الصحة والجمال

فوائد العسل الأسود المذهلة…تعرف عليها

العسل الأسود والمعروف أيضاً بدبس السكر هو مُحلى طبيعي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية وهو غذاء مفيد متعدد الاستخدامات يضيف قيمة كبيرة لأي نظام غذائي.هناك عدة أنواع من العسل الأسود ولكل منها خصائص مختلفة. وترجع فوائد العسل الأسود لاحتوائه على مجموعة مميزة من العناصر الغذائية والفيتامينات دون زيادة نسبة السكر في الدم مع توفير نكهة مثالية للعديد من الأطعمة والمشروبات.

يلقي هذا المقال نظرة فاحصة على العسل الأسود بما في ذلك استخداماته وفوائده العديدة.

ماهو العسل الأسود؟

العسل الأسود هو شراب كثيف يُستخدم كمُحلى طبيعي وهو نِتاج عملية تكرير السكر ويستخرج إما من قصب السكر أو من بنجر السكر. 

تتم عملية التصنيع بسحق قصب السكر أو بنجر السكر لاستخراج العصير ثم يتم غلي وتكثيف العصير لاستخراج السكر.الشراب الكثيف المتبقي من هذه العملية هو العسل الأسود (دبس السكر).قد تكرر هذه العملية عدة مرات للحصول على أنواع مختلفة من العسل الأسود.

فوائد العسل الأسود

على عكس السكر المكرر، يحتوي العسل الأسود على قيمة غذائية عالية وذلك لتَوفّر العديد من العناصر الغذائية المفيدة، فالعسل الأسود غني بالفيتامينات ومن أهمّها فيتامين B6 وهو أيضاً غني بالمعادن ومن أهمها المنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والسيلينيوم الذي يعد أحد مضادات الأكسدة الهامة. 

ينصح بتناول كمية معتدلة من العسل الأسود حتى لا يؤثر سلباً على صحة الجسم نظراً لوجود نسبة عالية من السكريات البسيطة.

تشمل فوائد العسل الأسود ما يلي:

  • صحة وقوة العظام وعلاج هشاشة العظام.
  • تقليل الالتهابات.
  • تخفيف حب الشباب.
  • الحفاظ على صحة الجهاز العصبي.
  • شفاء الحروق والإصابات الخفيفة.
  • علاج الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي.
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • صحة وقوة الشعر.

فوائد العسل الأسود على الريق

إن تناول العسل الأسود على الريق قد يعد أفضل مشروب صباحي منشط لأنه يساهم في موازنة الهرمونات، وتحفيز الهضم، والتخلص من السموم، وتنظيم نسبة السكر في الدم، كما أنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان.

يمكن تناول ملعقة أو ملعقتين في الصباح، ويمكن مزجه مع عصير الليمون أو خل التفاح  في كوب من الماء الدافئ.

فوائد العسل الأسود مع الماء الدافئ

يُزود العسل الأسود الجسم بالعديد من المعادن والفيتامينات ولكن قد يجد البعض صعوبة في بلعه بسبب اللِزُوجَة العالية لذا يمكن إضافته للماء الدافئ وشربه كمكمل غذائي.

يساعد هذا المشروب في تخفيف الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية حيث يخفف من أعراض نوبات الغضب، والاكتئاب، والتشنج، وذلك نتيجة الدور الفعّال للمغنيسيوم في تهدئة تقلصات أسفل البطن

فوائد العسل الأسود للانيميا

يعد العسل الأسود قوة غذائية ومصدر غني بالحديد لمرضى الانيميا الناجمة عن نقص الحديد، مما يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم.

وقد يتسبب فقرالدم في حرمان الأنسجة والخلايا من الأكسجين مما يؤدي إلي ظهور أعراض مرضية منها الضعف، والإرهاق، والصداع، والدوخة.

تُوفر ملعقة كبيرة من العسل الأسود حوالي 15 بالمائة من احتياجات الجسم اليومية من الحديد مما يجعل منه قيمة غذائية فريدة.

فوائد العسل الأسود للمعدة

يستخدم العسل الأسود كمُلين طبيعي بسبب إحتوائه على نسبة عالية من المغنسيوم الذي يبسط العضلات ويلين البراز مما يساهم في علاج الإمساك وتحسين مشاكل الجهاز الهضمي. بالأضافة إلى حل مشاكل الإمساك يمكن أن يساعد أيضاً في حل مشاكل المعدة من آلام المعدة الخفيفة إلى قرحة المعدة ومتلازمة القولون العصبي.

فوائد العسل الأسود للجهاز العصبي

يُوصي الخبراء بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B لصحة الجهاز العصبي، ونظراً لأن العسل الأسود غني بفيتامين B6 فهو يعزز الأداء الجيد للدماغ والجهاز العصبي، ويعمل على تخفيف التوتر، والتخلص من الإجهاد والتعب، والمساعدة على الاسترخاء، وتحسين الحالة المزاجية.

بالإضافة إلى فيتامين B6، يساعد الكالسيوم والمغنسيوم على مكافحة القلق، والتوتر، وتخفيف الاكتئاب

فوائد العسل الأسود للكحة

يساعد العسل الأسود في علاج العديد من مشاكل الجهاز التنفسي مثل الكحة والربو والتهاب الشعب الهوائية كونه غنياً بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز مناعة الجسم ودعم الرئتين. 

وللعسل الأسود دور في التخلص من السموم الناجمة عن تلوث الهواء لذا يستخدم كمهدئ للسعال وخصوصاً عند الأطفال.

اقرأ أيضا: التوحد عند الأطفال …أعراضه وأسبابه وطرق علاجه المختلفة

فوائد العسل الأسود قبل النوم

يفيد العسل الأسود في التعامل مع مشكلة الأرق وتعزيز النوم وذلك لاحتوائه على الكالسيوم الذي يساعد الدماغ في استخدام الحمض الأميني التربتوفان (Tryptophan) الذي يساعد في إنتاج الميلاتونين اللازمة لتحفيز النوم، كما أنه غني بالمغنيسيوم الذي يعمل كمُهدئ طبيعي.

بالإضافة إلى ذلك يساهم العسل الأسود في تقليل متلازمة تململ الساقين (restless leg syndrome) التي تحدث نتيجة نقص الحديد والمغنسيوم. 

فوائد العسل الأسود للرجال

أشارت دراسات حديثة أن العسل الأسود له تأثيرات مفيدة على الجهاز التناسلي لدى الرجال وفي علاج الضعف الجنسي حيث يساهم في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون وتحسين الصحة الإنجابية بسبب احتوائه على الحديد والمغنيسيوم ولذلك ينصح بتناول العسل الأسود كمكمل غذائي ومُقوي عام للرجال.

فوائد العسل الأسود بالطحينة

الطحينة هي مصدر مهم للمعادن والفيتامينات وأهمها المغنسيوم، والحديد، والكالسيوم. ويعد مزج العسل الأسود مع الطحينة وتناولهما معاً مفيداً لخفض الكوليسترول، وصحة القلب، وقوة العظام، وعلاج التهاب المفاصل.

كما أن إضافة العسل الأسود والطحينة إلى النظام الغذائي قد يُساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان بسبب مضادات الأكسدة المقاومة للسرطان.

اقرأ أيضا: اعراض القولون العصبي …تعرف عليها وعلى طرق العلاج المختلفة

فوائد العسل الأسود للشعر

للحصول على شعر صحي أكثر يمكن استخدام العسل الأسود كمكمل غذائي وذلك لتَوفّر الحديد بنسبة عالية مما يساعد في منع تساقط الشعر وجعل الشعر الجاف أقل هشاشة. كما يحتوي العسل الأسود على المغنيسيوم الذي يمنع تساقط الشعر ويقوي الأظافر. ويعتبر النحاس الموجود فيه من المعادن المفيدة  في إعادة بناء بنية الجلد التي تدعم الشعر الصحي.

كما يمكن الاستفادة منه عن طريق دهنه مباشرة على الشعر مما يساعد في تقليل فرص تحول لون الشعر إلى اللون الرمادي في سن مبكر. يمكن تطبيقه على الشعر عن طريق خلط ملعقة كبيرة من العسل الأسود في كوب من الماء الفاتر وتركه لمدة 15 دقيقة على الشعر.

أضرار العسل الأسود على الكبد

يعد الكبد هو أحد الأعضاء المسؤولة  بشكل أساسي عن تصفية الدم وإزالة السموم، لذا فإن الحفاظ على صحته وتطهيره من أي تراكم من السموم أمر ضروري للحفاظ على صحة الجسم.

يجب الحذر من تناول كمية كبيرة من العسل الأسود لاحتوائه على السكر الذي قد يؤثر سلباً على الكبد وذلك لأن جزء من وظيفة الكبد هو تحويل السكر إلى دهون، ولذلك على المدى الطويل قد يفقد الكبد قدرته على العمل ويصاب الشخص بمرض الكبد الدهني (Fatty liver).

اقرأ أيضا: الصداع النصفي …أنواعه و أعراضه و طرق علاجه الدوائية

References

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/318719#types
  2. https://www.medicalnewstoday.com/articles/318719#nutrition
  3. https://www.thealternativedaily.com/use-blackstrap-molasses/
  4. https://www.top10homeremedies.com/news-facts/10-amazing-health-benefits-blackstrap-molasses.html#:~:text=%20%20%201%20Mix%201%20to%202,and%20eat%20it%20in%20the%20morning.%20More%20
  5. https://healthybodyhealthymind.com/blackstrap-molasses-experience-the-benefits-of-this-natural-superfood/
  6. https://www.naturalfoodseries.com/13-health-benefits-molasses/
  7. https://www.well-beingsecrets.com/liver-cleanse-detox/
  8. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5110661/
  9. https://steemit.com/amalaki/@subratabarua/7-foods-to-keep-the-lungs-good
  10. https://www.medicalnewstoday.com/articles/298585#benefits
  11. https://www.webmd.com/hepatitis/ss/slideshow-best-and-worst-foods-for-your-liver

د وفاء أنور

دكتورة صيدلانية حاصلة على بكالوريوس صيدلية من جامعة عين شمس، معيدة بكلية الصيدلة جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية، ومحاضرة بمعهد السعودي الألماني للتمريض ومساعدي الصيدلية بجدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق