in

اللحوم الحمراء .. فوائدها وأضرارها

تعد اللحوم الحمراء أحد أهم المواد الغذائية الغنية بالبروتين، والزنك، وفيتامين B12، ولكنها أيضا قد تتسبب في الكثير من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع الأورام وذلك عندما يزيد استهلاكها عن القدر المناسب. 

أنواع اللحوم الحمراء

  • اللحوم العضوية(Organic meat): حيث تنشأ الحيوانات في المراعي الواسعة وتتغذى على العشب الطبيعي 100% وبعيدا عن أية عوامل قد تؤثر سلبا على سلوكيات الحيوان، ولا يتم إعطاء الحيوانات أية مضادات حيوية أو هرمونات.
  • اللحوم الحمراء التقليدية (conventional meat): حيث يتم تغذية الحيوانات بالأعلاف المركزة والمحتوية على كميات كبيرة من القمح.
  • اللحوم المصنعة(processed meat): وعادة ما تكون من اللحوم التقليدية والتي يتم معالجتها عن طريق التدخين، أو إضافة بعض المواد الكيميائية لها، أو إضافة الكثير من الملح والمنكهات للحصول على مذاق مختلف وليتم طهيها بطريقة أسهل مثل النقانق، والبرجر، واللانشون.

اقرأ أيضاً: المكملات الغذائية…….10 مكملات هامة للنساء بعد سن الأربعين.

كم يحتاج الجسم من اللحوم الحمراء؟

يشير المعهد الأمريكي لبحوث الأورام(AICR) إلى ضرورة ألا يزيد عدد مرات تناول اللحوم عن 3 مرات أسبوعيا بحيث يبلغ إجمالي كمية اللحوم المتناولة في الأسبوع نحو 340 جراماً كحدٍ أقصى.

فوائد اللحوم الحمراء

تتمتع اللحوم بقيمة غذائية عالية وذلك لاحتوائها على الكثير من البروتين اللازم لبناء وسلامة العضلات، كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن حيث يحتوي كل 113 جم من اللحم الأحمر الطبيعي(غير المصنع) على:

287 سعراً حرارياً.

19 جراماً من البروتين.

23 جراماً من الدهون.

101% من الاحتياج اليومي من فيتامين B12.

43% من الاحتياج اليومي من الزنك.

12% من الاحتياج اليومي للحديد. 

31% من الاحتياج اليومي للسيلينيوم.

اللحوم الحمراء والحديد:

تعد اللحوم الحمراء مصدراً غنياً بالحديد اللازم لتصنيع الهيموجلوبين وهو البروتين الذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى مختلف أجزاء الجسم، وبالتالي، فإن نقص الحديد يؤثر سلباً على وصول الأكسجين الكافي إلى الأعضاء مسببا فقر الدم.

اللحوم الحمراء والمناعة

تحتوي اللحوم الحمراء على عنصر الزنك والذي يحتاجه الجسم لإعادة بناء الأنسجة والتئامها وتجدد ال خلايا العاء العظام، والإنزيمات، وللحفاظ على سلامة الجهاز المناعي.

كذلك تحتوي اللحوم الحمراء على الكمية الكافية من الأحماض الأمينية الأساسية والتي يحتاجها الجسم لبناء العضلات والأنسجة ولا يستطيع الجسم تصنيعها ولكن يتطلب الأمر احتواء الوجبات اليومية على هذه الأحماض الأمينية.

اقرأ أيضاً: ملح البحر(Sea salt)…وأكثر من 10 فوائد له

أضرار اللحوم الحمراء

على الجانب الآخر، هناك بعض الأضرار التي تنتج عن زيادة استهلاك اللحوم عن القدر المناسب لعل أهمها:

  • تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والتي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليستيرول الضار (LDL)والذي قد يترتب عليه الإصابة بأمراض القلب.
  • يزداد ضرر اللحوم المصنعة أكثر من اللحوم الطبيعية حيث تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والتي بدورها قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • قد يؤدي الإسراف في تناول اللحوم إلى ارتفاع حمض البوليك في الدم مسبباً الإصابة بمرض النقرس.

اللحوم الحمراء والسرطان:

أشارت دراسة أجراها المعهد الأمريكي لبحوث الأورام أن هناك صلة قوية بين الإسراف في تناول اللحوم الطبيعية أو المصنعة والإصابة بأورام في القولون، كما أشار الباحثون إلى أنه قد يزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 9% عندما يزيد استهلاك اللحوم الحمراء.

اللحوم الحمراء وداء السكري من النوع الثاني:

أشارت العديد من الدراسات إلى أن هناك علاقة كبيرة بين تناول اللحوم -الحمراء بشكل عام والمصنعة بشكل خاص- والإصابة بداء السكري من النوع2، حيث أجريت إحدى هذه الدراسات على مجموعة من الرجال والنساء في الأربعينيات من عمرهم تناول كل منهم اللحوم بشكل يومي لمدة 4 سنوات متتالية ووُجد أن 48% منهم قد أصيبوا بداء السكري من النوع الثاني.

وتزداد الخطورة بشكل أكبر عند تناول اللحوم المصنعة حيث تؤثر المواد الحافظة والكيميائية بقوة على كفاءة البنكرياس، وهو العضو المسؤول عن إنتاج الأنسولين مما يترتب عليه زيادة مقاومة الأنسولين والإصابة بالسكري من النوع 2.

اقرأ أيضا: الكيتو دايت …نظام غذائي فعال لخفض الوزن والتخسيس.

الفرق بين اللحوم الحمراء والبيضاء:

اللحوم الحمراء مثل لحم البقر، والإبل، والضأن، بينما اللحوم البيضاء هي لحوم الطيور والأسماك، ويختلف المكونات والقيمة الغذائية بين الحمراء والبيضاء حيث تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة أعلى من الأحماض الأمينية، والحديد، وفيتامين B12.

ومع ذلك فاللحوم الحمراء تحتوي على القدر الأعلى من الدهون، وبالتالي فإن الإسراف في تناولها يحمل أضرارا أكثر من الإسراف في تناول اللحوم البيضاء، وبشكل عام، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعتمدون على الحمراء أكثر من اللحوم البيضاء يعيشون حياة أقل صحة وحيوية وعادة ما يقل استهلاكهم من الخضراوات الطازجة.

اقرأ أيضا:  مقدمات السكري Prediabetes.

هل يمكن الاستغناء عن تناول اللحوم الحمراء؟

في بعض الأحيان قد يضطر البعض إلى التوقف عن أكل اللحوم لأسباب متعددة مثل ارتفاع أسعار اللحوم أو الإصابة ببعض الأمراض التي تتطلب ضرورة الامتناع عن تناول اللحوم مثل النقرس وبعض أمراض الكُلى، أو الرغبة في اتباع حمية غذائية نباتية، ففي جميع هذه الحالات يمكن أن يحصل الفرد على احتياجاته من العناصر الغذائية المختلفة كالبروتين والحديد من المصادر النباتية، إلا أن الأغذية النباتية فقيرة في احتوائها على فيتامين B12، لذلك لا بد من الحصول على احتياجات الجسم منه عن طريق المستحضرات الدوائية المحتوية عليه.   

اقرأ أيضاً:اكتشف الكمكوات(Kumquat)…و13 فائدة مذهلة

 وفي النهاية يجب الإشارة إلى أنه من الصعب أن نربط مرضا معينا بتناول نوع واحد فقط من الأطعمة، حيث هناك العديد من العوامل التي تزيد من الإصابة بأي من الأمراض السابقة مثل نمط الحياة بشكل عام والنمط الغذائي بشكل خاص، كذلك تؤثر الضغوط النفسية، والعوامل الوراثية، والنفسية، والبيئية على مناعة الأفراد ومقاومتهم لمختلف الأمراض.

References

1-https://www.healthline.com/nutrition/is-red-meat-bad-for-you-or-good#health-effects.

2-https://www.news-medical.net/health/What-Are-the-Positive-Health-Effects-of-Eating-Meat.aspx.

3-https://www.medicalnewstoday.com/articles/326156#summary.

What do you think?

ارتفاع ضغط الدم للحامل

التوحد وأعراضه وطرق التشخيص و5 طرق للعلاج