الأمراضكل المقالات

لين العظام عند الاطفال اسبابه وعلاجه

الأطفال هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بمرض لين العظام والذي يعرف أيضًا بمرض الكساح وذلك لأنهم مازالو في مرحلة النمو حيث يحتاج الجسم خلال هذه المرحلة إلى الكثير من العناصر الغذائية الهامة لنمو العظام. يكون لين العظام في الاطفال أكثر شيوعا من سن ستة أشهر وحتى سن ثلاث سنوات.

ما هو لين العظام عند الاطفال ؟

لين العظام عند الاطفال هو مرض يصيب العظام النامية حيث يحدث نتيجة نقص فيتامين د أو الكالسيوم أو الفوسفات مما يؤدي إلى فشل تكلس العظام وتكون عظام لينة، وضعيفة، ومعرضة للكسور.

يحصل الجسم على فيتامين د من بعض الأطعمة مثل الحليب، والبيض، والكبد، والأسماك، كذلك يقوم الجسم بتكوين فيتامين د من تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الجلد حيث يتحول 7-ديهيدروكوليسترول في الخلايا الكيراتينية للبشرة إلى ما قبل فيتامين د والذي بعد ذلك يتحول إلى فيتامين د.

يساعد فيتامين د الجسم في عملية امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء، كذلك يسهل فيتامين د عملية التكلس حيث يعمل على زيادة تركيز الكالسيوم والفوسفات داخل العظام مما يؤدي إلى نمو العظام بشكل صحي وسليم. 

عند حدوث نقص فيتامين د يصعب على الجسم الحفاظ على مستوى الكالسيوم والفوسفات وعندما يقل مستوى الكالسيوم والفوسفات في الدم ينتج الجسم هرمونات تعمل على خروج الكالسيوم والفوسفات من العظام وتفتقر العظام إلى هذه المعادن ويحدث لين العظام، يعد انخفاض مستويات فيتامين د في الدم أحد عوامل  خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم.

لين العظام

اسباب لين العظام عند الاطفال

تشمل اسباب لين العظام عند الاطفال الحالات التي تسبب نقص مستوى الكالسيوم في الدم أو نقص فوسفات الدم وقد تحدث هذه الحالات منعزلة أو كنتيجة ثانوية لنقص فيتامين د، ومن المهم تحديد سبب لين العظام حيث يساعد ذلك في تحديد العلاج المناسب.

  • الكساح الكلسي (Calcipenic rickets): يحدث نتيجة نقص كالسيوم الدم أو نقص فيتامين د، ومن الممكن أن يحدث لين العظام على الرغم من وجود فيتامين د بمعدل طبيعي  نتيجة تناول وجبات منخفضة جدًا في محتوى الكالسيوم.
  • الكساح الناقص الفوسفات (Phosphopenic rickets): يحدث نتيجة هزال الفوسفات الكلوي حيث يفقد الفوسفات من خلال الكلى وقد يكون الكساح الناقص الفوسفات معزولًا كما في الكساح الناقص الفوسفات المرتبط بالكروموسوم X والكساح الجسمي السائد الناجم عن نقص فوسفات الدم، وقد يكون الكساح الناقص الفوسفات مصحوبًا باضطرابات أخرى في الكلى مثل متلازمة فانكوني.
  • نقص فيتامين د: يعد فيتامين د ضروريًا لنمو العظام بشكل سليم  ويؤدي نقص فيتامين د إلى نقص الكالسيوم وتحفيز إنتاج هرمون الغدة الجار درقية والذي بدوره يزيد من فقد الفوسفات في الكلى مما يقلل ترسب الكالسيوم في العظام، وفيما يلي أهم أسباب نقص فيتامين د:

– سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.

– عدم تعرض الطفل لأشعة الشمس قد يسبب نقص فيتامين د حيث يحتاج الرضيع للتعرض للشمس لمدة 30 دقيقة أسبوعيًا عند ارتداء الحفاضات فقط أو لمدة ساعتين أسبوعيًا بكامل ملابسه بدون قبعة، ويكون نقص فيتامين د أكثر شيوعًا في نهاية فصل الشتاء وفي الأماكن ذات المناخ البارد لقلة التعرض للشمس.

– وجود حروق بمساحات كبيرة من الجلد يجعل تكوين فيتامين د في الجلد أقل من المعدل الطبيعي.

– انخفاض مستوى فيتامين د عند الأم يكون مرتبطًا بانخفاض مستوى فيتامين د عند الرضيع حيث ينتقل من الأم إلى الجنين خلال المشيمة. 

– يكون الأطفال المبتسرين أكثر عرضة لنقص فيتامين د حيث يكون لديهم وقت أقل لانتقال فيتامين د من الأم إلى الجنين عبر المشيمة.

– أمراض الكلى المزمنة تسبب نقص فيتامين د.

     اعراض لين العظام عند الاطفال

من الممكن تشخيص لين العظام من خلال الفحص البدني وقد يحتاج الطبيب لعمل بعض الفحوصات مثل نسبة الكالسيوم والفوسفور في الدم أو لعمل أشعة سينية لتشخيص تشوهات العظام، وفيما يلي أهم اعراض لين العظام عند الاطفال:

  • ضعف العضلات العام يكون ملحوظًا عند معظم مرضى لين العظام.
  • ترقق ولين عظام الجمجمة يظهر بوضوح عند الرضع الذين يعانون من نقص فيتامين د.
  • تكون جبهة الطفل المصاب كبيرة نسبيًا ويتأخر إغلاق اليافوخ الأمامي.
  • انحناء العظام الطويلة حيث تنحني عظام الساقين والساعدين وتكون لينة وسهلة الكسر.
  • اتساع مفاصل المرفقين والمعصمين.
  • حدوث تغيرات في عظام الصدر والضلوع.
  • تشوهات الأسنان حيث يتأخر تكوين الأسنان ويزداد عدد التجاويف.

اقرأ أيضاً: هشاشة العظام الأسباب والتشخيص والعلاج وطرق الوقاية

  مضاعفات لين العظام عند الأطفال

تكون عظام الطفل المصاب أكثر عرضة للكسر بسهولة وهو من أهم مضاعفات لين العظام عند الأطفال، كذلك قد تحدث تشوهات دائمة في العظام في بعض الحالات الشديدة.

قد يؤدي الانخفاض الشديد في مستوى الكالسيوم في الدم إلى تقلصات ونوبات تشنجات، كذلك يكون المريض أكثر عرضة لعدوى الجهاز التنفسي المتكررة مثل الالتهاب الرئوي.

يؤدي لين عظام العمود الفقري إلى انحناء العمود الفقري ويحدث ذلك في بعض الحالات الشديدة في الأطفال أكثر من عامين.

علاج لين العظام عند الاطفال

يعتمد علاج لين العظام عند الاطفال بشكل أساسي على تعويض الفيتامينات المفقودة وكذلك تعويض المعادن اللازمة لنمو العظام وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم والفوسفات وعادةً ما يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د أو الكالسيوم اعتمادًا على السبب الأساسي ويفضل استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة من هذه المكملات الغذائية حيث أن الجرعة تختلف باختلاف وزن الطفل.

قد يحتاج الطفل إلى جراحة تصحيحية وذلك في بعض الحالات الشديدة التي تكون مصحوبة بحدوث تشوهات في الهيكل العظمي.

كيفية الوقاية من لين العظام للاطفال

  • أفضل الطرق للوقاية من لين العظام للاطفال هي اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة الغنية بفيتامين د والكالسيوم والفسفور مثل الأسماك، والكبد، واللبن، والبيض، وكذلك الأطعمة التي تم تقويتها بفيتامين د مثل حليب الأطفال وبعض الحبوب.
  •  التعرض لأشعة الشمس بشكل معتدل يساعد على الوقاية من لين العظام للاطفال.
  •  الاهتمام بالتغذية الجيدة للحامل ووصف مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د.
  •  تبعًا لأحدث توصيات يجب أن يحصل الطفل على 400 وحدة دولية يوميًا من فيتامين د حيث أن لبن الأم يحتوي على كميات غير كافية من فيتامين د.

References

  1. https://emedicine.medscape.com/article/985510-overview#a4
  2. https://www.medicalnewstoday.com/articles/176941
  3. https://www.healthline.com/health/rickets
  4. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3313732/
  5. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/rickets/symptoms-causes/syc-20351943

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق