الأمراض

السعار فيروس خطير يهدد الحياة…. تعرف على أعراضه، وخطورته، وكيفية انتقاله والوقاية منه

ماهو السعار؟

السعار هو مرض فيروسي خطير يصيب الإنسان والثدييات الأخرى، يظهر في حوالي أكثر من 150 بلدًا وإقليمًا وتُعد الكلاب هي السبب الأساسي في حالات الوفاة الناتجة عن داء الكلب (السعار) وتسهم في نسبة كبيرة تصل إلى 99% من مجموع حالات الإصابة بالسعار المنقولة إلى الإنسان، ينتقل للإنسان عن طريق التعرض لعض الحيوانات المصابة أو خدشها، ولا ينتقل عن طريق الجلد السليم، وينتج عنه أعراض خطيرة مثل التهاب الدماغ، يمكن الشفاء منه عند التدخل السريع بالعلاج الفوري، ولكن إذا ظهرت الأعراض ولم يتم العلاج بعد قد تؤول الأعراض إلى الوفاة.

السعار

يؤثر فيروس السعار (rabies) على الجسم بإحدى الطريقتين؛ إما أن يدخل الجهاز العصبي الطرفي مباشرًة ثم يهاجر إلى المخ أو يتكاثر ببطء في العضلات (الأمر الذي يفسر طول فترة حضانة المرض) وهنا يكون بمأمن من الجهاز المناعي ثم ينتقل إلى الجهاز العصبي المركزي عن طريق الموصل العصبي العضلي، وبمجرد وصوله الجهاز العصبي يحدث التهاب الدماغ وفقدان الوعي ثم الوفاة.

كيف ينتقل فيروس السعار؟

يُعد فيروس السعار أكثر شيوعًا في الدول التي يكثر بها الكلاب الضالة، مايقارب 95% من الحالات في دول آسيا وإفريقيا. ولأن لعاب الحيوانات المصابة يحمل الفيروس فيمكنه أن ينتقل عن طريق عض أو خدش هذه الحيوانات المصابة للإنسان، وينتقل أيضًا من خلال الأغشية المخاطية مثل أغشية العين، أو الأنف، أو الفم، لا ينتقل الفيروس من خلال الجلد السليم.

أغلب حالات السعار في الولايات المتحدة الأمريكية تحدث بسبب حيوان الراكون حيث أنه الناقل الأكثر انتشارًا، قد تحدث الإصابة أيضا من خلال الخفافيش، أو الثعالب، أو الظربان، وهناك القليل من الحالات تنتقل من خلال الذئاب، والقطط، والقوارض، والأرانب.

اقرأ أيضا عن فيوسيدين Fucidin ، دواعي الاستخدام و 4 من أشكاله الدوائية المختلفة.

أعراض السعار

تمر أعراض السعار بعدة مراحل:

  • فترة الحضانة: وتتراوح من أسبوع إلى سنة، اعتمادًا على مكان دخول الفيروس وعدده، كلما اقترب مكان العض من الدماغ كلما ظهرت الأعراض مبكرًا، وبمجرد ظهور الأعراض يعد الفيروس مميتًا لذلك يجب تلقي العلاج فور التعرض للعض أو الخدش وقبل ظهور الأعراض.
  • الأعراض المبكرة: أثناء بادرة المرض تظهر أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وتشمل هذه الأعراض: 
  • الأعراض العصبية الحادة: وتظهر أثناء هذه المرحلة الأعراض العصبية وتشمل:
    • تشوش وعدوانية.
    • شلل جزئي.
    • ارتعاش العضلات اللا إرادي.
    • تصلب عضلات الرقبة.
    • تشنجات.
    • صعوبة في التنفس وابتلاع الهواء (aerophagia).
    • زيادة إفراز اللعاب.
    • رغوة في الفم.
    • الخوف من الماء.
    • الخوف من الضوء.
    • الأرق، والهلوسة، والكوابيس.
    • انتصاب دائم عند الذكور.

وفي نهاية هذه المرحلة يصبح التنفس سريعًا وغير منتظم.

  • فقدان الوعي والوفاة

ربما يدخل المريض في غيبوبة، ويموت معظم المصابين في غضون ثلاثة أيام، وخلال هذه المرحلة لا يستجيب المريض لأي علاج.

لماذا يسبب السعار الخوف من الماء؟

يسبب الفيروس ألمًا شديدًا في الحلق عند البلع، حتى مجرد التفكير في البلع يسبب الشعور بالألم فيبدو المريض وكأنه خائف من الماء.

التشخيص

  • يعتمد التشخيص بصورة أساسية على التاريخ المرضي للشخص المصاب وضرورة تذكر التعرض للعض.
  • البحث عن الأجسام المضادة للفيروس في الدم أو السائل النُخاعي، ولكن لاتظهر هذه الأجسام المضادة إلا بعد ظهور الأعراض.
  • عزل الفيروس من لعاب الشخص المصاب.

اقرأ أيضًا عن فقر الدم (الأنيميا) الاسباب والانواع و الاعراض و العلاج.

الوقاية والعلاج

بالرغم من التجارب العديدة لاستخدام الإنترفيرون لعلاج السعار، إلا أنه لا يوجد علاج شاف من هذا الفيروس، ولذلك فإن الوفاة هي المصير الحتمي في حالة الإصابة وعدم العلاج قبل ظهور الأعراض، لهذا السبب فإن الوقاية هي العامل الرئيسي لمنع حدوث المرض، فيجب تجنب الاحتكاك بالحيوانات التي يظهر عليها أي سلوك غريب أو أعراض التشنجات، ويجب أيضا متابعة الحيوانات التي تُربى بالمنزل بصورة دورية والحرص على تطعيمها بانتظام ضد السعار، وهناك دور كبير يقع على الحكومات فيجب عليها مكافحة ظاهرة الكلاب الضالة وتطعيمها لتجنب إصابة الأشخاص، خاصًة في مناطق مدارس الأطفال.

ما بعد التعرض للخدش أو العض: ليس بالضرورة كل خدش أو عض يتعرض لها الإنسان تؤدي إلى الإصابة بالسعار خاصة إذا تعرض لها الشخص من الحيوانات التي يربيها بالمنزل وتخضع للتطعيمات بشكل منتظم، يمكن أن يكتفي الشخص بتنظيف مكان العض أو الخدش جيدا بالماء، والصابون، ومطهرات الجلد لمدة لا تقل عن خمس دقائق، وتلقي العلاج للألم الناتج عن الخدش أو العض، ولا يُشترط أخذ اللقاح المضاد للسعار، وعند ظهور أي أعراض غريبة على سلوك الحيوان يجب البدء فورًا في تلقي اللقاح المضاد للسعار.

وفي حالة التعرض للإصابة من الكلاب الضالة يجب بدء التطعيم بشكل فوري عن طريق الحقن على عدة جرعات بمقدار 20 وحدة دولية لكل كيلو جرام تبدأ في يوم الإصابة، ثم في اليوم الثالث، ثم بعد أسبوع، ثم بعد أسبوعين، ثم بعد أربع أسابيع. هذا التطعيم آمن يمكن تناوله على حسب الوزن، يمكن فقط أن يسبب بعض الألم والاحمرار.

اقرأ أيضا عن السكتة الدماغية …انواعها و اسبابها واعراضها و طرق علاجها.

هل ينتقل السعار من إنسان إلى إنسان آخر؟

لا يعد السعار مرضًا معديًا من إنسان إلى إنسان آخر، وغالبا ما تحدث الإصابة عن طريق عض الحيوانات المصابة. 

References

  1. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/13848-rabies
  2. https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-is-rabies
  3. https://www.medicinenet.com/rabies_virus/article.htm
  4. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/rabies/symptoms-causes/syc-20351821
  5. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/rabies
  6. https://www.verywellhealth.com/rabies-symptoms-1298793

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق