراض معينة أهمها الزهايمر (يسبب 60-80% من الحالات).

اقرأ أيضاً:  الوسواس القهري(OCD) وأسبابه ومخاوفه و3 طرق للتخلص منه

أعراض الخرف

تختلف الأعراض باختلاف أسباب المرض ولكن تنقسم إلى:

تغيرات إدراكية:

 

    • فقدان للذاكرة يتم ملاحظته عن طريق الآخرين.

    • صعوبة التواصل مع الآخرين أو اختيار الكلمات المناسبة أثناء الحديث.

    • اضطراب في الرؤية البصرية وإدراك الأماكن فيكون معرضاً للتيه عند قيادة السيارة أو كان سائراً.

    • عناء في حل المشكلات، أو التفكير المنطقي، أو أداء المهام المعقدة، أو التخطيط وتنظيم الأمور.

    • ضعف التوافق والتحكم العضلي.

    • تفكيره مشوش.

تغيرات نفسية:

 

    • توتر.

    • تغيرات شخصية.

    • متشكك من كل الأشياء (paranoia).

    • هلاوس بصرية (hallucination).

اقرأ أيضاً: علاج مرض السكري النوع الثاني يقلل فرصة الإصابة بالخرف 

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب إذا تم ملاحظة اضطراب في الذاكرة أو أي من أعراض الخرف المذكورة.

اسباب الخرف

أسباب الخرف هي الإصابة بالأمراض التي تسبب فقدان أو تلف الخلايا العصبية ووصلاتها في المخ، هذا التلف يتداخل مع قدرة خلايا المخ على التواصل مع بعضها البعض بشكل طبيعي مما يؤثر على التفكير، والتصرفات، والمشاعر.  وتختلف الأعراض على حسب المنطقة التي تلفت فيها الخلايا العصبية.

أنواع المرض تختلف باختلاف سبب التلف ففي مرض الزهايمر تتكون نسبة كبيرة من  بروتين معين  في المخ فتعمل على تلف خلايا المخ المحيطة، ومن الممكن أن يكون عرضاً لمرض آخر، أو أثرا جانبيا من عقار معين، ومن الممكن أن ينتج من نقص في المعادن، أو الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وفي هذه الحالة يتحسن المريض كثيرا بالعلاج.

أنواع الخرف

1-الخرف التدريجي:

وهو الذي يتطور ويزداد سوءا بالوقت كما أنه غير رجعي يصعب الشفاء منه ومن أشهر أسبابه مرض الزهايمر.

المصابون بالزهايمر يظهر عندهم تكتلات من البروتين في المخ (beta amyloid) ويُعتقد أن هذه التكتلات تتلف خلايا المخ السليمة والوصلات بينهم،  ويتسبب الزهايمر في 60-80% من حالات وأكبر عرض مميز للخرف التدريجي هو عدم قدرة المريض على تذكر الأحداث القريبة مثل محادثته مع شخص من وقت قليل بينما يأتي نسيان الأحداث القديمة في مراحل متأخرة من المرض.

العامل الوراثي مؤثر جداً في الإصابة بالزهايمر إذ يزيد احتمالية الإصابة بنسبة 10-30%.

2-الخرف الوعائي

الخرف الوعائي والذي يحدث نتيجة تلف الأوعية الدموية التي تمد المخ بالدم ويعتبر مرضى الجلطات هم الأكثر عُرضة لهذا النوع (10%) كما تزيد فرص الإصابة بهذا النوع لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

3-خرف بروتين ليوي (Lewy protein dementia) 

خرف بروتين ليوي والذي يظهر فيه تكتلات بروتينية تشبه البالون في المخ كما تظهر تلك التكتلات أيضا عند مرضى الزهايمر والشلل الرعاش.

أشهر الأعراض المميزة لهذا النوع هي الهلوسة البصرية مع اختلال في التوازن والحركة مثل التصلب أو الارتعاش.

4-الخرف الصدغي الجبهي (frontal temporal dementia)

الخرف الصدغي الجبهي هو الذي يؤدي إلى تغيرات في شخصية وسلوك المريض نتيجة تلف في أجزاء من المخ ويضع المريض في مواقف محرجة مع فقدان مهارات التواصل والحديث مع الآخرين.

5-الخرف المختلط 

الخرف المختلط هو الذي يحدث عند وجود أكثر من سبب للمرض معاً وغالباً ما يكون في المرضى أكبر من 80 عاماً مثل وجود مرض الزهايمر مع الجلطة في آن واحد، سرعة تدهور الخرف المختلط أكبر من الخرف الناتج من سبب واحد. 

6-الخرف الرجعي

الخرف الرجعي والذي يمكن علاجه عند علاج السبب فمثلاً إذا كان السبب نقص فيتامينات، أو التهاب الغدة الدرقية، أو ارتفاع ضغط المخ، أو عقار معين فقد تتحسن أعراضه كثيراً عند تناول العلاج المناسب للمسببات.

تشخيص الخرف

تشخيص المرض يتم عن طريق الفريق الطبي وإجراء الفحوصات اللازمة واختبارات الانتباه والذاكرة وحل المشكلات وغيرها من قدرات الإدراك التي تحدد تشخيص الحالة كونها مصابة بالخرف أم لا.

كما يمكن استخدام الفحص المعملي وتحليل الدم وأشعة المخ بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي لتحديد سبب ونوع المرض.

علاج الخرف

علاج مرض الخرف يعتمد على مسبب المرض، في حالة الخرف الناتج من التنكس العصبي مثل الزهايمر فلا يوجد علاج محدد له ولكن يكون العلاج  لحماية المخ والسيطرة على الأعراض مثل القلق وتغيرات الشخصية.

في حالة الخرف الرجعي يتم العلاج بعلاج المسببات مثل تعويض نقص الفيتامينات (ب1، ب6، ب12، ه) أو تناول علاج السكري أو ارتفاع ضغط الدم بانتظام.

مازالت الأبحاث تجرى لتوفير طرق علاجية أفضل للمرض.

اتباع نظام غذائي صحي، وتمارين رياضية منتظمة، والحفاظ على التواصل الإجتماعي، وقلة فرص الأمراض المزمنة يقلل من أعداد المصابين بالمرض.

مضاعفات الخرف 

المخ هو المتحكم في كل وظائف الجسم لذا اختلال وظائف المخ تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في الجسم كله ومنها: 

 

    • الجفاف وسوء تغذية.

    • قرح الفراش.

    • جروح وكسور عظمية بسبب كثرة الإصابات.

    • ذبحة صدرية.

    • فشل كلوي.

    • التهاب رئوي.

    • تسمم. 

اقرأ أيضاً: التوتر.. الإجهاد Stress وآثاره السلبية على الصحة

 كيفية التعامل مع مريض الخرف

التعامل مع مرض الخرف وخصوصاً في المراحل المتأخرة يحتاج إلى معاملة خاصة وهدوء شديد فقد يصاحب المريض موجات عنف وغضب عند إحساسهم بالخوف والألم وعدم القدرة على توصيل احتياجاتهم.

هناك بعض النصائح التي قد تساعد على التعامل مع السلوك العدواني للمريض:

1. مرافق المريض لا بد أن يكون على دراية بالمرض وأعراضه ويمتلك توقعات حقيقية لما يمكن حدوثه من أي تغيرات في شخصية المريض.

2. أن يتعرف على المسببات الوقتية لحدوث حالة السلوك العدواني مثل الخوف أو الألم.

مثال: قد يبدأ المريض في الصياح عند الأماكن الخالية من الغرفة ويأمر جميع الناس بالخروج منها وقد يكون هذا بسبب حلول الظلام عند الغروب ورؤية بعض الخيالات التي توحي له بوجود أشخاص آخرين في الغرفة، وبعد معرفة السبب تنتهي المشكلة بمجرد إضاءة الأضواء واختفاء الخيالات كما يستفيد المرافق مما حدث بإضاءة الغرفة مبكراً قبل حلول الظلام.

3. الأخذ في الاعتبار أن يكون الألم أحد أسباب التصرف العدواني لعدم قدرة   المريض على التعبير عما يحل به من ألم أو إزعاج فربما يحتاج إلى تناول مسكن أو تغيير مقعده أو الذهاب للمرحاض.

4. إقرار مشاعر المريض عندما يتصرف بعدوانية بدون سبب واضح فقد يمر بحالة من الحزن والإحباط يمكن استنتاجها أثناء حديثه في مرحلة هدوئه وهنا يجب طمأنة المريض وأنك بجواره.

5. الحفاظ على هدوء المرافق واستخدام صوت هادىء والتنفس العميق على قدر الإمكان عند حدوث حالات الغضب؛ لأنه عند غضب المرافق قد تسوء الحالة كثيراً، كما أن استخدام بعض اللمسات على الكتف والذراع تزيد من الإحساس بالراحة والأمان. 

6. الحفاظ على هدوء البيئة المحيطة لأن الإزعاج قد يزيد الحالة سوءاً وقد يحتاج إلى خفض الأصوات المحيطة وخروج من حوله لكي يستعيد هدوءه.

7. سماع الموسيقى المفضلة قد يحسن حالته المزاجية كثيراً.

8. تشتيت انتباه المريض لنشاط مختلف بعد إعطائه دقيقة لتفريغ شحنة الغضب ثم توجيهه إلى نشاط يستمتع به.

9. في بعض الأحيان أثناء موجات الغضب لا يُجدي شيء غير خروج المرافق من الغرفة وترك المريض وحيداً، مع تأمين الغرفة من أي شيء يؤذي نفسه به. 

10. طلب المساعدة الخارجية في حالة عدم قدرة المرافق على تهدئة المريض وأنه أصبح خطراً على نفسه وعلى المرافق.

مصادر المقال

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dementia/symptoms-causes/syc-20352013

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9170-dementia

https://www.cdc.gov/aging/dementia/index.html

https://dailycaring.com/14-ways-of-dealing-with-aggressive-behavior-in-dementia/

 

What do you think?

الكروم (Chromium) وأهم الحقائق الطبية عنه