in

حساسية القطط وأشهر 5 طرق للوقاية منها وعلاجها

تعد حساسية القطط من أكثر أنواع الحساسية شيوعا. تؤثر حساسية الإنسان للقطط على نسبة كبيرة ومتنامية من سكان العالم، وتعتبر حساسية القطط ثالث أكثر الأسباب شيوعًا لحساسية الجهاز التنفسي لدى الإنسان، والثاني الأكثر شيوعًا في الأماكن المغلقة.  إذا كان أنفك سيلان وعيناك تدمعان أو بدأت في العطس والصفير بعد الملاعبة أو اللعب مع قطة، فمن المحتمل أن يكون لديك حساسية من القطط. يمكن أن تساهم حساسية القطط في ظهور أعراض الحساسية المستمرة، حيث يمكن أن يحدث التعرض في العمل أو المدرسة، حتى لو لم تكن القطة موجودة.

حساسية القطط
حساسية القطط

اسباب حساسية القطط 

يبدو للوراثة دور في تطور الحساسية. مما يعني أنه من المرجح أن تتعرض لها إذا كان لديك أحد أفراد العائلة يعانون من الحساسية. يصنع جهازك المناعي أجساما مضادة لمحاربة المواد التي قد تؤذي جسمك مثل البكتيريا والفيروسات. الشخص الذي يعاني من الحساسية يخطيء الجهاز المناعي في مسببات الحساسية لشيء ضار ويبدأ في صنع الأجسام المضادة لمكافحته. وهذا ما يسبب أعراض الحساسية مثل الحكة وسيلان الأنف والطفح الجلدي والربو.

في حالة حساسية القطط، يمكن أن تؤدي مسببات الحساسية من وبر القطط (الجلد الميت)، والفراء، واللعاب، والبول. استنشاق وبر الحيوانات الأليفة أو ملامسة المواد المسببة للحساسية يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي. يمكن حمل جزيئات حساسية الحيوانات الأليفة على الملابس وتنتشر في الهواء وتستقر في الأثاث والفراش.  

اقرأ أيضا:  البرد والانفلونزا …تعرف على الفرق بينهما وكيفية علاجهما

اعراض حساسية القطط 

تختلف أعراض حساسية القطط اعتمادا على البروتين الذي يعاني منه الشخص وتعرضه لهذا البروتين. ليس عليك امتلاك قطة حتى تتعرض لمسببات الحساسية. هذا لأنه يمكن أن يسافر على ملابس الناس. 

تتراوح أعراض حساسية القطط من خفيفة إلى شديدة، اعتمادًا على حساسية الفرد ومستوى التعرض لمسببات الحساسية. قد تؤثر هذه المتغيرات أيضًا على سرعة ظهور الأعراض بعد التعرض. يمكن للأشخاص ذوي الحساسية العالية أن تظهر عليهم أعراض، بما في ذلك مشاكل في التنفس أو طفح جلدي، في غضون دقائق من لمس قطة أو دخول المنزل مع قطة.

قد تشمل أعراض حساسية القطط ما يلي:

  • العطس أو سيلان أو انسداد الأنف.
  • ألم في الوجه (من احتقان الأنف).
  • السعال وضيق الصدر وضيق التنفس والصفير.
  • عيون دامعة أو حمراء أو حكة.
  • طفح جلدي. 

قد يصاب بعض الأشخاص أيضًا بطفح جلدي أو خلايا بعد خدش قطة. قد تظهر أعراض حساسية القطط في غضون دقائق قليلة أو قد تستغرق ساعات لتظهر. يعاني حوالي 20٪ إلى 30٪ من الأشخاص المصابين بالربو التحسسي من نوبات شديدة بعد ملامسة قطة.

كيف أعرف ما إذا كان لدى حساسية من القطط؟

على الرغم من أن أعراض حساسية القطط قد تبدو واضحة إلى حد ما، إلا أن القطة لا تسببها دائمًا. يمكن لطبيبك إجراء فحص للجلد أو الدم لمعرفة ما إذا كنت تعاني من الحساسية. ومع ذلك، فإن اختبارات الحساسية ليست صحيحة دائمًا؛ قد يطلب منك الطبيب أيضًا تجربة العيش بدون قطة لبضعة أشهر لمعرفة كيف يؤثر ذلك على أعراض الحساسية لديك.

اقرأ أيضا: علاج الصداع للأطفال والكبار وأنواعه وأسبابه وكيفية تشخيصه

تشخيص حساسية القطط 

هناك طريقتين لاختبار أي حساسية، بما في ذلك القطط: اختبار الجلد واختبار الدم. هناك نوعان من اختبارات حساسية الجلد: اختبار وخز الجلد واختبار الجلد داخل الأدمة

اختبار حساسية الجلد

يتم إجراء هذا الاختبار في عيادة طبيبك حتى يتمكن من ملاحظة أي ردود فعل. باستخدام إبرة نظيفة سيقوم الطبيب بوخز سطح الجلد ويودع كمية صغيرة من مسببات الحساسية. من المحتمل أن يتم اختبارك للعديد من مسببات الحساسية في نفس الوقت. في حوالي 15 إلى 20 دقيقة قد يصبح موضع وخز الجلد أحمر أو منتفخا. هذا التفاعل يؤكد وجود حساسية تجاه تلك المادة. عادة ما تتسبب حساسية القطط الإيجابية في ظهور نتوء أحمر مثير للحكة لمسببات الحساسية للقطط. تزول هذه الآثار عموما بعد 30 دقيقة من الاختبار.

اختبار الجلد داخل الأدمة

يتم إجراء هذا الاختبار أيضا في عيادة طبيبك حتى يتمكن من ملاحظة أي ردود فعل. يمكن حقن مسببات الحساسية المحتملة تحت جلد الساعد أو الذراع. تظهر نتوءات حمراء ومثيرة للحكة مع رد فعل إيجابي. يعتبر الاختبار داخل الأدمة أكثر حساسية للكشف عن الحساسية من اختبار وخز الجلد، مما يعني أنه يمكن أن يكون أفضل في إظهار نتيجة إيجابية عند وجود حساسية. ولكن يمكن أن يكون لها أيضا نتائج إيجابية خاطئة أكثر من اختبار وخز الجلد. هذا يعني أنه يخلق تفاعلا جلديا عندما لا يكون هناك حساسية. كلا الاختبارين الجلديين لهما دور في اختبار الحساسية. سيشرح لك طبيبك طريقة الاختبار الأفضل لك.

فحص الدم 

لا يمكن لبعض الأشخاص إجراء اختبارات الجلد. غالبا ما يواجه الأطفال الصغار وقتا أكثر صعوبة في اختبار الجلد. في هذه الحالات سيطلب الطبيب فحص الدم. سيتم سحب الدم في عيادة الطبيب أو في المختبر ثم إرساله للاختبار. ثم يتم فحص الدم بحثا عن الأجسام المضادة لمسببات الحساسية الشائعة مثل وبر القطط. تستغرق النتائج وقتا أطول، ولكن لا يوجد خطر حدوث تفاعل تحسسي أثناء فحص الدم. 

اقرأ أيضا: حساسية الطعام…أعراضها وأكثر 8 أطعمة مسببة لها

الوقاية من حساسية القطط

   التجنب هو أفضل طريقة للتعامل مع حساسية القطط. إذا كان لديك قطة ولديك حساسية من القطط، ففكر في إخراج القطة من المنزل. إذا كان لديك قطة ولكنك لا ترغب في العثور عليها منزلًا جديدًا، أو إذا كانت عائلتك تريد قطة على الرغم من أن أحد أفراد الأسرة مصاب بالحساسية، فإليك بعض الإستراتيجيات التي قد تساعد في إبقاء الأعراض في مكانها:

  1. أبعد القطة عن غرفة نومك وقصرها على غرف قليلة فقط. اعلم أن إبقاء القطة في غرفة واحدة فقط لن يحد من المواد المسببة للحساسية في تلك الغرفة.
  2. لا تداعب القطة أو تعانقها أو تقبلها؛ إذا قمت بذلك، اغسل يديك بالماء والصابون.
  3. تعمل منظفات الهواء الجزيئي عالية الكفاءة (HEPA) بشكل مستمر في غرفة النوم أو غرفة المعيشة، مما يقلل من مستويات مسببات الحساسية بمرور الوقت.
  4. يمكن أن يقلل الاستخدام المنتظم لمكنسة كهربائية عالية الكفاءة أو مكنسة كهربائية مركزية من مستويات مسببات الحساسية.
  5. يمكن أن يؤدي إعطاء قطتك حمامًا مرة واحدة على الأقل في الأسبوع إلى تقليل مسببات الحساسية التي تنتقل عن طريق الهواء.
حساسية القطط

علاج حساسية القطط

يمكن السيطرة على حساسية القطط عادةً باستخدام أدوية الحساسية القياسية. قد يوصي طبيبك بما يلي:

  • مضادات الهيستامين، المتوفرة بدون وصفة طبية – مثل السيتريزين (زيرتيك) وفيكسوفينادين (أليجرا) ولوراتادين (كلاريتين)؛ أو بعض مضادات الهيستامين مثل أزيلاستين (أستلين) تأتي في رذاذ أنفي.
  • مزيلات الاحتقان، مثل السودوإيفيدرين بدون وصفة طبية (سودافيد) أو أدوية الحساسية التي تحتوي على عنصر السودوإيفيدرين مثل Allegra-D أو Claritin-D أو Zyrtec-D.
    بخاخات الستيرويد الأنفية التي تؤثر على أعراض الحساسية أو الربو بطرق مختلفة؛ بخاخات الستيرويد هي علاج شائع للحساسية. 

:References

https://www.webmd.com/allergies/cat-allergies

https://www.healthline.com/health/allergies/cats

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321120

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC8721530/

What do you think?

الميرمية و7 فوائد طبية وغذائية لها ..تعرف عليها  

ارتفاع ضغط الدم للحامل