الأعشاب

فوائد الليمون المدهشة للصحة العامة والتخسيس والشعر والبشرة

يُعد الليمون من أشهر أنواع الحمضيات في العالم، والتي تنمو على أشجار الليمون، تحتوي هذه الفاكهة الصفراء على نسبة 89٪ من الماء، ونسبة قليلة جداً من الدهون والبروتين، كما تحتوي على 10% من الكربوهيدرات، وهي غالباً ألياف قابلة للذوبان وسكريات بسيطة. يُعد الليمون مصدراً جيداً لفيتامين ج، بالإضافة إلى البوتاسيوم وفيتامين ب 6، بجانب احتوائه على مركبات نباتية، ومعادن، وزيوت أساسية ذات فوائد صحية مختلفة. تشمل هذه المركبات: حامض الستريك، وهيسبيريدين، وديوسمين، وإريوسيترين، ود-ليمونين.

يستخدم الناس الليمون عادةً بكميات صغيرة لإضافة نكهة للطعام وبصور مختلفة، مثل المخبوزات، والصلصات، وتوابل السلطة، والمخللات، والمشروبات، والحلويات،ونادراً ما يتناولونه كفاكهة منفردة بسبب مذاقه الحامض الشديد.

 فوائد الليمون للصحة العامة

مصدر ممتاز لفيتامين C: يمكن لليمونة واحدة 58 جرام أن توفر أكثر من 30 ملليجرام من فيتامين C. عرف المستكشفون الأوائل أهمية الليمون كمصدر لفيتامين C واستخدموه في رحلاتهم الطويلة للمساعدة في الوقاية من مرض الاسقربوط أو علاجه. الاسقربوط هى حالة كانت شائعة بين البحارة حيث تسبب نزيف حاد وتهدد الحياة.

مصدر ممتاز للفلافونويد: تساعد الفلافونويد، وهي أحد مضادات الأكسدة الأولية على حماية الخلايا من إتلاف الجذور الحرة. 

تقليل مخاطر السكتة الدماغية: السكتة الدماغية الإقفارية هي أكثر أنواع السكتات الدماغية شيوعاً، ويمكن أن تحدث عندما تمنع الجلطة الدموية تدفق الدم إلى الدماغ. تساعد مركبات الفلافونويد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند النساء بنسبة 19٪ مقارنة بالنساء اللاتي تناولن كميات أقل.

انخفاض ضغط الدم: يساعد تناول الليمون مع ممارسة المشي بانتظام في تقليل ضغط الدم، لاحتوائه على مركبات الفلافونويد، كما يساعد في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 الوقاية من السرطان: لاحتواء الليمون على فيتامين C المضاد للأكسدة لمنع الجذور الحرة من التسبب في تلف الخلايا الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وأيضاً على المركبات النباتية، مثل الليمونين، والنارينجين، ود-ليمونين ، التي يكون لها تأثيرات مضادة لبعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي.

الحفاظ على بشرة صحية: تناول فيتامين ج بشكله الطبيعي أو وضعه موضعياً يمكن أن يساعد في دعم البشرة، وتكوين الكولاجين، وتقليل تجاعيد الجلد، وجفاف الجلد الناتج عن الشيخوخة، والأضرار الناجمة عن الشمس.

منع الربو: يلعب فيتامين ج دوراً فى خفض نسبة الاصابة بنزلة البرد ومن ثم خفض نسبة الاصابة بنوبات الربو.

فوائد إضافية لليمون

زيادة امتصاص الحديد: فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شائع جداً، والذي يحدث عندما لا تحصل على ما يكفي من الحديد من الأطعمة التي تتناولها. يحتوي الليمون على فيتامين ج وحمض الستريك، مما يساعد على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية الغنية بالحديد، مثل العدس، والزبيب، والفول المجفف، واللحوم الحيوانية، والسبانخ.

تقوية جهاز المناعة ضد الجراثيم التي تسبب نزلات البرد والانفلونزا: لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى. يُعد عصر ليمونة كاملة في كوب من الماء الساخن مع ملعقة كبيرة من العسل مشروباً مهدئاً لشخص يعاني من السعال أو البرد.

تحسين رائحة الفم الكريهة: يمكن تجنب رائحة الفم الكريهة عن طريق شرب كوب من ماء الليمون بعد الوجبات، مثل الثوم، أو البصل، أو السمك،  أو في الصباح، حيث يحفز الليمون اللعاب والماء ،مما يساعد في منع جفاف الفم، والوقاية من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

منع حصوات الكلى: يقلل حمض الستريك الموجود في الليمون من خطر الإصابة بحصوات الكلى، حيث يجعل البول أقل حمضية مما يؤدي إلى تفتيت الحصوات الصغيرة، بجانب إمداد الجسم بالماء الذي يحتاجه للمساعدة في منع أو طرد الحصى.

دعم صحة القلب: والتي تُعد من فوائد الليمون كمصدر غني بفيتامين ج، بجانب الألياف، والمركبات النباتية، وبالتحديد هسبريدين ديوسمين، حيث يقلل من إجمالي مستويات الكوليسترول في الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن للزيوت الأساسية الموجودة في الليمون حماية جزيئات الكوليسترول الضار LDL من التأكسد وتقليل النوبات القلبية.

تحسين صحة الجهاز الهضمي: يتكون الليمون من حوالي 10٪ من الكربوهيدرات، معظمها على شكل ألياف قابلة للذوبان وسكريات بسيطة، مثل البكتين. يمكن للألياف القابلة للذوبان تحسين صحة الأمعاء وإبطاء هضم السكريات والنشويات، وكذلك انخفاض مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضاً:التهاب المسالك البولية …تعرف على أعراضها وأسبابها وعلاجها وطرق الوقاية

 فوائد الليمون للشعر

تتمثل فوائد  الليمون للشعر في:

تفتيح الشعر:

يُعد حامض الستريك الموجود في عصير الليمون مبيض طبيعي أو عامل مؤكسد. يبيض الشعر عن طريق تقليل صبغة لون الشعر كيميائياً أو الميلانين، خاصةً عند التعرض لأشعة الشمس. تميل تأثيرات التفتيح لعصير الليمون إلى العمل بشكل أفضل مع ألوان الشعر الفاتحة، مثل الأشقر والبني الفاتح، لكنها  لن تكون ملحوظة  في الشعر ذات اللون البني الداكن والأسود.

يحدث تفتيح الشعر بعصير الليمون بإحدى الطرق التالية:

  • تخفيف عصير الليمون الطازج بالماء وشطف شعرك به.
  • اخلط بضع قطرات من زيت الليمون الأساسي في زيت ناقل وكوب من الماء وضعه على الشعر.
  • اسحق أقراص فيتامين ج واضفه إلى الشامبو للحصول على تأثير تفتيح تدريجي.

شعر لامع:

يجعل عصير الليمون الشعر أكثر لمعاناً كأحد فوائد الليمون للشعر، خاصةً بعد التعرض للشمس، عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى عصير الليمون، مع توزيعه بالتساوي على الشعر، وتركه لبضع دقائق قبل وضع البلسم وشطفه.

يقلل الزيت وقشرة الرأس:

يعالج حمض الستريك الموجود في الليمون مشاكل جذور الشعر، مثل فروة الرأس الجافة، أو القشرة، أو التهاب الجلد الدهني. لن يتسبب عصير الليمون الطازج في جفاف الشعر أو إتلافه، بل يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة التي تؤدي إلى التهاب فروة الرأس.

اقرأ أيضاً: البابونج..فوائد مدهشة للصحة والبشرة والشعر والوقاية من السرطان

 فوائد الليمون المغلى 

 يساعد تناول كوب واحد من ماء الليمون الساخن 15-30 دقيقة قبل الإفطار، على الحصول على فوائد الليمون كالآتي:

بقاء الجسم رطباً وحمايته من الجفاف، وفقاً لمجلس الغذاء والتغذية.

تحسين عملية الهضم ويخفف من أعراض عسر الهضم.

يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الضارة في الجسم.

تقليل الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الحلوة.

تعزيز الجهاز المناعي: الليمون مليء بالعناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين ب المركب والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف.

فوائد الليمون الساخن

تخفيف التوتر ومحاربة الالتهابات الفيروسية والتهاب الحلق.

يفيد البوتاسيوم  في الحفاظ على صحة القلب ووظائف المخ والأعصاب.

يقلل من الحموضة في الجسم ويزيل حمض البوليك مما يقلل من التهاب المفاصل.

يحفز الكبد، ويعزز وظائفه، وينشط تدفق الصفراء، مما يساعد على اذابة وطرد السموم الذائبة في الدهون. 

يحافظ على البشرة خالية من الشوائب والتجاعيد لاحتوائه على مضادات الأكسدة. 

يساعد على إنقاص الوزن: لاحتوائه على ألياف البكتين التي تساعد في محاربة الرغبة الشديدة في الجوع.

من العيوب المحتملة لتناول الليمون الساخن أو المغلي: أن حامض الستريك الموجود في عصير الليمون يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان. لذا تأكد من الآتي لمنع تلف الأسنان:

  • أن يكون الماء فاترا وليس ساخناً.
  • يمكن أيضاً تناوله من خلال ماصة لتجاوز الأسنان وتجنب تلفها.
  • شطف الفم بالماء فوراً بعد الشرب.
  • تنظيف الأسنان بعد 60 دقيقة من الشرب.

فوائد الليمون بالنعناع

يمكن تناول الليمون بالنعناع في صورة مشروب عادي للتخلص من السموم، الذي عادةً ما يتم تناوله فى الصباح، أو في صورة شاى الليمون والنعناع. يُعد شاي الليمون والنعناع هو شاي خالٍ من الكافيين بشكل طبيعي ويتميز برائحة ونكهة النعناع القوية بسبب محتواه من المنثول. ترجع فوائد هذا المشروب إلى احتوائه على فوائد الليمون والنعناع معاً، ومنها:

  • إزالة السموم وتجديد خلايا الجسم.
  • يعيد ترطيب الجسم في غضون دقائق لأنه يساعد على تعويض السوائل التي يفقدها الجسم باستمرار بسبب الإرهاق والتوتر.
  • تهدئة المعدة وتحسين الهضم.
  • يهدئ من تقلصات المعدة في وقت الدورة الشهرية.
  • إذابة حصوات المرارة، وترسبات الكالسيوم، وحصوات الكلى.
  • يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين ب، وكلها مكونات مفيدة لمحاربة نزلات البرد والسعال.
  • تعزيز جهاز المناعة.
  • يخفف الصداع والغثيان والإسهال والقيء.
  • تخفيف رائحة الفم الكريهة الناتجة عن التدخين، أو شرب الكحول، أو تناول البصل، أو الثوم.
  • يحتوي النعناع على نسبة عالية من حمض الساليسيليك الذي يساعد على منع البثور والتخلص من الرؤوس السوداء.

اقرأ أيضاً: فوائد الجنسنج المذهلة للرجال والنساء، تعرف على أبرزها 

فوائد الليمون للتخسيس

تشير نتيجة إحدى الدراسات عام 2016 على 84 امرأة كورية لديهن مؤشر كتلة جسم مرتفع وتناولن نظاماً غذائياً من الليمون لمدة 7 أيام، إلى أن اللواتي اتبعن حمية الليمون للتخلص من السموم شهدن تحسناً أكبر في مقاومة الأنسولين، ودهون الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، ووزن الجسم، ونسبة الخصر إلى الورك مقارنةً بالأنظمة الغذائية الأخرى.

تساعد عدة فوائد الليمون على إنقاص الوزن بشكل أسرع، منها:

يقلل ماء الليمون السعرات الحرارية: إن تناول كوباً واحداً من ماء الليمون يحرق ما لا يقل عن 6 سعرات حرارية مما يقلل من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، وهذا هو العامل الرئيسي الذي يجعله عامل إنقاص الوزن.

يؤدي استبدال المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة واستبدالها بعصير الليمون الطبيعي إلى تقليل السعرات الحرارية اليومية بمقدار 200 سعر حراري.

الحفاظ على رطوبة الجسم: يتكون غالبية ماء الليمون من الماء. يعد شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم مكوناً مهماً للصحة، بدءاً من تنظيم درجة حرارة الجسم إلى تحسين الأداء البدني، وتقليل احتباس الماء مما يؤدي إلى زيادة فقد الدهون، ومن ثم انقاص الوزن.

يعزز عملية التمثيل الغذائي: إن تناول كمية كافية من الماء يعزز وظيفة الميتوكوندريا، وهي نوع من العضية الموجودة في الخلايا التي تساعد على توليد الطاقة للجسم، والحث على حرق السعرات الحرارية لإنتاج الحرارة ومن ثم انقاص الوزن.

يساعد على تعزيز الشعور بالشبع: يُنصح بشرب الماء كجزء أساسي من أي نظام لفقدان الوزن، فإذا تم تناول الماء قبل الإفطار قلل من عدد السعرات الحرارية المستهلكة في الوجبة بنسبة 13٪، أما إذا تم تناول شرب الماء مع الوجبة فانه يقلل الجوع ويزيد الشبع أثناء الوجبة. لأن ماء الليمون منخفض في السعرات الحرارية ويمكن أن يعزز الشبع بنفس الطريقة مثل الماء العادي، يمكن أن يكون وسيلة فعالة للمساعدة في تقليل تناول السعرات الحرارية.

قد يكون ماء الليمون مفيداً لفقدان الوزن، ولكن ليس له فوائد إضافية على الماء العادي.

 فوائد الليمون مع الماء

كيفية صنع ماء الليمون:

  • استخدم عند صنع ماء الليمون دائماً الليمون الطازج. ضع نصف ليمونة في 8 أونصات من الماء الدافئ أو البارد لتحضير ماء الليمون. استخدم الماء المصفى والليمون العضوي لجعل المشروب صحياً وللحصول على فوائد الليمون قدر الإمكان.
  • أضف اذا أردت المزيد من النكهة أو أضف دفعة صحية لماء الليمون عن طريق إضافة: النعناع، أو ملعقة صغيرة العسل الخام، أو شريحة من الزنجبيل الطازج، أو القليل من القرفة، أو الكركم، أو شرائح الخيار. يمكن أيضاً إضافة شرائح من الفواكه الحمضية الطازجة الأخرى، مثل البرتقال.
  • يشرب الكثير من الناس ماء الليمون، سواء كان ساخناً أو بارداً مرة على الأقل يومياً.

تُعد فوائد الليمون مع الماء عديدة، مثل: يقلل شرب ماء الليمون من الإجهاد، ويعزز وظيفة المناعة، ويساعد على منع فقر الدم، ويقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى، ويقي من العديد من الأمراض.

يشرب بعض الناس ماء الليمون كملين صباحي يومي للمساعدة في منع الإمساك. يساعد شرب ماء الليمون الدافئ أو الساخن عند الاستيقاظ في تحريك الجهاز الهضمي، مما يسمح بهضم الطعام بسهولة أكبر، ويساعد على منع تراكم السموم. يعد من فوائد الليمون مع الماء أيضاً أنه يعزز الامتلاء ويغذي البكتيريا الصديقة في الأمعاء، مما يعزز الصحة الجيدة ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

الآثار الجانبية لماء الليمون:

يحتوي الليمون على نسبة عالية من الأحماض خاصةً حمض الستريك، لذلك قد يؤثر عصيره على الأشخاص الذين يعانون من:

 فوائد الليمون مع الشاي الاخضر

فوائد الليمون مع الشاي الأخضر للجهاز الهضمى:

يزيد عصير الليمون من عدد مواد الكاتيكين التي يستخلصها الجسم من الشاي الأخضر بما يصل إلى ستة أضعاف. يمنع تناول الشاي وحده امتصاص الحديد من الأكل، لذا فإن شرب الشاي الأخضر بالليمون يقلل من هذا التأثير.

يحفز المحتوى الحمضي العالي للليمون إنتاج حمض الهيدروكلوريك، مما يحسن الهضم و يبطئ من امتصاص الطعام، لذلك يمكن للجسم أن يكسر العناصر الغذائية التي يحتاجها بشكل أفضل.

فوائد الليمون مع الشاي الأخضر للبشرة:

يُعد شرب الشاي الأخضر بالليمون طريقة ممتازة للعناية بالبشرة لأنها تساعد في تخفيف معظم اضطرابات الجلد، كالآتي:

عامل قوي مضاد للجراثيم: من فوائد الليمون مع الشاي الأخضر احتوائه على البوليفينول الذي يضعف الخلايا البكتيرية، ومن ثم يحارب أي عدوى للبشرة وهو تغذية فعالة تعالج حب الشباب الناتج  عن نمو البكتيريا.

مصدر للحصول على العديد من الفيتامينات: تحتوي أوراق الشاي الأخضر على فوائد فيتامينات E و ب2 وكلاهما ضروري للحفاظ على صحة الجلد، حيث يساعد في نمو خلايا جديدة ويعمل كمرطب مكثف لتغذية وتنعيم البشرة. يحافظ ب2 على مستويات الكولاجين في الجلد لاستعادة بنيته الشبابية.

يساعد كلاً من الشاي الأخضر و الليمون الأوعية الدموية الموجودة حول العينين على التقلص، ويمكنه علاج الهالات السوداء، وانتفاخ العيون على الفور.

يساعد على تفتيح البشرة، وتخفيف انتفاخها، والتخلص من التصبغ وأمراض الجلد الأخرى بجانب  تأثيراته المرطبة على البشرة.

يعزز إصلاح الحمض النووي: يساعد في مكافحة سرطان الجلد، حيث إنه عامل فعال لإصلاح الحمض النووي، لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة، مثل EGCG، الذي يحارب أضرار الحمض النووي الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

يساعد على مكافحة الشيخوخة: حيث يعيد مرونة الجلد إلى طبيعتها، ويقلل من الشوائب، ويوحد لون البشرة.

فوائد الليمون على الريق

يُعد شرب ماء الليمون على الريق في الصباح على معدة فارغة ذات تأثير كبير على صحة الجسم والبشرة، حيث أن ذلك يساعد على حصولك على فيتامين ج وفيتامين أ وبيتا كاروتين وحمض الفوليك والكالسيوم والبوتاسيوم. يساعد حمض الفوليك على التخلص من السموم من الجسم مما يساعد على منع حب الشباب ويمكن أن يمنح بشرتك توهجاً طبيعياً.

من فوائد الليمون على معدة فارغة الآتي:

  • يساعد شرب عصير الليمون مع الماء الدافئ كل صباح في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجسم.
  • يساعد في مكافحة الالتهابات:بفضل خصائصه القوية المضادة للبكتيريا.
  • مصدراً غنياً للبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.
  • يساعد في محاربة نزلات البرد.
  • يساعد عصير الليمون مع الماء الدافئ في إنقاص الوزن بسرعة حيث يعزز الهضم ويزيد من معدل الأيض.
  • يساعد في تطهير الكبد لأنه يحفز الكبد على التخلص من السموم.
  • تساعد خصائص الليمون المضادة للالتهابات في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي، والتهاب الحلق، والتهاب اللوزتين.
  • يساعد عصير الليمون مع الماء الدافئ في الحفاظ على ترطيب الجسم وامداده الإلكتروليتات.
  • يساعد على تقليل آلام المفاصل والعضلات.
  • يساعد عصير الليمون مع الماء الدافئ على الهضم وبالتالي يساعد على تنظيم حركة الأمعاء الطبيعية.

 فوائد الليمون والزنجبيل

يحتوي فوائد الليمون مع الزنجبيل على عدة خصائص مشتركة، منها:

  • مساعد للهضم.
  • تحفيز فقدان الوزن.
  • كلاهما له تأثيرات مضادة للالتهابات.
  • زيادة الأيض.
  • تنظيف الأمعاء بعمق عند تناولها بالماء الدافئ.
  • لها تأثيرات مضادة للأكسدة.
  • يساعد في القضاء على السيلوليت.
  • ينقي الجسم من السموم.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • غنية بفيتامين ج، وهو علاج مهم للبشرة.
  • غني بالفلافونويد.
  • غني بالبوتاسيوم.
  • توازن درجة الحموضة في الجسم.
  • مدر طبيعي للبول.

فوائد الليمون والجنزبيل لفقدان الوزن:

يساعد تناول الزنجبيل والليمون معاً على الحصول على دفعة إضافية للحفاظ على صحة الجسم. قد يعمل عصير الليمون كمثبط للشهية، بالإضافة إلى احتوائه على كمية عالية من فيتامين ج، يحافظ على رطوبة الجسم، والشعور بالشبع لفترة أطول، مما يزيد من  القدرة على فقدان الوزن. اشرب مشروب الليمون والزنجبيل الصحي مرتين أو ثلاث مرات يومياً لزيادة الترطيب وخصائص قمع الشهية.

يُعد مشروب الليمون والزنجبيل الصباحي مع الكركم طريقة رائعة للتخلص من السموم، نظراً لأن كلاهما غني بفيتامين ج، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، ومزايا إزالة السموم التي تساعد على تطهير الجسم بلطف،  كما أنه معزز كبير لجهاز المناعة.

تشمل فوائد الليمون والجنزبيل أيضاً الآتي:

  • يعالج الغثيان والقيء: الغثيان والقيء من الأعراض الشائعة التي تحدث بسبب دوار البحر أو الحمل أو العلاج الكيميائي أو كأثر جانبي للعلاج.
  • يحسن الأداء الإدراكي: تناول شاي الليمون والزنجبيل كل صباح له خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، والحفاظ على صحة الدماغ بشكل عام، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، حيث يحسن الزنجبيل ذاكرة النساء في منتصف العمر ويزيد من وظائفهم المعرفية.
  • يحسن المزاج والتركيز: بصرف النظر عن تحسين الوظيفة الإدراكية وزيادة التركيز، فإن شرب شاي الليمون والزنجبيل يعزز مزاجك وينظم تقلبات المزاج.ولهذا السبب يستخدم الليمون في العلاج بالروائح، وأيضاً أن الزنجبيل يقلل من الإجهاد في الجسم.
  • يساعد على تحسين وظائف الكبد: مزيج الليمون والزنجبيل فعال للغاية في تحسين وظائف الكبد وتعزيز صحة الكبد بشكل عام.
  • يهدئ آلام وتشنجات الدورة الشهرية والصداع والالتهابات: بسبب التأثيرات المضادة للالتهابات لكل من الزنجبيل والليمون، يساعد هذا الشاي في تقليل أنواع مختلفة من الألم، سواء كان ذلك مرتبطاً بالصداع النصفي، أو تقلصات الدورة الشهرية، أو التعافي من مرض، أو جراحة.
  • يجعل البشرة ناعمة وخالية من العيوب: يمنح المزيج القوي من الليمون والزنجبيل البشرة، كمية عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة البشرة بشكل عام، كما أن وجود الزنجبيل يضفي خصائص مضادة للجراثيم، مما يحارب التهابات الجلد، وبالتالي تنقية البشرة.
  • يعزز نمو الشعر: يضمن شرب هذا المزيج بانتظام إمداداً صحياً بالفيتامينات والمعادن لفروة الرأس، مما يجعل الشعر أقوى وأكثر لمعاناً. يساعد أيضاً في تقليل تساقط الشعر و يساعد في التخلص من المشاكل المتعلقة بفروة الرأس مثل قشرة الرأس والحكة.
  • مفيد في علاج تكيسات المبيض: يحتوي كلاً من الليمون والزنجبيل بشكل فردي على خصائص علاجية ومضادة للالتهابات تساعد على تحسين أو تقليل تكيسات المبيض.

References

1.   https://www.healthline.com/nutrition/foods/lemons

2.   https://www.medicalnewstoday.com/articles/283476

3.https://www.healthline.com/nutrition/6-lemon-health-benefits#TOC_TITLE_HDR_2

4.   https://www.healthline.com/nutrition/foods/lemons#benefits

5.https://www.healthline.com/health/food-nutrition/benefits-of-lemon-water#vitamin-c

6.   https://www.healthline.com/health/lemon-for-hair#hair-lightening

7.https://www.flushinghospital.org/newsletter/the-surprising-benefits-of-hot-water-and-lemon/

8.   https://www.vahrehvah.com/indianfood/health-benefits-from-lemon-mint-tea

9.   https://www.medlife.com/blog/lemon-benefits-weight-loss-beauty/

10.  https://www.healthline.com/nutrition/foods/lemons#lemon-water

11. https://www.medicalnewstoday.com/articles/283476#lemon-water

12.https://medium.com/@halmariteaestate/miraculous-effects-of-drinking-green-tea-with-lemon-for-your-skin-718b18cb5365د

13.https://www.livestrong.com/article/242001-health-benefits-of-green-tea-with-lemon/

14.               https://www.longdom.org/open-access/nutraceutical-properties-of-the-green-tea-polyphenols-2157-7110.1000390.pdf

15.https://goglow.co/blog/15-benefits-of-drinking-lemon-water-in-the-morning-on-an-empty-stomach/#:~:text=15%20Benefits%20of%20Drinking%20Lemon%20Water%20in%20The%20Morning%20on%20an%20Empty%20Stomach,-Drinking%20lemon%20water&text=As%20a%20rich%20source%20of,pH%20balance%20of%20the%20body.&text=Acts%20as%20a%20detoxifying%20agent.

16.https://www.limmi.it/en/ginger-and-lemon-juice-why-consuming-them-is-essential-to-your-health/

17.https://www.healthline.com/health/ginger-for-weight-loss#ginger-and-lemon

18.https://www.theharvestkitchen.com/lemon-ginger-morning-detox-drink/

19.https://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-lemon-ginger-tea-for-skin-hair-and-health/

د رانيا صلاح

أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة والتغذية العلاجية للأطفال، و أخصائى إدارة مستشفيات، و عضو فريق الجودة الطبية. حاصلة على ماجستير فى طب الأطفال، و دبلوم فى التغذية العلاجية للأطفال، و دبلوم إدارة المستشفيات الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC، وشهادة ToT مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس. حاصلة أيضا على كورس إفاقة الأطفال حديثى الولادة، و كورس الإنعاش القلبى الرئوى للأطفال، و كورس أساسيات الموجات الصوتية لقلب الأطفال. خبرة اكلينيكية بالمستشفيات التعليمية فى مجال طب الأطفال وحديثى الولادة والرعاية المركزة للأطفال والرعاية المركزة مابعد جراحة الأطفال. عضو الجمعية المصرية لطب الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق