in

لبان الدكر..تعرف على أهميته للبشرة مع ٧ فوائد أخرى و٤ أضرار

لبان الدكر
frankincense essential oil on a wooden background.
لبان الدكر
لبان الدكر

يُستخلص لبان الدكر من عصارة شجرة اللبان التي تنمو في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وهو عبارة عن الراتينج ( العصارة التي تخرج عند قطع جذع شجرة اللبان) وتترك هذه العصارة حتى تجف وتتصلب لتعطي شكل اللبان الصلب ذي الرائحة الدخانية والطعم المميز.

الفرق بين لبان الدكر والمر

يختلف لبان الدكر عن المر في الشجرة المستخلص منها وفي بعض المواصفات الأخرى،  حيث أن اللبان يُستخلص من (شجرة البوزويليا) بينما يُستخلص المر من (شجرة كوميفورا) وكليهما فصائل مختلفة لأشجار تسمى بالراتينجات والتي تُعرف أيضاً بعائلة البخور.

يختلف اللبان عن المر كذلك في شكل المنتج النهائي، حيث يبدو اللبان على هيئة كرات صفراء فاتحة اللون لامعة صغيرة الحجم جافة، بينما يبدو المر أكثر خشونة بنيّ داكن اللون وأقل جفافاً من اللبان. 

استخدامات لبان الدكر

 كان المر يُستخدم منذ آلاف السنين في مصر القديمة لعلاج الهربس والحمى وأيضاً في التحنيط، واستخدمه الإغريق لتطهير جروح الجنود في الحروب منذ قديم الأزل، كذلك يُستخدم في الطب التقليدي الصينيّ والهندىّ.

ويُستخدم اللبان بشكل رئيسي في صناعة العطور، والبخور، وفي التحنيط، وفي بعض المنتجات الغذائية، ويُستخدم في الأغراض الطبية نظراً لفوائده العلاجية.

فوائد لبان الدكر

 أُجريت العديد من الدراسات حول فوائد لبان الدكر الطبية وقد توصلت بعض من هذه الدراسات إلى الفوائد التالية: 

١.مضاد قوي للأكسدة 

فقد وُجد أن مستحلب اللبان يحمي من تسمم الكبد الذي يسببه التسمم بالرصاص. وبالتالي فإن لديه القدرة على الحماية من الأكسدة والسموم المؤثرة على الكبد وبالتالي حماية الجسم من الأكسدة  الناتجة عن السموم البيئية كالتلوث.  

٢.خصائص مضادة للسرطان 

يحتوي اللبان والمر وخاصة الزيت العطري لهما عند تركيز معين على مواد كيميائية تستطيع الحد من نشاط الخلايا السرطانية وقتلها.

فقد وجد أن الزيت العطري للبان عند تركيز معين يستطيع الحد من نشاط سرطان المثانة، وسرطان البروستاتا، وسرطان الكبد، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد.

وفي دراسة نُشرت بمجلة كانسر عام ٢٠١١ تناول مجموعة من مرضى سرطان المخ ٤.٢ جم من مستخلص اللبان يومياً ومجموعة أخرى تناولت دواء آخر، وقد وُجد أن مستخلص اللبان قلل السوائل في دماغ ٦٠% من المجموعة الأولى بينما الدواء الآخر قلل السوائل في دماغ ٢٦% فقط.

٣. مضاد للالتهاب 

يستخدم اللبان منذ آلاف السنين في أجزاء من آسيا كدواء تقليدي للأمراض الالتهابية.

فقد وُجد أن مستخلص اللبان يحتوي على مواد مضادة للالتهابات الحادة والمزمنة وذلك لخصائصه المضادة للكريات البيضاء والخلايا المسببة للالتهاب.

وفي عام ٢٠١٥ نشر بعض الباحثين نتائج دراسة أجريت على القوارض تفيد تأثير مستخلص اللبان في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي. 

٤. مهدئ ومسكن لبعض آلام الجهاز العصبي:

نشر بعض العلماء في عام ٢٠١٧ نتائج تفيد أن اللبان يساعد في تخفيف آلام الأعصاب وذلك بعد نتائج إيجابية ظهرت على الفئران بعد علاج بعض الآلام باستخدام مستخلص اللبان.

٥. تحسين وظائف الجهاز الهضمي

تساعد الخصائص المضادة للالتهاب الموجودة باللبان على تقليل بعض أعراض التهاب الجهاز الهضمي مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

والتخفيف من حدة بعض أمراض  الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة والإسهال المزمن وعسر الهضم. 

٦. مطهر للفم والحلق

يتميز زيت لبان الدكر بخصائصه المطهرة والمضادة للجراثيم والتي يمكن أن تستخدم في تطهير الفم، وعلاج التهابات الحلق واللثة، والرائحة الكريهة للفم، وتسوس الأسنان وذلك عن طريق خلطه بالماء واستخدامه كغسول للفم.

٧. مضاد للسعال والربو

أثبتت بعض الأبحاث أن اللبان والزيت العطري له يمنعان إنتاج مادة الليكوترين التي تسبب الالتهاب وتؤدي إلى انقباض العضلات المحيطة بالشعب الهوائية والحلق لدى الأشخاص الذين يعانون من الربو. 

فوائد لبان الدكر للبشرة 

يدخل مستخلص اللبان والزيت العطري له في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة، حيث وُجد أن له تأثير مهدئ للبشرة ويُحافظ على نضارة وشباب البشرة ويؤخر ظهور التجاعيد.

وقد وُجد أن إضافة نقطتين أو ثلاثة من زيت لبان الدكر يومياً للمرطب اليومي للبشرة يُقلل بشكل ملحوظ من ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة، وعلامات التقدم في السن. 

ويمكن استخدام زيت لبان الدكر لعلاج حب الشباب وأمراض الجلد الالتهابية الأخرى وذلك نظراً لخصائصه القابضة والمطهرة للجلد والمضادة للجراثيم.  

تونر لبان الدكر للوجه والجسم

يُعطينا مزج زيت لبان الدكر بالماء النقي تونر منعش جداً للوجه والجسم يمكن استخدامه قبل وضع مساحيق التجميل وكذلك قبل النوم للحصول على بشرة نقية ونضرة.

ويمكن تحضير تونر لبان الدكر كما يلي:

  • نضع كمية من الماء النقي في بخاخ زجاجي داكن اللون.
  • نضع ٦ نقط من زيت لبان الدكر لكل ٣٠ مليلتر من الماء.
  • ترج جيداً قبل الاستعمال.

لبان الدكر للتخسيس

وُجد أن مضغ لبان الدكر يزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم وبالتالي يساعد في فقدان الوزن، فقد وُجد أن مضغ اللبان يوميا لمدة ٤ ساعات يساعد في حرق حوالي١٠سعرات حرارية يومياً أي ما يقرب من ٢٨٠ سعر في الأسبوع و١١٢٠سعر حراري في الشهر.

ويؤدي أيضاً شرب مستخلص لبان الدكر إلى خفض معدل السكر ونسبة الدهون في الدم، لذلك يُنصح بتناول ما يعادل نصف كوب من منقوع لبان الدكر يومياً قبل كل وجبة.

اقرأ أيضاً: تعرف على 7 أنواع من الحمية الغذائية واختر المناسب لجسمك

 أضرار لبان الدكر

تشمل أضرار لبان الدكر ما يلي:

  • رد فعل تحسسي من الجسم

يتكون لبان الدكر من مواد كيميائية عديدة والتي يمكن أن تسبب حساسية لبعض الأشخاص وتشمل الأعراض طفحاً جلدياً وصعوبة في التنفس وحكة واحمراراً في الجلد ويجب استشارة   الطبيب على الفور عند الشعور بأي من هذه الأعراض.

  •  حساسية الجلد 

إذا سبب وضع الزيت أو مستخلص اللبان على الجلد حكة أو ألماً أو احمراراً أو جفافاً للجلد فهذا يدل على وجود حساسية الجلد.

  • قد يسبب الإجهاض لذلك يجب تجنب تناوله عن طريق الفم أثناء الحمل.
  • قد يتفاعل مع الأدوية الأخرى لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله مع الأدوية الأخرى.
  • يجب الاعتدال في تناول اللبان بشكل عام حيث أن تناول كمية كبيرة منه قد تؤدي لاضطرابات قلبية حادة.

References

https://www.medicalnewstoday.com/articles/267107#health-benefits

https://www.webmd.com/diet/health-benefits-frankincense-essential-oil

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6749531/

https://www.doterra.com/US/en/blog/spotlight-myrrh-oil

https://www.popsci.com/what-are-frankincense-and-myrrh/

https://www.lybrate.com/topic/benefits-of-frankincense-oil-and-its-side-effects

https://zomorod.com/magazine/en/what-are-the-benefits-of-frankincense/

What do you think?

سرطان الثدي ..أعراضه  و 6 طرق لعلاجه والوقاية منه.

هرمون النمو…أهميته، 8 نصائح لعلاج نقصه طبيعيا