الأعشاب

فوائد الجنسنج المذهلة للرجال والنساء، تعرف على أبرزها

يُعد الجنسنج أحد أثمن الأعشاب المستخدمة في الطب الصيني التقليدي حتى أنه يُطلق عليه لقب ملك جميع الأعشاب وتعود فوائد الجنسنج الصحية لقديم الأزل. تم اكتشافه منذ أكثر من 5000 عام في مقاطعات منشوريا الجبلية. الجنسنج هو نبات معمر بطيء النمو وله جذور كبيرة، وينتمي إلى فصيلة باناكس من عائلة Araliaceae وقد اشتق اسم باناكس من الكلمات اليونانية بان وآكوس أي  شفاء الكل.

يوجد حوالي 13 نوعاً من الجِنسنج والتي تُسمى غالباً طبقاً لأصولها الجغرافية، ولكن الأكثر شيوعاً هو الجنسنج الآسيوي (باناكس الجنسنج) والجنسنج الأمريكي (باناكس كينكو فوليوم) والجنسنج الياباني (باناكس جابونيكوس). يختلف  الجنسنج الأمريكي والآسيوي في تركيز المركبات النشطة وتأثيراتها على الجسم ولذا يستخدم الجنسنج الأمريكي كعامل استرخاء، بينما الجنسنج الآسيوي له تأثير منشط.

يُصنف الجنسنج اعتماداً على مدة نموه إلى: طازج، أو أبيض، أو أحمر، فإذا تم حصاد الجنسنج قبل 4 سنوات فهو طازج، اما اذا استغرق الحصاد بين 4-6 سنوات فهو الجنسنج الأبيض، بينما إذا استمر الحصاد إلى بعد 6 سنوات أو أكثر فهو الجنسنج الأحمر.

يُستخدم  الجِنسنج بصور عديدة مختلفة حيث يمكن تقشير الجذر الخام و مضغه، أو نقعه لصنع خلاصة للشرب، أو غليه لصنع الشاي، كما يمكن تجفيفه  ونقع  الجنسنج المجفف أو غليه حتى يصبح طرياً ثم يُطهى لعمل مستخلص للشرب، أو العسل، أو يضاف إلى الطعام مثل الحساء والمقليات فهو إضافة منتظمة للمطبخ الآسيوي.

 يُعد جذر نبات  الجنسنج هو الجزء الفعال الوحيد المستخدم لعلاج الحالات المختلفة تقليدياً، بينما أجزائه الأخرى كالزهور والأوراق والفواكه تكون فعالة ضد التعب، وارتفاع السكر في الدم، السمنة، والسرطان حيث تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للشيخوخة.

اكتشفت دراسات الكيمياء النباتية والدوائية الحديثة أيضاً مجموعة متنوعة من المكونات الفعالة في جميع أجزاء نبات الجنسنج بما في ذلك الجينسنوسيدات، والقلويدات، والفينولات، والفيتوستيرول، والكربوهيدرات، والببتيدات، وزيوت  الجنسنج، والأحماض الأمينية، والمواد النيتروجينية، والفيتامينات، والمعادن، وبعض الإنزيمات، والتي لها فوائد طبية متعددة.

فوائد الجنسنج

التقليل من الالتهابات

يساعد  الجنسنج وخاصة الجنسنج الأحمر في تخفيف علامات الالتهاب حيث تستهدف الجينسنوسيدات مسارات الجهاز المناعي لتحفيزها  لتقليل الالتهابات، كما يساعد أيضاً في الحماية من الإجهاد التأكسدي عن طريق زيادة أنشطة إنزيم مضادات الأكسدة.

فوائد الجنسنج لتحسين وظائف الدماغ

يفيد  الجنسنج فى تحسين الوظائف العقلية، ومشاعر الهدوء، والمزاج سواء لدى الأشخاص الأصحاء والمصابين بمرض الزهايمر، مثل تحسين الذاكرة والسلوك.  يحتوي  الجنسنج على مكونات هامة، مثل الجينسنوسيدات ومركب K والتي تساعد فى حماية الدماغ من التلف الناتج عن الجذر الحرة.

يساعد  الجنسنج الخلايا الدماغية على امتصاص السكر في الدم، مما يؤدي إلى تحسين الأداء، وتقليل التعب العقلي، و تحسين الهدوء النفسي، و تحسين مهارات الرياضيات، وكما يُعرف أيضاً بأن له تأثيرات إيجابية على وظائف المخ وسلوك الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

 فوائد الجنسنج لتقوية الجهاز المناعي

 يقوي الجنسنج جهاز المناعة لدى الأشخاص المصابين بالسرطان كما يعزز من تأثير بعض اللقاحات مثل لقاح الإنفلونزا. يقلل  الجنسنج الأمريكي من مخاطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وكذلك  الجنسنج السيبيري لتقليل خطر الإصابة بنزلات البرد، والإنفلونزا، والتقليل من شدة عدوى فيروس الهربس البسيط من النوع الثاني.

أكدت الدراسات تأثير مستخلص  الجنسنج الأحمر على تعزيز الجهاز المناعي لدى الأشخاص المصابين بسرطان المعدة المتقدم الذين يخضعون للعلاج الكيميائي بعد الجراحة، حيث وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون الجنسنج لديهم فرصة أكبر بنسبة 35٪ للعيش بدون أمراض لمدة خمس سنوات بعد الجراحة العلاجية مقارنة بالذين لم يتناولوه.

فوائد الجنسنج للوقاية من السرطان

يساعد تناول الجنسنج فى تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، حيث أن الجينسنوسيدات الموجودة في  الجنسنج تقلل من حدوث  الالتهابات، وتوفر الحماية المضادة للأكسدة، وتحافظ على صحة الخلايا، مما قد يساعد في تقليل بنسبة 16٪ من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الشفة، والفم، والمريء، والمعدة، والقولون، والكبد، والرئة.

 يساعد الجنسنج أيضاً في تحسين صحة المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، وتقليل الآثار الجانبية وتعزيز تأثير بعض الأدوية العلاجية.

فوائد الجنسنج لمحاربة الإرهاق وتعزيز الطاقة

يساعد  الجنسنج في محاربة التعب وتعزيز النشاط البدني عن طريق تقليل الضرر التأكسدي وزيادة إنتاج الطاقة في الخلايا حيث يحتوي على السكريات المتعددة والببتيدات القليلة والتي تساعد في علاج الأشخاص الذين يعانون من الإرهاق المزمن.

فوائد الجنسنج لتنظيم مستوى السكر بالدم لمصابي داء السكري من النوع 2

يساعد  الجنسنج وخاصة  الجنسنج الأحمر في زيادة إنتاج الأنسولين وتعزيز امتصاص السكر في الدم في الخلايا وتوفير الحماية المضادة للأكسدة. كما ثبت أيضاً أن  الجنسنج الأمريكي والآسيوي يحسن وظيفة خلايا البنكرياس، ويعزز إنتاج الأنسولين، ويعزز امتصاص السكر في الدم في الأنسجة.

 يساعد تناول 6 جرامات من الجنسنج الأحمر بجانب الأدوية المعتادة المضادة للسكري أو النظام الغذائي في التحكم الجيد في نسبة السكر فى الدم، كما تساعد مستخلصات  الجنسنج أيضاً في توفير الحماية المضادة للأكسدة والتي تقلل الجذور الحرة في خلايا مرضى السكري.

منبهاً طبيعياً للتركيز والانتباه

يعمل  الجنسنج كمنشط طبيعي لقدرته على تحسين التركيز والانتباه. يستخدم كعلاج مساعد في حالات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

 فوائد الجنسنج لتحسين الصحة الجنسية

يستخدم الجنسنج في علاج الخلل الوظيفي الجنسي وكذلك لتعزيز السلوك الجنسي ووظائف الغدد التناسلية، حيث يساعد في تحسين أعراض ضعف الانتصاب لدى الرجال عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي في الأوعية الدموية والأنسجة في القضيب وتعزيز تدفق الدم في عضلات القضيب ومن ثم المساعدة على استعادة الوظيفة الطبيعية.

 يعزز  الجنسنج من إنتاج أكسيد النيتريك وهو مركب يحسن استرخاء العضلات في القضيب ويزيد تدفق الدورة الدموية، كما يحتوي أيضاً على الجينسنوسيدات وهي عبارة عن صابونين ترايتيربينويد ( triterpenoid saponins) والتي تشبه كيميائياً تركيب هرمونات الستيرويد مما يجعل لها تأثيراً ايجابياً على الوظيفة الجنسية وتكوين الحيوانات المنوية نتيجةً تنشيط مستقبلات الستيرويد، كما تحفز هذه المواد أيضاً قشرة الغدة الكظرية، وتعزز إنتاج الهرمونات الجنسية.

فوائد الجنسنج لمكافحة الشيخوخة

يستخدم  الجنسنج كعشب صيني قديم على نطاق واسع في مكافحة الشيخوخة وذلك لخصائصه المضادة للشيخوخة،منها

إطالة العمر الافتراضي.

آثار  الجنسنج المضادة للأكسدة: يقلل  الجنسنج الأحمر الكوري أكسدة الدهون ويعيد القدرة المضادة للأكسدة عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، واستعادة القدرات الدفاعية المضادة للأكسدة في العضلات، وأنسجة الرئة، والتخلص من الجذور الحرة التي تلعب دوراً رئيسياً في تلف العضلات والهيكل العظمي والالتهابات بعد التمارين الشاقة وفي أمراض العضلات.

آثار  الجنسنج على القلب والأوعية الدموية: ثبت أن  الجنسنج يحمي القلب من خلال خصائصه المضادة للأكسدة، والمضادة لاضطراب النظم، وقنوات الكالسيوم المضادة، والمضادة للالتهابات، ومضادات موت الخلايا المبرمج، مما يؤدي إلى ضبط معدل ضربات القلب وضغط الدم على مدار 24 ساعة. يساعد أيضاً في تحسين تصلب الشرايين وحماية بطانة القلب مع تقدم العمر.

تأثير  الجنسنج المضاد للشيخوخة على الجهاز العصبي والوظيفة الحركية: يقلل الجنسنج من التدهور التدريجي في الوظيفة الإدراكية الذي يحدث مع تقدم العمر. يُعد  الجنسنج أيضاً أن له خصائص تخفيف التوتر وتحسين الإدراك عن طريق التنظيم الأعلى لمستقبلات هرمون الاستروجين  في الدماغ لاحتوائه على الجينسنوسيد الذي يشبه في تركيبه هرمون الاستروجين.

التأثيرات المناعية والمضادة للالتهابات: يعزز المناعة عبر إنتاج السيتوكين بجانب تحفيز الجينسنوسيد تكاثر الخلايا الليمفاوية، ويزيد من سيولة الأغشية اللمفاوية، ويعزز نشاط خلايا الدم الطرفية.

فوائد الجنسنج مع العسل

تُعرف عشبة الجنسنج بفوائدها الطبية المتميزة، لكنها مريرة الطعم بالنسبة لمعظم الناس، لذا غالباً ما يتم دمجها مع مكونات أخرى مثل الكاكاو، والشاي الأخضر، والليمون، أو العسل.

يُعد العسل مادة حافظة طبيعية مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات الجنسنج، كما يحتوي أيضاً على مجموعة متنوعة من الفيتامينات، مثل فيتامين ب 6، وفيتامين ب 1، وفيتامين ب 2، وفيتامين ب 5، والمعادن مثل الكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والزنك.

يستخدم الجنسنج مع العسل كمشروب منشط منعش مصنوع من الأعشاب الشرقية ومفيد صحياً باحتوائه على مكونات طبيعية فعالة لتقليل مستوى الإجهاد، وتعزيز تجديد الخلايا عن طريق زيادة أكسجة الخلايا، وتنشيط الدورة الدموية، و إزالة السموم من الجسم.

فوائد الجنسنج للنساء

تقليل آثار الشيخوخة: يحسن باناكس الجنسنج والجينسنوسيدات تجاعيد الوجه. يُعد الجنسنج الأحمر المخمر أكثر الأنواع  فعالية في تقليل التجاعيد وتعزيز التبييض للسيدات. يكون الانخفاض في التجاعيد ناتجاً عن زيادة في تخليق البروكولاجين من النوع الأول وحماية الجلد من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، مثل التجاعيد العميقة وزيادة سماكة البشرة.

 يستخدم عسل الجنسنج على نطاق واسع في تنشيط خلايا الجلد، مثل صابون  الجنسنج، والعسل، والمنظفات، والكريمات، والمستحضرات للعناية بالبشرة للمساعدة في تنشيط البشرة البطيئة وإصلاح البشرة الباهتة. تعمل مكوناته المعززة للمناعة على تحفيز التمثيل الغذائي على مستوى الخلية، وتعزيز تجديد الخلايا، وتعزيز مكافحة الشيخوخة، وتعزيز التغذية، ودعم وظائف الجلد الصحية، ومعالجة مشاكل الجلد مثل الأكزيما والتجاعيد والنمش.

 الحماية من سرطان الثدي وانتباذ بطانة الرحم وغيرها من المشاكل الناجمة عن الاختلالات الهرمونية.

شاى الجنسنج

شاي  الجنسنج هو أحد المشروبات العشبية التي لها فوائد صحية متعددة، منها:

إنقاص الوزن: يساعد شاي  الجنسنج في إنقاص الوزن، حيث يُعرف بأنه مثبط طبيعي للشهية، لكن يجب أن يكون مصحوباً بممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي.

 السيطرة على ارتفاع ضغط الدم: يستخدم شرب شاي  الجنسنج كعلاج منزلي طبيعي مساعد للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

يعيد التوازن الهرموني: شاي  الجنسنج مفيد بشكل خاص للنساء حيث يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن الهرموني في أجسادهن، وبالتالي قد يحمي من سرطان الثدي وانتباذ بطانة الرحم، هذا لأن الجينسنوسيدات تشبه كيميائياً هرمونات الستيرويد الأنثوية مما يعني أن له تأثيرات شبيهة بالاستروجين لكن بشكل معتدل.

ينشط الجسم والدماغ: يحسن  شاي  الجنسنج قدرة الجسم على تحمل المواقف العصيبة، بجانب استخدامه لتحسين الطاقة والتغلب على القلق والتوتر.

يعزز صحة القلب: شاي  الجنسنج هو مصدر غني لمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب.

يعزز صحة الجلد: للجنسنج خصائص مضادة لشيخوخة الجلد، نظرًا لوجود مضادات الأكسدة المضادة للجذور الحرة.

يقوي المناعة: يستخدم شاي  الجنسنج في الطب التقليدي لمحاربة البرد والإنفلونزا ومن المعروف أنه يقوي جهاز المناعة في الجسم.

ينظم مستويات السكر في الدم: ثبت أن  الجنسنج الأمريكي والكوري يقللان من مقاومة الأنسولين، مما يجعل شاي الجنسنغ مفيدًا لتنظيم مستويات السكر في الدم، لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

يحسن الصحة الجنسية: يُعد شاي  الجنسنج هو العشب الوحيد الذي يتم اختباره إكلينيكياً كمصدر لهرمون التستوستيرون أو هرمون التستوستيرون الطبيعي من مصدر نباتي حيث يمكنه تحسين عدد الحيوانات المنوية ودعم وظائف الغدة الرئيسية مثل الغدة الكظرية والبروستاتا.

كبسولات الجنسنج

تٌعد كبسولات  الجنسنج وفقاً لمجلس النبات الأمريكي، المكمل العشبي الأكثر مبيعاً والذي يعطى للمساعدة في تحسين الأداء البدني وأيضاً للمساعدة في دعم أنظمة الدفاع الطبيعية للجسم. لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدامها لأي استخدام طبي.

يجب استشارة طبيبك المعالج قبل تناول الدواء، خاصةً إذا كان لديك أيٍ مما يلي:

  • نزيف مهبلي غير طبيعي أو ألم.
  • سرطان الثدي.
  • داء السكري.
  • ضغط دم مرتفع.
  • فرط حساسية تجاه الجنسنج، أو الأعشاب الأخرى، أو النباتات، أو الأدوية، أو الأطعمة، أو الأصباغ، أو المواد الحافظة.
  • حامل أو احتمالية الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية.

 اقرأ أيضا: فقر الدم (الأنيميا) الاسباب والانواع و الاعراض و العلاج

التفاعلات الدوائية مع الجنسنج

بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع دواء الجنسنج تشمل:

  • الديجوكسين.
  • مدرات البول مثل بوميتانيد، وفوروسيميد، وتورسيميد.
  • مثبطات أكسيداز أحادي الأمين مثل Carbex .
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب مثل ديلتيازيم، نيفيديبين، فيراباميل.
  • مخففات الدم” مثل الوارفارين والهيبارين.
  • الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين.
  • الأدوية التي تمنع رفض الأعضاء المزروعة مثل السيكلوسبورين.
  • منتجات عشبية أخرى (مثل الحلبة ، لحاء الصفصاف).
  • الأسبرين.
  • منتجات السعال والبرد.
  • والمنشطات (مثل الكافيين والإفيدرا وما هوانج) إلى تفاقم مشاكل النوم وسرعة ضربات القلب وزيادة ضغط الدم.

اقرأ أيضا: الإمساك ، الاعراض، والاسباب، وطرق العلاج المنزلية والدوائية 

اضرار الجنسنج

من الآثار الجانبية لتناول الجنسنج:

  • اضطراب النوم: هو التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً، ولذا يفضل عدم تناوله قبل النوم مباشرةً.
  • الصداع.
  • اضطراب المعدة.
  • مشاكل الدورة الشهرية: مثل النزيف المهبلي غير المعتاد.
  • ألم الثدي.
  • الدوخة والدوار.
  • ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم.
  • يسبب  الجنسنج السيبيري النعاس، أو العصبية، أو تغيرات المزاج.
  • إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي على الفور.

يجب مراجعة طبيبك فوراً في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الآتية:

  • ضربات القلب السريعة أو عدم انتظام ضربات القلب.
  • حدوث رد فعل تحسسي: مثل طفح جلدي، وحكة، وتورم خاصة في الوجه، أو اللسان، أو الحلق، ودوار شديد، وصعوبة في التنفس.

اقرأ أيضا: تساقط الشعر لدى الرجال والنساء مع طرق الوقاية والعلاج

References

1.   https://www.benefits-of-honey.com/ginseng.html

2.https://www.poison.org/articles/side-effects-of-ginseng-supplements-191

3.   https://www.healthline.com/nutrition/ginseng-benefits#section10

4.   https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5758347/

5.   https://www.wellandgood.com/ginseng-benefits/

6.https://www.webmAd.com/drugs/2/drug-60147/ginseng-tea-oral/details

7.https://food.ndtv.com/food-drinks/ginseng-tea-weight-loss-and-8-other-incredible-health-benefits-of-the-herbal-tea-1920167

8.   https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3861174/

9.https://my.clevelandclinic.org/health/drugs/19105-ginseng-panax-ginseng-tablets-or-capsules

د رانيا صلاح

أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة والتغذية العلاجية للأطفال، و أخصائى إدارة مستشفيات، و عضو فريق الجودة الطبية. حاصلة على ماجستير فى طب الأطفال، و دبلوم فى التغذية العلاجية للأطفال، و دبلوم إدارة المستشفيات الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC، وشهادة ToT مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس. حاصلة أيضا على كورس إفاقة الأطفال حديثى الولادة، و كورس الإنعاش القلبى الرئوى للأطفال، و كورس أساسيات الموجات الصوتية لقلب الأطفال. خبرة اكلينيكية بالمستشفيات التعليمية فى مجال طب الأطفال وحديثى الولادة والرعاية المركزة للأطفال والرعاية المركزة مابعد جراحة الأطفال. عضو الجمعية المصرية لطب الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق