الصحة والجمالكل المقالات

ما هي الكربوهيدرات ؟ وما هي الأطعمة التي تتواجد بها؟

الكربوهيدرات هي مكون من المكونات الكبرى للطعام (وهم الكربوهيدرات والبروتين والدهون). تتكون الكربوهيدرات كيميائيا من الكربون والأكسجين والهيدروجين. الكربوهيدرات هي مصدر رئيسي للطاقة في الجسم. 1 جرام من الكربوهيدرات يعطي 4 سعرات حرارية مثلما يعطي 1 جرام من البروتين بينما يعطي 1 جرام من الدهون 9 سعرات حرارية.

تنقسم الكربوهيدرات إلى:

كربوهيدرات بسيطة: الكربوهَيدرات البسيطة (السكر) تتكون من سكريات أحادية مثل الفركتوز، والجلاكتوز، والجلوكوز، أو سكريات ثنائية مثل المالتوز السكروز واللاكتوز.

الكربوهيدرات البسيطة هى مصدر سريع للطاقة ولأنها سهلة الامتصاص فتشعر بالجوع بعد وقت قصير جدا من تناولها. من أمثلتها الدقيق الأبيض، والسكر الأبيض، والعسل، والحلوى، والسكر البنى.

كربوهيدرات معقدة (النشا والألياف): الكربوهيدرات المعقدة تتكون من سلسلة طويلة بنيتها الأساسية هي الجلوكوز(السكر) مثل النشا، والجليكوجين، والسيليلوز، والألياف.

ولأنها مكونة من سلسلة طويلة لذلك تأخذ بعض الوقت إلى أن تهضم وبذلك تُشعر بالشبع. فهى صحية وتحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والألياف. ومن أمثلتها الحبوب الكاملة (القمح، والشوفان، والذرة)، والدرنات (البطاطا والبطاطس)، والخضروات، والفاكهة، والمكسرات.

ما هي فوائد الكربوهيدرات؟

الكَربوهيدرات هي مصدر للطاقة: يستطيع الجسم أن يحصل على الطاقة من الدهون ولكن هناك مكانان لا يمكن أن يستخدموا أي مصدر للطاقة غير الجلوكوز ألا وهم كرات الدم الحمراء والمخ. للجلوكوز دور مهم أيضا فى تحويل الدهون إلى طاقة نظيفة وبانعدام وجوده تتحول الدهون إلى طاقة ولكن تاركة خلفها بعض المخلفات الضارة للجسم.

عند وجود فائض من الجلوكوز يتحول إلى جليكوجين والذي يخزن في الكبد والعضلات. فالكبد يحتوي على 100 جرام من الجليكوجين والذي يمكن أن يخرج للدم ليصحح نسبة السكر فى الدم خاصة في فترة ما بين الوجبات أو الصيام. بينما الجلوكوز المخزن في العضلات فتختلف كميته من شخص لآخر على حسب الكتلة العضلية للشخص وعلى عكس الجلوكوز المخزن فى الكبد فهو لا يخرج للدم ولكن يظل فى الخلايا العضلية كمصدر للطاقة في أوقات الطوارئ وتحت ضغط كبير من الحركة.

عند امتلاء كل مخازن الجليكوجين فإن المتبقى من الجلوكوز يتحول إلى دهون ثلاثية ويخزن كدهون.

الكَربوهيدرات تساعد في الحفاظ على عضلات الجسم: عندما يتم استخدام كل الجلوكوز القادم من الكربوهيدرات يبدأ الجسم في تصنيعه بنفسه من خلال البروتين والذي هو المكون الأساسي للعضلات فيتكسر إلى الأحماض الأمينية ويتحول إلى الجلوكوز ويُنتج الطاقة. وهذا شيء سيئ لأن خلايا العضلات هى المسؤولة عن الحركة وإذا ظل هذا الحال لمدة طويلة فإن ذلك سوف يؤدى إلى ضعف الصحة والوفاة.

رفع وتعزيز صحة الجهاز الهضمي

الألياف(fibers) بنوعيها لها دور كبير فى ذلك:

الألياف القابلة للذوبان (Soluble fiber): فعند تناولها فإنها تمتص الماء من البيئة المحيطة بها بداية من الفم للمعدة (حيث تصنع كتلة كبيرة وتُبطئ معدل تفريغ المعدة فتعطي إحساسا بالشبع وتتحكم فى خروج السكر إلى الدم) للأمعاء (حيث يوجد المتبقى من العصارة الصفراوية فتدخل معها فى الكتلة ولا ترجع مرة أخرى للكبد وبذلك تُقلل من مستوى الكوليستيرول والدهون فى الدم وبذلك يقلل من احتمالية الإصابة بمرض تصلب الشرايين) ويقلل من الإصابة بالإمساك.

الألياف غير القابلة للذوبان(Insoluble fiber): فهي مهمة جدا للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لأن الألياف غير القابلة للذوبان هي غذاء مهم جدا للبكتريا الصديقة التي تعيش بالجهاز الهضمي والتي بدورها تساهم في تجديد خلاياه ومنع الكثير من الأمراض.

صناعة سكر الريبوز: الكربوهيدرات تتحول إلى سكر الريبوز والذى هو البنية الأساسية للمواد النووية مثل الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA والحمض النووي الريبوزي RNA.

صناعة السكر للحيوانات المنوية: الكربوهيدرات تتحول إلى سكر الفركتوز والذى يعتبر هو مصدر الطاقة الوحيد لحركة الحيوانات المنوية فبدون الحركة يُتسبب فى العقم.

إزالة السمية من الجسم: يعد حمض الجلوكورونك(Glucoronic acid) هو أحد نواتج أيض الجلوكوز وهو مسئول عن إزالة المركبات التى لها أثر سمى على الجسم التى قد تكون مخَلفة عن أيض بعض الأدوية.

فى صناعة اللبن: يدخل سكر اللاكتوز في صناعة الألبان فى الثدييات حيث تكون نسبته في اللبن البشرى 5-8% بينما في ألبان الأبقار 4-6%.

اقرأ أيضا: عسر الهضم …تعرف على أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

الكَربوهيدرات الكاملة أم المكررة؟ (ما هي الكربوهيدرات الجيدة والسيئة)

الكربوهيدرات

الكربوهَيدرات الكاملة هى كربوهيدرات لم تُجرَ عليها أى عمليات معالجة بالتالى فهى تحتفظ بكل قيمتها الغذائية والألياف بينما الكربوهيدرات المكررة هى التي أجرىَ عليها بعض العمليات مثل الطحن، أو التقطيع، أو العصر فجُردت من العناصر الغذائية والألياف.

أمثلة الكربوهيدرات الكاملة:

  • الخضروات.
  • الفاكهة الكاملة.
  • البقوليات.
  • البطاطس والبطاطا.
  • الحبوب الكاملة.
  • الأرز البني.

أمثلة الكربوهيدرات المكررة:

  • الدقيق الأبيض.
  • عصائر الفاكهة. 
  • المحليات.
  • المعجنات.
  • الأرز الأبيض.

أقل كمية يجب أن تؤخذ من الكربوهيدرات فى اليوم (Dietary 

(Reference Intakes

يجب أن تكون نسبة الكَربوهيدرات اليومية من 45-65 % من مجموع السعرات الحرارية اليومية. أقل كمية يمكن تناولها يوميا هي 130 جرام وهي الكمية اللازمة لضمان صحة المخ وخلايا الدم الحمراء للشخص العادي بينما تختلف الكمية للمرأة الحامل فتكون 175 جرام وللمرضع تكون 210 جرام يوميا.

اقرأ أيضا: حصوات الكلى ….الأسباب، والأنواع، والأعراض، و 10 طرق للعلاج منزليًا، و 5 نصائح لتجنب تكوينها.

هل توجد علاقة بين الكربوهيدرات والسمنة؟

هناك جدل كثير مثار حول العلاقة بين زيادة تناول الكربوهيدرات والسمنة ولكنها أسطورة فالبشر يعيشون منذ الأف السنين بينما بدأ ظهور السمنة منذ ثمانينات القرن العشرين وتلاها ظهور وباء مرض السكري ولكنها تعتمد على عوامل أخرى مثل:

  • قلة النشاط البدني.
  • الإكثار من تناول الوجبات السريعة.
  • الإكثار من تناول المضافات الغذائية من محسنات الطعم واللون والمستحبات الصناعية.
  • النوم أقل من عدد ساعات النوم الصحية.
  • ارتفاع مستوى المعيشة.
  • الضغط العصبى.

وبذلك لا يجوز تناول الكربوهيدرات بكثرة ولكن على حسب الكمية المسموحة لكل حالة وبالكيفية السليمة.

اقرأ أيضا: الأطعمة المقویة للمناعة ودورها في مقاومة فیروس كورونا

References

1.https://www.medicalnewstoday.com/articles/161547#nutrition

2.https://www.healthline.com/nutrition/carbohydrate-functions#TOC_TITLE_HDR_8

3.https://www.mayocliniclabs.com/test-catalog/Clinical+and+Interpretive/92187

4.https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6781977/

5.https://health.gov/our-work/food-nutrition/2015-2020-dietary-guidelines/guidelines/appendix-7/

6.https://www.healthline.com/nutrition/good-carbs-bad-carbs#TOC_TITLE_HDR_37.https://www.healthline.com/nutrition/good-carbs-bad-carbs#TOC_TITLE_HDR_5

د إسراء مرضي

حاصلة على بكارلوريوس علوم صيدلية الجامعة المصرية الروسية ٢٠١٥. وحاصلة على البورد الأمريكى فى التغذية العلاجية ٢٠٢٠. كوورس كتابة المحتوى الطبي أكاديمية بداية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق