in

الميرمية و7 فوائد طبية وغذائية لها ..تعرف عليها  

محتويات المقال

الميرمية هي شجيرة عطرية خشبية معمرة في موطنها شواطئ شمال البحر الأبيض المتوسط. يعرف الناس حول العالم النكهة القوية والفريدة للمريمية ويحبونها. اسمها العلمي هو سالفيا أوفيسيناليس  Salvia officinalis.

تعتبر المريمية من عائلة النعناع، ونكهتها القوية تعني أنها تستخدم عادة بكميات صغيرة. من بين أعضاء هذه العائلة الأوريجانو وإكليل الجبل والريحان والزعتر. غالبًا ما يُشار إلى المريمية على أنها عشب الخلود، والفضيلة المنزلية، والصحة، والحكمة. كانت المريمية من الأعشاب المقدسة عند الرومان. تمت زراعته لأغراض الطهي والأغراض الطبية لعدة قرون في أوروبا.

الميرمية
الميرمية

العناصر الغذائية في الميرمية

تحتوي الميرمية على جرعة صحية من الفيتامينات والمعادن.

تحتوي معلقة صغيرة من الميرمية المطحونة على:

  • السعرات الحرارية:   2
  • البروتين:             0.1 جرام. 
  • الكربوهيدرات:      0.4 جرام. 
  • الدهون:              0.1 جرام. 
  • فيتامين ك:          10% من الاستهلاك اليومي.
  • الحديد:              1.1 % من الاستهلاك اليومي.
  • الكالسيوم:          1% من الاستهلاك اليومي.
  • المنغنيز:           1% من الاستهلاك اليومي.

فإن كمية صغيرة من الميرمية تحزم 10% من احتياجاتك اليومية من فيتامين  A, C, E وتحتوي أيضا على كميات صغيرة من الماغنسيوم والزنك والنحاس وتحتوي التوابل العطرية على حمض الكافيين وحمض الكلوروجينيك وحمض روزمارينيك وحمض الإيلاجيك والروتين. نظرا لاستهلاكها بكميات صغيرة توفر الميرمية كميات ضئيلة  فقط من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية  والبروتينات والألياف. 

اقرأ أيضا: هشاشة العظام.

فوائد الميرمية المضادات للأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة في مكافحة جزيئات الجذور الحرة في بيئتنا التي يمكن أن تدمر خلايانا، مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. تحتوي الميرمية على فيتامينات A و C و E المضادة للأكسدة بكميات صغيرة. كما أنه يحتوي على أكثر من 160 نوعًا من مادة البوليفينول، وهو نوع آخر من مضادات الأكسدة المصنوعة من مادة نباتية. 

تحتوي المريمية على عدة أنواع من المركبات الحمضية التي تعمل أيضًا كمضادات للأكسدة. تم ربط كل من حمض الكلوروجينيك وحمض الكافيك وحمض روزمارينيك وحمض إيلاجيك وروتين بفوائد مثل تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وتحسين الذاكرة وتحسين وظائف المخ.

وجدت إحدى الدراسات أن شرب الشاي المصنوع من المريمية يزيد من دفاعات مضادات الأكسدة ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار. الأشخاص الذين شربوا كوبين من شاي المريمية كل يوم لاحظوا هذه الفوائد، بالإضافة إلى زيادة في مستويات الكوليسترول الجيد.

فوائد الميرمية المضاد لالتهاب

من أشهر استخدامات هذه العشبة المتعددة الاستخدامات كمضاد للالتهابات. في حين أن هذا معروف منذ قرون من قبل المعالجين بالأعشاب، فقد كشفت الدراسات العلمية الآن عن المركبات القوية المضادة للالتهابات التي تسمح لـ Sage بعمل سحرها.

يبدو أن حمض اللوتولين والروزمارينيك – اللوتولين لهما تأثيرات مثبطة قوية بشكل استثنائي ضد TBK1، وهو إنزيم يعتقد أنه يلعب دورًا في تطور الأمراض الالتهابية. هذا يجعل نبات المريمية عشبًا رائعًا لمن يعانون من حالات التهابية مثل التهاب المفاصل أو النقرس أو الالتهاب العام في الجهاز القلبي الوعائي.

الميرمية تعزز صحة الجلد والتئام الجروح

الميرمية عنصر شائع في مستحضرات التجميل يتم استخدامه موضعيا كعلاج طبيعي للعناية بالبشرة. يعد الكافور من أحد المركبات الرئيسية للميرمية يعزز نمو الخلايا الجلد الصحية ويبطئ علامات الشيخوخة، ويقلل من تكوين التجاعيد.  يسرع مستخلص نبات الميرمية في التئام الجروح  ويساعد في التئام قروح البرد  ويقلل بعض البكتيريا والفطريات الضارة التي يمكن أن تلحق الضرر بالبشرة.

اقرأ أيضا: حمض الهيالورونيك .. مصادره و6 فوائد أساسية له.

الميرمية وأعراض سن اليأس 

يعاني الجسم بشكل طبيعي من انخفاض في مستويات هرمون الإستروجين أثناء انقطاع الطمث. يسبب هذا الانخفاض آثارًا جانبية مثل الهبات الساخنة والتعرق المفرط وجفاف المهبل والتهيج. تم استخدام المريمية كدواء تقليدي لتقليل هذه الأعراض. يعتقد أن المركبات الموجودة في الميرمية لها خصائص شبيه بالأستروجين، مما يسمح لها بالارتباط بمستقبلات معينة في الدماغ وتخفيف الأعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق المفرط. أظهرت إحدى الدراسات انخفاضًا كبيرًا في عدد الهبات الساخنة التي يعاني منها الأشخاص الذين يتناولون مكملات نباتية على مدار ثمانية أسابيع.

فوائد الميرمية ومستويات السكر في الدم 

قد يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم. تم استخدام أوراق المريمية في الطب التقليدي كعلاج لمرض السكري، وبعض الدراسات تدعم ذلك. في إحدى الدراسات، خفضت الفئران المصابة بداء السكري من النوع الأول مستويات الجلوكوز في الدم بعد تناول مستخلص المريمية. يعمل المستخلص على تنشيط مستقبلات في الفئران تساعد في إزالة الأحماض الدهنية الزائدة من مجرى الدم، مما يزيد من حساسية الأنسولين. أظهرت الدراسات البشرية أن مستخلص أوراق المريمية يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم ويحسن حساسية الأنسولين على غرار عقار روزيجليتازون المضاد لمرض السكري. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات قبل التوصية بمستخلص المريمية كعلاج لمرض السكري للبشر.

اقرأ أيضا: بذور الشيا…. 8 فوائد مذهلة لا تتخيلها.

الميرمية وصحة الدماغ 

يمكن أن تساعد في صحة عقلك وذاكرتك. تعتقد أنها محملة بمركبات يمكن ان تعمل لمضادات للاكسدة والتي ثبت أنها تحمي نظام دفاع دماغك تنخفض في ACH والذي له دور في الذاكرة. 

الميرمية والسرطان

السرطان هو السبب الرئيسي للوفاة حيث تنمو الخلايا بشكل غير طبيعي. لا تثبط مستخلصات الميرمية نمو الخلايا السرطانية فحسب بل تحفز أيضا موت الخلايا. ساعد شاي الميرمية في منع التغيرات الجينية التي تسبب تكوين خلايا سرطان القولون.

زيت المريمية العطري

يحتوي زيت المريمية الأساسي على نسبة عالية من المركب النباتي المعروف باسم “ثوجون” والذي له فوائد عديدة، ولكن بكميات كبيرة يمكن أن تسبب تشنجات لذا فهو زيت يجب استخدامه بحذر. للثوجون الموجود في زيت المريمية الأساسي تأثير تنظيمي على الهرمونات مما يجعله مفيدًا للغاية لمشاكل الدورة الشهرية وانقطاع الطمث. كما أن له تأثيرًا محفزًا على الجهاز الهضمي ويمكن تخفيفه في زيت ناقل نقي وفركه في البطن للتخفيف من اضطراب الجهاز الهضمي.

سيؤدي الانتشار في موقد زيت العلاج العطري إلى تنقية وتنظيف المكان. يمكن أن يساعد أيضًا في تهدئة الأعصاب والمساعدة في الحزن أو الاكتئاب مع شحذ الذهن والتركيز الذهني.

الآثار الجانبية للميرمية 

 لا يبدو أن للميرمية أي آثار جانبية عند تناولها في الظروف العادية. تحتوي المستخلصات الكحولية من سالفيا على نسبة عالية جدًا من الثوجون والتي يمكن أن يكون لها تأثيرات سامة في الجرعات الكبيرة. يجب تجنب هذه العشبة أثناء الحمل لأنها منبهات الرحم. يجب دائمًا استخدام زيت المريمية الأساسي بحذر شديد نظرًا لارتفاع نسبة الثوجون. يجب تخفيف الزيوت الأساسية أولاً ؛ لا تضع الزيت العطري مباشرة على الجلد. تجنب ملامسة العينين والفم.

:References

What do you think?

الأدوية الآمنة أثناء فترة الحمل و4 إرشادات للعلاجات البديلة

حساسية القطط وأشهر 5 طرق للوقاية منها وعلاجها