الأمراض

فيروس الهربس البسيط (Herpes simplex virus)…وأهم طريقتان لعلاجه

مقدمة 

فيروس الهربس هو أحد الفيروسات المعروفة قديما في الحضارة اليونانية منذ أكثر من 2000 عام والهربس هي كلمة مشتقة من الزحف حيث أنها تشير إلى طبيعة المرض المنتشرة على الجلد.

يصنف فيروس الهربس البسيط إلى نوعين أساسيين، وهما النوع الأول من فيروس الهربس (herpes simplex type 1)، والمعروف بـ الهربس الفموي، والنوع الثاني فيروس الهربس (herpes simplex type 2)، والمعروف بالهربس التناسلي.

يمكن لفيروس الهربس إصابة أي منطقة في الجسم ولكن الأكثر شيوعا هو إصابة الفم والبلعوم بالنوع الأول وإصابة الأجهزة التناسلية بالنوع الثاني.

تبلغ نسبة الإصابة بالهربس النوع الأول  على مستوي العالم حوالي 67% تحت سن الخمسين، وحوالي 13% من الإصابات بالنوع الثاني بين سن 15- 45 وتعتبر القارة الأفريقية هي الأكثر إصابة للنوع الأول، بينما تعد الأمريكتين وأوروبا الأكثر إصابة بالنوع الثاني على حسب الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

أعراض الإصابة بفيروس الهربس وطرق انتقال العدوى

تنتقل العدوى بفيروس الهربس عن طريق التلامس المباشر للشخص المصاب سواء بملامسة الفم أو الأجهزة التناسلية.

اقرأ أيضا: التينيا tinea

تعتبر العدوى الأولية بفيروس الهربس قد تكون مصاحبة بظهور الأعراض أو عدم ظهور الأعراض على حسب الكمية المصابة والمنقولة من الفيروس.

ينتقل الفيروس بعد الإصابة الأولية إلى العقد العصبية وخاصة العقدة الرقبية (sacral ganglion) او عقدة العصب الثلاثي التوائم (trigeminal ganglion)، يمكن أن تبقى الإصابة لعدة سنوات دون ظهور أي أعراض للمرض، أو قد تظهر الأعراض المصاحبة للإصابة.

قد تكون أعراض الإصابة الأولية بفيروس الهربس حادة جدا ومع التكرارية بالإصابة قد تخف حدة الأعراض.

من أهم أعراض الإصابة بفيروس الهَربس الفموي ظهور التقرحات في الفم وحول الشفاة وغيرها من الأنسجة الرخوة حول منطقة الفم، وقد تمتد الإصابة إلى منطلقة البلعوم نتيجة اللعاب المحمل بالفيروس والذي يؤدي إلى ألم في الصدر، وصعوبة في البلع، والتهاب حاد في أنسجة الحنجرة والمريء، أما أعراض الإصابة بفيروس الهربس التناسلي ظهور الندوب والتقرحات في المنطقة التناسلية، والمنطقة الشرجية.

اقرأ أيضا: ضمور العضلات الشوكي

عوامل خطورة فيروس الهربس البسيط 

فيروس الهربس من الفيروسات التي تزيد خطورتها، ومضاعفاتها في حالة إصابة الأشخاص بمرض نقص المناعة، أو الإصابة بأمراض السرطان أو مرض السكري، أو عمليات زراعة الأعضاء، لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الدماغ والالتهاب السحائي، أو الالتهاب الرئوي.

ينشط فيروس الهربس في حالات الضغط العصبي المتزايد، وحالات ارتفاع درجة الحرارة، والتغيرات الهرمونية.

قد يصاب الأطفال حديثو الولادة بفيروس الهربس أثناء الولادة، أو هربس القرنية.

اقرأ أيضا: مرض شاركوت الكاذب

تشخيص الإصابة بفيروس الهربس

يتم تشخيص الإصابة بفيروس الهربس من خلال: 

  • أخذ عينات وتحليل الدم لوجود الأجسام المضادة الخاصة بالفيروس.
  • عمل تحليل (PCR).

العلاج المستخدم لعلاج فيروس الهربس البسيط 

أولا: العلاج الدوائي

غالبا تستخدم مضادات الفيروسات مثل 

  • الأسيكلوفير (Acyclovir).
  • فالاسيكلوفير (Valacyclovir).
  • فامسيكلوفير (Famciclovir).

اقرأ أيضا: الحزام الناري … اسبابه وكيفية العلاج والوقاية

ثانيا: العلاج باستخدام الأعشاب الطبية

أجريت بعض التجارب السرية على استخدام نظام التداوي بالأعشاب في علاج فيروس الهربس، حيث وجدت بعض النباتات التي تحتوي علي عناصر فعالة في علاج فيروس الهربس وخاصة من النباتات من العائلة النعناعية، أو نبات الزعتر البري، ونبات إكليل الجبل والمعروف باسم الروزماري، ايضا يوجد نبات بلسم الليمون ويستخدم مستخلص هذا النبات في عمل كريمات تستخدم في علاج الهربس الفموي، بالإضافة إلى نبات المرمية نبات الراوند الصيني.

يرجع أثر النباتات التي تحتوي على مواد فعالة مثل الفلافونويد، أو حامض الروزمارينيك، والكافين، أو حامض الفيروليك تعمل على تثبيط نشاط الفيروس، وقد أثبت الدراسات العلمية أن استخدام نظام التداوي العشبي أنه يعمل على قلة المقاومة للأدوية الكيميائية وأيضا يعمل على زيادة الفاعلية في العلاج.

لذلك ننصح دائما باستخدام الشاي المستخلص من هذه الأعشاب والمداومة على شربها لأنها تعمل على رفع مناعة الجسم ضد كثير من الفيروسات وخاصة فيروسات الأنفلونزا، وفيروس كورونا، بالإضافة إلى عدم وجود الأضرار الجانبية الكثيرة كما هو ظاهر في حالة استخدام العلاج الدوائي.

اقرأ أيضا: اليانسون النجمي (التاميفلو) أهم 7 فوائد

الوقاية من الإصابة بفيروس الهربس

تجنب الملامسة ومخالطة الأشخاص المصابين بالفيروس.

ممارسة العلاقة الجنسية الآمنة لتجنب الإصابة بالنوع الثاني من الهربس.

المراجع 

https://www.herbalgram.org/resources/herbclip/issues/bin_386/review060293-386/

https://www.healthline.com/health/herpes-simplex

https://emedicine.medscape.com/article/218580-clinical

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3451060/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/2170891/

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/pdf/10.1111/coa.12394

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق