الصحة والجمالكل المقالات

وسائل منع الحمل المختلفة ..تعرف عليها

من الموضوعات الهامة التي تشغل عقل كل الرجال والسيدات هي كيفية تنظيم الحمل وما هي وسائل منع الحمل التي يمكن استخدامها لهذا الغرض، فكل منهما يرغب في الحصول على الأطفال ولكن في الوقت المناسب وبالعدد الذي يناسب ظروف معيشته وللزوجة أسباب أخرى مثل رغبتها في الحفاظ على رشاقتها ولأخذ فرصة لكي تسترد صحتها بين كل طفل.

 وقبل أن نتعرف على وسائل منع الحمل فيجب معرفة كيف يحدث الحمل؟

كيف يحدث الحمل؟

 يحدث الحمل عندما تصل الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل لواحدة من بويضات المرأة فتتحول إلى بويضة مخصبة ثم تنمو لتكون جنين داخل رحم المرأة بعد المرور بأطوار مختلفة، ويأتي دور وسائل منع الحمل لمنع حدوث عملية تخصيب البويضة أو اكتمالها.

اقرأ أيضاً: اشعة الاسنان للحامل …تعرفي على أنواعها وتأثيرها

تعريف وسائل منع الحمل

هي وسيلة تعمل على عدم التقاء أي من الحيوانات المنوية ببويضة المرأة وذلك بواحدة من تلك الطرق:

  • منع وصول الحيوانات المنوية للبويضة تماما.
  • توقف إنتاج البويضات.
  • منع وصول البويضة المخصبة إلى جدار الرحم . 

ويوجد أنواع كثيرة من وسائل منع الحمل تعمل بطرق مختلفة.

اقرأ أيضاً: دواء زيثروماكس Zithromax لعلاج التهابات الجهاز التنفسي، تعرف على فوائده و24 بديل له

خيارات وسائل منع الحمل المتوفرة

تحديد النسل الهرموني (Hormonal Birth Control): يشمل هذا النوع حبوب منع الحمل، وحلقات المهبل القابلة للإدخال، واللقطات والغرسات، واللاصقات. هذه الهرمونات تماثل الهرمونات الموجودة داخل الجسم وتعمل على إيقاف إطلاق البويضة حتى لا يتم تخصيبها بالحيوانات المنوية.

مع الاستخدام المعتاد يكون تحديد النسل الهرموني فعالاً بنسبة 90% ولكن إذا تم استخدامه بشكل منتظم وصحيح طول الوقت يجعل تأثيرها يزيد ليصل إلى نسبة 99%.

وسائل منع الحمل

حاجز تحديد النسل (Barrier Birth Control): هي وسيلة تعمل على تكوين حاجز لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ومن أهم مميزات هذه الطريقة أنها تمنع انتقال الأمراض التناسلية.

ومنها ما يمكن الحصول عليها بكل سهولة من الصيدلية دون الحاجة للذهاب للطبيب ويشمل هذا النوع الواقي الذكري والواقيات الأنثوية واسفنجة منع الحمل.

ومنها ما يمكن الحصول عليه بوصفة طبية فقط وتشمل الحجاب الحاجز وغطاء عنق الرحم ودرع عنق الرحم. 

الأجهزة داخل الرحم (اللولب)Intrauterine Devices: وهو عبارة عن جهاز بلاستيكي أو نحاسي صغير يضعه طبيب النساء والولادة داخل رحم المرأة، وهذا الإجراء يكون بسيطاً وسريعاً لكنه غير مريح بعض الشيء، ولكنه يتميز بإعطاء حماية لفترة طويلة.

ويوجد نوعان من اللوالب

  1. اللولب الهرموني: هو اختيار يعطي حماية من 3 إلى 5 سنوات.
  2. اللولب النحاسي: يفرز النحاس والذي يعد قاتلاً طبيعياً للحيوانات المنوية بطبيعته ومن أهم مميزاته أنه يعطي حماية تصل إلى عشر سنوات.

وسائل منع الحمل المهبلية (Vaginal Contraception): يتم إدخال وسائل منع الحمل المهبلية في المهبل قبل ممارسة الجنس لخلق بيئة غير مناسبة للحيوانات المنوية بحيث لا تصل إلى البويضة للتخصيب. 

تأتي هذه الأشكال في عدة أشكال بما في ذلك الرغوة، أو الهلام، أو الأقراص، أو الكريم، أو التحاميل، أو الفيلم القابل للذوبان.

مبيدات الحيوانات المنوية: تحتوي مبيدات الحيوانات المنوية على مواد كيميائية تقتل الحيوانات المنوية. يمكن شراؤها بدون وصفة طبية وتكون فعالة بنسبة 70-80٪. تعمل بشكل أفضل عند دمجها مع الواقي الذكري أو العازل الأنثوي.

اقرأ أيضاً: تعرف على مرض ضمور العضلات وأعراضه وطرق علاجه

وسائل منع الحمل الطارئة

هذه الوسائل لا يجب أن تعتبر شكلاً من أشكال تحديد النسل المنتظم ولكنها تستخدم بعد ممارسة الجنس (الجماع) غير المحمي أو في حالة انكسار الواقي الذكري. يمكن أن تمنع الحمل عند تناولها خلال 3 إلى 5 أيام بعد الجماع، وكلما أسرعت في تناولها، كان ذلك أفضل وأكثر أماناً.

تشمل منتجات منع الحمل الطارئة نوعان:

الأول: أقراص منع الحمل الطارئة مثل كونترا بلان (contraplane). 

الثاني:اللولب النحاسي T يعمل كمانع للحمل في حالات الطوارئ أيضًا، إذا كنت تريد استخدام اللولب، يجب على الممرضة أو الطبيب وضعه في غضون 5 أيام من ممارسة الجنس.

اللولب النحاسي هو أكثر أشكال منع الحمل الطارئ فعالية، يجب على النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة واللواتي يرغبن في وسائل منع الحمل الطارئة التفكير في استخدام اللولب T النحاسي، حيث تظهر الأبحاث أن حبوب منع الحمل الطارئة تبدأ في فقدان فعاليتها بالنسبة لهن.

هناك ثلاثة أنواع من أقراص منع الحمل الطارئة

  •  ليفونيل  (Levonelle) أقراص تحتوي على هرمون يسمى ليفونورجستريل وهو هرمون معد صناعيا يشبه هرمون البروجسترون الذي يفرز عن طريق المبايض وعند تناوله يعمل على وقف أو تأخير  إنتاج البويضات ويجب تناوله خلال72ساعة (3 أيام) بعد الجماع.
  • ايلاون (ellaOne) أقراص تحتوي على مادة اولبريستال اسيتات وهي تتسبب في توقف عمل هورمون البروجسترون بشكل طبيعي كما أنها تساعد في توقف أو تأخر إنتاج البويضات، ويمكن تناولها خلال 120 ساعة (5 أيام ) بعد الجماع.
  • مركب من  الليفونورجستريل (LNG)+اولبريستال اسيتات (UPA).

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل الطارئة

الآثار الجانبية من استخدام حبوب منع الحمل الطارئة تشبه تلك الخاصة بحبوب منع الحمل، مثل الغثيان والقيء والنزيف المهبلي الطفيف غير المنتظم والتعب، الآثار الجانبية ليست شائعة، فهي خفيفة وعادة ما يتم حلها دون مزيد من الأدوية.

في حالة حدوث القيء خلال ساعتين من تناول الجرعة يجب تكرار الجرعة. 

الأدوية المستخدمة لمنع الحمل الطارئ لا تضر بالخصوبة في المستقبل ولا يوجد تأخير في عودة الخصوبة بعد تناول حبوب منع الحمل .

وسائل منع الحمل للرجال

لا توجد وسائل كثيرة لمنع الحمل خاصة بالرجال وغالبا لا يتم اللجوء إليها إلا إذا وجدت مشكلة لدى المرأة في استخدام وسائل منع الحمل أو وقع ضرر عليها نتيجة لاستخدامها ومنها:

  • الواقي الذكري (كاندام): مصنوع من مادة اللاتكس الرقيقة جدًا (المطاط) أو البولي إيزوبرين أو البولي يوريثين، وهي مصممة لمنع وصول السائل المنوي للمهبل.
  •  قطع القناة المنوية: أو ما يعرف بالتعقيم الذكري هو إجراء جراحي لقطع الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية ويستغرق وقت حوالي 15 دقيقة ولكنه خيار غير مستحب لدى الرجال .

اقرأ أيضا: فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة والشعر.. تعرف عليها

وسائل منع الحمل للمرضع

تعد الرضاعة الطبيعية بذاتها وسيلة من وسائل منع الحمل الطبيعية وذلك بسبب إفراز هرمون البرولاكتين بكثرة مما يمنع أو يؤثر على إفراز هرمون الاستروجين ولكن هذا الاختيار غير آمن بالشكل الكافي.

فيمكن استخدام أحد الوسائل الأتية بعد مناقشة الطبيب ويفضل أن تحدث هذه المناقشة قبل الولادة:

  • اللولب ويفضل بعض من الأطباء تركيبه خلال الولادة القيصرية والبعض الأخر لا يفضل ذلك.
  • حقن منع الحمل (ديبو بروفيرا) ويوجد نوع منها يؤخذ شهرياً ونوع آخر يؤخذ كل ثلاثة أشهر.
  • حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط (ميكرولوت).
  • الكبسولة التي تزرع في الذراع (نيكسبلانون).

اقرأ أيضا:فوائد فيتامين سي و 10 مصادر طبيعية للحصول عليه

References

د أسماء عبد الحميد عوض

دكتورة صيدلانية حاصلة على بكالوريوس صيدلة جامعة الأزهر، دورة طب طوارئ بكلية الطب جامعة الأسكندرية، ودورة الصيدلة الإكلينيكية، ودورة صحة البيئة تابعة لوزارة الصحة، وبرنامج إعداد القادة (توب مانجر) التابع لنقابة صيادلة الأسكندرية وحاليا أدرس دبلومة الجودة في أكاديمية السادات.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق